recent
آخر الاخبار

متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟

متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟
متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟

متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟

متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟ يعد هذا السؤال واحد من الأسئلة يتم طرحها كثيراً من قبل المستخدمين وخاصةً عند مواجهة مشاكل وصعوبات في عمل الكمبيوتر وأداء نظام التشغيل, حيث أن الاستخدام الدائم للكمبيوتر يخلق الكثير من المشاكل والأخطاء داخل نظام التشغيل والتي تستوجب في بعض الحالات إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز أو Reset وهي ميزة يوفرها نظام التشغيل ويندوز لمستخدميه لِيُجنبهم القيام بفرمتة الكمبيوتر بشكل كامل والتي يجدها الكثيرون أمر محبط وصعب.

لكن هل يجب القيام بإعادة ضبط مصنع للويندوز عند مواجهة أي مشكلة؟ بالطبع لا فهناك العديد من المشاكل التي يكون حلها أبسط بكثير وهناك مشاكل لا تنفع معها إعادة ضبط المصنع ويكون خيار الفرمتة إلزامي, في مقالنا اليوم سنشرح لك متى يجب عليك القيام بإعادة ضبط مصنع للويندوز فهيا بنا.

أهم العلامات التي تؤكد ضرورة إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز.

هناك العديد من المشاكل البسيطة والتي كما ذكرنا لا تستوجب إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز بل يمكن حلها بطرق سهلة كاستعادة نقطة نظام مأخوذة في وقت سابق أو استخدام أدوات إصلاح المشاكل والأخطاء المدمجة في نظام التشغيل, إلا أن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى ضرورة القيام بإعادة ضبط مصنع للنظام وفي السطور القادمة سنتحدث بالتفصيل عن هذه العلامات.

1 | أخطاء برمجية متكررة باستمرار.

واحدة من أبرز العلامات التي تشير إلى ضرورة إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز هي ظهور الأخطاء البرمجية بشكل متكرر بالإضافة إلى ظهور الشاشة الزرقاء.

تعد الأخطاء البرمجية جزء من أي نظام تشغيل ولا تقتصر على الويندوز ويعد ظهور هذه الأخطاء أمر عادي في حال كان عرضياً أما في حال تكرار الأمر بشكل كبير فإن هذا يعد أمر فيه خطورة حيث يمكن أن يشير إلى قرب تلف بعض البرامج أو التعاريف الخاصة بالنظام.

الحل الأمثل في مثل هذه الحالة هو اللجوء إلى إجراء ضبط مصنع للويندوز لمحاولة استعادة ما كان عليه النظام قبل ظهور هذه الأخطاء البرمجية وإصلاح البرامج والتعاريف. 

2 | تراجع مستوى أداء الكمبيوتر بشكل عام.

من الأمور الأكثر شيوعاً عند استخدام الكمبيوتر لفترة زمنية طويلة هو حدوث تراجع في الأداء وذلك نتيجة استهلاك الموارد وانخفاض مردودها سواء على صعيد الهاردوير أو السوفتوير, بالنسبة للتآكل والتراجع الحاصل في قطع الكمبيوتر أي قسم الهاردوير فهذا أمر لا شأن لنا فيه هنا (حيث يتطلب حلّه صيانة القطع أو تبديلها في حال دعت الضرورة) وأما بالنسبة للتآكل وتراجع المردود الحاصل في مجال البرامج وتوافقها مع قطع الكمبيوتر أو مع بعضها البعض فهذا أمر يمكن التخفيف من وطأته باللجوء إلى إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز والذي من شأنه أن يعيد التوازن إلى كمبيوترك ولو لفترة زمنية محدودة.

3 | إجراء ضبط المصنع لدواعي الخصوصية.

تعد المخاوف الأمنية جزء أساسي عند التعامل مع أي جهاز إلكتروني وخاصة تلك التي تحوي على ذاكرة كأجهزة الهاتف المحمول والكمبيوترات والتي تحوي عادة على الكثير من الأشياء الخاصة كالصور ومقاطع الفيديو الخاصة وكلمات السر التي يتم تسجيل الدخول بها إلى مختلف المواقع والحسابات البنكية, كل هذه الأشياء عرضة للانتهاك في حال قُمت ببيع أو التخلي عن كمبيوترك أو هاتفك لصالح أي أحد.

حيث أصبحت برامج استعادة الملفات المحذوفة تعمل بكفاءة عالية وتقدم قدرات جبّارة قي استعادة مختلف أنواع الملفات وهذا من شأنه أن يهدد خصوصيتك وأمان ملفاتك.

