recent
آخر الاخبار

أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads.

أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads.
أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads.

أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads.

أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads: يعد تطبيق التواصل الاجتماعي Threads أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي في الفترة الراهنة والذي انتشر كالنار في الهشيم منذ أول إطلاقه حيث وصل عدد المستخدمين في اليوم الأول إلى 30 مليون وتضاعف هذا الرقم ووصل بعد خمسة أيام إلى أكثر من 100 مليون وقد تطلب الأمر من ChatGPT حوالي شهرين للوصل إلى هذا الرقم على الرغم من الشهرة الواسعة التي حظي بها عند صدوره.

وقد كنا في مقال سابق قد استعرضها "كل ما تود معرفته عن تطبيق Threads ثريدز بديل تويتر الجديد" واليوم وبعد تجربة التطبيق لأكثر من أسبوع هناك بعض الأمور التي يجب أن تعرفها قبل الخوض في غمار التطبيق وفي السطور القادمة سنشرح أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في تطبيق Threads.

1 | ارتباط Threads بشكل محكم مع إنستغرام.

من أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل التسجيل في ثريدز هي أن ثريدز مرتبط بشكل وثيق ومحكم مع إنستغرام أي أنه لا يمكنك إنشاء حساب على ثريدز إلا من خلال حساب الإنستغرام الخاص بك وكذلك لا يمكنك القيام بحذف حسابك على Threads إلا من خلال حذف حساب إنستغرام الذي استخدمته في إنشاء حساب ثريدز وهو أمر مزعج للغاية وغير عملي على الرغم من أن تطبيق ثريدز هو نظرياً تطبيق مستقل إلا أنه عملياً لا لا ينفك عن الإنستغرام أبداً فقد تم تصميم الشبكة الاجتماعية الجديدة Threads لتكون مرتبطة بالإنستغرام.

الحل في حال أردت إيقاف حسابك على Threads هو أن تلجأ إلى إجراء إلغاء تنشيط للحساب وهكذا لن تضر لحذف حساب إنستغرام, وقد وعدت شركة ميتا المطورة لتطبيق ثريدز مستخدمي منصتها بأن توفر ميزة حذف حسابك على ثريدز بشكل مستقل عن حساب إنستغرام.

2 | حقوق الملكية للمحتوى في تطبيق ثريدز غير مضمونة.

حقوق الملكية الفكرية أمر غاية في الأهمية لصناع المحتوى ليحافظوا على محتواهم ومشاريعهم الإبداعية دون تعريضها لخطر السرقة أو الاقتباس أو النسخ, وهذا أمر محفوظ ومراعى في منتجات شركة ميتا " فيسبوك وإنستغرام" بينما في تطبيق Threads من الضروري أن تعرف أن حقوق الملكية الفكرية غير محفوظة بل على العكس من ذلك فإنك وعند تسجيلك في التطبيق ستجد في شروط وسياسة استخدام Threads بنداً صريحاً يشير بشكل واضح إلى أن المشترك عند تسجيله في ثريدز يمنح التطبيق "ترخيص غير حصري قابل للتحويل وخالي من حقوق الملكية" وهذا يعني أن المستخدم عند نشره لأي محتوى على شبكة التواصل الاجتماعي ثريدز فإن هذا المحتوى سيكون غير محمي بحقوق ملكية وبالتالي بإمكان أي أحد استخدامه أو نسخه أو توزيعه أو تعديله أو ترجمته أو إنشاء محتوى مشتق من المحتوى الأصلي وهذا كله وفقاً لاتفاقية الاستخدام التي ستوافق عليها عن تسجيل حساب جديد على ثريدز.

هذا الأمر وعلى الرغم من انتشاره في الكثير من منصات التواصل الاجتماعي الأخرى إلا أنه يبقى مقلق وخطير وخاصة لصناع المحتوى الإبداعي والمهني ممن يعرضون أعمال إبداعية من صناعتهم مثل اللوحات الفنية أو الموسيقى المؤلفة أو النصوص الأدبية, ولهذا يجب أن تكون منتبه وواعي لعدم ضمان حقوق الملكية الفكرية في ثريدز قبل الشروع في استخدامه لنشر محتواك الغير محمي بحقوق ملكية والذي من الممكن أن يتعرض للسرقة أو الاستخدام المسيء دون إذنك.

3 | خصوصية البيانات في ثريدز هشة.

لعل الخصوصية هي واحدة من أهم الأمور التي يبحث عنها المستخدم عند التعامل مع أي تطبيق أو موقع على الانترنت وخاصة أن الكثير من المواقع لا تحترم خصوصية بيانات المستخدمين وتقوم ببيعها واستخدامها بصورة قد تكون ضارة بالمستخدمين, وفي تطبيق ثريدز عند موافقتك على شروط وسياسات استخدام التطبيق ستمنح شركة ميتا صلاحيات وصول كبيرة إلى بياناتك الشخصية ومشاركتها مع باقي خدمات وتطبيقات الشركة وحتى مع تطبيقات الطرف الثالث.

