recent
آخر الاخبار

تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب Multi-language Audio | دبلجة مقاطع الفيديو على اليوتيوب من خلال ميزة تعدد اللغات.

الصفحة الرئيسية

تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب Multi-language Audio | دبلجة مقاطع الفيديو على اليوتيوب من خلال ميزة تعدد اللغات.
تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب Multi-language Audio | دبلجة مقاطع الفيديو على اليوتيوب من خلال ميزة تعدد اللغات.

تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب Multi-language Audio | دبلجة مقاطع الفيديو على اليوتيوب من خلال ميزة تعدد اللغات.

تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب Multi-language Audio: يعد موقع اليوتيوب أحد أكبر مواقع بث ونشر الفيديو على شبكة الانترنت حيث يستخدم هذا الموقع أكثر من مليارين و 600 مليون مستخدم بشكل شهري وذلك حسب إحصائيات الربع الأول من سنة 2023 وهو ثاني أكبر محرّك بحث بعد محرك البحث جوجل وثاني أكثر منصة تواصل اجتماعي بعد انستاجرام.

حالياً هناك أكثر من 151 مليون قناة نشطة في الوقت الفعلي على اليوتيوب يصل محتواها إلى مختلف المستخدمين على اليوتيوب الناطقين بأكثر من 80 لغة مختلفة من خلال أكثر من 100 إصدار مختلف من البرنامج للوصول إلى مختلف أنواع المستخدمين وفي شتى أنحاء العالم.

ومن الطبيعي أن تكون اللغة التي تنطق بها الفيديوهات الموجودة في قناة ما من أهم العوامل التي تحدد نوعية المشاهدين والمتابعين المُحتملين لهذه القناة وبالتالي تتحكم اللغة بشكل أو بآخر بانتشار الفيديوهات والبلدان التي يتابع سكانها هذه الفيديوهات وبالتالي تتحكم بانتشار القناة والجمهور الذي سَيتابعها.

ونظراً لأن اللغة التي ينطق بها الفيديو من الممكن أن تُشكل عائق في الانتشار بالنسبة لصناع المحتوى ( خاصة أولئك الذين يتحدثون لغات ليست واسعة الانتشار ) ظهرت ميزة Multi-language Audio أو المقاطع الصوتية متعددة اللغات, والتي تتيح لصناع المحتوى دبلجة الفيديوهات الخاصة بهم ليتمكن المشاهدون من متابعة الفيديوهات بلغتهم المحلية وهذا أفضل من نشر الفيديو بلغة واحدة والاكتفاء بإضافة ترجمة لهذه الفيديوهات.

على سبيل المثال عندما تريد متابعة أحد الكورسات التعليمية الخاصة بمادة ما أو منهج معين فمن المريح بالنسبة لك أن تستمع إلى الشرح بلغتك الأم بدلاً من الاستماع إلى الشرح بلغة غريبة قد تؤدي إلى ضياع بعض المعاني بالنسبة لك في حال لم تكن متمكن من هذه اللغة, الآن وبفضل ميزة مقاطع الصوت متعددة اللغات Multi-language Audio أصبح من الممكن أن تقوم بتعديل إعدادات اللغة المنطوقة في الفيديو لتتناسب مع اللغة التي تريدها في حال كان صانع المحتوى قد قام بدبلجة محتوى الفيديو باستخدام هذه الميزة الرائعة, سنشرح لك في السطور القادمة كيفية تفعيل ميزة تعدد اللغات على اليوتيوب.

ما هي ميزة تعدد اللغات (الدبلجة) في يوتيوب؟

طرحت جوجل مؤخراً ميزة جديدة على منصتها الخاصة بالفيديوهات "يوتيوب" هي ميزة تعدد اللغات Multi-language Audio وذلك بهدف تمكين صنّاع المحتوى من الوصول إلى جمهور واسع من مختلف الثقافات واللغات من خلال دبلجة الفيديوهات إلى أكثر من لغة.

تتيح هذه الميزة إضافة مقاطع صوتية من عدة لغات إلى نفس الفيديو قد يصل عددها إلى 40 ملف صوتي مختلف كل منها بلغة معينة, وهذا سيجعل الفيديو يصل إلى جمهور أوسع من المتلقين والمتحدثين بالعديد من اللغات.

أهمية ميزة Multi-language Audio أو المقاطع الصوتية متعددة اللغات على اليوتيوب.

يقوم صانع المُحتوى صاحب القناة بتسجيل أكثر من مقطع صوتي بأكثر من لغة وقد يلجأ صانع المُحتوى إلى الاستعانة بمُدبلجين محترفين للقيام بهذه المهمة وفي النهاية يتم دمج ملفات المقاطع الصوتية المختلفة ضمن مقطع فيديو واحد من خلال استوديو يوتيوب ليتمكن المُشاهد من متابعة الفيديو باللغة التي تناسبه بدلاً من متابعة الفيديو مع ترجمة مكتوبة.

في السابق كان صناع المُحتوى يلجأون إلى إنشاء أكثر من نسخة من الفيديو بأكثر من لغة ونشرها على الإصدارات المختلفة من قنواتهم على اليوتيوب وهنا سيحتاج المستخدم للبحث عن الفيديو الذي يريد مشاهدته بلغة أخرى في مكان آخر ضمن الموقع وهذا الأمر يعد مُربك بعض الشيئ.

