recent
آخر الاخبار

تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs.

تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs.
تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs.

تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs.

تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs: تعد هذه الفترة فترة الذكاء الاصطناعي وتطور تقنياته حيث أنه في كل يوم تظهر أدوات وتقنيات جديدة معتمدة على الذكاء الاصطناعي أو يتم تطوير أدوات موجودة وإضافة تقنيات الذكاء الاصطناعي إليها ( كما هو الحال في مُحركي البحث Bing و Google الذين تم دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها ).

ومنذ أن ظهر تطبيق الدردشة ChatGPT الذي كان ثمرة تعاون بين مايكروسوفت و OpenAI بدأت هذه التقنيات تنتشر بشكل كبير جداً, وقد أعلنت جوجل عن تطبيق مشابه في مارس / آذار الماضي يحمل اسم "Google Bard" والذي سبق وأن تحدثنا عنه في مقال سابق بعنوان "تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard".

كما أعلنت جوجل في مارس الماضي عن عدة أدوات تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي سيتم دمجها مع أدوات جوجل الإنتاجية "Workspace" مثل Gmail و Docs وغيرها.

وجاء الإعلان عن هذه الأدوات في إطار رد جوجل على مايكروسوفت بعد أن قامت الأخيرة بالإعلان عن أدوات Copilot الخاصة بحزمة تطبيقات Microsoft Office.

وقد أفصحت جوجل عن تفاصيل إضافية تخص هذه الأدوات في مؤتمرها الخاص بالمطورين "Google I/O 23" وباسم جديد هو "Duet AI" والتي أصبح من المتاح التسجيل على قائمة الانتظار لتجريب هذه الأدوات قبل إصدارها بشكل رسمي في وقت لاحق من العام الحالي, فإذا كنت مهتماً بتجربة أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي Duet AI التي تم دمجها مع خدمات Gmail و Docs تابع معنا السطور القادمة.

ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي "Duet AI" المقدمة من جوجل؟

الكثير منا يستخدم أدوات جوجل الإنتاجية المعروفة بـ "Google Workspace" والتي تتضمن تطبيقات مكتبية متنوعة أهمها:

Google Docs الذي يعنى بإنشاء وتحرير المستندات والنصوص وكذلك Google Sheets الذي يمكننا استخدامه لإدارة وتحرير جداول البيانات و Gmail لاستقبال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وأيضاً Google Slides لإنشاء العروض التقديمية وأيضاً Google Meet للقيام بالاجتماعات على الانترنت وغيرها من التطبيقات الأخرى التي تندرج ضمن مجموعة التطبيقات المكتبية الخاصة بجوجل "Google Workspace".

جميع هذه التطبيقات تم إضافة ميزة على الأقل من المميزات الكثيرة التي تقدمها أدوات "Duet AI" إليها لتسهيل عمل ملايين المستخدمين حول العالم وكل هذا بشكل مجاني ودون الحاجة لدفع أي رسوم.

جميع المزايا التي تقدمها أدوات "Duet AI" تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وعمليات الرؤية الحاسوبية والتعلم الآي والعميق, وهذا لا يعني كما يفترض البعض أن الأدوات ستقوم بكل الأعمال بالنيابة عن البشر فهي لم تصمم لذلك بل تم تصميم هذه الأدوات وتطويرها لزيادة الإنتاجية وتسريع العمل وتوفير الجهد والوقت المبذول لإنجاز المهام والأعمال الروتينية.

لا بد من الإشارة هنا إلى أنه ليس من الضروري أن تتواجد نفس المميزات الخاصة بأدوات "Duet AI" في كل التطبيقات المكتبية والإنتاجية من جوجل حيث يختلف فريق تطوير هذه المميزات من تطبيق إلى آخر ويتم تطوير الأدوات بشكل مستقل ومتماشي مع متطلبات استخدام كل تطبيق, فمثلاً قد يكون هناك نوع من المُدخلات مقبول في تطبيق معين كالـ Gmail لكنه غير مقبول في تطبيق معالجة المستندات Docs.

عموماً, طريقة استخدام هذه المزايا لا تختلف كثيراً عن استخدام تطبيقات الدردشة التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT و Google Barf و Bing Chat حيث يمكنك أن تطلب تلخيص المستندات أو توليد نصوص معينة أو التدقيق اللغوي للنصوص التي تكتبها وغيرها من الخيارات الأخرى التي تشبه ما يمكنك القيام به في تطبيقات الدردشة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

لكن يجب أن تنتبه إلى أن النتائج لن تكون بالضرورة مطابقة لمتطلباتك وبالتالي لا بد من إجراء بعض التعديلات يدوياً لتلبي احتياجاتك بدقة.

وضمن سباق تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي من قبل كبرى الشركات في العالم تسعى جوجل إلى طرح خدماتها بأقرب وقت ممكن للمستخدمين, وبعد مؤتمر المطورين الخاص بجوجل Google I/O 23 أعلنت الشركة أنها ستوفر للمستخدمين تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI التي طورتها الشركة لتطبيقات Google Workspace للحصول على ردود أفعال المستخدمين على أدواتها وتعليقاتهم لتتمكن الشركة من تلافي أي مشكلات أو أخطاء في عمل الأدوات.

طريقة التسجيل لتجريب أدوات Duet AI.

