recent
آخر الاخبار

تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.

تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.
تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.

تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.

تجربة واستخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard: على غرار تطبيق الذكاء الاصطناعي ChatGPT الخاص بمايكروسوفت والذي حظي بالكثير من الشهرة والانتشار, طرحت جوجل تطبيق الدردشة الخاص بها Google Bard والمُعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والذي تم إطلاقه بشكل رسمي وفتح باب التسجيل لاستخدام النسخة التجريبية من الخدمة في 21 مارس / آذار من هذا العام -2023-, ومؤخراً في 10 مايو / أيار أصبحت الخدمة متاحة مجاناً في مختلف دول العالم ودون الحاجة إلى التسجيل في قائمة انتظار.

في مقالنا اليوم سنقدم لك شرح مفصل عن خدمة Google Bard وطريقة استخدامها.

ما هي خدمة Google Bard؟

Google Bard هو بوت للدردشة من شركة جوجل يستخدم طريقة المحادثة للرد بنصوص مشابهة للردود البشرية لكنها مولدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي AI على مختلف الأسئلة التي يوجهها المستخدمين إلى البوت.

يعتمد بوت الذكاء الاصطناعي من جوجل Google Bard على نموذج اللغة الكبير المعروف باسم LaMDA والذي يعد مُساعد صوتي تمّ بناء الشبكة العصبية الاصطناعية الخاصة به بالاعتماد على نموذج تعلّم عميق من تطوير جوجل هو نموذج "Transformer" والذي طورته الشركة في عام 2017, هذا النموذج من التعلّم العميق هو نفس النموذج الذي تمّ الاعتماد عليه في تطبيقات أخرى للذكاء الاصطناعي مثل تطبيق Bing Chat وكذلك تطبيق ChatGPT.

بشكل عام هناك شبه كبير بين تطبيق Google Bard وتطبيقات الدردشة الأخرى مثل Bing Chat و ChatGPT إلا أن اعتماد جوجل في إنشاء تطبيقها على نموذج LaMDA يسبب بعض الفوارق بالإضافة إلى أن جوجل قد صرّحت عن نيتها الانتقال إلى نموذج PaLM لتحسين التجربة وزيادة فعالية بوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها Google Bard.

وأهم فرق بين Google Bard وغيره هو أن Bard يعتمد في محادثاته مع المستخدمين على نتائج البحث الموجودة على الويب من خلال محرك البحث جوجل ( كما هو الحال في تطبيق Bing Chat الذي يعتمد على محرك البحث Bing ) مما يجعل معلوماته وإجاباته أوسع ومتجددة باستمرار أي يمكنك الحصول على إجابات بالزمن الحقيقي على خلاف ChatGPT مثلاً الذي يعتمد على معلومات تم إدخالها إليه بشكل مُسبق لغاية العام 2021 فقط ( مع الإشارة إلى أن ChatGPT أفضل في مجال المحادثات والنصوص المولدة بشكل مشابه للنص المكتوب من خلال البشر ).

كيف نقوم بتجريب بوت Google Bard الآن؟

في البداية وعند الإعلان عن البوت لأول مرة كنت بحاجة للتسجيل ضمن قائمة انتظار لتتمكن من تجريب بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard وكان هذا يقتصر على المستخدمين المتواجدين في نظاق جغرافي معين وهو الولايات المتحدة الأمركية والمملكة المتحدة فقط, أما بعد ذلك فقد وسّعت جوجل هذا النطاق ليشمل مختلف بقاع العالم وأصبح بالإمكان التشجيل في قائمة الانتظار من أي مكان.

الآن, وبعد مؤتمر المطورين الخاص بجوجل "Google I/O 23" صرّحت الشركة أن تجربة البوت أصبحت متاحة لكل المستخدمين في جميع أنحاء العالم دون الحاجة للتسجيل ضمن قائمة انتظار.

وهكذا أصبحت تجربة البوت في غاية السهولة, فقط توجه إلى متصفح الانترنت الخاص بك سواء على الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول وادخل إلى الموقع bard.google.com واضغط على زر تجريب بارد "Try Bard" ومن ثم سجّل دخولك باستخدام حساب جوجل.

بعد أن قُمت بتسجيل الدخول إلى الخدمة من خلال حساب جوجل ستتمكن من تجريب بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard لكن انتبه في حال كنت تستخدم حساب جوجل الخاص بالعمل Google Workspace ستظهر لك رسالة خطأ تفيد بأن تجريب Google Bard غير متاح إلا على حسابات جوجل الشخصية, هذه المشكلة قابلة للحل بسهولة من خلال صفحة الخدمات الإضافية من Google.

