recent
آخر الاخبار

أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً.

أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً.
أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً.

أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً.

أهم الملفات على الويندوز التي يجب نسخها احتياطياً: قد تتسبب إصابة الكمبيوتر بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة في كثير من الأحيان إلى حدوث العديد من المشاكل التي قد تجبرك على إجراء إعادة ضبط مصنع أو حتى فرمتة الكمبيوتر بالكامل والذي من شأنه أن يهدد بياناتك الهامة بالحذف وهو أمر لا ترغب به بالتأكيد.

يعد أخذ نسخة احتياطية من البيانات الهامة أفضل وسيلة للحفاظ عليها من الحذف والتأكد من عدم خسارة أي ملف مهم.

لكن هل يجب أخذ نسخة احتياطية لكل الملفات والبيانات على الكمبيوتر؟ بالتأكيد لا فإن هذا الأمر يأخذ الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى حجز مساحة كبيرة من سعة التخزين الموجودة على الكمبيوتر وهو أمر غير مرغوب فيه.

ما هو النسخ الاحتياطي للملفات؟ وما هي الملفات التي يجب أخذ نسخة احتياطية منها؟ وما هي الملفات التي لا داعي لنسخها؟ كل هذه التساؤلات سنجيب عنها في السطور القادمة.

ما هو النسخ الاحتياطي للملفات؟

النسخ الاحتياطي للملفات هو إنشاء نسخة إضافية أو أكثر من الملفات الهامة التي نخشى من فقدانه نتيجة أي خلل قد يتعرض له الكمبيوتر الذي يحوي هذه الملفات, تُحفظ هذه النسخة في مكان آمن لكي نتمكن من استعادتها في حال تعرضت النسخة الأصلية من الملفات إلى أي ضرر.

هناك العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها لأخذ نسخة احتياطية أهمها:

أخذ نسخة احتياطية للملفات الهامة على هارد SSD أو HDD خارجي أو فلاش ميموري USB.

نسخ الملفات احتياطياً على كمبيوتر آخر.

استخدام أدوات ويندوز المدمجة المخصصة للنسخ الاحتياطي.

النسخ الاحتياطي للملفات المهمة على السحابة أو على الوحدات الشبكية NAS.

أهم الملفات التي يجب نسخها احتياطياً.

يعد أخذ نسخة احتياطية من كل الملفات الموجودة على الكمبيوتر مضيعة للوقت والجهد بالإضافة إلى أن هذا الأمر يتطلب مساحة تخزين كبيرة لا داعي لِهدرها, لذا لا بد من وضع معايير أساسية يمكننا من خلالها تحديد الملفات التي يجب نسخها احتياطياً.

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في الملفات التي يجب نسخها احتياطياً أن تكون الملفات هامة بالنسبة لك وأن تكون غير قابلة للتعويض أي أنها ملفات غير عامة كالملفات المتوفرة على الانترنت أو في أماكن يسهل الحصول عليها منها, فيما يلي إليك أهم أنواع الملفات التي يجب أخذ نسخة احتياطية منها.

1 | الملفات الشخصية الموجودة في مجلدات ويندوز.

الملفات الشخصية الموجودة في مجلدات ويندوز هي أول الملفات التي يجب عليك أخذ نسخة احتياطية منها وذلك نظراً لأن هذه الملفات تكون متواجدة في بارتيشن نظام التشغيل وبالتالي سيؤدي حدوث أي ضرر بنظام التشغيل إلى فقدان هذه الملفات.

أبرز الملفات الشخصية التي تتواجد في مجلدات النظام هي تلك الملفات التي تتواجد في مجلد يحمل اسم المستخدم "Username" والذي يعد مجلد فرعي ضمن مجلد Users والمتواجد ضمن البارتيشن الخاص بنظام التشغيل.

يمكنك الوصول إلى هذا المجلد من خلال متصفح الملفات أو بشكل أسرع من خلال كتابة الأمر [%USERPROFILE%] في نافذة Run.

يعتبر مجلد الـ "Username" المخزن الافتراضي للملفات على الكمبيوتر حيث يتم فيه حفظ المستندات والصور وملفات الفيديو والموسيقا والتنزيلات التي يتم تحميلها من شبكة الانترنت بالإضافة إلى مجلدات خدمات التخزين السحابي التي تحوي ملفات الأوفيس التي ترفعها على السحابة مثل OneDrive و Dropbox و Google Drive وكذلك الملفات والمجلدات التي تحتفظ بها على سطح المكتب, كما يحوي هذا المجلد على مجلد فرعي مخفي يحمل الاسم AppData يضم كل البيانات والتفضيلات الخاصة بإعدادات البرامج التي تم تثبيتها على كمبيوترك, يفيد أخذ نسخة احتياطية من هذه الملفات في القدرة على استعادة الإعدادات والتفضيلات الخاصة بك بكل سهولة.

بالتأكيد أخذ نسخة احتياطية من مجلد المستخدم يعتمد على درجة اهتمامك بهذه الملفات, ففي حال كانت تحوي على بيانات يسهل الحصول عليها من جديد كالأفلام والمسلسلات مثلاً أو أي ملفات أخرى من هذا القبيل فلا داعي لإضاعة الوقت والجهد في نسخها احتياطياً.

