recent
آخر الاخبار

أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها.

الصفحة الرئيسية

أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها.
أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها.

أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها.

أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها: تقدم جوجل الكثير من الأدوات لمساعدة المستخدمين على القيام بالعديد من المهام على الانترنت والوصول إلى مختلف أنواع الملفات من خلال الأدوات المتنوعة التي تقدمها.

ومن أبرز هذه الأدوات مثلاً أداة الترجمة الفورية التي تقدمها جوجل بالإضافة إلى البحث باستخدام الصوت والمساعد الصوتي وكذلك عدسة جوجل Google Lens التي تساعدنا على البحث عن الصور من خلال اتباع خوارزميات معقدة لتعلّم الآلة تتيح للمستخدم البحث عن أي شيء فقط من خلال توجيه كاميرة الهاتف إليه.

ظهرت Google Lens للمرة الأولى في 2017 وتساعدنا هذه الأداة على معرفة أسماء الأشياء التي نراها عبر عدسة الهاتف بالإضافة إلى استخدامها في استخراج النصوص من الصور وتحويله إلى كلام مسموع والبحث عن صور مشابهة وغير ذلك الكثير من الاستخدامات المميزة الأخرى التي سنتحدث عنها في مقالنا التالي عن أهم استخدامات عدسة جوجل Google Lens عليك تجربتها.

طريقة الوصول إلى عدسة جوجل Google Lens.

تعتمد طريقة استخدام Google Lens على المنصة التي تتعامل معها حيث أنه في حال كنت تستخدم هاتف أندرويد فيمكنك استخدام عدسة جوجل من التطبيق الذي يحمل نفس الاسم الذي توفره الشركة "Google Lens" أو يمكنك من خلال تطبيق Google المُثبت بشكل افتراضي على هواتف الأندرويد والذي يمكنك استخدامه على الآيفون والآيباد أيضاً والذي تجده على متجر App Store, فقط افتح التطبيق واضغط على أيقونة الكاميرا الموجودة في جانب شريط البحث.

أما في حال كنت تريد استخدام عدسة جوجل على الكمبيوتر فمن خلال متصفح الويب توجه إلى صور جوجل واضغط على أيقونة الكاميرا لتفعيل أداة Google Lens, لكن لا بد من الإشارة إلى أن Google Lens على الكمبيوتر يملك إمكانيات محدودة على الكمبيوتر تجاه تطبيق الهاتف المحمول حيث يتيح فقط البحث عن أصل الصور واستخراج النصوص من الصور.

استخدامات عدسة جوجل Google Lens الأهم.

هناك الكثير من الاستخدامات التي توفرها عدسة جوجل وفي السطور القادمة سنسلط الضوء على أبرز وأهم هذه الاستخدامات.

1 | حل المسائل الرياضية وكتابة المعادلات من خلال Google Lens.

بالتأكيد يعد حل مسائل الرياضيات وكتابة المعادلات من الأمور الهامة للكثيرين, صحيح أن الآلات الحاسبة العلمية بمقدورها اليوم حل أعقد المسائل إلا أن الآلة الحاسبة العلمية ليست متواجدة مع الجميع بالضرورة خاصة من هم غير اختصاصيين أو في مرحلة الدراسة بينما يتواجد الهاتف الذكي في متناول الجميع وبالطبع من الأسهل الاعتماد عليه في إنجاز هذه المهمة والتي يمكن لـ Google Lens القيام بها بكل سهولة.

قُم بفتح عدسة جوجل وتوجه إلى القسم "Homework", وجّه عدسة الكاميرا إلى المسألة الرياضية المُراد حلها أو إلى المعادلة التي تريد كتابتها على الهاتف (حيث أن البعض يواجه صعوبة في كتابة الرموز الرياضية على كيبورد الهاتف الذكي) واضغط على زر الالتقاط.

ستلاحظ أن نص المسألة أو المعادلة التي قمت بتصويرها أصبح معروض على الشاشة وعند الضغط عليه ستحصل على الناتج, في حال أردت معرفة طريقة الحل وليس فقط الجواب النهائي هنا اضغط على "Solve" لتحصل على طريقة الحل.

2 | قراءة رموز QR والباركود باستخدام عدسة جوجل لمعرفة تفاصيل المنتجات.

جميعنا يرى رموز الاستجابة السريعة الـ QR Codes ورموز الباركود على ملصقات مختلف المنتجات التي نشتريها, وهي طريقة تتبعها الشركات لوضع المعلومات الخاصة بمنتجاتها بشكل أكثر موثوقية وأسهل من كتابة قائمة معلومات المنتج عليه والتي من الممكن أن تأخذ مساحة واسعة.

