recent
آخر الاخبار

تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي.

تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي.
تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي.

تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي.

تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي: في مؤتمرها السنوي للمطورين Google I/O 2023 أعلنت جوجل عن الكثير من الأمور والتحديثات الهامة, وقد تركّز أغلب مضمون المؤتمر عن تقنيات الذكاء الاصطناعي AI ودمجها مع مختلف الخدمات التي تقدمها Google, حيث تحدثت الشركة عن إمكانية تجريب أدوات Duet AI التي تعمل جوجل على دمجها مع تطبيقات الـ Workspace الخاصة بها وكذلك بوت الدردشة Google Bard المنافس لتطبيق ChatGPT الخاص بمايكروسوفت, بالإضافة إلى التحديث الأبرز وهو دمج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع محرك البحث Google والذي يعد التغيير الأكبر في تاريخ محرك البحث, هذا التحديث الكبير لا يندرج  فقط في إطار رد جوجل على مايكروسوفت التي قامت في شباط / فبراير الماضي بدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي مع محرك البحث Bing, إنما هو نظرة جديدة من جوجل لما يجب على محرك البحث أن يقدمه.

 فإذا كنت مهتماً بتجريب محرك البحث الجديد من جوجل مع الذكاء الاصطناعي تابع معنا المقال التالي.

ما الجديد في محرك البحث Google؟

بالنسبة للصفحة الرئيسية لمحرك البحث جوجل فلم تشهد أي تغيير يذكر, بينما التغيير الرئيسي جاء في صفحة النتائج.

في عمليات البحث التقليدية على محرك البحث جوجل كان يتم تمرير مدخلات البحث على فهرس صفحات الويب ليتم مطابقة النتائج مع ما هو مطلوب وعرض النتائج على شكل روابط تنقلك مباشرة إلى النتائج التي يعتقد محرك البحث أنها تطابق مدخلات البحث.

شريط البحث في الإصدار الجديد من محرك البحث  (بعد دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي به) لم يعد مجرد شريط بحث عادي إنما أصبح أشبه بشريط الـ Prompt الخاص بتطبيقات الدردشة مثل Google Bard و ChatGPT و Bing Chat والذي يعمل على توليد إجابة مباشرة على أي تساؤل تقدمه من خلال شريط البحث باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

من خلال التجربة المُبكرة لِمحرك البحث الجديد من جوجل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والتي تطلق عليها الشركة اسم "Search Generative Experience" أو اختصاراً "SGE" لاحظنا أن التجربة كانت مشابهة إلى حدٍ كبير لتلك التي ظهرت في العرض الذي قدمته الشركة في مؤتمر المطورين, وعند إجرائ أي عملية بحث ستلاحظ ظهور قسم جديد في صفحة النتائج وتحديداً قبل النتائج التقليدية يعرض هذا القسم ملخص عن الموضوع الذي تبحث عنه بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تمّ دمجها مع محرك البحث, هذا الملخص يحوي معلومات شاملة تمّ جمعها من عدة مصادر بالإضافة إلى روابط تتيح لك الانتقال إلى صفحات ويب للتعمق أكثر في موضوع البحث. تجدر الإشارة إلى أنه لحد الآن الخدمة الجديدة متاحة فقط عند البحث باللغة الانكليزية علماً أنه بالتأكيد ستُضيف جوجل المزيد من اللغات الأخرى.

بالعودة إلى الملخص الذي يتم عرضه بعد عمليات البحث, سنلاحظ أن الملخص يظهر بعد لحظات من الضغط على زر البحث ويتميز بسمة لونية معينة تختلف هذه السمة من موضوع إلى آخر.

يمكنك القيام بتقييم الملخص الذي تحصل عليه من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي كما يمكنك الانتقال إلى عملية بحث أخرى حيث يقترح عليك محرك البحث عمليات بحث أخرى بناءً على الموضوع الذي قُمت بالبحث عنه في البداية.

في حال كنت تريد معرفة المزيد حول موضوع البحث يمكنك الانتقال إلى دردشة مع الذكاء الاصطناعي من خلال الضغط على زر "Ask a follow up" حيث يمكنك سؤاله أكثر عن موضوع البحث والاستيضاح عن أي نقطة غير مفهومة أو يمكنك أن تطلب منه أن يبسّط لك الإجابة لتتمكن من فهمها بشكل كامل, وكل هذا يتم دون أن تغادر صفحة النتائج الأولى التي ظهرت لك.

من أهم الأمثلة التي طرحتها جوجل حول التحديث الجديد لمحرك البحث وأهمية دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي مع محرك البحث هو عملية التسوق عبر الانترنت, حيث ستجعل التجربة الجديدة عمليات الشراء والتسوق أسرع وأسهل بشكل كبير.

عند قيامك بالبحث على محرك البحث الجديد عن أي منتج تريد شراءه سيقوم الذكاء الاصطناعي باعطائك نظرة عامة حول المنتجات التي يمكنك شراءها ضمن السعر المرغوب وكل الملاحظات التي يجب الانتبها إليها بالإضافة لمعلومات حول المنتج مع صوره ومراجعات حوله وتقيمات المستخدمين والأسعار التي يتوفر فيها في مختلف الأسواق.

