recent
آخر الاخبار

كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز.

كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز.
كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز.

كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز.

كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز: جميعنا سمعنا عن بوت الدردشة ChatGPT الذي شكّل ثورة في عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي ومنذ ظهوره توالت التحديثات والتطويرات في مختلف المجالات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ( وهو التطبيق الذي أشعل المنافسة وسبب ظهور تطبيقات ذكاء اصناعي مشابهة مثل Bing Chat و Google Bard وغيرها ), ولمن لا يعرف ما هو بوت الدردشة ChatGPT فهو واحد من تطبيقات الدردشة والذي يعتمد في عمله على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكنك أن تجري معه محادثات مشابهة للمحادثات مع البشر بالاعتماد على نموذج اللغة الكبير.

عندما تريد استخدام ChatGP  على الكمبيوتر لا بد من الدخول إلى موقع الخاص بالخدمة في كل مرة تريد استخدامه فيها وهذا أمر مزعج خاصة إذا كنت تستخدم الموقع بكثرة وتريد استعادة تفاصيل المحادثات السابقة مع البوت.

بالنسبة للهواتف المحمولة فهذه المشكل قد تم حلّها من خلال التطبيقات التي طورتها OpenAI للهواتف إلا أن المشكلة لا تزال قائمة على الكمبيوتر.

لحسن الحظ فإن متصفحات الانترنت الأشهر والأكثر استخداماً مثل Edge و Chrome تتيح لك تحويل أي صفحة ويب تريدها إلى تطبيق مستقل يعرف باسم "تطبيق ويب" أو "Web Apps" وهكذا سيتعامل الويندوز مع هذا "التطبيق" على أنه تطبيق مستقل يمكنك إضافته على شكل اختصار إلى سطح المكتب أو شريط المهام مع أنه يعتمد في عمله على متصفح الانترنت بالكامل.

لكن هل من المجدي أن تقوم بتحويل تطبيق ChatGPT إلى تطبيق مستقل على الويندوز وما فائدة هذا الأمر؟ وكيف يمكننا القيام بذلك؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عليها في السطور القادمة فتابع معنا.

ما هي أهمية تثبيت ChatGPT كبرنامج مستقل على الويندوز؟ 

في حال أردت أن تستخدم بوت الدردشة ChatGPT على الكمبيوتر من خلال متصفح الانترنت سواء كان إيدج أو كروم أو أي متصفح آخر ستجد أن شاشة المتصفح مليئة بالزوائد التي من شأنها أن تعيق تركيزك وعملك حيث يوجد شريط القوائم والإشارات المرجعية والتبويبات وغير ذلك, بالإضافة إلى أنك بحاجة للبحث عن الموقع في كل مرة تريد استخدامه فيها ان كان ذلك من خلال محرك البحث أو حتى من خلال الإشارات الخاصة بالمتصفح وهذا يبدو أمر مزعج بعض الشيء خاصةً عندما تريد إنجاز أعمالك بسرعة وبدون مشتتات.

بينما في حال كنت تستخدم تطبيق مستقل سيكون الوصول إليه أسهل وأسرع, يكفي بضعة نقرات وستبدأ باستخدام التطبيق مباشرةً خاصةً إذا كنت قد أضفته على شكل اختصار إلى شريط المهام أو سطح المكتب, وبالتالي ستوفر الكثير من الجهد والوقت, أضف إلى ذلك إمكانية التخصيص لهذا التطبيق واستخدامه بشكل يبدو مستقل عن متصفح الانترنت. 

طريقة تحويل تطبيق ChatGPT إلى تطبيق ويب مستقل على الويندوز من خلال متصفح إيدج.

يمكنك من خلال متصفح الانترنت الخاص بمايكروسوفت Microsoft Edge تحويل أي صفحة ويب تريدها إلى تطبيق ويب يمكنك التعامل معه كما لو أنه تطبيق مستقل على الويندوز.

لذلك يمكنك أن تحول ChatGPT إلى تطبيق ويب مستقل من خلال Edge وذلك باتباع الخطوات التالية:

في البداية قُم بفتح متصفح الانترنت Microsoft Edge وانتقل إلى صفحة تطبيق الدردشة ChatGPT وسجل دخولك من خلال حسابك الخاص.

بعد ذلك يجب ان ننتقل إلى قائمة متصفح الويب من شريط العنوان من خلال النقر على الثلاث نقط (...) ثم الانتقال إلى خيار التطبيقات "Apps" ومن هذه القائمة نضغط على خيار "تثبيت هذا الموقع كتطبيق" أو "Install this site as an app".

