recent
آخر الاخبار

أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.
أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان: في كثير من الأحيان يكون الاتصال بالانترنت عبر شبكات الواي فاي العامة خيار ضروري وذلك للوصول إلى المعلومات والحسابات الشخصية الخاصة بنا والتي قد نحتاج إليها أثناء تواجدنا في الأماكن العامة.

لكن كما هو معروف تعد شبكات الواي فاي المجانية الموجودة في الفنادق والمقاهي والمكتبات وغيرها من الأماكن العامة من أكثر طرق الاتصال بالانترنت الغير آمنة على الإطلاق, يعود السبب في ذلك إلى أن هنالك الكثير من المخاطر الأمنية في الولوج إلى هذه الشبكات نتيجة ارتفاع احتمال تعرضك للاختراق من قبل المخترقين والهاكرز.

ولكي تكون في أدنى درجات الخطورة وأعلى درجات الأمان المتاحة سنقدم لك في السطور القادمة فكرة عامة عن شبكات الواي فاي الغير آمنة وكيف يمكن للمخترقين الاستفادة منها بالإضافة إلى مجموعة من أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

ما المقصود بأن شبكة الواي فاي غير آمنة؟

عادةً تكون شبكات الواي فاي العامة مفتوحة (أي لا تحوي على كلمة مرور) وهذا أمر يشير إلى أن الشبكة لا تستخدم أي طبقة حماية في وجه المتسللين وبالتالي يكون الاتصال بهذه الشبكة غير آمن.

 وكثيراً ما يتم استخدام حيلة إنشاء شبكة واي فاي عامة للإيقاع بالضحايا, حيث يتم استخدام أسماء شبكات مغرية للمتصلين لجذب اهتمامهم إلى هذه الشبكة أو من الممكن أن يتم استخدام اسم شبكة تحمل اسم ذو موثوقية لديك وذلك لتضليلك وجعلك تتصل بها معتقداً أنها شبكة آمنة.

وفي كثير من الأحيان يمكننا الاستدلال على أن شبكة الواي فاي ليست آمنة من خلال ملاحظة أن موقع ويب معين ذو موثوقية عالية يستخدم البروتوكول HTTP بدلاً من HTTPS وهذا أمر يشير بشكل لا يدع مجال للشك إلى أن هذه الشبكة مخترقة وأن أحداً ما يحاول اختراق جهازك والوصول إلى بياناتك الشخصية.

كيف يمكن للمخترقين الاستفادة من شبكات الواي فاي العامة؟

كما ذكرنا تعد الشبكات العامة مكان غير آمن للاتصال ومن الممكن أن يستفاد المخترقين من كم هائل من الثغرات لاختراق أجهزة المتصلين على الشبكة.

من أبرز أنواع الهجمات التي من الممكن التعرض لها في شبكات الواي فاي العامة وأكثرها انتشاراً هي هجمات Man-In-The-Middle أو "MITM" والذي يمكن اعتبارها شكل من أشكال التنصت.

بشكل عام أي اتصال انترنت يكون يسن نقطة A هي الكمبيوتر أو الهاتف (الجهاز المرسل) والنقطة B وهي الموقع أو صفحة الويب المستهدف الاتصال بها, يمكن للمخترقين أن يستغلوا أي نقطة ضعف بين النقطتين لاعتراض الاتصال والاطلاع على مضمونه, كما يمكن لهجمات "MITM" أن تتم من خلال رسائل البريد الإلكتروني من خلال عمليات التصيد الاحتيالي.

كما يمكن للمخترق أن يقوم بإنشاء شبكة وهمية تظهر للعامة على أنها شبكة آمنة لكنها على العكس, حيث يقدم لك المخترق من خلالها اتصال غير آمن يتيح له الاطلاع على نشاطك على شبكة الانترنت وحتى من الممكن أن يتمكن من التحكم بهذا النشاط.

من المخاطر الأخرى التي من الممكن أن تتعرض لها جراء الاتصال بشبكة واي فاي عامة هو احتمال إرسال المخترق لرسائل وإشعارات وهمية لِترقية نظامك أو بعض البرامج على جهازك وبمجرد الموافقة على إجراء هذه الترقية سيصبح المخترق قادر على الولوج إلى بياناتك والتحكم بها وإرسال البرامج الضارة والخبيثة إلى جهازك.

