recent
آخر الاخبار

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل.

الصفحة الرئيسية

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل.
ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل.

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل.

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل: قد لا يكون الكثير منا سمع عن نومذج الـ GPT قبل أن يتم الإعلان عن الإصدار الأخير منه GPT-4 الذي شكل ثورة حقيقية في مجال نماذج الذكاء الاصطناعي (ظهر نموذج الـ GPT لأول مرة في عام 2018).

وقد جاء GPT-4 بعد التحديث السابق GPT-3.5 ومن المعروف أن GPT-4 أفضل من GPT-3.5 بعشر مرات على الأقل كما يقال, فما هو GPT-4؟ ولماذا هو الأفضل؟ في مقالنا اليوم سنستعرض معكم أهم الفروقات بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل والأكثر انتشاراً.

ما هو GPT-4؟

GPT-4 هو أحدث نموذج لغوي من شركة OpenAI, ويأتي هذا النموذج ضمن خطة الشركة في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI, وباختصار الذكاء الاصطناعي التوليدي هو مجال من تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي يعمل على جعل الآلة تقوم بتوليد أي نوع من البيانات ( نصوص, صور, فيديوهات ...الخ) بشكل مشابه لما ينتجه البشر ودون أي تدخل منهم.

هذا النموذج له العديد من الاستخدامات في الوقت الراهن بما في ذلك بوت الدردشة الأشهر حتى الآن ChatGPT وكذلك النسخة الأحدث من Bing Chat وحتى في برامج وتطبيقات أخرى مثل Duolingo الذي يعد من أهم تطبيقات تعلّم اللغات.

لماذا يعد GPT-4 نقلة نوعية في مجال الذكاء الاصطناعي؟

يعد نموذج GPT-4 نقلة كبيرة في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي وذلك نتيجة كونه نموذج لغوي متعدد الوسائط Multi-Modal LLM وهذا يجعله قادر على معالجة مختلف أنواع البيانات مثل تحليل الفيديوهات والصور وإنشائها بناءاً على توجيهات المستخدم ومتطلباته بالإضافة إلى الإمكانات الهائلة التي يقدمها النموذج في معالجة وتحليل النصوص.

ويتميز GPT-4 بالدقة فهو قادر على تكوين فهم صحيح بالاعتماد على السياق كما يمكنه اكتشاف الثغرات ومعالجتها بصورة أفضل من السابق.

أهم الفروق بين GPT-3.5 و GPT-4.

بالتأكيد على اعتبار أن GPT-4 جاء ليكون تحديث عن GPT-3.5 فهو يتفوق عليه في مختلف المجالات وهذا هو الشيء الطبيعي وفيما يلي سنستعرض معكم أهم وأبرز هذه الفروقات.

1 | كتابة الأكواد البرمجية.

يتميز GPT-4 بالقدرة على كتابة مقاطع من أكواد برمجية بكفاءة واتقان أكبر من GPT-3.5, وهذا أمر هام جداً للمبرمجين وسيساعدهم كثيراً ويختصر عليهم الجهد والوقت في البحث عن الأكواد المناسبة وإضاعة ساعات وأيام على كتابة الأكواد وتصحيحها.

كما يمكن لـ GPT-4 البحث عن الأخطاء البرمجية في الكود البرمجي وتصحيحها بشكل أفضل بكثير من سابقه GPT-3.5.

2 | القدرة على جمع المعلومات واخراج نتائج مترابطة ومفهومة.

يمتاز GPT-4 عن سابقه GPT-3.5 بالقدرة الهائلة على استيعاب المعلومات التي يمكنه الحصول عليها من أكثر من مصدر وإخراجها بشكل مترابط ومفهوم وبالتالي سيتمكن من الإجابة على مختلف الأسئلة المعقدة بشك أدق وأشمل بالإضافة إلى تحديد مصادر المعلومات تحت إجابته لتتمكن من التحقق بنفسك من صحة المعلومات التي حصلت عليها من GPT-4.

3 | الترابط المنطقي والقدرة على الابداع.

كما هو معروف فمن ضمن إمكانات GPT-3.5 القدرة على إنشاء جمل مترابطة وابداع نصوص جديدة, لكن GPT-4 يتفوق عليه في هذا المجال بمراحل حيث يمكن لـ GPT-4 كتابة القصص والمقالات وحتى الأشعار وغير ذلك من النصوص التي تحتاج لإبداع حقيقي وترابط منطقي ولغوي بين الأفكار.

4 | حل المشكلات.

بالنسبة لموضوع حل المشكلات فإن GPT-4 يتفوق بمراحل على GPT-3.5, حيث يمكن لـ GPT-4 أن يقوم بحل أعقد المعادلات الرياضية مثل معادلات التفاضل والتكامل واللوغاريتم وغيرها من أنواع المعادلات الرياضية عالية التعقيد, كما أنه يستطيع القيام بمحاكاة للتفاعلات الكيميائية واستخلاص النتائج بفاعلية وكفاءة أعلى بكثير من GPT-3.5.