بعد الضغط على الخيار السابق ستظهر نافذة منبثقة لإتمام عملية تثبيت التطبيق, يمكنك هنا كتابة اسم التطبيق لتسهيل الوصول إليه ( في حالتنا هنا سنكتب اسم البرنامج "ChatGPT" ) وكذلك يمكنك اختيار رمز خاص للتطبيق من خلال النقر على خيار "Edit" أو "تعديل" ونختار الرمز الذي نرغب فيه من على الهارد ديسك. لم يبقى إلا الخطوة الأخيرة وهي الضغط على "تثبيت" أو "Install" ليتم الحصول على التطبيق بعد بعض الوقت.

بعد أن تتم العملية سيتم فتح التطبيق في نافذة ويب منفصلة وهنا اضغط على زر "السماح" أو "Allow".

وهكذا أصبح من الممكن الوصول إلى موقع ChatGPT من على الكمبيوتر بكل سهولة ويسر ودون الحاجة إلى فتح متصفح الانترنت.

للوصول إلى تطبيق ChatGPT واستخدامه كل ما عليك هو فتح قائمة ابدأ Start والبحث فيها عن ChatGPT كأنه أي تطبيق آخر مُثبت على الويندوز ومن ثم تشغيله وتسجيل الدخول باستخدام حساب ChatGPT الخاص بك.

كما يمكننا تسهيل الأمر أكثر من خلال إضافة اختصار لتطبيق ChatGPT إلى سطح المكتب أو إلى شريط المهام, للقيام بذلك كل ما عليك القيام به هو فتح قائمة ابدأ Start من خلال شريط المهام أو بالضغط على زر Win في لوحة المفاتيح ومن ثم البحث عن تطبيق ChatGPT وبمجرد إيجاده انقر بالزر الأيمن للفأرة على التطبيق واختر "Pin to taskbar" أو تثبيت في شريك المهام, كما يمكنك سحب التطبيق خارج قائمة ابدأ إلى سطح المكتب ليتم إضافة الاختصار إلى الـ Desktop الخاص بك.

تطبيق ChatGPT الذي قُمنا بتثبيته يعد تطبيق ويب تقدمي أو "PWA" أي أنه يخضع في عمله ويتأثر بشكل مباشر بالتغييرات التي تتم في متصفح الويب الافتراضي الذي تقوم بتشغيله فيه ( في حالتنا هنا فهو متصفح إيدج ).

هذا الأمر مفيد حيث يمكنك الاستفادة من خيارات التخصيص التي يوفرها المتصفح مثل نسخ الروابط وتكبير النافذة وتغيير الأولوان وإلى ما هنالك وكل هذا من خلال خيارات التخصيص الخاصة بالمتصفح.

طريقة تحويل تطبيق ChatGPT إلى تطبيق ويب مستقل على الويندوز من خلال متصفح جوجل كروم.

في متصفح كروح هناك نفس الخاصية الموجودة في إيدج والتي تتيح لك تحويل أي صفحة ويب إلى تطبيق, وبالتالي في حال كنت تستخدم متصفح كروم على الويندوز الخاص بك يمكنك تحويل صفحة ChatGPT إلى تطبيق ويب من خلال الخطوات التالية:

في البداية افتح متصفح الانترنت كروح وانتقل إلى صفحة شات جي بي تي من هنا, وبعد أن تقوم بتسجيل دخولك اضغط على الثلاث نقاط (⁝) في شريط العنوان وانتقل إلى الخيار More Tools واختر منها خيار إنشاء اختصار "Create shortcut", الآن ستظهر لك نافذة لإعداد الاختصر يمكنك من خلالها إضافة اسم للتطبيق وليكن "ChatGPT" ولا تنسى أن تضع إشارة الصح بالقرب من الخيار "Open As Window" ليتم فتح التطبيق في نافذة خاصة به (أي لا يتم فتحه كتبويب ضمن متصفح الويب), وبعد الانتهاء اضغط على إنشاء Create لتحصل على تطبيق الويب الخاص بموقع ChatGPT والذي يمكنك الوصول إليه من خلال قارمة ابدأ وإضافته إلى سطح المكتب أو شريط المهام كما شرحنا في الفقرة السابقة.

إلغاء تثبيت تطبيق ChatGPT على ويندوز.

طريقة إلغاء تثبيت تطبيق الويب الخاص بـ ChatGPT سهلة للغاية, فقط افتح قائمة ابدأ وعند الوصول إلى التطبيق اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم اختر من القائمة المنسدلة "إلغاء الاثبيت" أو "Uninstall".

أو يمكنك القيام بذلك من لوحة التحكم بنفس طريقة إلغاء تثبيت أي تطبيق آخر على الويندوز.

في الختام: الطريقة المذكورة في هذا الموضوع لإنشاء تطبيق مستقل لـ ChatGPT من الممكن أن تستخدمها مع أي موقع آخر تريده فقط اتبع نفس الخطوات.

مواضيع قد تهمك:

تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs.

مواصفات وسعر لابتوب Dell Precision 5680.

google-playkhamsatmostaqltradent