recent
آخر الاخبار

أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج.

الصفحة الرئيسية

أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج.
أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج.

أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج.

أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج: في حال كنت تعاني من مشاكل في عمل الكمبيوتر بشمل عام أو توقفه عن العمل وظهور الشاشة الزرقاء بشكل مفاجئ أو أن البرامج لا تعمل بشك جيد فمن الممكن أن يكون السبب وراء ذلك هو مشاكل في ذاكرة الـ RAM أو ما يعرف بـ "ذاكرة الوصول العشوائي" وللتأكد من هذا الأمر لا بد من القيام بفحص الرام والتأكد من سلامتها.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فحص عمل الرام على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز (7, 10, 11), حيث يمكن الاعتماد على أداة مدمجة في نظام التشغيل موجودة في ويندوز 7 وويندوز 10 وويندوز 11 كما يمكنك استخدام برنامج خارجي يتيح لك فحص الـ RAM والتأكد من سلامتها.

في السطور القادمة سنقدم لك أفضل طرق فحص الرام RAM على الكمبيوتر مع أو بدون استخدام برامج بالإضافة إلى شرح مفصّل عن آلية عمل أدوات فحص الرام.

ما هي الرام وكيف يتعامل نظام التشغيل معها؟

ذاكرة الوصول العشوائية "Random Access Memory" أو اختصاراً الـ RAM هي الذاكرة التي يتعامل معها نظام التشغيل لحفظ وقراءة البيانات اللازمة لتشغيل وعمل البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر, ما يميز هذه الذاكرة أنها ذاكرة متطايرة أو مؤقتة وبالتالي البيانات التي تُحفظ فيها لا تُحفظ إلا بشكل مؤقت.

فمثلاُ عندما تقوم بفتح متصفح الانترنت والانتقال إلى إحدى صفحات الويب سيقوم نظام التشغيل بحفظ صفحة الويب هذه ضمن ذاكرة الوصول العشوائي RAM طالما بقيت الصفحة قيد التشغيل وستُحذف بشكل تلقائي عند إغلاقها.

كذلك الأمر عندما يتم تشغيل برنامج أو لعبة فسيتم نسخ بعض المعلومات الهامة للتشغيل من مكان تخزين البرنامج أو اللعبة على الهارد (سواء كان SSD أو HDD) وستبقى هذه البيانات ضمن الرام طالما بقيت اللعبة أو البرنامج قيد التشغيل.

عندما يكون هناك أي مشكلة في الرام فإن هذا سيؤدي إلى الكثير من المشاكل الأخرى أبرزها عدم قدرة النظام على تخزين البيانات على الـ RAM أو قراءة البيانات منها كما من الممكن أن يؤدي إلى ظهور شاشة الموت الزرقاء وتوقف البرامج عن العمل أو عدم قدرة نظام التشغيل على الإقلاع وغيرها من المشاكل الأخرى.

كيف تعمل الأدوات والبرامج التي تفحص الرام؟

في حديثنا عن فحص الرام على الويندوز سنتناول طريقتين أساسيتين: الأولى من خلال أدوات موجودة افتراضياً في نظام التشغيل ويندوز بدءاً من ويندوز 7 وصولاً إلى ويندوز 10 وويندوز 11, بينما الطريقة الثانية ستعتمد على برنامج فحص خارجي يجب أن تقوم بتحميله وتثبيته على كمبيوترك.

في كلا الطريقتين مبدأ العمل واحد حيث سيتم محاولة كتابة ملفات وبيانات جديدة على كل قسم من أقسام ذاكرة الـ RAM ومن ثم محاولة قراءتها, وعند عدم القدرة على الكتابة أو القراءة على أي قسم من أقسام الرام سيتم تشخيص الأمر على أنه خلل في عمل الرام.

الطريقة الأولى: فحص الرام من خلال أداة Windows Memory Diagnostic الافتراضية في ويندوز.

يحوي نظام التشغيل ويندوز على أداة افتراضية مهمتها فحص ذاكرة الوصول العشوائية الـ RAM للتأكد من سلامتها وعملها بشكل جيد وهي أداة Windows Memory Diagnostic الموجودة في كل من ويندوز 7 و 10 و 11 ومختلف نسخ الويندوز الأخرى.

يمكنك الوصول إلى هذه الأداة من خلال نافذة البحث وكتابة "Windows Memory Diagnostic" في شريط البحث, أو يمكنك من خلال النافذة Run كتابة الأمر "mdsched.exe" لتفتح لك نافذة هذه الأداة.

عند فتح نافذة الأداة والضغط على زر الفحص ستطلب منك الأداة إجراء إعادة تشغيل ليتم فحص الرام لذا انقر على "Restart now and check for problems (recommended)" لكن قبل الضغط على هذا الخيار احرص على حفظ عملك في حال كان هناك مهام مفتوحة.

