recent
آخر الاخبار

أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.

أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.
أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.

أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.

أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر: تعد الفلاشة وحدة التخزين المحمولة الأكثر استخداماً وفعالية, فهي وعلى صغر حجمها (المادي) إلا أنها تتسع لكم هائل من البيانات والمعلومات بمساحة تخزين تصل إلى تيرا بايت!

هناك العديد من الاستخدامات المميزة للفلاشة وذلك نظراً لصغر حجمها وسهولة حملها إلى أي مكان, حيث تحوي الفلاشة عادةً على الكثير من المعلومات والملفات القيمة التي من الممكن أن تحتاج إليها سواء الشخصية أو ملفات العمل ومن الممكن أن تحوي على نظام تشغيل كامل مثبت عليها وقد استعرضنا كيفية تثبيت نظام التشغيل على الفلاشة في مقال سابق بعنوان "كيفية تثبيت وتشغيل ويندوز 11 من على الفلاشة" كما تستخدم الفلاشة في حرق نظام التشغيل عليها ومن الممكن أن تقوم بحرق عدة أنظمة على فلاشة واحدة وغيرها الكثير من الاستخدامات الأخرى.

بغض النظر عن الغاية التي تستخدم الفلاشة لأجلها فبالتأكيد أنت لا تريد أن يطلع أحد على محتويات هذه الفلاشة دون إذنك, ولهذا السبب يعد تشفير الفلاشة الحل الأمثل كي لا يطلع أحد على محتواها في حال وقعت في الأيدي الخطأ, فيما يلي سنقدم لك أفضل طرق تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.

ما هي فائدة تشفير الفلاشة؟

في البداية وقبل الخوض في طرق تشفير الفلاش ميموري لا بد من التساؤل عن فائدة تشفير الفلاشة, تكمن الفائدة في أن تشفير الفلاش ميموري يجعلها أداة غير مفيدة في أيدي المتطفلين حيث لن يتمكن أياً كان من الدخول إليها والاطلاع على ملفاتها دون إدخال كلمة المرور الصحيحة التي تعطي الإذن بالدخول إلى الفلاشة والاطلاع على محتواها, وبذلك ستحمي ملفاتك من الاختراق في حال سُرقت الفلاشة أو نسيتها في مكان ما.

ما هو النمط المتبع في عمل برامج تشفير الفلاشة؟

نمط التشفير الأبرز في برامج تشفير الفلاش ميموري هو تشفير AES-256 الذي يعد من أقوى آليات وأنماط التشفير الموجودة حيث يعد اختراق البيانات المُشفرة من خلال تشفير AES-256 أمر غاية في الصعوبة وفي حال استخدام برامج التخمين قد يحتاج المهاجم إلى زمن من رتبة مليار سنة!

هناك أيضاً بعض أنماط التشفير التي تعد أقدم من AES-256 والتي لا ننصح باستخدامها لأن البيانات المُشفرة بالاعتماد على هذه الأنماط تكون عرضة للاختراق بسهولة وأبرز هذه الأنماط: SHA-1MD2MD4MD5DES/3DES.

أهم طرق تشفير الفلاشة.

الآن بعد أن تكلمنا عن فائدة تشفير الفلاشة وآلية التشفير المستخدمة ضمن البرامج التي تقوم بالتشفير إليك أهم وأفضل برامج تشفير الفلاشة على الكمبيوتر.

1 | برنامج VeraCrypt.

برنامج VeraCrypt هو واحد من أفضل برامج تشفير الفلاش ميموري المتوفرة في السوق وهو برنامج مجاني يعتمد في عمله على خوارزميات تشفير مفتوحة المصدر تتطور باستمرار لتلبي متطلبات الأمان, يقدم لك البرنامج العديد من طرق التشفير التي يمكنك الاختيار فيما بينها وأبرز هذه الأنماط: AES و Serpent و Camellia و Twofish.

يمكن لبرنامج VeraCrypt أن يقوم بتشفير أكثر من فلاش ميموري في نفس الوقت بسرعة وفعالية كما أنه لا يستخدم فقط في تشفير الفلاش ميموري بل يمكنه أيضاً أن يقوم بتشفير وحدات تخزين الـ SSD.

يتمتع برنامج VeraCrypt بواجهة مستخدم بسيطة وجميلة ويمكن أن يتم تخصيصها بالعديد من اللغات المتوفرة التي يدعمها البرنامج.

من الأمور المميزة التي يقدمها البرنامج هي إمكانية إنشاء مجلد مقفول داخل الفلاشة يحوي هذا المجلد على مجلدات مخفية بحيث في حال تمكن أحد من الدخول إلى الفلاشة بطريقة ما فلن يرى ضمن المجلد أي شيء ذو أهمية وبالتالي ستُحمى ملفاتك الهامة من الاختراق.

من مميزات الحماية الهامة الأخرى التي يقدمها برنامج VeraCrypt هي القدرة على إنشاء ملفات مخفية لا يمكن فتحها إلا على نظام تشغيل معين, تُعرف هذه الميزة باسم "نظام التشغيل السريّ".

