recent
آخر الاخبار

أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل.

أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل.
أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل.

أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل.

أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل: يعد تطبيق الخرائط الذي تقدمه جوجل Google Maps واحد من أشهر وأفضل خدمات الخرائط حول العالم والذي يستخدمه أكثر مليار مستخدم في أكثر من 200 دولة حول العالم.

وقد تمكنت جوجل خلال الفترة الماضية أن تخلق جو من الثقة العامة بتطبيق الخرائط الخاص بها والذي يقدم الكثير من الخدمات والميزات المختلفة ولا يتعلق الأمر هنا بتحديد الاتجاهات والتنقل على الخريطة وحسب بل يتجاوز ذلك بكثير حيث هناك العديد من الاستخدامات الرائعة لتطبيق الخرائط الخاص بجوجل والتي نحن في صدد الحديث عنها في السطور القادمة عبر مقالنا التالي عن أهم الاستخدامات التي لا تعرفها لخرائط جوجل.

1 | تحديد الطرق والمسارات الأقل ازدحاماً.

تعد مشكلة الازدحام واحدة من أبرز المشاكل التي يعاني منها السائقون في مختلف دول ومدن العالم خاصة تلك التي تحوي على اكتظاظ سكاني كبير وذلك نظراً لما يترتب عليها من تأخير في المواعيد الضرورية بالإضافة إلى الهدر الكبير في الوقت والجهد.

عملت جوجل في تطبيق Google Maps على مساعدة السائقين في تجاوز مشكلة الازدحام من خلال إضافة إمكانية تحديد الطرق الأقل ازدحاماً في حال كان هناك أكثر من مسار يؤدي إلى نفس الوجهة.

حيث أنه وعلى الرغم من إمكانية معرفة السائق للطرق والمسارات التي يُمكنه سلوكها للوصول إلى وجهته إلا أنه غير قادر على التنبؤ بحالة الطرق وأيها سيكون أقل ازدحاماً من الآخر وهنا جاء دور جوجل, كل ما عليك هو فتح تطبيق الخرائط والانتقال إلى الجزء الذي يحوي على الطبقات في الزاوية اليسرى واختر منه حركة المرور أو "Traffic" ومن ثم بالعودة إلى الخريطة وبعد تحديد الوجهة ستجد أن التطبيق سيعرض لك الطرق التي تؤدي إلى وجهتك بألوان مختلفة يشير كل منها إلى درجة ازدحام الطريق.

يشير المسار الملون بالأخضر إلى أنه الأقل ازدحاماً بين المسارات بينما ذاك الملون بالأحمر الغامق فيشير إلى أن هذا الطريق يعاني من اختناق مروري ولا يُنصح بسلوكه.

"لا بد من الإشارة إلى أن ميزة تتبع المسارات الأقل ازدحاماً بشكل مباشر ليست متاحة في كل الطرقات والمسارات حول العالم بعد".

2 | حساب المسافة التي تفصل موقعين على الخريطة عن بعضهما.

ميزة أخرى هامة يقدمها تطبيق خدمات جوجل يجب أن تعرفها هي القدرة على حساب المسافة التي تفصل بين موقعين على الخريطة حيث يعتمد Google Maps على نظام تحديد المواقع الـ GPS والذي بدوره يعتمد على نظام الإحداثيات الذي يتيح حساب المسافات "الجيوديسيّة" بين أي موقعين على الخريطة, يشير مفهوم المسافة "الجيوديسيّة" إلى مسافة أقصر مسار بين نقطتين مُحددتين على الخريطة.

لاحظ أن المسافة بين نقطتين على الخريطة ليست بالضرورة نفس المسافة التي يحتاج إليها شخص لقطع المسار بين نقطتين (عبر طريق سيارات أو طريق للمشاة) حيث أن المسافة تُحسب من خلال خط مستقيم بين النقطتين بينما المسار بين النقطتين قد لا يكون كذلك حيث من الممكن أن يحوي على حواجز أو منعطفات.

لقياس المسافة الفاصلة بين نقطتين على الخريطة فوائد كثيرة أبرزها إمكانية الاعتماد على خرائط جوجل لرسم خرائط بمقاييس رسم دقيقة بالإضافة إلى القدرة على الحصول على معلومات جغرافية هامة كمعرفة المسافة بين مركز مدينتين أو عرض نهر بين نقطتين في منطقة معينة وغيرها من الاستخدامات الرائعة الأخرى.

