recent
آخر الاخبار

أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة.

أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة.
أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة.

أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة.

أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة: أصبح الانترنت في عصرنا الحالي شيء أساسي وضروري أن يكون متوفر في كل منزل نظراً لكثرة الأجهزة الذكية المتصلة بشبكة الانترنت من أجهزة كهربائية منزلية ( كالشاشات والبرادات وأجهزة الإنارة ...الخ) إلى الهواتف المحمولة والكمبيوترات والطابعات وغيرها.

وللحصول على أفضل اتصال ممكن يعد الاتصال من خلال شبكات ADSL وأجهزة الراوتر هو الخيار الأنسب والأكثر استقراراً.

وكما هو معروف تأتي أجهزة الراوتر بالكثير من المميزات التي يكون الكثير منها مفيد للمستخدم وغيرها قد يكون ضار بأمن المستخدم ويضعف حماية شبكة الواي فاي الخاصة به بل ويجعلها عرضة للاختراق والتهكير وهذا ما يجعل أمن وخصوصية المستخدم في خطر.

الأمر السيئ في هذه الميزات الضارة أن بعضها يأتي مُفعّل بشكل افتراضي وتحتاج إلى إيقافه يدوياً لتفادي الضرر الذي من الممكن حدوثه في حال بقائها قيد التفعيل, في مقالنا اليوم سنسلط الضوء على أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة حماية الشبكة فهيا بنا.

أولاً: معيار (UPnP) أو معيار التوصيل والتشغيل العالمي.

الهدف الأساسي من معيار التوصيل والتشغيل العالمي أو ما يعرف اختصاراً بـ "UPnP" هو تسهيل توصيل الأجهزة المختلفة بالشبكة اللاسلكية بحيث يقوم من خلال استخدام عدة بروتوكولات انترنت بجعل الأجهزة المتصلة على نفس شبكة الواي فاي تتعرف على بعضها البعض بشكل يسمح لها بالعمل مع بعضها بشكل تلقائي.

ولكي تفهم معنى تفعيل معيار التوصيل والتشغيل العالمي إليك المثال التالي: افترض أن هناك كاميرا رقمية ذكية متصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك وكذلك طابعة لاسلكية متصلة على نفس الشبكة وتريد من هذه الطابعة أن تقوم بطباعة الصور التي يتم التقاطها من خلال الكاميرا, عند تفعيل معيار UPnP لن تحتاج إلى بذل الكثير من المجهود, يكفي أن تقوم بضغط زر في الكاميرا للبحث عن أي طابعة متصلة بشبكة الواي فاي الخاصة بك, ستقوم الطابعة على الفور بالتعريف عن نفسها للكاميرا وإرسال عنوانها على شكل رابط "URL" وهنا سيتم توصيل الكاميرا بالطابعة ليتمكنا من العمل سوياً.

من خلال الشرح السابق يبدو هذا المعيار مفيد جداً وضروري لتسهيل عملك إلا أنه وعلى جانب آخر يجعل توصيل الأجهزة يتم بشكل تلقائي مما قد يجعل شبكة الواي فاي الخاصة بك عرضة لدخول أجهزة غريبة حيث يعمد المخترقون إلى استغلال بعض الثغرات الأمنية للولوج إلى شبكتك وهكذا سيكون من السهل عليهم إرسال البرامج الضارة والفيروسات إلى أجهزتك المختلفة والوصول إلى بياناتك الشخصية.

لهذا السبب وعلى الرغم من الفائدة الكبيرة التي يضيفها معيار UPnP فإن معيار التوصيل والتشغيل العالمي هو إحدى أهم المميزات التي يجب تعطيلها في الراوتر لزيادة الحماية في شبكتك وإبعاد المخترقين والهاكرز عنها.

ثانياً: تقنية الـ (WPS) أو إعداد الواي فاي المحمي.

تقنية الـ WPS أو إعداد الواي فاي المحمي هي تقنية ظهرت لأول مرة في العام 2006 وكان الهدف منها هو تسهيل اتصال الأجهزة المختلفة بشبكة الواي فاي المنزلية, يكفي أن تقوم بضغط زر موجود في جهاز الراوتر يحمل الاسم WPS وكذلك ضغط زر مقابل له في الجهاز المراد توصيله على الشبكة ومن ثم إدخال كود رقمي أو رمز PIN مكون ثمانية أرقام وسيتم الاتصال بين الجهاز والشبكة بكل بساطة دون أن تضطر لإدخال اسم الشبكة "SSID" أو حتى رمز المرور أو كلمة السر الخاصة بالشبكة.

يمكننا القول ان تقنية WPS واحدة من التقنيات الهامة والمفيدة جداً والتي يمكننا من خلالها السماح للأجهزة بالاتصال بالشبكة دون الحاجة إلى إدخال أي بيانات مثل كلمة السر واسم الشبكة وتكون هذه الميزة مفيدة عند عدم الرغبة بمنح بيانات الاعتماد الخاصة بالشبكة لجهاز غريب أو عندما يصعب إدخال هذه البيانات على الجهاز المتصل, كبعض أنواع الطابعات والشاشات الذكية, لكن على الجهة الأخرى فإن هذه الميزة تنطوي على الكثير من المخاطر وقد تجعل شبكة الواي فاي الخاصة بك عرضة للاختراق والتهكير من قبل المخترقين ومن يمتلكون خبرة في اختراق الشبكات.

