recent
آخر الاخبار

هام: لا تفعل هذه الأشياء عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

هام: لا تفعل هذه الأشياء عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.
هام: لا تفعل هذه الأشياء عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

هام: لا تفعل هذه الأشياء عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

هام: لا تفعل هذه الأشياء عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب: مع تقدم عمر اللابتوب من الطبيعي أن تقل كفاءة عمل أنظمة التبريد والمراوح ضمن اللابتوب بالإضافة إلى احتمال تراكم الغبار والأوساخ في الفتحات الخاصة بالتهوية مما يقلل من قدرة اللابتوب على تبريد نفسه وبالتالي ترتفع درجة حرارته بشكل قد يكون مؤذي.

جميعنا على علم بأن ارتفاع حرارة اللابتوب له آثار وتداعيات خطيرة على مكوناته الداخلية تتراوح بين تراجع أداء هذه المكونات أو تعطُلها بالكامل.

عند ارتفاع حرارة اللابتوب يلجأ الكثيرون إلى اتخاذ إجراءات معينة لتبريده بأسرع شكل ممكن لكن مع الأسف الكثير من هذه الإجراءات والممارسات خاطئة وتعرض اللابتوب للأذى, إليك فيما يلي أهم الممارسات الخاطئة التي يجب أن تتجنبها وألا تفعلها عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

بداية: ما هي أبرز العلامات التي تشير إلى ارتفاع درجة حرارة اللابتوب؟

في حال لمست السطح الخارجي للابتوب ووجدته مرتفع الحرارة فهذا ليس بالضرورة مؤشر خطير على ارتفاع الحرارة, حيث أن ارتفاع حرارة السطح الخارجي للابتوب من الممكن أن يكون ناتج عن حرارة بسيطة يمكن لنظام التبريد الخاص باللابتوب أن يتعامل معها.

نظام التبريد في اللابتوب عموماً يحوي على دارة حماية من الحرارة مهمة هذه الدارة هي مواءمة عمل المراوح مع درجة حرارة اللابتوب, حيث أنه عندما يكون الاستخدام بسيط وطبيعي تكون الحرارة المولدة ليست بالكبيرة وبالتالي تعمل المراوح بشكل طبيعي, لكن عندما تقوم باستخدام اللابتوب بتنفيذ مهام ثقيلة تتطلب الكثير من المعالجة تبدأ درجة الحرارة بالارتفاع الزائد وتبدأ المراوح بالعمل بأقصى طاقة لتخفيض درجة الحرارة, ولعل أول وأبرز العلامات التي تشير إلى ارتفاع درجة حرارة اللابتوب هي ارتفاع صوت المراوح. 

بالإضافة إلى دارة الحماية من الحرارة هناك بعض وحدات المعالجة المزودة ببرامج للحماية من الحرارة العالية حيث تقوم عند ارتفاع حرارة اللابتوب بخفض أداء المعالجة للتخفيف من الحرارة المولدة كما يمكن أن يتم إيقاف تشغيل اللابتوب بشكل مفاجئ ودون إذن مسبق وهذا للتخفيف من الآثار السلبية المترتبة على ارتفاع الحرارة, هذا الإجراءات أيضاً ( تخفيض الأداء أو إيقاف تشغيل اللابتوب فجأةً ) يمكننا اعتبارها مؤشرات على ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

وفي حال لم ترد الالتفات إلى أي مؤشر من المؤشرات السابقة وتريد التأكد بشكل مباشر من وجود ارتفاع حرارة خطير أم لا يمكنك استخدام إحدى الأدوات التي تقيس درجة حرارة المكونات الداخلية لللابتوب مثل HWMonitor أو غيرها من الأدوات المشابهة لمعرفة حرارة القطع الداخلية لللابتوب.

ما هي الأشياء التي يجب تجنبها عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب؟

كما ذكرنا إن ارتفاع الحرارة ليس بالأمر البسيط وقد يكون له تداعيات خطيرة وغير قابلة للإصلاح على مكونات وقطع اللابتوب الداخلية لكن هناك العديد من الإجراءات والتصرفات الخاطئة التي يلجأ إليها المستخدمين لتبريد اللابتوب والتي لا يجب القيام بها, إليك فيما يلي أهم الأشياء التي يجب تجنبها عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب.

1 | ترك الجهاز يعمل (قيد التشغيل).

عند ارتفاع درجة حرارة اللابتوب إلى درجة عالية يكون ترك اللابتوب قيد التشغيل من الأمور الخاطئة والتي لا تساعد على خفض الحرارة حتى وإن قُمت بإغلاق العمليات التي تستهلك الطاقة والمعالجة بشكل عالي (أي أنها تولد حرارة عالية), حيث أنه يبقى بعض العمليات التي لا يمكن إيقافها طالما كان الجهاز يعمل والتي ستؤدي إلى توليد حرارة إضافية.

