recent
آخر الاخبار

أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز.

الصفحة الرئيسية

أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز.
أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز.

أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز.

أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز: على الرغم من تنوع وسائل الحماية التي من شأنها حماية أجهزتنا من الهجمات السيبرانية ومحاولات الاختراق التي يقوم بها الهاكرز إلا أننا أحياناً نقوم بأخطاء ساذجة من شأنها أن تجعلنا عرضة لعمليات التهكير التي تقف أمامها وسائل الحماية المُستخدمة عاجزة بلا حول أو قوة.

ولكي تتجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء وتحمي أجهزتك من خطر الاختراق سنقدم لك في السطور القادمة أهم وأبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز والتي عليك تجنبها.

1 | الاتصال بشبكات الـ Wi-Fi العامة أو المفتوحة.

من أهم وأبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز هو الاتصال بشبكات الوي فاي العامة, فجميعنا يسيل لعابه عند رؤية أي شبكة Wi-Fi عامة أو ذات حماية ضعيفة ونسارع للاتصال بها دون الاهتمام بالعواقب المُحتملة الحدوث.

يعد الاتصال بشبكة واي فاي عامة أو مفتوحة في الأماكن العامة كالمطاعم والفنادق والمقاهي وغيرها أمر غاية في الخطورة وذلك لأنك باتصالك بشبكة ذات حماية ضعيفة تفتح المجال أمام الهاكرز للولوج إلى أجهزتك وحساباتك وبياناتك بكل سهولة من خلال اختراق اتصالك بشبكة الواي فاي التي هي غير مؤمنة بالأساس.

ومن الممكن أن تكون الشبكة المفتوحة عبارة عن مصيدة ينشئها أحد المخترقين  لاصطياد ضحاياه ممن يسارعون للاتصال بها دون اتباع وسائل الحماية والحذر وبهذا يعرضون بياناتهم الهامة للخطر.

بشكل عام لا ننصحك بالولوج إلى شبكات مجانية أو مفتوحة وفي حال كنت مضطر بشدة للقيام بذلك فأقله قُم بتفعيل إحدى خدمات الـ VPN التي تعمل على طمس هويتك بعض الشيء وتصعّب من عملية اختراقك, لكن انتبه إلى ضرورة استخدام خدمة VPN آمنة وموثوقة فبعض خدمات الـ VPN تكون احتيالية هي الأخرى.

2 | فتح الروابط والملحقات غير معروفة المصدر في الرسائل أو البريد الإلكتروني.

التصيد الاحتيالي هو واحد من أبرز أساليب التهكير التي يتبعها الهاكرز حول العالم حيث يقوم المخترق مثلاً بإرسال بريد إلكتروني يحوي على رابط معين أو مرفق يطلب منك تثبيته تحت أي ذريعة تسويقية فقد يرسل لك رابط للحصول على خصم كبير على منتج ما بعد الضغط على الرابط أو يرسل إليك فورم معين يطلب منك ملئه بالبيانات الشخصية الخاصة بك أو من الممكن أن ينتحل صفة شركة أو تطبيق معروف ويطلب منك تحديث بياناتك عليه كأن يستخدم مثلاً اسم "Facbook" أو أي وسيلة الأخرى.

المهم أن المخترق سيعمل بشتى الطرق على إغراءك وإقناعك بفتح روابط أو تنزيل برامج ضارة بمجرد تثبيتها على كمبيوترك ستدمر ملفاتك أو تشفرها كما يفعل فايروس الفدية وتجعل منك ضحية سهلة للهاكر.

لتجنب الوقوع في مثل هكذا خطأ جسيم وتعريض نفسك لخطر التهكير امتنع تماماً عن فتح أي رابط أو مُرفق غير معروف المصدر واعتمد مبدأ الاشتباه بكل شيء حتى يثبت العكس لأن عمليات التصيد الاحتيالي هي الوسيلة الأشهر في الاختراق والأكثر استخداماً من قبل المخترقين.

3 | استخدام بروتوكولات الـ HTTP بدلًا من استخدام بروتوكولات الـ HTTPS.

يعد استخدام بروتوكولات الـ HTTP واحد من أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز حيث أنه في السابق كنا نستخدم بروتوكول الـ HTTP لنقل البيانات عبر شبكة الانترنت إلا أن هذا البروتوكول لديه الكثير من الثغرات والمشاكل المتعلقة بالأمان والحماية لذلك تم الاستغناء عنه واعتماد بروتوكول آخر أكثر أماناً وأعلى موثوقية وهو بروتوكول HTTPS والذي يعد أفضل من السابق وتم اعتماده رسمياً لنقل البيانات بشكل آمن عبر شبكة الانترنت (يشير حرف الـ S في اسم البروتوكول إلى كلمة Security والتي تعني الأمان).