يمكنك الآن تجريب أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI المقدمة من جوجل بشكل مجاني قبل الطرح الرسمي لهذه الأدوات من خلال التسجيل على قائمة الانتظار من خلال الموقع الرسمي من جوجل Google Labs والذي يتيح للمستخدمين تجريب التقنيات والأدوات الجديدة قبل طرحها بشكل رسمي للمستخدمين 

وفيما يتعلق بتجريب أدوات الذكاء الاصطناعي التي تم دمجها مع تطبيقات Google Workspace فيمكنك التسجيل على قائمة الانتظار دون أي شروط.

انتقل إلى موقع Google Labs من خلال الرابط >>> هنا, ومن ثم ابحث عن جزئية "GOOGLE WORKSPACE" ستجد أسفل منها زر "Join waitlist" الذي سينقلك إلى صفحة جديدة تطلب منك تسجيل الدخول من خلال حساب جوجل الخاص بك.

بعد تسجيل الدخول سيتم نقلك إلى صفحة تعرض لك شروط استخدام الخدمة وإشعار الخصوصية, قُم بالتمرير إلى الأسفل وضع علامة صح () لتؤكد قبولك الشروط ثم اضغط على "Submit".

بعد أن ضغطت على "Submit" ستظهر لك عبارة تشير أن عملية التسجيل قد نجحت "Success! You're in" وستتلقى بريد إلكتروني على إيميلك الـ Gmail عنوانه "Welcome to Labs in Google Workspace" والذي يوضح لك أنه أصبح بإمكانك تجريب أدوات "Duet AI" على تطبيقي Google Docs و Gmail فقط من ضمن تطبيقات Workspace التي ستحصل على هذه الأدوات تباعاً في الفترة القادمة.

طريقة استخدام أدوات Duet AI في Google Docs.

بعد أن أصبحت تجربة أدوات "Duet AI" متاحة لك وعند فتح التطبيق لأول مرة ستظهر لك نافذة ترحيبية تشير إلى طريقة استخدام الأدوات الجديدة وهي سهلة للغاية وتشبه إلى حد كبير طريقة استخدام بوتات الدردشة مثل ChatGPT و Google Bard المُعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي .

حيث يمكنك مثلاً جعل تطبيق Google Docs يساعدك في الكتابة عند الضغط على زر "Help me write" والذي سيؤدي الضغط عليه إلى فتح حقل الـ Prompt.

يمكنك من خلال أدوات الذكاء الاصطناعي في دوكس جعل التطبيق يولد لك نص معين أو سيرة ذاتية أو وصف لمقطع فيديو بعد إضافة عنوانه أو أي شيء تريده للمساعدة في الكتابة.

بعد الانتهاء من طلب ما تريده من التطبيق اضغط على Create ليتم إنشاء مسودة نصية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنك إعادة صياغتها وتعديلها لتلائم رغبتك.

يمكنك إضافة النص الذي تم توليده إلى مستند جديد من خلال الضغط على Insert أو يمكنك توليد نص جديد من خلال الضغط على خيار إعادة التوليد "Recreate".

هذا ما يتعلق بإنشاء مستند جديد من خلال Google Docs لكن ماذا لو أردت تعديل مستند موجود أصلاً؟

بعد أن تفتح المستند حدد الجزء من النص الذي تريد تعديله واضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة واختر "Refine the selected text" لتظهر لك قائمة بالخيارات التي يمكنك القيام بها لتحسين النص الذي حددته مثل طلب صياغته من جديد أو القيام بتعديل أسلوب كتابة النص ليُلائم السياق أو أي طلب آخر تريده.

كما ستظهر أيقونة قلم في حافة الصفحة يسمح لنا الضغط عليها بإدخال فقرة جديدة إلى المستند في الجزء الذي تريده. يمكننا القول أن هذا كل شيء من أدوات "Duet AI" في تطبيق جوجل دوكس ولكن تقول جوجل أنها ستضيف المزيد من المزايا كميزة تلخيص المستندات خلال الفترة القادمة.

طريقة استخدام أدوات Duet AI في Gmail.

بالنسبة لطريقة استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تطبيق Gmail فيمكنك استخدام هذه الأدوات في كتابة رسائل البريد الإلكتروني, حيث أنه بعد الضغط على Compos ستجد هناك زر قلم إلى جانب زر الإرسال Send بعد الضغط على القلم سيظهر لك حقل Prompt والذي يمكنك أن تكتب ضمنه مجموعة من العبارات التي تريد من الذكاء الاصطناعي الاسترشاد بها لكتابة رسالة وبعدها اضغط على "Create" ليتم إنشاء مسودة النص والذي يمكنك إعادة صياغته كما تريد وفي حال أردت تجربة شيء آخر يمكنك الضغط على زر Recreate.

ليس هذا فقط ما توفره أوات Duet AI حيث يمكنك أيضاً جعل الذكاء الاصطناعي يقوم بالرد على الرسائل كما يمكنك إعادة صياغة رسائلك لتحسين أسلوبها وغير ذلك الكثير.

بالتأكيد بعد انتهاء فترة التجريب ستقوم جوجل بزيادة القدرات التي تقدمها أدوات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات الووركسبيس وتحسين أدائها لزيادة وتعزيز الانتاجية.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Dell Precision 5680.

أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها.

google-playkhamsatmostaqltradent