وعلى اعتبار أن نظام التبريد الخاص باللابتوب لم يتمكن من خفض الحرارة العالية فإن الحل الأمثل يكون بإغلاق كل التطبيقات والبرامج التي تستهل الطاقة وإيقاف تشغيل اللابتوب بالكامل (بعد حفظ المشاريع والبيانات المُعرضة للفقد في حال عدم حفظها) لمدة لا تقل عن 15 دقيقة أو حتى أكثر حيث سيؤدي هذا الإجراء إلى انخفاض الحرارة بشكل تدريجي وزوال الخطر الناجم عن استمرار ارتفاعها.

2 | وضع اللابتوب على سطح أملس.

من الاستخدامات الخاطئة للابتوب هو تركه على سطح أملس كالوسائد والأسرّة والأغطية وغيرها من السطوح الملساء التي من شأنها أن تسد فتحات التهوية الجانبية للابتوب والتي تساعد كثيراً في تصريف الحرارة الداخلية لللابتوب وفي تدفق هواء من المحيط من شأنه تبريد القطع الداخلية للجهاز.

لحل هذه المشكلة ينصح بتجنب وضع الجهاز على مثل هذه السطوح التي تسد فتحات التهوية واللجوء إلى وضعه على سطح مستوي بحيث لا يسد فتحات التهوية أو رفعه على حامل يجعله مائل بدرجة معينة تُبقي فتحات التهوية مكشوفة لتأمين أفضل تهوية لللابتوب.

3 | إزالة البطارية من اللابتوب.

يعتقد الكثير من المستخدمين أن إزالة بطارية اللابتوب من مكانها من الممكن أن يقلل من درجة حرارة اللابتوب من خلال زيادة المساحة المعُرضة من سطح الجهاز للهواء الخارجي في أسفل الجهاز, إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ إلى حد كبير حيث أن إزالة البطارية أو بقاءها لا علاقة له بالحرارة المنبعثة من اللابتوب إنما تنبعث الحرارة من جراء الاستخدام المُكثف لموارد الجهاز في عمليات ثقيلة وكذلك في ضعف نظام التبريد الخاص باللابتوب أو عجزه عن أداء مهامه.

الحقيقة إن تكرار إزالة البطارية وإعادتها قد يكون له آثار سلبية على جودة عمل البطارية فمن الممكن أن تتأثر الموصلات الخاصة بالبطارية وبالتالي تتلف البطارية مع تكرار الأمر.

4 | تبريد اللابتوب من خلال وضعه ضمن المُبرد أو الثلاجة.

مهما كانت درجة حرارة اللابتوب مرتفعة احذر من أن تضعه في الثلاجة أو المبرد وذلك لأن القيام بمثل هذا العمل قد يؤدي إلى تلف اللابتوب بالكامل!

الأجهزة الإلكترونية عامة واللابتوبات على وجه الخصوص مصممة للعمل ضمن درجات الحرارة المُعتدلة أي إن التطرف الحراري سواء كان ارتفاع شديد أو انخفاض شديد بالحرارة سيكون أمر سيء وضار للجهاز, مع الأخذ بعين الاعتبار أن الحرارة المنخفضة جداً قد تكون مؤذية أكثر من تلك المرتفعة!

في حال قُمت بوضع اللابتوب الخاص بك في الثلاجة ضمن درجة حرارة صفر فهرنهايت والتي تعادل 17.7 درجة مئوية تحت الصفر لمدة ساعة واحدة سيؤدي هذا الأمر إلى حدوث تجمد في البلورات الموجودة ضمن شاشة الـ LCD الخاصة بلابتوبك ما يؤدي إلى تلفها بشكل غير قابل للإصلاح, كما أن الهاردات من نوع HDD في حال تجمدت قد لا تعمل بشكل صحيح بعد ذلك وقد تتلف تماماً.

وفي حال قُمت بوضع لابتوبك وهو لا يزال في درجة حرارة عالية ضمن الثلاجة سيحدث انخفاض مفاجئ بالحرارة وهذا أمر سيء, حيث أن الانتقال من الحرارة العالية إلى الحرارة المنخفضة بشكل سريع ومفاجئ سيؤدي إلى حدوث ضغط كبير على مكونات اللابتوب الداخلية ومن الممكن أن يحدث تكاثف لبخار الماء في أماكن غير سليمة ما قد يؤدي إلى حدوث قصر كهربائي ومرور التيار الكهربائي في هذه الأماكن وبالتالي سيحدث ماس كهربائي واحتراق في قطع الكمبيوتر الداخلية. 

5 | تبريد اللابتوب بوسائل خاطئة.

إن تبريد اللابتوب بأي وسيلة تتضمن الماء أو الرذاذ هو أمر خاطئ حيث من الممكن أن يتسرب الماء إلى داخل اللابتوب ويحدث قصر كهربائي في أماكن معينة وبالتالي عند مرور التيار سيحدث ماس كهربائي وتحترق القطع الداخلية لللابتوب.

لهذا السبب احرص على استخدام الوسائل الآمنة في التبريد كوسائد التبريد والحوامل التي ترفع اللابتوب بزاوية معينة تجعل الهواء يدخل عبر بشكل أفضل عبر فتحات الجهاز.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Redmi Note 13 Pro Plus / ريدمي نوت 13 برو بلس.

أهم المميزات الجديدة في تحديث ويندوز 11 الجديد 23H2 Update.

google-playkhamsatmostaqltradent