في حال قُمت بفتح محرك بحث ما وليكن جوجل أو بينج لا يهم, وقُمت بكتابة أحد الروابط ومن ثم ضغطت على مفتاح إنتر ستلاحظ وجود رمز قفل بالقرب من الرابط, في حال كان هذا القفل مفتوح فهذا يشير إلى أن الموقع يعتمد على بروتوكول HTTP بينما في حال كان القفل مغلق فمعناه أن الرابط يعتمد على بروتوكول HTTPS والذي يعد أكثر أمناً وأفضل من سابقه.

ننصحك بتجنب استخدام الروابط ذات القفل المفتوح (التي تعتمد على البروتوكول HTTP) وخاصة في عمليات إدخال البيانات الشخصية كالحسابات والبيانات المالية وغيرها من البيانات الهامة.

4 | تحميل البرامج المُقرصنة والمكركة.

تحميل البرامج المُقرصنة هو واحد من أبرز الأخطاء التي تجعلك عرضة لهجمات الهاكرز ليس فقط تحميل هذه البرامج بل حتى الدخول إلى المواقع التي تقدم هذه البرامج المقرصنة يعد أمر خطير وغير آمن ويعرّض جهازك وبياناتك للخطر.

جميعنا يعرف أن الكثير من البرامج والألعاب وأنظمة التشغيل تأتي مدفوعة وتحتاج إلى اشتراك لتتمكن من استخدامها لكن هناك العديد من المواقع التي تقدم هذه البرامج بطريقة غير نظامية وذلك من خلال قرصنة هذه البرامج وتقديمها (بشكل مجاني) كما تزعم هذه المواقع إلا أن تحميل هذه البرامج واستخدامها يعرضك لاحتمالية التهكير عدى عن الإعلانات التي تظهر في هذه المواقع والروابط التي تظهر من أي مكان والتي من شأنها أن تسبب الأذى بمجرد النقر عليها ولو عن طريق الخطأ.

لذلك ننصحك بألا تقوم بالدخول إلى المواقع التي تحوي برامج مُقرصنة حرصاً على بياناتك وأمانك من جهة وكذلك لكي لا تبخس الأشياء حقها من جهة أخرى حيث أن هذه البرامج والألعاب تكلف الكثير من المال لقاء التطوير والتحديث المستمر وبالتأكيد هي تستحق مالك. 

5 | مشاركة وحدات التخزين الخاص بك مع أشخاص غرباء.

كثير منا من الممكن أن يقوم بمشاركة الفلاشة الخاصة به أو أي وحدة تخزين محمولة مع شخص غريب بغية الحصول على بيانات هامة قد لا توجد إلا عند هذا الشخص وهذا يعد أمر بالغ الخطورة فيما يتعلق بمسألة الأمان, فمن الممكن أن يكون لهذا الشخص نوايا خفية فيقوم بنسخ ملفات ضارة إلى جانب الملفات الهامة التي كنت تريد الحصول عليها وبالتالي بمجرد وضع الفلاشة أو وحدة التخزين المحمولة أياً تكن في كمبيوترك ستنتقل هذه البيانات الضارة إلى جهازك وتعيث فساداً به وقد تسبب أضرار جسيمة أنت في غنى عنها.

لذا ننصحك بتجنب إعطاء وحدات التخزين الخاصة بك لأي شخص غير موثوق أو استخدام أي وحدة تخزين مجهولة المصدر على كمبيوترك.

في حال كنت مضطر للحصول على الملفات من خلال إعطاء الفلاشة لشخصٍ ما فيمكنك اللجوء إلى وصل الفلاشة إلى نظام وهمي مثل الذي يوفره نظام ويندوز في خاصية Windows Sandbox والذي سيحتوي الضرر في حال وجوده ولن تؤثر الملفات الموجودة على الفلاشة في عمل النظام الرئيسي إطلاقاً.

ختاماً: بالتأكيد لا يمكننا القول أن هناك نصائح سحرية تلغي احتمالية تعرّضك لمحاولات التهكير والاختراق إلا أن اتباعك للتوجيهات الرئيسية وتجنب ما ذكر من أخطاء في السطور السابقة وانتباهك من كل ما هو مشبوه وغير موثوق بالإضافة إلى استخدام أحد مضادات الفيروسات القوية مثل Avira أو Avast أو غيرها سيزيد من أمانك ويضعف من  احتمالية تعرضك لخطر الهاكرز.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y27 / فيفو واي 27.

أفضل برامج المونتاج وتحرير الفيديو للكمبيوتر.

google-playkhamsatmostaqltradent