لتلافي هذا الخطر ننصحك قبل التخلص من جهازك أو بيعه أن تقوم بإجراء إعادة ضبط مصنع للنظام وذلك ليتم حذف كل البيانات الشخصية الخاصة بك (وكون هذا الأمر غاية في الأهمية ننصحك لزيادة الحرص استخدام طرق الحذف النهائي للملفات والتي تطرقنا لها في موضوعين سابقين هما: "أفضل طريقة لحذف الملفات بشكل نهائي على ويندوز 11" و "أفضل طريقة لحذف الملفات من على الفلاش ميموري بشكل نهائي").

4 | تلف ملفات النظام.

إن تلف أي برنامج في الكمبيوتر يمكن إصلاحه على الغالب دون الاضطرار لإجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز إلا أن هناك بعض البرامج والملفات الخاصة بالنظام والتي يؤدي تلفها إلى حتمية إجراء ضبط مصنع وذلك لأن هذه الملفات الحساسة أساسية في تشغيل النظام.

أبرز مثال على ملفات النظام التي يؤدي العبث بها إلى تلفها وضرورة إجراء إعادة ضبط مصنع هي ملفات السجلات أو الـ "Registry" والتي قد يؤدي تغيير أي مفتاح منها بشكل عشوائي ودون إجراء نسخة احتياطية منها إلى أذية في النظام لا يمكن إصلاحها إلا من خلال إجراء فرمتة أو إعادة ضبط مصنع للنظام.

كما يوجد هناك العديد من الملفات الهامة الأخرى أبرزها مكتبات تكوين النظام (SYS) ومكتبات الارتباط الديناميكي (DLL) وغيرها.

عند حدوث تلف بأي من ملفات النظام فإن النظام يرسل لك الإشعارات والرسائل التي تشير إلى أن هناك ملف معين قد تعرف للتلف وهنا ننصحك بالإسراع في إجراء إعادة ضبط المصنع كي لا تضطر لاحقاً إلى فرمتة النظام بالكامل فالضرر هنا حتمي ولا رجعة فيه ومن الضروري إصلاحه بأسرع وقت.

بعد أن قُمنا باستعراض أهم الدلائل التي تشير إلى ضرورة إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز سنتحدث في السطور القادمة عن طريقة إجراء إعادة ضبط مصنع دون فقدان الملفات الهامة من الكمبيوتر.

كيف يمكننا إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز دون فقدان الملفات؟

عند إجراء إعادة ضبط مصنع للويندوز سواء كان ويندوز 10 أو ويندوز 11 سيقدم لك النظام خيارين أساسيين هما الاحتفاظ بالملفات الشخصية أو التخلص منها وحذفها, في كلا الحالتين ننصحك بأخذ نسخة احتياطية من الملفات الشخصية الهامة وذلك لتجنب فقدانها عن طريق الخطأ بعد إجراء إعادة ضبط مصنع للنظام.

بعد أن تتأكد من أخذ نسخة احتياطية للملفات والبيانات الهامة وحفظها في مكان آمن سنشرع في عملية إعادة ضبط المصنع, يمكننا القيام بذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات "Settings" وذلك عبر قائمة Start أو من خلال الضغط على اختصار Win + I في لوحة المفاتيح, توجه بعد ذلك إلى قسم System في ويندوز 11 أو إلى Update & Security في ويندوز 10, بعد ذلك انتقل إلى صفحة Recovery ومنها اختر Reset PC.

سيظهر لك الآن كما ذكرنا سابقاً نافذة تحوي على خيارين: Keep my files أو Remove everything, سنختار الخيار الأول الذي يؤكد على رغبتنا في الاحتفاظ بالملفات والبيانات الشخصية الهامة (لن يتم الاحتفاظ بالبرامج والتطبيقات المثبتة من قبل المستخدم), وسيتم استعادة الإعدادات والخيارات الافتراضية لنظام التشغيل.

الآن في الخطوة الأخيرة سيتم سؤالك عن طريقة إعادة ضبط المصنع التي تريد من النظام اتباعها فإما تختار "Cloud Download" لتنزيل نسخة حديثة من نظام التشغيل من سيرفرات مايكروسوفت أو تقوم باختيار الخيار الثاني الذي سيعتمد على الملفات المخزنة احتياطياً في نظام التشغيل.

بعد أن تختار الطريقة التي تريد استخدامها سيبدأ الكمبيوتر بإجراء إعادة ضبط مصنع, ستستغرق العملية بعض الوقت لكي تتم فاحرص على أن يكون اللابتوب مشحون أو موصول بمنفذ كهربائي ثابت لتجنب حدوث المشاكل التي قد تنجم عن فقدان الطاقة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo V29e / فيفو في 29 إي.

أفضل التطبيقات للتعرف على كل ما تقوم بتصويره.

google-playkhamsatmostaqltradent