ميزة Multi-language Audio من أهم المميزات الجديدة في اليوتيوب وخاصة في البلدان متعددة الثقافات واللغات مثل الهند والتي تُعد واحدة من أكثر الدول استخداماً لمنصة اليوتيوب بعدد مستخدمين يتعدى 467 مليون مستخدم للمنصة والذين يتحدثون الكثير من اللغات المختلفة حسب كل ولاية, مثل اللغة الهندية والبنجالية والتاميليّة والتيلوجو والبنجابية وغيرها من اللغات الأخرى, وهذا يجبر صناع المحتوى هناك على نشر فيديوهاتهم بأكثر من لغة للوصول إلى أكبر جمهور ممكن ضمن الهند بمختلف ولاياتها ولغاتها.

تكمن أهمية ميزة تعدد اللغات أو ما يعرف بـ Multi-language Audio على يوتيوب بأنها تجعل شريحة الجمهور المُستهدف من الفيديو أوسع وتشمل عدد أكبر من المُشاهدين المتحدثين بأكثر من لغة واحدة, كمان أنها تساهم بشكل كبير بتقليل عدد الفيديوهات المُحملة والتي تأتي بلغات مختلفة على إصدارات مختلفة من اليوتيوب حيث أصبح يمكن للمستخدم الوصول إلى الفيديو باللغة التي يريدها بكل بساطة وسهولة من خلال بعض الخطوات التي سنوضحها في السطور القادمة.

كيف يمكننا تغيير لغة مقاطع الفيديو على اليوتيوب؟

إن ميزة Multi-language Audio أو مقاطع الصوت متعددة اللغات متوفرة على منصة اليوتيوب سواء على موقع الويب الذي يمكنك الوصول إليه من أي جهاز كالكمبيوتر أوالأجهزة اللوحية أو غيرها وكذلك فهي متاحة على تطبيقات اليوتيوب على مختلف الأنظمة مثل تطبيق اليوتيوب على أجهزة الأندرويد أو على الآيفون ويمكنك الوصول لها واستخدامها في مقاطع الفيديو التي تدعم تعدد اللغات من خبال الخطوات التالية:

على جهاز الكمبيوتر.

طريقة تفعيل الميزة على الكمبيوتر سهلة جداً, كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى متصفح الانترنت وفتح موقع اليوتيوب ثم التوجه إلى مقطع الفيديو الذي يدعم تعدد اللغات والذي تريد مشاهدته بلغة أخرى وفتحه.

بعد ذلك من خلال رمز الترس الخاص بالإعدادات والموجود في أسفل شاشة الفيديو اضغط على المسار الصوتي أو Audio track وحدد اللغة التي تريد مشاهدة الفيديو بها من ضمن قائمة المسارات الصوتية المتوفرة ليتم عرض الفيديو باللغة التي حددتها.

على الهواتف المحمولة والأجهزة الذكيّة.

بالنسبة لاستخدام الميزة على الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية فيتم الأمر بأسلوب مشابه لما قُمنا به على الكمبيوتر, قُم بفتح تطبيق اليوتيوب ومن ثم قُم بالبحث عن الفيديو الذي تريد حضوره بلغة مدبلجة (غير اللغة الأصلية للمحتوى) وافتحه.

توجه إلى رمز الترس في الجزء العلوي من شاشة الفيديو وافتح قائمة المسار الصوتي أو Audio track واختر ملف اللغة التي تريدها لمشاهدة الفيديو بها.

لا بد من الإشارة إل أن ميزة المقاطع الصوتية متعددة اللغات لا تزال محدودة الانتشار ويعود السبب في ذلك إلى صعوبة الأمر بالنسبة لصناع المحتوى وخاصّة من هم مستجدين في المجال أو لا يملكون هذا الجمهور الواسع حيث يصعب التكهن بمدى فائدة دبلجة مقاطع الفيديو الخاصة بأي صانع محتوى وعدد المتابعين الإضافي الذي سيحصل عليه والذي من الضروري أن يكون مكافئ للجهد الكبير المبذول.

وهناك نقطة هامة أخرى فيما يتعلق بقيمة هذه الميزة بالنسبة لصناع المحتوى فقد نجد الكثير من صناع المحتوى الذين ينشرون بأكثر من لغة لا يستخدمون هذه الميزة في كل فيديوهاتهم ويعود السبب في ذلك إلى محتوى الفيديو وطبيعته وهل هو مناسب لجمهور جديد غير الجمهور الأساسي لصانع المحتوى وغيرها من العوامل الأخرى لذلك من المُرجح أن نجد القنوات التعليمية والأكاديمية أول من يسارع للاستفادة من هذه الميزة كون المواضيع التعليمية واسعة الانتشار ولا علاقة لها بالثقافة الشعبية لأي دولة.

في الختام: لا تزال ميزة Multi-language Audio حديثة بعض الشيئ ومن المتوقع أن تصبح أكثر انتشاراً في المستقبل القريب.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Redmi Note 12S | سعر ومواصفات ريدمي نوت 12 اس.

كيفية تفعيل خاصية File History في ويندوز 11 | أفضل طريقة لحماية الملفات من الفقد أو الضياع.

google-playkhamsatmostaqltradent