يتوافق البرنامج مع مُختلف أنظمة التشغيل مثل ماك وويندوز ولينوكس ويونيكس, ولكي تتمكن من استخدام الفلاشة المشفرة والاطلاع على محتواها على أجهزة كمبيوتر مختلفة لا بد من أن تقوم بتثبيت نسخة من VeraCrypt على كل جهاز كمبيوتر تريد عرض محتويات الفلاشة عليه.

يمكنك تحميل برنامج VeraCrypt من خلال الرابط التالي:

2 | برنامج Rohos Disk Encryption.

البرنامج الثاني على قائمتنا بأفضل برامج تشفير الفلاشة هو برنامج Rohos Disk Encryption المجاني بالكامل والموجه إلى الأجهزة العاملة بنظام التشغيل ويندوز.

Rohos Disk Encryption برنامج خفيف وسهل الاستخدام يعتمد في عمله على نمط التشفير AES 256 وهذا ما يجعله واحد من أقوى البرامج في مجاله.

يوجد هناك برنامجين أساسيين من Rohos الأول هو Rohos Disk Encryption الذي يمكننا استخدامه في تشفير وقفل وحدات التخزين المحمولة USB وكذلك وحدات التخزين على السحابة بينما البرنامج الثاني يدعى Rohos Logon Key وهو برنامج مكمّل للأول حيث يمكنه جعل الهاتف الذكي يعمل كمفتاح لفك قفل البيانات المُشفرة من خلال برنامج Rohos Disk Encryption.

من خلال واجهة Rohos Disk Encryption يمكنك أن تقوم بالعديد من الأمور أهمها إنشاء نسخ احتياطية لملفاتك وكذلك تشفير وقفل الفلاشة, بالإضافة إلى إمكانية استخدام البرنامج في قفل التطبيقات.

من الميزات الرائعة في Rohos Disk Encryption أيضاً هي إمكانية تمويه الملفات الموجودة على وحدات التخزين المُشفرة لتبدو بصيغ معينة مثل Mp4 و JPG وغيرها من الصيغ الأخرى, كل ما عليك خو تثبيت البرنامج على كمبيوترك وتوصيل الفلاشة أو الهارد الخارجي USB وسيقوم البرنامج باقتراح الإعدادات والخيارات المناسبة.

يمكنك تحميل Rohos Disk Encryption من الموقع الرسمي عبر الرابط التالي:

3 | برنامج AxCrypt.

يعتمد برنامج AxCrypt في تشفير الفلاشة على نمط التشفير AES-256 ويتمتع بواجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام تجعله مناسب لجميع المستخدمين بغض النظر عن خبرتهم.

هناك إصدار تجاري من البرنامج وآخر للأفراد, كما يتوفر البرنامج على كل من ويندوز وماك ويمكنك استخدامه بميزات محدودة عبر النسخة التجريبية التي تعمل لفترة زمنية محددة أو يمكنك الاشتراك بالخدمة التي يقدمها البرنامج من خلال دفع 4$ شهريا للحصول على كل المميزات.

يمكنك تحميل برنامج AxCrypt من خلال زيارة الرابط التالي:

4 | برنامج Gilisoft USB Encryption.

البرنامج الأخير في قائمتنا هو برنامج Gilisoft USB Encryption والذي يعد واحد من أفضل البرامج لتشفير الفلاشة خاصةً للمبتدئين وقليلي الخبرة, يتمتع البرنامج بواجهة مستخدم بسيطة يسهل التعامل معها لتشفير الفلاشة بكل سلاسة كما يتيح لك خيارات استرجاع الملفات.

برنامج Gilisoft USB Encryption موجه للأجهزة العملة بنظام التشغيل ويندوز بمختلف إصداراته وهو كالبرامج السابقة يعتمد على نمط التشفير AES-256.

يتوفر من البرنامج نسخة تجريبية يمكنك أن تستخدمها لفترة زمنية محددة بالإضافة إلى النسخة المدفوعة التي يصل سعرها إلى حوالي 50$.

يمكنك تحميل برنامج Gilisoft USB Encryption من خلال الرابط التالي:

ختاماً: صحيح أن تشفير الفلاشة يعطي نتيجة ممتازة ويصعب فك التشفير دون معرفة كلمة المرور إلا أننا ننصحك بالتأكد من أخذ نسخة احتياطية من الملفات الموجودة على الفلاشة والاحتفاظ بها في مكان آمن وذلك لأنه مهما بلغت فعالية تشفير الفلاشة فهي لا تحميها من الضياع أو السرقة وبالتالي سكون هذه الملفات عرضة للضياع حتى وإن كانت محمية من التطفل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف iPhone 15 Plus / آيفون 15 بلس.

أفضل طرق إزالة الخلفية من الصور بدون برامج على الويندوز.

google-playkhamsatmostaqltradent