في حال ظهرت لك رسالة خطأ مجدداً بأن الخدمة غير متاحة في بلدك يمكنك الاعتماد على إحدى خدمات الـ VPN التي تعمل على تغيير المكان الجغرافي للخادم الذي تتصل منه من خلال اتصال وهمي عبر أحد الخوادم الموجودة في الولايات المتحدة الأمركية أو المملكة المتحدة.

طريقة استخدام بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.

عند الدخول إلى bard.google.com للمرة الأولى لتجريب البوت عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر ستظهر لك قائمة بالشروط و سياسة الخصوصية الخاصة بالخدمة بعد الإطلاع عليها اضغط على زر الموافقة "I agree" لقبول الشروط.

ستنتقل بعد ذلك إلى صفحة جديدة تخبرك أن بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard هو عبارة عن بوت تجريبي وقد لا يعطيك نتائج دقيقة تماماً, الآن اضغط على "Got it" لطي يتم تحويلك إلى صفحة الواجهة الرئيسية للتطبيق والتي تتيح لك تجريب بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard.

بالنسبة لواجهة Google Bard فهي تبدو مثل واجهة أي تطبيق دردشة آخر حيث تجد في الجزء السفلي من الواجهة حقل للكتابة والذي يمكنك من خلاله توجيه الأسئلة لـ Google Bard أو طلب طلبات منه من خلال كتابة نصي بإحدى اللغات المدعومة من البوت وهي حتى الآن فقط ثلاث لغات: الإنكليزية, الكورية واليابانية. وتعمل جوجل علىزيادة عدد اللغات المدعومة ليصل إلى حوالي 40 لغة مختلفة.

الآن اكتب الطلب أو السؤال الذي تريد توجيهه إلى البوت بإحدى اللغات المدعومة, ستسغرق عملية الإجابة عدة ثواني فقط لتظهر الإجابة في وسط واجهة التطبيق حيث أن البوت يتمتع بسرعة هائلة في معالجة البيانات واستخلاص وعرض النتائج.

في الجهة العلوية من واجهة التطبيق ستجد مجموعة من الأسئلة المُقترحة التي يمكنك طرحها على بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard في حال لم تكن تريد سؤاله أي شيء وإنما فقط تريد تجريب أداء الخدمة وطريقة عملها.

هناك مجموعة من الخيارات والإجراءات التي يمكنك اتباعها بعد تلقي الإجابة من Google Bard, حيث أنه في حال لم تعجبك الإجابة يمكنك تقييمها من خلال زر عدم الإعجاب أو زر الإعجاب في حال نالت هذه الإجابة استحسانك, كما يمكنك إرسال الملاحظات بشأن هذه الإجابة أو طلب إجابة أخرى من خلال النقر على زر "New Response" كما يمكنك نسخ الإجابة التي حصلت عليها من خلال زر القائمة أقصى اليمين ثم النقر على زر "Copy".

هناك ميزة رائعة أيضاً يقدمها بوت الذكاء الاصطناعي Google Bard وهي إمكانية "جوجلة الإجابة" أي أنه يمكنك -في حال أردت التوسع في مضمون الإجابة- الضغط على زر "Google it" والذي سيعرض لك مجموعة من صفحات ويب عبر محرك البحث جوجل تتحدث عن نفس الموضوع بالإضافة إلى صفحات أخرى تتناول مواضيع ذات صلة, بمجرد الضغط على أحد هذه الاقتراحات سيت فتح صفحة الويب في نافذة جديدة من المتصفح.

 في الجهة اليسرى من واجهة تطبيق Google Bard ستجد خيارات إضافية تتعلق بمحادثاتك مع البوت, حيث يمكنك مسح كامل المحادثة وبدء دردشة جديدة مع البوت أو يمكنك الاطلاع على كل الأسئلة التي سبق وأن سألتها للبوت ( يمكنك إيقاف هذه الميزة من خلال صحفة الأنشطة الخاصة بحساب جوجل ) كما يمكنك الابلاغ عن إجابات معينة في حال كنت ترى أنها إجابات خاطئة أو أنها إجابات غير ملائمة.

في الختام: لا يمكننا القول أن بوت الذكاء الاصطناعي الخاص بجوجل يتمتع بدرجة عالية من الدقة إلا أن هذا الأمر سيتحسن مع مرور الوقت خاصة وأن التطبيق -كغيره من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأخرى- يعتمد على التعلّم العميق والتدريب وبالتاليفإن مستوى الدقة سيرتفع مع مرور الوقت واستخدامه المستمر من قبل المستخدمين حول العالم.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Poco F5 Pro / بوكو اف 5 برو.

تطبيقات جديدة للأندرويد لا تتوفر على متجر بلاي ستور.

google-playkhamsatmostaqltradent