recent
آخر الاخبار

كيفية تفعيل ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد.

كيفية تفعيل ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد.
كيفية تفعيل ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد.

كيفية تفعيل ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد.

كيفية تفعيل ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد: منذ فترة قريبة طرحت Google ميزة أمان جديدة هي ميزة مفاتيح المرور أو Passkeys والتي تعد خيار أفضل لزيادة أمان الحسابات من كلمات المرور التقليدية, حيث أن عملية تسجيل الدخول تتم من خلال حساب جوجل ودون الحاجة لإدخال كلمة مرور.

وبعد خطوة جوجل عمدت شركة ميتا التي تملك تطبيق المراسلة الفورية الأشهر "WhatsApp" إلى توفير نفس الميزة لتطبيقها وذلك لزيادة الأمان.

في البداية ستتوفر ميزة مفاتيح المرور Passkeys على هواتف الأندرويد ومن ثم ستقوم ميتا بإضافتها إلى باقي تطبيقاتها على الأنظمة والمنصات المختلفة.

مفاتيح المرور أو الـ Passkeys هي الوسيلة الأكثر أمان في تسجيل الدخول حتى الآن وفيما يلي نستعرض معكم أهم مميزات مفاتيح المرور Passkeys وكيفية عملها بالإضافة إلى طريقة تفعيلها على إصدار الواتساب الخاص بالأندرويد.

ما الذي يجعل مفاتيح المرور أفضل من كلمات المرور؟

إن إنشاء كلمة مرور قوية يعد أمر في غاية الإرهاق والتعقيد خاصةً عندما يكون لديك الكثير من كلمات المرور التي يتوجب عليك إنشاءها حيث أن إحدى من أهم النصائح لزيادة أمان حساباتك هي عدم ربط جميع الحسابات بكلمة مرور واحدة, وبالتالي قد تضطر إلى اللجوء لبرامج إدارة كلمات المرور لتتمكن من الحفاظ على كلمات المرور الخاصة بك. كما أن اختيار كلمة مرور قوية يتطلب دمج سلسلة من الأرقام والأحرف والرموز الغير قابلة للتخمين لتحصل على درجة حماية عالية.

بالإضافة إلى طريقة التسجيل السابقة (من خلال استخدام كلمة المرور) هناك الكثير من المستخدمين الذين يلجؤون إلى ميزة المصادقة وأبرز أشكالها المصادقة الثنائية والتي تعتمد على التحقق من الشخص الذي يحاول تسجيل الدخول على مرحلتين, تتمثل الأولى بإدخال كلمة مرور ومن ثم التأكد من أن صاحب الحساب هو من يحاول الوصول إليه من خلال رمز تحقق يرسل على شكل SMS أو بريد إلكتروني, أو من خلال إدخال بصمة الإصبع أو الوجه أو خلافه.

جاءت مفاتيح المرور Passkeys لتمثل الحل الأنسب لزيادة الأمان والحماية للحسابات حيث أنه بعد أن تقوم بإعدادها سيتم تسجيل الدخول فقط من خلال إدخال رمز PIN أو إحدى القياسات الحيوية الخاصة بك مثل بصمة الإصبع أو الوجه.

قد تعتقد أن مفاتيح المرور Passkeys أقل أماناً من كلمات المرور التقليدية حيث أن تسجيل الدخول من خلالها سهل جداً, يكفي أن تدخل رمز الـ PIN أو بصمة الوجه أو الإصبع إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ فقد جاءت مفاتيح المرور Passkeys لتجمع بين السهولة والأمان في آن واحد وسنشرح تالياً آلية عمل هذه المفاتيح.

يتم عمل مفاتيح المرور Passkeys بالاعتماد على تشفير المفتاح العام والذي يعرف أيضاً بالتشفير غير المتماثل, كيف يعمل هذا التشفير؟

ببساطة عندما تقوم بمحاولة تسجيل الدخول إلى موقع معين أو تطبيق ما بالاعتماد على التشفير غير المتماثل يتم إنشاء مفتاحين يجب استخدامهما معاً لنتمكن من تسجيل الدخول الأول يكون مفتاح عام تتم مشاركته مع الموقع أو التطبيق الذي تريد تسجيل الدخول إليه والآخر يكون مفتاح خاص يبقى لديك.

الآن عند محاولة تسجيل الدخول إلى الحساب أو الموقع الذي قُمت باستخدام مفتاح المرور في حمايته سيقوم الموقع بمحاولة التأكد من أنك المالك الفعلي لهذا الحساب أو مخول بالدخول إليه ويتم ذلك فيرسل لك طلب بالتأكيد, في حال وافقت على الأمر سيعمل جهازك على تشفير المفتاح الخاص بك ويرسله إلى الموقع والذي سيقوم بفك تشفيره من خلال المفتاح العام الذي يحتفظ به.