الآن أصبحت الملصقات التي توضع على المنتجات قصيرة وتتضمن أهم المعلومات فقط أما باقي المعلومات التفصيلية فيمكنك الحصول عليها من خلال مسح الباركود أو الـ QR الموجود على أي منتج من خلال كاميرة هاتفك وستجد كل ما تريد معرفته عن المنتج على الانترنت من مواصفات المنتج وكذلك التراخيص التي حصلت عليها الشركة لتتمكن من انتاج وتسويق المنتج وغيرها من المعلومات التفصيلية التي تخص المنتج.

يمكننا مسح الباركود أو الـ QR من خلال أكثر من تطبيق متاح إلا أن عدسة جوجل تعد الخيار الأمثل كونها جزء من محرك بحث جوجل بالإضافة إلى أنها تتيح لك استعراض كل تفاصيل المنتج ومراكز بيعه في حال كنت تبحث عنها, كل ما عليك هو فتح عدسة جوجل والانتقال إلى قسم الباركود أو الـ QR ووجه الكاميرا إلى الرمز ومن ثم اضغط على التقاط.

ستظهر كل المعلومات التي تريدها عن المنتج وفي حال كنت تريد إيجاد أماكن البيع اضغط على زر "Shopping".

3 | استخراج النصوص من الصور باستخدام عدسة جوجل.

من أهم المميزات التي تقدمها عدسة جوجل Google Lens هي القدرة على إجراء عملية التعرف الضوئي على المحارف أو ما يعرف اختصاراً بـ "OCR" وذلك لاستخراج النصوص المكتوبة داخل الصور.

يمكنك بكل بساطة توجيه عدسة هاتفك إلى أي لافتة أو بطاقة أعمال أو ورقة أو أي شيء آخر مكتوب وسيقوم الجهاز بالتعرف على كل المحارف الموجودة ضمنها سواء كانت أحرف هجائية أو أرقام ورموز مما يسهل عليك الحصول على أرقام الهواتف بمجرد توجيه الكاميرا إلى بطاقة الأعمال التي تحوي الرقم دون الحاجة إلى كتابته يدوياً.

أما بالنسبة للصور المُخزنة فقم بالتوجه إلى صور جوجل "Google Photos" واضغط على العدسة Lens ليتم تحليل الصورة واستخرج النص لتتمكن من نسخه إلى أي مكان تريده.

كما يمكنك بعد التعرف على النص أن تقوم بترجمته وذلك من خلال الضغط على خيار "Translate" ولصق النص المترجم أينما تريد.

4 | استخدام عدسة جوجل في تحويل النص إلى كلام.

تعمل جوجل بشكل دائم على دمج أدواتها التي تقدمها وذلك لتحقيق أكبر قدر من التكامل والفائدة للمستخدم, وكما لاحظنا في الفقرة السابقة تحدثنا عن دمج جوجل لعدستها مع خدمة الترجمة التي تقدمها Google Translate لتتمكن من ترجمة النصوص باستخدام عدسة جوجل, وقد سعت جوجل أيضاً لدمج أداة عدسة جوجل مع أداة تحويل النص إلى الكلام.

كل ما عليك هو فتح Google Lens وتوجيه كاميرا الهاتف الخاص بك إلى النص الذي تريد تحويله إلى كلام منطوق واضغط على زر الالتقاط, بعد أن تتم عملية التعرف على المحارف فقط اضغط على استماع ليتم على الفور تحويل النص إلى كلام.

هذه الميزة هامة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بصرية أو صعوبة في القراءة أو في حال أردت ببساطة أن تجعل هاتفك يقرأ لك بدلاً من إرهاق عينيك.

5 | استخدام Google Lens في قراءة الوصفات الطبية.

من المميزات الرائعة التي تعمل جوجل على تعزيزها في Google Lens هي إمكانية قراءة الوصفات الطبية وذلك من خلال تطوير خوارزميات تعلم آلي تعمل على التعرف على النصوص المكتوبة بخط اليد واستخراجها بشكل واضح قابل للقراءة والنسخ.

بالتأكيد التعرف على الأدوية المكتوبة في الوصفات الطبية لا يتم بشكل اعتباطي فقد قامت جوجل ببناء قاعدة بيانات ضخمة تضم مختلف أسماء الأدوية وعند توجيه كاميرا الهاتف إلى الوصفة الطبية سيتم مقارنة النص المستخرج مع آلاف أسماء الأدوية الموجودة للوصل إلى اسم الدواء المُطابق.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الميزة لا يعتمد عليها حالياً فهي لا تزال في بداياتها وكون الموضوع يتعلق بصحة البشر ولا مجال للخطأ إلا أن هذه الميزة في إطار التطوير المستمر حالها كحالي باقي التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وبالتأكيد سترتفع دقة النتائج في المستقبل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Motorola Moto G Stylus 5G 2023 / موتورولا موتو جي باور 5 جي 2023.

ما الفرق بين GPT-3.5 و GPT-4 ولماذا يعد GPT-4 الأفضل.

google-playkhamsatmostaqltradent