لا بد من الإشارة إلى أنه في حال كان هناك أكثر من مستخدم لنفس الجهاز يجب تسجيل الدخول من كل حساب وأخذ نسخة احتياطية من ملفات المجلد الذي يحمل اسم كل مستخدم على حدى.

2 | الملفات التي تم تنزيلها من الانترنت.

بشكل افتراضي يتم حفظ الملفات التي يتم تنزيلها من الانترنت في مجلد التنزيلات الموجود في مجلد المستخدم إلا أن الكثير من المستخدمين يقومون بتغيير المكان الافتراضي لحفظ الملفات المُحملة من الانترنت أو نقل الملفات التي تم تنزيلها إلى أماكن أخرى لكي لا يتم شغل البارتيشن الخاص بنظام التشغيل بملفات عادية.

هناك بعض الملفات الحساسة التي يتم تحميلها من الانترنت والتي ليس من السهل الحصول عليها في حال تعرض الكمبيوتر لأي خلل أدى إلى حذفها, لذا لا بد من ألأخذ نسخة احتياطية من هذه الملفات لكي نتمكن من استعادتها متى شئنا.

3 | الملفات الشخصية الأخرى.

هناك الكثير من المستخدمين من الذين يفضلون حفظ ملفاتهم الشخصية كالصور وملفات الـ PDF والموسيقا وغيرها من الملفات الأخرى الهامة بعيداً عن البارتيشن C الذي يحوي ملفات النظام, هذه الملفات الشخصية لا يجب إهمالها عند أخذ نسخة احتياطية من الملفات الهامة وذلك لأن هذه الملففات كغيرها مُعرضة للفقد, صحيح أنها بدرجة أقل من الملفات المحفوظة على بارتيشن النظام إلا أن هناك الكثير من الاحتمالات التي قد تجعلك تخسر هذه الملفات أبرزها البرمجيات الخبيثة أو التلف الذي من الممكن أن يصيب وحدة التخزين بالكامل وهنا تبرز أهمية النسخة الاحتياطية التي سبق وأن أخذتها سابقاً.

4 | الملفات الموجودة في مجلد ProgramData.

هناك مجلد آخر هام يتواجد في البارتيشن C على الغالب هو مجلد "ProgramData" الذي يحوي على بيانات وإعدادات وتفضيلات خاصة بالبرامج والتطبيقات المُثبتة على كمبيوترك والتي يعد أخذ نسخة احتياطية منها لاستعادتها عند إعادة تثبيت هذه البرامج والتطبيقات أمر هام ومريح, لا بد من تفعيل خيار إظهار الملفات المخفية في أداة متصفح الملفات File Explorer الخاص بالويندوز لتتمكن من الوصول إلى هذا المجلد.

5 | رسائل الإيميل المهمة.

من البيانات الأخرى الهامة لأخذ نسخة احتياطية منها هي رسائل البريد الإلكتروني "الإيميل", ففي حال كنت تستخدم أحد البرامج التي تدير رسائل البريد الإلكتروني Thunderbird أو eM Client أو Outlook أو أي برنامج آخر وقمت بتنزيل الرسائل الإلكترونية على كمبيوترك بالاعتماد على بروتوكول POP3 قمن الأفضل أن تقوم بأخذ نسخة احتياطية منها, أما في حال كانت هذه البرامج تعتمد على البروتوكول IMAP فلا داعي للنسخ الاحتياطي ذلك لأن رسائلك الإلكترونية سيتم تخزينها سحابياً.

في حال كنت قد أخذت نسخة احتياطية لمجلد AppData فأيضاً لا داعي لأخذ نسخة احتياطية لرسائل البريد الإلكتروني لأنها ستكون موجودة بالفعل في مجلد AppData.

ملفات لا داعي لنسخها احتياطياً.

هناك كما ذكرنا العديد من الملفات التي لا داعي لأخذ نسخة احتياطية منها إما لأنها سهلة الوصول أو لأن أخذ نسخة احتياطية من هذه الملفات غير ممكن, أبرز هذه الملفات:

مجلد Windows: هذا المجلد بما يحوي من ملفات لا يمكن نسخه من كمبيوتر إلى آخر كما أنه يتم إنشاءه تلقائياً عند تثبيت نظام التشغيل على الكمبيوتر.

مجلد Program Files: هذا المجلد يحوي بيانات وملفات البرامج التي يتم تثبيتها على الكمبيوتر ولا يمكن نسخها وحتى في حال نسخ هذا المجلد فلن تستفيد منه لأن هذه الملفات تُنشأ تلقائياً عند تثبيت البرامج والتطبيقات من جديد.

الملفات سهلة الاستعادة: هناك العديد من الملفات التي من السهل الحصول عليها حتى لو حُذفت وأبرز هذه الملفات تلك التي تتوفر على الانترنت كالمسلسلات والأفلام والمقاطع الموسيقية العامة أو البرامج والتطبيقات التي تتواجد على أقراص DVD.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo V29 Pro / فيفو في 29 برو.

أهم تطبيقات الأندرويد المُقدمة من مايكروسوفت عليك تثبيتها الآن.

google-playkhamsatmostaqltradent