يعمل المفتاح العام، والذي يتمثّل في رمز PIN أو بصمة الإصبع أو الوجه في هذه الحالة كوسيلة لفكّ تشفير المفتاح الخاص بدلًا من أن يكون وسيلة المُصادقة في حدّ ذاته. تكون بيانات الـ PIN والقياسات الحيويّة الخاصّة بك مُختزنة محلّيًا على جهازك، وبهذه الطريقة لا يُمكن لأيّ شخص آخر إكمال عمليّة تسجيل الدخول إلى حسابك بنجاح من دون امتلاك الجهاز الذي تستخدمه.

عندما تقوم باستخدام مفاتيح المرور Passkeys في واتساب فأنت هنا لن تحتاج إلى اللجوء للوسائل التقليدية عندما تريد تسجيل الدخول إلى واتساب على هاتف آخر كرسائل الـ SMS التي تحوي على كود, فقط ستحتاج إلى إدخال رمز PIN أو التحقق من بصمة الوجه أو بصمة الإصبع.

كيفية إعداد ميزة مفاتيح المرور Passkeys في الواتساب على الأندرويد.

لتتمكن من استخدام ميزة مفاتيح المرور Passkeys في واتساب يجب ان يعمل هاتفك بنظام الأندرويد من الإصدار التاسع Pie أو أعلى بالإضافة إلى استخدام أحدث نسخة من واتساب, كما أن التسجيل في واتساب من حلال مفاتيح المرور يتطلب أن يكون هاتفك يحوي على حساب جوجل وهو شرط أساسي.

بجرد تحقيقك للشروط المذكورة في السطور السابقة يمكنك أن تبدأ عملية الإعداد من خلال النقر على قائمة الثلاث نقاط في الواتساب ومن ثم الانتقال إلى الإعدادات Settings بعدها انتقل إلى القسم الخاص بالحساب Account وبعدها اختر مفاتيح المرور Passkeys واضغط على الخيار Create a passkey لإنشاء مفتاح مرور.

اضغط بعد ذلك في الصفحة التي تظهر تالياً على متابعة Continue, ستظهر لك الآن نافذة جديدة تعرض لك مفتاح المرور الذي يجب أن تقوم بحفظه في مدير كلمات المرور الخاص بجوجل من خلال الضغط على Google Password Manager, أو في أي تطبيق إدارة وحفظ كلمات مرور آخر بالضغط على Save another way ثم اختر Other password managers الذي يتيح لك اختيار تطبيق إدارة كلمات مرور آخر.

بعد أن أصبحنا هنا يجب أن تقوم بإعداد مدير كلمات المرور الخاص بجوجل من خلال الضغط على Use screen lock لاستخدام قفل الشاشة, وبعدها حدد الأسلوب الذي تريد أن يتم استخدامه في القفل سواء كان رمز PIN أو بصمة وجه أو بصمة إصبع. وهكذا أصبح من الممكن استخدام مفاتيح المرور لتسجيل الدخول إلى حساب الواتساب الخاص بك على هاتف آخر بكل سلاسة.

كيفية إلغاء تفعيل مفاتيح المرور Passkeys في حساب واتساب.

في حال أنك لم تُعجب بالطريقة الجديدة في تسجيل الدخول من خلال مفاتيح المرور يمكنك العودة إلى الأسلوب القديم للحماية بكلمة مرور تقليدية في أي وقت وبكل سهولة.

لتتمكن من إلغاء مفاتيح المرور Passkeys افتح تطبيق الواتساب واضغط على القائمة ومن ثم الإعدادات Settings, بعدها انتقل إلى إعدادات الحساب Account ثم انتقل إلى مفاتيح المرور Passkeys وقُم بالتراجع من خلال الضغط على Revoke ثم اضغط على تراجع Revoke مرة أخرى, وهكذا قد ألغيت ميزة مفاتيح المرور Passkeys.

يمكنك لتجنب نسيان مفتاح المرور أن تقوم برفعه إلى السحابة لتتمكن من الوصول إليه على مختلف الأجهزة.

هذا النمط من تسجيل الدخول سيكون في المستقل القريب الخيار الأنسب والأكثر أماناً لتفادي الإكثار من كلمات المرور التي يجب حفظها, حيث ستتمكن من تسجيل الدخول بنقرة من إصبعك على مستشعر البصمة أو من خلال نظرة قصيرة على كاميرا هاتفك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo T2 Pro / فيفو تي 2 برو.

مواصفات وسعر هاتف OnePlus Open / وان بلس أوبن.

google-playkhamsatmostaqltradent