recent
آخر الاخبار

أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها.

الصفحة الرئيسية

أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها.
أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها.

أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها.

أهم ميزات متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 عليك تجريبها: يعد متصفح ملفات النظام في ويندوز File Explorer من أكثر الأدوات استخداماً على الكمبيوتر وهو يقدم الكثير من الميزات الهامة والاختصارات التي تسهّل من عمل المستخدم وقيامه بالمهام الضرورية كالوصول إلى الملفات المُخزنة على القرص الصلب أو على وحدات التخزين الخارجية وتشغيلها أو إجراء التعديلات عليها من خلال خيارات النسخ واللصق والقص وغير ذلك بالإضافة إلى الكثير من الميزات الأخرى.

هناك الكثير من الميزات التي لا يعرفها الكثيرين لمتصفح ملفات ويندوز 10 / 11 وفي السطور القادمة سنسلط الضوء على أهم هذه الميزات والتي من شأنها أن تسهّل من عملك وتزيد من إنتاجيتك.

أولاً: الوصول السريع إلى متصفح ملفات الويندوز.

الطريقة الأكثر شيوعاً والتي يستخدمها معظم المستخدمين هي فتح المتصفح من خلال اختصار "This PC" الموجود على سطح المكتب إلا أن هناك أكثر من طريقة يمكننا من خلالها فتح متصفح الملفات بسرعة.

يمكننا مثلاً النقر على اختصار لوحة المفاتيح Win + E أو يمكنك بعد فتح متصفح الملفات أن تقوم بالنقر على أيقونته في شريط المهام وتثبيتها هناك, كما يمكنك النقر بالزر الأيمن للفأرة على قائمة ابدأ ومن ثم اختيار File Explorer.

ثانياً: تغيير نافذة الافتراضية.

عندما تقوم بفتح متصفح الملفات من خلال الطرق في الفقرة السابقة سيتم فتح صفحة الـ "Quick Access" أو الوصول السريع بينما في ويندوز 11 تدعى هذه الصفحة بـ "Home".

لكن من الممكن أن ترغب بفتح صفحة أخرى لتكون هي الافتراضية فكيف يمكننا القيام بذلك؟

في الويندوز 11 يمكنك القيام بذلك من خلال النقر على الثلاث نقط في متصفح الملفات واختر الخيارات "Options" ثم اضغط على "Open File Explorer To" وبعدها حدد الصفحة التي تريد أن تكون الافتراضية ولتكن "This PC" بدلاً من صفحة الـ "Home" ثم اضغط على تطبيق "Apply".

بالنسبة للويندوز 10 فيمكننا القيام بذلك من خلال النافذة عرض "View" وبعدها اضغط على الخيارات "Options" ثم اختر "Open File Explorer To" واحتر الصفحة التي تريدها لتكون الافتراضية, مثلا "This PC" بدلاً من صفحة الوصول السريع "Quick Access" ثم اضغط على تطبيق "Apply".

ثالثاً: تفعيل الوضعين Preview Pane و Details Pane.

الوضعين Preview Pane و Details Pane يكونان معطلين بشكل افتراضي على كل من ويندوز 10 وويندوز 11 إلا أنهما مفيدان جداً لذلك إليك طريقة تفعيلهما:

بالنسبة إلى الوضع Preview Pane فهو وضع مفيد عندما تريد أن تجد صورة لا تعرف ما هو اسمها حيث يؤدي تفعيل هذا الوضع إلى عرض الصور في مصغرات لتتمكن من الاطلاع عليها دون الحاجة إلى فتحها, ويمكنك تفعيله من القائمة Viee ثم الانتقال إلى وضع  Preview Pane وتفعله أو من خلال النقر على اختصار في لوحة المفاتيح هو Alt + P.

أما بالنسبة للوضع Details Pane فهو يعرض لك عدة تفاصيل متعلقة بالملف المحدد وليس فقط الصورة مثل نوع الملف وصيغته وحجمه وتاريخ تعديله وغيرها, يمكنك تفعيله من قائمة View أيضاً أو من خلال الاختصار Alt + Shift + P.

رابعاً: تخصيص القائمة الجانبية الموجودة في متصفح ملفات ويندوز.

القائمة الجانبية في متصفح ملفات الويندوز تقدم العديد من الاختصارات الهامة التي تسرّع عملك وهي أدوات الوصول السريع أو الـ "Quick Access" بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات والمجلدات التي يمكنك الوصول إليها فوراً من خلال النقر على الاختصار الموجود في هذه القائمة الجانبية.

لكي تضيف بعض الاختصارات للقائمة الجانبية في متصفح ملفات الويندوز مثل سلة المهملات ولوحة التحكم وغيرها من الاختصارات يمكنك النقر بالزر الأيمن للفأرة على أي منطقة فارغة ضمن القائمة الجانبية ومن ثم اختيار Show All Folders.