ووفقاً لبنود سياسة الخصوصية التكميلية التي توافق عليها عند تسجيل حساب في ثريدز فإن التطبيق سيستخدم بياناتك في تحسين الخدمة وكذلك لبعض الأهداف الإعلانية.

لا يمكننا القول أن مثل هذه الأمور المنتهكة للخصوصية غير مقلقة ومخيفة بعض الشيء خاصة وأنه لا توجد أي ضمانات تتعلق بعدم بيع بياناتك الشخصية لأغراض سياسية كما حدث سابقاً في فيسبوك.

في حال كان أمر مشاركة بياناتك مع المعلنين أمر غير مزعج بالنسبة لك فيمكنك استخدام تطبيق ثريدز خاصة وأن ميزة الرسائل الخاصة والمحادثات غير متوفرة على التطبيق ما يعني أنه لا يوجد محادثات سرية تقلق عليها.

4 | يفتقر ثريدز للكثير من المميزات.

جاء ثريدز بشكل أساسي لمنافسة تويتر ومزاحمته من خلال وجود العديد من مميزات تويتر بصورة محسنة في ثريدز (كزيادة طول التدوينة ليصل إلى 500 حرف وكذلك مدة الفيديو المُشارك والتي تصل إلى 5 دقائق بدلاً من دقيقتين و20 ثانية في تويتر) بالإضافة إلى حقيقة كونه يشبه إنستغرام أيضاً لكن يمكننا القول عنه أنه النسخة النصية من إنستغرام.

وبينما يركز إنستغرام على الصور فإن Threads يصب جل اهتمامه على المشاركات والتدوينات النصية, إلا أنه وعلى الرغم من كل هذه الميزات التي جاء بها فهو يفتقر إلى عدد كبير من الميزات الموجودة لدى المنافسين وأبرز هذه الميزات هي ميزة المحادثات بين الحسابات وكذلك عدم توفر شريط بحث حسب المحتوى والهاشتاغ وغيرها من الميزات الناقصة الأخرى.

بالنسبة للصفحة الرئيسية في ثريدز فهي تعرض للمستخدم مشاركات الحسابات التي يتابعها بالإضافة إلى مشاركات مقترحة ويعيب التطبيق أنه لا يحوي حتى الآن أي خوارزمية لتحليل المحتوى الذي يتابعه المستخدم لتحديد اهتماماته ومساعدته على الوصول إلى حسابات جديدة تقدم محتوى مشابه قد تعجبه كما أن التطبيق لا يوفر أيضاً ميزة Following Feed التي تسمح للمستخدم بمطالعة مشاركات الحسابات التي يتابعها فقط دون المشاركات المقترحة.

وفي حال قمت بمشاركة تدوينة تحوي أخطاء معينة وتريد تعديلها فلن تتمكن من ذلك على Threads الذي لا يوفر ميزة تعديل المشاركات بل يمكنك حذفها فقط!

كما أنه في حال صادفت تدوينة بلغة تجهلها لن تتمكن من معرفة معناها إلا من خلال نسخ التدوينة إلى إحدى خدمات الترجمة فتطبيق ثريدز لا يوفر ميزة الترجمة المدمجة للمنشورات التي نجدها في تطبيقات أخرى مثل فيسبوك.

جدير بالذكر أن كل هذه الميزات الناقصة في ثريدز موجودة ضمن خطة الشركة لتطوير التطبيق ولإضافتها إليه في الفترة القادمة.

5 | تطبيق ثريدز غير متوفر على الويب.

إحدى الأمور التي يجب أن تعرفها قبل استخدام تطبيق ثريدز هي أن التطبيق غير متوفر على الويب حتى الآن أي أنك لا تستطيع استخدامه للاطلاع على المشاركات والتفاعل معها إلا من خلال الهاتف المحمول (أندرويد أو آيفون) وبالتالي في حال كنت تفضل استخدام الكمبيوتر وتألف التعامل مع تطبيقات التواصل الاجتماعي عليه فلن يتاح لك ذلك مع Threads.

هناك صفحة ويب خاصة لتطبيق ثريدز حقيقةً إلا أنها لا تعرض إلا رمز QR يقودك عند مسحه ضوئياً إلى صفحة تحميل التطبيق على الهاتف المحمول.

ختاماً: صحيح أن هناك الكثير من العيوب في ثريدز إلا أنه يبقى تطبيق جديد وهذا أمر شائع إذ يمكننا القول أن النسخة الحالية هي عبارة عن نسخة تجريبية وبالتأكيد سيتم تلافي الكثير من الأخطاء والعيوب في الإصدارات والتحديثات اللاحقة للتطبيق.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Oppo A78 / أوبو أ 78.

أفضل أدوات تحويل النص إلى فيديو بالذكاء الاصطناعي.

google-playkhamsatmostaqltradent