كيف يمكن الحماية من عمليات الاختراق عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة؟

الآن بعد أن تحدثنا عن شبكات الواي فاي العامة ومخاطرها الأمنية وكيف يمكن للمخترقين الاستفادة منها سننتقل إلى الحديث عن كيفية الحماية من المخاطر الأمنية عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة:

* اتصل بشبكات واي فاي محمية: النصيحة الأولى التي يمكن أن نقدمها لك لرفع مستوى الأمان عند اتصالك بشبكة واي فاي عامة هي الاتصال بشبكات الواي فاي المحمية بكلمة مرور والتي توفرها عادةً الفنادق والمقاهي والمكتبات العامة بروادها فهذا أمر يجعل من الاتصال أكثر أماناً, حتى وان كانت الشبكة عامة (لكن مقفولة) ستضمن على الأقل أن المتصلين بها جميعاً لديهم الحق بالوصول إلى هذه الشبكة.

* استخدم خدمة الـ VPN: في حال كنت مضطراً للاتصال بشبكة واي فاي عامة غير محمية احرص على أن تتصل من خلال خدمة VPN آمنة فهي تضيف طبقة حماية إلى اتصالك بالانترنت, حيث يعمل الـ VPN على طمس هويتك وجعل اتصالك يمر عبر نفق VPN مما يرفع من درجة الأمان, لكن احرص على اختيار خدمة CPN موثوقة.

* إيقاف خاصية الاتصال التلقائي بشبكات الواي فاي: الكثير من الأجهزة تقوم بالاتصال بشبكات الواي فاي المتاحة بشكل تلقائي وهذا أمر خطير, حيث يمكن أن يقوم جهازك بالاتصال بشبكة واي فاي عامة غير آمنة دون إذنك وبالتالي ستصبح عرضة للاختراق دون أن تدري لذلك قُم بتعطيل هذه الميزة فوراً.

* تفعيل المصادقة الثنائية: المصادقة الثنائية أصبحت وسيلة حماية متوفرة في أغلب التطبيقات وهي من أفضل طرق الحماية, حيث أنك وعلى فرض اتصلت بشبكة واي فاي غير آمنة وتعرّضت للاختراق وتم كشف كلمة سر حسابك على أحد المواقع ولنفترض أنه فيسبوك لن يتمكن المخترق من الاستفادة من هذه المعلومة حيث سيتم إضافة طبقة حماية إضافية هي المصادقة الثنائية التي سترسل لك رمز تحقق عبر اتصال هاتفي أو رسالة نصية قصيرة SMS وبالتالي لن يتمكن أياً يكن من الوصول إلى حسابك دون إدخال الرمز.

* قُم بتحديث جهازك إلى آخر إصدار: دائماً ما تقوم الشركات المطورة لأنظمة التشغيل بإضافة التحديثات الأمنية إلى أنظمتها وذلك لتلافي أي ثغرة من الممكن أن تكون موجودة في النظام قد يستغلها المخترقين, لذا احرص على تحديث نظامك إلى آخر إصدار بشكل دائم.

* تفعيل عناوين MAC العشوائية: هذه الميزة تعد ميزة هامة جداً في رفع مستوى الحماية عند الاتصال بشبكة واي فاي عامة وذلك لأنها تقوم بإخفاء عنوان الـ MAC الخاص بجهازك وتستبدله بعنوان آخر عشوائي وبالتالي لن يتمكن أي أحد من تتبع جهازك وجمع المعلومات عنه من خلال عنوان الـ MAC.

* نصائح أخرى:

- قُم بزيارة مواقع HTTPS فقط فهي أكثر أماناً من مواقع الـ HTTP.

- استخدم الملحقات أو الإضافات الخاصة بالمتصفح, حيث يوجد إضافات للمتصفح تفرض عدم الدخول إلى مواقع الـ HTTP مثل إضافة HTTPS Everywhere الموجودة على متصفحات فايرفوكس وأوبرا وكروم.

- حاول استخدام جدار ناري فهو يزيد من درجة الحماية عن الاتصال بشبكة الانترنت, إذا كنت تستخدم ويندوز تأكد من تشغيل built-in Firewall و Windows Defender.

- قُم بإيقاف مشاركة الملفات في حال اتصالك بشبكة عامة وذلك لأن مشاركة الملفات أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة قد يجعل ملفاتك عرضة للاختراق من قبل أي متصل آخر على الشبكة.

- تجنب القيام بالعمليات الحساسة والمعاملات المالية أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة لتقليل المخاطر الأمنية.

- استخدم مضاد فيروسات قوي, حيث تعمل مكافحات الفيروسات على زيادة الأمان وحماية الخصوصية.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Motorola Moto G84 / موتورولا موتو جي 84.

متى يجب إجراء ضبط مصنع للويندوز؟

google-playkhamsatmostaqltradent