طبعاً كل هذه المعلومات يتم الحصول عليها من نموذج ذكاء اصطناعي من تطوير جوجل يسمى Shopping Graph ويحوي على أكثر من 35 مليار قائمة منتجات وهذا ما يجعله أضخم قاعدة بيانات في مجال المنتجات والعلامات التجارية والمراجعات.

هناك أمر هام لاخظناه من خلال التجربة وهو أن ليس كل عمليات البحث تؤدي إلى ظهور الملخص المعتمد على الذكاء الاصطناعي ويجب الضغط على زر Generate ليتم عرضه, ويعود السبب في ذلك إلى أن جوجل لا تعرض هذا الملخص تلقائياً إلا في حال كانت النتائج التقليدية لا تقدم نتائج دقيقة عن عملية البحث وأن الملخص يقدم فائدة أكبر للمستخدم من النتائج التقليدية.

بشكل عام تبدو تجربة محرك البحث الجديد من جوجل مشابهة لما يقدمه محرك البحث الخاص بمايكروسوفت Bing والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي أيضاً, والذي يعرض لنا نافذة خاصة بالدردشة ضمن صفحة النتائج للاستفادة من خدمات الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعمق في تفاصيل موضوع البحث. بالتأكيد في الفترة القادمة ستقدم جوجل المزيد من التحسينات والتطويرات على المظهر.

ومن المميزات الرائعة للتحديث الجديد لمحرك البحث جوجل تأتي ميزة "Code Tips" المُقدمة للمبرمجين والتي تقدم إجابات لمختلف التساؤلات البرمجية والتي تعتمد على نموذج PaLM 2 والتي يمكنها أن تجيب تساؤلاتك في أكثر من عشرين لغة برمجة مختلفة بما فيها Javascript و Python وغيرها. والآن في حال كان لديك تساؤل برمجي كل ما عليك هو التوجه إلى محرك البحث الجديد من جوجل وكتابة تساؤلك في مربع البحث وسيقوم الذكاء الاصطناعي بإجابتك مع شرح مبسط عن الموضوع.

وهناك ميزة أخرى قدمتها جوجل في تحديثها الجديد هو إضافة زر جديد هو "Add to Sheets" ةالذي يظهر عندما تمر بمؤشر الفأرة على إحدى النتائج في صفحة النتائج.

وهناك الكثير من التحديثات والتحسينات التي ستُقدمها جوجل في النسخة النهائية من التحديث, أما الآن فيمكنك تجريب النسخة التجريبية من خلال التسجيل على قائمة الانتظار لتجريب التحديث الجديد لمحرك البحث.

كيفية تجريب الإصدار الجديد من محرك البحث جوجل.

Search Labs هو المكان الذي يمكننا من خلاله تجريب خدمات ومنتجات جوجل الجديدة بشكل مبكر.

لتتمكن من تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي هناك عدة شروط أهمها أن تستخدم متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر أو تطبيق Google على الهاتف الذكي, بالإضافة إلى ضرورة أن تتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية وتتم عمليات البحث باللغة الانكليزية ( وبالتالي لا بد من استخدام إحدى خدمات الـ VPN في حال لم تكن داخل الولايات المتحدة لإنشاء اتصال وهمي من ضمن خوادم الولايات المتحدة ).

خطوات تجريب الإصدار الجديد من محرك البحث جوجل.

على الكمبيوتر: توجه إلى موقع Search Labs من خلال متصفح كروم ومن خلال الجزئية Google Search اضغط على زر "Join waitlist" وسجل الدخول من خلال حسابك الجوجل, وبعدها سيتم نقلك إلى صفحة جديدة اضغط مرة أخرى على "Join waitlist" لتتم إضافتك إلى قائمة الانتظار الخاصة بتجريب محرك البحث الجديد من جوجل.

الآن ما عليك سوى انتظار وصول بريد إلكتروني على الجيميل الخاص بك عنوانه "It’s your turn to try Search Labs" والتي من الممكن أن تستغرق حوالي اليوم بعد عملية التسجيل ومفادها أنه أصبح من الممكن أن تبدأ تجريب التحديث الجديد لمحرك البحث.

على الموبايل: كل ما عليك هو فتح تطبيق Google على هاتفك الأندرويد أو الآيفون ثم اضغط على أيقونة Labs ومن ثم انضم من خلال الضغط "Join waitlist" وانتظر البريد الالكتروني وما تبقى كما على الكمبيوتر.

هذا كان كل شيء فيما يتعلق بتجربة محرك البحث الجديد من جوجل والذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي وبالتأكيد سيكون هناك المزيد من التحسينات والتطويرات المقدمة من جوجل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Infinix Note 30 Pro / انفينيكس نوت 30 برو.

كيفية إضافة بوت ChatGPT كبرنامج مثبّت على الويندوز.

google-playkhamsatmostaqltradent