حيث أنه وبعد حوالي خمس سنوات من إطلاق ميزة الـ WPS تمكن بعض الهاكرز من اكتشاف ثغرة أمنية تتيح لهم الوصول إلى معرفة رمز الـ PIN واستغلال هذه النقطة في اختراق وتهكير شبكة الواي فاي.

صحيح أن هذه الثغرات يمكن تجاوزها كم خلال القيام بتحديث الراوتر إلا أن غالبية المستخدمين لا يهتمون بهذه الأمور وبالتالي يعد تعطيل هذه الخاصية خيراً من إبقاءها.

وعلى الرغم من أن هذه الميزة ضرورية وهامة وتسهل الاتصال بشبكة الواي فاي إلا أننا يمكننا الاستغناء عنها والاعتماد على كلمة المرور التقليدية في حماية شبكة الواي فاي.

ثالثاً: ميزة الإدارة عن بُعد Remote Administration.

ميزة الإدارة عن بُعد Remote Administration هي ميزة في الراوتر تسمح للمستخدمين بالوصول إلى صفحة الإعدادات الخاصة بشبكة الانترنت المنزلية الخاصة بهم من خلال الويب دون الحاجة إلى وجود اتصال سلكي أو لاسلكي, وقد تسمى أحياناً هذه الميزة بـ "Remote Access".

هذه الميزة وعلى خلاف الميزتين السابقتين لا تعد من المميزات ذات الأهمية والفائدة, فما هي الضرورة بالولوج إلى لوحة إعدادات الراوتر من خارج المنزل ودون الاتصال الفعلي بالشبكة المنزلية! إلا أن تفعيل ميزة Remote Administration يعد أمر ضار في حقيقة الأمر ويؤثر على أمان الشبكة وحمايتها.

يكمن خطر تفعيل ميزة Remote Administration بأن أي شخص تمكن بطريقة ما من الوصول إلى الـ IP الخارجي للمستخدم سيتمكن من الولوج إلى لوحة الإعدادات الخاصة بالراوتر وهنا سيتمكن بكل بساطة من الاطلاع على كلمة سر الشبكة وبالتالي سيتمكن من الدخول إليها وتهديد أمان كل الأجهزة المشبوكة عليها كما سيتمكن من العبث بإعدادات الراوتر الخاص بك دون إذنك أو معرفتك.

بشكل عام هذ1ه الميزة تكون مُعطلة افتراضياً إلا أننا ننصح بالتأكد من ذلك وتعطيلها في حال كانت مُفعلة لما تحمله من خطر على أمان الشبكة والأجهزة المتصلة بها التي قد يتمكن المخترق من العبث بها وتثبين برامج خبيثة عليها أو توجيهها إلى مواقع انترنت مشبوهة وضارة.

كيف يمكننا تعطيل المميزات في الراوتر؟

عملية تعطيل المميزات في الراوتر ليست بالأمر المعقد, كل ما يتطلبه الأمر هو الدخول إلى لوحة الإعدادات الخاصة بالراوتر ويتم ذلك من خلال كتابة عنوان الـ IP الخاص بجهاز الراوتر لديك في شريط البحث الخاص بمتصفح الويب.

عادةً يكون عنوان الـ IP الخاص بالراوتر هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1, لكن في بعض الحالات قد يكون غير ذلك ويمكنك معرفة الـ IP الخاص بك من خلال فتح نافذة Run من خلال الضغط على زري Win + R في لوحة المفاتيح ثم اكتب في النافذة الأمر "CMD" لفتح نافذة موجه الأوامر, اكتب في موجه الأوامر الأمر التالي: "ipconfig" واضغط انتر, مرر للأسفل ستجد عنوان الـ IP بالقرب من "Default Gateway", انسخ هذا العنوان والصقه في شريط العنوان الخاص بمتصفح الانترنت.

الآن سنظهر لك واجهة إعدادات الراوتر التي سنطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور, عادةً ما يكون كل منهما عبارة عن كلمة "admin" إلا أنها قد تختلف حسب نوع الراوتر, في حال رفض تسجيل الدخول ابحث على الانترنت عن اسم المستخدم وكلمة السر حسب نوع الراوتر الخاص بك.

في المرحلة الأخيرة لتتمكن من تعطيل أو تفعيل المميزات الخاصة بالشبكة وبعد تسجيل الدخول إلى الإعدادات بنجاح اذهب إلى قسم "Settings" أو قسم "Administration" أو قسم "Advanced" (حسب الراوتر) ثم انتقل إلى القسم الخاص بإعدادات الشبكة اللاسلكية "Wireless Settings" وقم تعطيل ما ترغب به من المميزات المذكورة. 

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Motorola Moto G14 / موتورولا موتو جي 14.

مواصفات وسعر هاتف Oppo A58 / أوبو أ 58.

google-playkhamsatmostaqltradent