بالنسبة لقائمة الوصول السريع الـ "Quick Access" فهي تحوي أكثر المجلدات استخداماً ويمكنك التحكم بهذه المجلدات من خلال حذف أو إضافة ماتريد إليها.

في حال أردت أن تضيف أي مجلد أو ملف إلى قائمة الوصول السريع فكل ما عليك هو النقر عليه بزر الفأرة الأيمن واختيار Pin to Quick" "Access أو اختر "Unpin from Quick Access" لإزالة أي ملف أو مجلد من هذه القائمة.

القائمة الجانبية في متصفح ملفات ويندوز 10 / 11 لا تحوي مجلدات محلية فقط بل من الممكن أن تحوي أيضاً غلى وحدات التخزين السحابية مثل OneDrive و Google Drive وبذلك ستتمكن من الوصول إلى كل ما تريده بكل سرعة وسهولة.

خامساً: أداة البحث المتقدم وحذف سجل البحث.

جميعنا نستخدم ميزة البحث الموجودة في متصفح ملفات الويندوز منذ ظهوره, وفي الواقع أداة البحث الخاصة بمتصفح ملفات الويندوز تمتلك قدرات متقدمة يمكنك من خلالها إيجاد الملفات التي تريدها وذلك من خلال إضافة صيغة الملف الذي تريد البحث عنها إلى حقل البحث مثلاً في حال كنت تبحث عن مستند يمكنك إضافة اللاحقة (PDF.) إلى الكلمة التي تريد البحث عنها.

في حال كنت ترغب في إضافة خيارات إضافية إلى أداة البحث في متصفح الملفات اذهب إلى نافذة البحث "Search".

من خيارات البحث المتقدم التي يمكنك تفعيلها مثلاً هي تحديد الفترة الزمنية التي تم تعديل الملفات ضمنها أو حجمها أو تحديد البحث ضمن ملفات الصور أو ملفات الفيديو  وغيرها من الخيارات الأخرى التي تسهل عملية البحث.

يحتفظ الويندوز من خلال متصفح ملفاته بسجل عمليات البحث التي قُمت بها وهو أمر يتيح لك الوصول إليها في أي وقت تريده, لكن في حال أردت أن تحذف أحد المصطلحات من خلال سجل البحث فقط اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر "Remove From Device History" وهذه الطريقة تعمل على كلاً من ويندوز 10 / 11.

في حال أردت حذف كامل سجل البحث في ويندوز 10 فيمكنك فتح نافذة البحث "Search" ومن ثم اختر Recent searches وبعدها اختر Clear search history.

بالنسبة لويندوز 11 الطريقة مشابهة, اضغط على الثلاث نقاط ضمن شريط الأدوات ومن بعدها اختر Options ثم Clear File Explorer History وأخيراً اختر Clear.

سادساً: النسخ والنقل من خلال السحب والإفلات.

يمكنك نقل الملفات أو المجلدات إلى المجلدات الأعلى ضمن نفس المسار من خلال سحبها ونقلها إلى المجلد المُراد في شريط العنوان, وبالنسبة للنسخ قُم بنفس العملية مع استمرار الضغط على زر Ctrl.

سابعاً: فتح متصفح الملفات بصلاحيات المدير.

قد تحتاج في بعض الأحيان إلى نقل أو تعديل ملفات النظام وهذا غير ممكن إلا في حال قُمت بتشغيل متصفح الملفات بصلاحيات المدير.

للقيام بذلك يجب أن عليك إيجاد الملف التنفيذي EXE الخاص بمتصفح الملفات والذي يكون موجود في قرص النظام وتحديداً في مجلد Windows, عندما تجد هذا الملف انقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختر "Run as Administrator".

ثامناً: فتح عدة نوافذ في نفس الوقت.

أخيراً أضافت مايكروسوفت ميزة هامة إلى متصفح ملفاتها وهي التبويبات والتي يمكنك من خلالها فتح عدة نوافذ في نفس الوقت كما هو الحال في متصفحات الانترنت, فقط اضغط على إشارة الزائد + في شريط العنوان أو انقر على المجلد الذي تريد فتحه في نافذة جديدة بالزر الأيمن للفأرة واختر Open in new tab.

ولفتح نافذة جديدة اضغط على Ctrl + T في لوحة المفاتيح, علماً أن هذه الميزة غير موجودة إلا في ويندوز 11.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر Asus ROG Phone 7 Ultimate / أسوس روج فون 7 ألتميت.

مواصفات وسعر هاتف Sony Xperia 10 V / سوني اكسبيريا 10 V.

google-playkhamsatmostaqltradent