recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.
أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي: شهد مجال الذكاء الاصطناعي الـ AI الكثير من التطور والتقدم خلال الفترة القصيرة الماضية في شتى المجالات وخاصة مجال توليد الصور والذي سمح لنا بالحصول على صور عالية الجودة والدقة ومليئة بالتفاصيل والتي قد يصعب تمييزها عن الصور المولدة بشرياً.

وفي ظل كثرة أدوات توليد الصور باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبح لا بد من وجود طرق تمكننا من التمييز بين الصور البشرية وتلك المولدة من خلال الذكاء الاصطناعي وفيما يلي سنقدم لكم أفضل الطرق لمعرفة الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي.

بدايةً: ما هي الصور المولدة من خلال الذكاء الاصطناعي؟

الصور المولدة من خلال الذكاء الاصطناعي هي صور يتم تعديلها أو حتى إنشاءها من الصفر (بالاعتماد على كتابة وصف موجز عن ما نريد أن يظهر في الصورة) من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي AI وخوارزميات تعّلم الآلة لتبدو هذه الصور كأنها من صنع البشر.

ومن أشهر الأدوات التي يمكن من خلالها توليد الصور بالذكاء الاصطناعي هناك أدوات DALL·E 2 و Midjourney والتي ستقوم بتوليد صور خرافية تبدو من صنع فنان وبزمن قصير جداً قياساً بالزمن الذي يحتاجه البشر للحصول على صور مشابهة.

ومع أن فكرة الحصول على صور احترافية بسهولة بالغة من خلال الذكاء الاصطناعي تبدو فكرة مسلية وجميلة إلا أنها تنطوي على جوانب سلبية وخطيرة أبرزها انتهاك خصوصية الآخرين وتشويه سمعتهم من خلال توليد صور غير ملائمة لهم وهذا الأمر ينطوي بالضرورة على تبعات قانونية وقضائية.

بغض النظر عن السبب الذي يدفعك إلى التأكد من أن صورة معينة قد تم إنشاءها من خلال الذكاء الاصطناعي أم لا, سنقدم لك فيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها اكتشاف أثر تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصور في حال وجوده.

الطريقة الأولى: اقرأ الوصف الخاص بالصورة والتعليقات عليها.

الطريقة الأولى هي الطريقة الأكثر بدهية, حيث أنه في بعض الأحيان عندما يقوم شخص ما بنشر صورة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل إنستغرام أو ثريدز يقوم بشكل صريح بالإشارة إلى أن الصورة المنشورة هي من إنتاج الذكاء الاصطناعي وذلك من خلال إضافة هاشتاغ #aiart مثلاً أو #midjourney أو يقوم بكتابة أن الصورة من توليد الذكاء الاصطناعي بشكل صريح في وصف الصورة أو حتى كتابة الوصف الذي كتبه لموقع توليد الصور مع الصورة التي تم توليدها (مثلاً كتابة: "ماذا لو كان اللاعب ’X‘ من الفايكينج" ويرفق مع هذا الوصف جلسة تصوير لهذا اللاعب بأزياء الفايكينج).

من الممكن أيضاً أن يتم الإشارة إلى أن الصورة من توليد الـ AI في التعليقات من قبل الناشر أو من شخص آخر, وكذلك يمكنك الإطلاع على وصف حساب الناشر والذي قد يحوي على معلومات تشير إلى أن صاحب الحساب يقوم بنشر صور وأعمال من توليد الذكاء الاصطناعي.

هذه الطريقة على بديهيتها إلا أنها وسيلتنا الأولى للتحقق من كون الصورة مولدة من خلال الذكاء الاصطناعي أم لا.

الطريقة الثانية: التدقيق في الصور وملاحظة وجود أشياء غريبة أو غير منطقية.

صحيح أن الذكاء الاصطناعي قد وصل إلى مراحل متقدمة ومتطورة جداً في مجال توليد الصور إلا أنه وعلى الرغم من هذا التطور فلا يزال هناك الكثير من الخطوات التي يجب أن يتخذها الذكاء الاصطناعي ليصل إلى حد الكمال أو حتى إلى الحد الذي تبدو فيه الصور من  صنع البشر.