ستتم إعادة تشغيل الكمبيوتر وستستغرق عملية الفحص بعض الوقت والتي يمكنك مراقبة تقدمها وفي حال وجود أي مشكلة في الرام.

عند انتهاء عملية الفحص سيقوم النظام بالإقلاع بشكل طبيعي وسيعرض لك النتائج عند تشغيل الكمبيوتر.

ملاحظة: من الممكن في حال كنت تستخدم ويندوز 10 ألا يعرض لك النظام نتائج الفحص بشكل تلقائي بل عليك الوصول إليها يدوياً وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

- افتح برنامج Event Viewer من خلال قائمة ابدأ أو من خلال نافذة الـ Run وكتابة الأمر "eventvwr.msc".

بعد فتح البرنامج اختر Windows Logs ومن ثم اختر System وسيعرض لك البرنامج كل الأحداث الجديدة الخاصة بالنظام, ويمكنك الوصول إلى نتائج فحص الرام من خلال الضغط على زر Find من الجهة اليمنى من الشاشة ثم البحث عن "MemoryDiagnostic" لكي تعرض كل التفاصيل المتعلقة بفحص الرام بالإضافة إلى معلومات إضافية عن الرام.

الطريقة الثانية: فحص الرام من خلال استخدام برنامج MemTest86.

في حال كنت تريد استخدام طريقة أخرى أقوى في فحص الرام على الكمبيوتر فيمكنك القيام بذلك من خلال تحميل وتثبيت برنامج MemTest86 الذي يقدم العديد من القدرات التي قد لا تتوفر في الأداة الافتراضية الخاصة بويندوز "Windows Memory Diagnostic" حيث من الممكن أن يتمكن من اكتشاف مشاكل لم تتمكن أداة ويندوز من اكتشافها.

يتوفر من البرنامج نسخة مدفوعة وأخرى مجانية يمكنك الاعتماد عليها فهي تفي بالغرض. البرنامج آمن وموثوق وهو مُعتمد من مايكروسوفت لذا لا خشية في استخدامه, يعمل البرنامج بكفاءة عالية وحتى أثناء الإقلاع بالوضع الآمن Secure Boot.

يتطلب البرنامج إعادة إقلاع الكمبيوتر حيث يحوي على ملف صورة "img" يجب تثبيته على فلاش ميموري, يتم ذلك عند تشغيل البرنامج والذي سيطلب منك تحديد الفلاش ميموري USB ليتم تهيئتها لتكون فلاش إقلاعي.

الآن قُم بجعل الكمبيوتر يقلع من الفلاش ميموري وذلك من خلال التالي:

في حال كان كمبيوترك يعتمد على البيوس فقم بتشغيله مع الضغط على F1 أو F2 أو Delete (حسب نوع اللوحة الأم لديك) ثم حدد الإقلاع من الفلاش ميموري بدلاً من الهارد ديسك.

أما في حال كان كمبيوترك يعمل بالاعتماد على UEFI فعليك الضغط على زر Shift يشكل مستمر ومن ثم من قائمة ابدأ اضغط على إعادة تشغيل لنظهر لك شاشة زرقاء اضغط على Troubleshoot ثم Advanced Options وبعدها UEFI Firmware Settings ومن خيارات الإقلاع اختر أن يتم الإقلاع من الفلاشة في الأول ومن ثم من الهارد ديسك, احفظ التغييرات وأعد تشغيل الكمبيوتر بعد أن تتأكد من أن الفلاشة الإقلاعية التي تحوي على ملف الـ img الخاص ببرنامج MemTest86 موصولة بالكمبيوتر.

عندما يتم الإقلاع من الفلاشة سيبدأ البرنامج بإجراء الفحوصات الشاملة للرام وسيطلعك على النتائج, سيستمر البرنامج بإجراء الفحوصات إلى أن تقوم أنت بإيقافه من خلال الضغط على Esc ليتم إعادة إقلاع الكمبيوتر.

يمكنك تحميل برنامج MemTest86 من خلال الرابط التالي:

ما الذي يجب القيام به في حال وجود مشاكل في الرام؟

في حال اتضح بعد فحص الرام أن هناك مشاكل في عملها وكنت تستخدم شريحتين, يمكنك إزالة واحدة منها ومن ثم إجراء الفحص من جديد حتى تكتشف مكان الخلل ضمن أي شريحة ومن ثم بعد تحديد مكان الخلل قُم باستبدال الشريحة المتضررة.

وفي حال كنت تستخدم شريحة واحدة وكانت متضررة فقم باستبدالها ليعود الكمبيوتر لديك للعمل بالشكل الطبيعي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Asus Vivobook Pro 15 OLED (M6500).

أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً.

google-playkhamsatmostaqltradent