يمكنك حساب المسافة بين نقطتين على خرائط جوجل من خلال فتح تطبيق الخرائط ثم الانتقال إلى النقطة التي تريد بدء القياس منها واضغط عليها باستمرار حتى يظهر الدبوس الأحمر ومن ثم من أسفل الخريطة أظهر القائمة التي يمكنك من خلالها اختيار قياس المسافة "Measure Distance" ومن ثم سيظهر لك خط مستقيم في نهايته دائرة سوداء قُم بوضعها على النقطة الهدف (المراد قياس المسافة إليها) وهنا سيظهر لك التطبيق المسافة الفاصلة بين النقطتين بدقة عالية.

3 | التجول داخل المباني افتراضياً.

في حال كنت تريد أن تتجول ضمن متحف أو مَعلم سياحي أو موقع أثري أو أي مكان خارج مدينتك أو حتى دولتك ولم تكن تملك المال أو الوقت الكافي للقيام بهذه الجولة فإن خرائط جوجل تقدم لك ميزة التجول ضمن المباني افتراضياً

تعتمد Google Maps في عرض المباني والمدن وإتاحة التجول ضمنها على ما يعرف بالرؤية الحاسوبية وكذلك على خوارزميات AI تقوم بدمج مليارات الصور التي يتم التقاطها جوياً لتكوين نموذج 3D للمباني والشوارع وحتى المدن لتتمكن من التجول ضمنها مع رؤية 360 درجة توحي للمستخدم بإحساس التجول في المكان.

للقيام بالتجوّل الافتراضي ضمن المدن والمباني التي تدعم ذلك فقط افتح التطبيق وانتقل إلى أيقونة الطبقات واضغط عليها من ثم اضغط على التجوّل الافتراضي أو "Street View" ثم عُد إلى الخريطة واضغط على المدينة أو المبنى أو الشارع الذي يدعم ميزة التجوّل الافتراضي وقُم بالتنقل والاستكشاف برؤية شاملة 360 درجة.

هناك الكثير من المدن والمعالم السياحية التي تدعم ميزة التجوّل الافتراضي إلا أن هذا لا يشمل كل المدن والمباني حول العالم.

4 | السفر عبر الزمن "افتراضياً".

يمكنك من خلال ميزة التجول الافتراضي التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة أن تطلع على صور أقدم لمواقع معينة على الخريطة حيث يمكننا مثلاً أن تستعرض صور للشارع الذي تسكنه قبل خمس سنوات أو قبل عشر سنوات والمقارنة بين ما كان عليه الشارع وكيف أصبح الآن.

لكي تقوم بتجريب هذه الميزة على الكمبيوتر توجه إلى متصفح الانترنت وانتقل إلى موقع خرائط جوجل وبعدها حدد المكان الذي تريد أن تشاهد ماضيه وبعدها اسحب أيقونة Street View الموجودة في الجهة اليمينية السفلية وافلتها على الخريطة وابدأ التجوّل الافتراضي.

تستطيع الآن الانتقال إلى المربع الرمادي الظاهر في الجهة العلوية اليمنى من الشاشة والضغط على الزر "See more dates" أو "الاطلاع على المزيد من التواريخ" لتظهر لك كل الصور المُلتقطة مسبقاً لنفس الموقع مع تواريخ التقاط هذه الصور في أسفل الشاشة.

وعلى الهاتف فالأمر مُشابه, افتح تطبيق الخرائط وانتقل إلى أيقونة الطبقات واختر Street view أو التجوّل الافتراضي وانتقل إلى الخريطة واختر المكان الذي تريد التجول فيه, ستظهر لك صور من الموقع اضغط عليها ومن ثم اضغط على خيار الاطلاع على مزيد من التواريخ ليتم عرض صور من تواريخ مختلفة يمكنك الاطلاع عليها والتنقل فيما بينها.

5 | تحديد درجة الازدحام بالزوار في المواقع.

يمكن من خلال تطبيق خرائط جوجل الاطلاع على درجة ازدحام المطاعم أو المنتزهات أو الفنادق بالزوار وذلك لتجنب الذهاب إلى الأماكن في فترات الذروة.

افتح الخرائط وابحث عن المطعم أو الفندق أو المتجر الذي تريد زيارته ومن ثم مرر للأسفل واضغط على أوقات الازدحام Popular times واضغط على القائمة المنسدلة ثم حدد اليوم والساعة المطلوبة ليعرض لك التطبيق كخطط بياني يعرض مدة الازدحام والتنبؤ بالأوقات الأكثر ازدحاماً لتجنب الذهاب إلى هذه الأماكن في فترات الذروة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy S23 FE / سامسونج جالكسي اس 23 اف اي.

كيفية إنشاء صور بخدع بصرية من خلال الذكاء الاصطناعي.

google-playkhamsatmostaqltradent