فلا تزال الصور التي يولدها الذكاء الاصطناعي حتى الآن قابلة للاكتشاف من خلال بعض التدقيق والملاحظة اللذين من شأنهما اكتشاف مجموعة من المشاكل والأخطاء التي تشير إلى أن الصور ليست من صنع البشر, أبرز هذه الأخطاء تتعلق بشكل الأيدي فقد تكون منقوصة الأصابع أو قد تكون الأسنان ظاهرة بشكل غير طبيعي كما يمكن أن يكون شكل الأوجه وتقاسيم الجسد غير متناسقة أو حتى شكل الاكسسوارات الموجودة في الصورة كالنظارات التي تتداخل مع الوجوه وغيرها من الأخطاء الأخرى, كل هذه الأخطاء يؤدي وجودها في الصور للتأكد من أنها مولدة من خلال الذكاء الاصطناعي.

الطريقة الثالثة: التحقق من وجود علامة مائية في الصورة.

أغلب أدوات توليد الصور من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي تقوم بوضع علامة مائية في أحد زوايا الصورة للإشارة إلى أن هذه الصورة من صنع الذكاء الاصطناعي وليست من صنع البشر وذلك لتجنب خداع الآخرين.

ومع ذلك هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها كلياً حيث أن الكثير من هذه الأدوات توفر خيار للمستخدمين يمكنهم من خلاله إزالة العلامة المائية من الصور وعرضها على الجمهور دون الإشارة إلى أن هذه الصورة من صنع تقنيات الـ AI.

الطريقة الرابعة: استخدام أدوات للكشف عن أثر الذكاء الاصطناعي.

إن صناعة وتوليد الصور من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي يعتمد على تقنية تسمى الخصومة التوليدية أو كما تعرف اختصاراً "GANs" ومن خلال استخدام أدوات الكشف عن تقنية الـ GANs يمكننا التحقق من كون الصورة قد تم توليدها من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي أم أنها صورة طبيعية.

من بين الأدوات التي يمكننا الاعتماد عليها في الكشف عن كون الصورة من توليد الذكاء الاصطناعي أم لا هناك أداة "AI Art Detector" وكذلك أداة "Optic AI or Not" وأيضاً أداة "Illuminarty" وكل هذه الأدوات تعتمد على فكرة رفع الصور إليها من خلال الكمبيوتر أو الهاتف المحمول إلى الموقع الخاص بالأداة ومن ثم بعد إجراء الاختبارات على هذه الصور سيعلمك الموقع بالنتيجة.

هناك أيضاً إضافة لمتصفح جوجل كروم تتيح لم التحقق من الصور تسمى هذه الإضافة "Fake Profile Detector" والتي بمجرد تثبيتها على المتصفح ستتمكن من اختبار أي صورة بمجرد الضغط عليها بزر الفأرة الأيمن واختيار "Check fake picture" وسيتم إعلامك إذا ما كانت الصورة من صنع الذكاء الاصطناعي أم لا.

لا تعتمد بشكل قطعي على هذه الطريقة في الكشف عن الصور المولدة بالذكاء الاصطناعي فمن الممكن ألا تكون النتائج دقيقة إلى الحد الكافي للاعتماد عليها كلياً.

الطريقة الخامسة: البحث عن الصور باستخدام صور جوجل أو أي وسيلة أخرى للبحث بالصور.

الطريقة الخامسة والأخيرة هي البحث بالصور عبر الانترنت والتي تعد طريقة قديمة لمعرفة مصادر الصور, وفي حالتنا الآن يمكننا البحث عن الصورة التي نريد التحقق من كونها من توليد الذكاء الاصطناعي أم لا وفي حال لم نجد أي مصدر موثوق قد نشر الصورة سابقاً فهذا يشير غلى أن الصورة قد تكون بنسبة كبيرة من توليد تقنيات الذكاء الاصطناعي.

يمكننا الاعتماد على محرك البحث جوجل أو على Yandex مثلاً للبحث عن الصور المُراد التحقق منها, وأبسط طرق البحث تتمثل بالضغط على الصورة بالزر الأيمن للفأرة واختيار "Search Image" لتظهر لنا كل الصور التي تبدو مشابهة للصورة الأصل كما يمكننا الضغط على "Find image soruce" للوصول إلى مصدر الصورة والذي لن يكون موجود في حال كانت الصورة من توليد الذكاء الاصطناعي

في الختام: لا يمكننا القول أن أي طريقة من الطرق السابقة يمكن الاعتماد عليها لوحدها في الكشف عن كون الصورة من توليد الذكاء الاصطناعي أم لا بل يجب أن تتكامل هذه الطرق مع بعضها البعض للحصول على أفضل نتيجة وأكثرها دقة خاصةً وأن الذكاء الاصطناعي سريع التعلم وقادر على تجاوز الأخطاء التي يقع فيها.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y02t / فيفو واي 02 تي.

أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز.

google-playkhamsatmostaqltradent