بالإضافة إلى الكيمياء والرياضيات يمكن لـ GPT-4 التعامل مع الكثير من المجالات العلمية الأخرى بكفاءة مثل الفيزياء وعلوم الفضاء والبيولوجيا وغيرها من المجالات الأخرى, وهذا الأمر في تطور مستمر ليشمل جوانب علمية أكثر وأعقد في المستقبل.

5 | فهم ومعالجة الرسوم والصور.

كما قلنا GPT-4 نموذج متعدد الوسائط وبالتالي يمكننا من خلاله معالجة الصور والرسوميات إلى جانب النصوص كمدخلات بينما كان بالإمكان في GPT-3.5 معالجة النصوص فقط.

وهكذا من خلال GPT-4 يمكننا تحليل الصور وإجراء التعديلات عليها وكذلك طلب الحصول على وصف لهذه الصور للمستخدمين الذين لديهم مشاكل بصرية بالإضافة إلى إمكانية استخدام نموذج GPT-4 في فهم ودراسة الرسومات البيانية مما يجعله مفيد جداً في شتى مجالات التعلّم وصناعة المحتوى.

6 | البراعة والإتقان اللغوي.

بالنسبة لفهم اللغات فإن GPT-3.5 كان قادر على فهم اللغات وإعطاء إجابات تبدو كأنها من جانب البشر إلا أن GPT-4 يتفوق عليه بكثير خاصة في مجال فهم ومعالجة اللغات واللهجات المختلفة بالإضافة إلى القدرة على استشعار المشاعر والإجابة بشكل يتوافق مع الشعور الذي تقدمه في أثناء السؤال.

بالنسبة للغة العربية فإن فهم اللغة العربية قد تطور كثيراً في GPT-4 عن سابقه GPT-3.5 إلا أن اللغة العربية كما هو معروف تمتاز بتنوع اللهجات والتي لا يزال النموذج يعاني بعض الشيء في فهمها حتى الآن.

7 | التقليل من الإجابات غير اللائقة أو التي تبدو منحازة إلى جهة معينة.

في GPT 3.5 كان احتمال إعطاء إجابات ضارة أو منحازة إلى طرف معين أو تبدو مهينة للمستخدم يصل إلى 6.48% بينما في GPT-4 تم تقليص هذه النسبة إلى 0.73% فقط وهو أمر ممتاز وبالتأكيد سيتم تقليص هذه النسبة أكثر من ذلك في المستقبل.

8 | إعطاء إجابات واقعية وأكثر صحة.

من أبرز المشاكل التي كان يعاني منها GPT-3.5 هي إعطاء إجابات تحوي على الكثير من المغالطات المنطقية والخارجة عن الواقع وهو أمر لا يزال موجود حتى الآن في GPT-4 لكن أقل بنسبة كبيرة تصل إلى 40% وهو أمر هام جداً.

9 | اتساع المحادثة.

من أهم الأمور التي تم تطويرها في GPT-4 عن GPT-3.5 هو زيادة "سعة المحادثة" وهذا مصطلح يشير إلى حجم البيانات التي يمكن للنموذج أن يحتفظ بها ضمن نفس الجلسة, وكمية تفوق GPT-4 على GPT-3.5 كبيرة جداً.

بماذا يفيدنا اتساع المحادثة؟

بالتأكيد لهذا الأمر أهمية كبيرة فمثلاً إذا كنت قد طلبت من GPT-3.5 أن يناديك باسمك في أثناء المحادثة ستلاحظ بعد مدة من الزمن توقفه عن القيام بذلك ويعود السبب إلى انتهاء الحجم الذي تتسع له المحادثة على خلاف GPT-4 الذي يستمر في تذكر تفاصيل المحادثة لمدة أطول وعدد كلمات أكثر, حيث تتسع المحادثة في GPT-4 إلى 25,000 كلمة (32,000 Token) بينما تتسع في GPT-3.5 إلى 3,150 كلمة فقط (4,000 Token) وهو فرق كبير بين النموذجين.

كما أنه في الإصدار السابق GPT-3.5 كنا في حال أردنا تلخيص ملف PDF كبير نوعاً ما لا بد من القيام بتقسيمه ولكن GPT-4 يمكنه استيعاب ملفات PDF ذات حجم أكبر.

ختاماً بالتأكيد نموذج GPT-4 لم يصل بعد إلى مرحلة الكمال ويحتاج إلى الكثير جداً من التطوير إلا أن مجال الذكاء الاصطناعي وتقنياته يتطور بشكل فائق السرعة وفي المستقبل القريب سنرى الكثير من الأمور التي كنا نعتقد أنها مستحيلة في السابق تتحقق بفضل تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Infinix Note 30 VIP / انفينيكس نوت 30 VIP.

أهم وأحدث تطبيقات الأندرويد والآيفون لهذا الأسبوع.

google-playkhamsatmostaqltradent