recent
آخر الاخبار

ما هو ويندوز 365؟ وما هي أهم مميزاته؟ | Windows 365.

ما هو ويندوز 365؟ وما هي أهم مميزاته؟ | Windows 365.
ما هو ويندوز 365؟ وما هي أهم مميزاته؟ | Windows 365.

ما هو ويندوز 365؟ وما هي أهم مميزاته؟ | Windows 365.

ما هو ويندوز 365؟ وما هي أهم مميزاته؟ | Windows 365: أعلنت شركة مايكروسوفت الأمريكية عن نظام التشغيل السحابي الخاص بها والذي أطلقت عليه اسم ويندوز 365 في النصف الثاني من العام 2021 وذلك بعد الإعلان عن ويندوز 11 بزمن قليل.

Windows 365 لم يأتي ليحل مكان ويندوز 11 أو شيء من هذا القبيل فهو عبارة عن نظام تشغلي على السحابة يمكنك الوصول إليه من خلال كتصفح الانترنت الخاص بأي جهاز ذكي كالتابليت أو الهاتف المحمول أو الكمبيوتر.

يملك نظام التشغيل ويندوز 365 العديد من المميزات والقدرات ولكن قبل أن تقوم بتجريب هذا النظام الرائع سنقدم لك فيما يلي لمحة عن Windows 365 وأهم مميزاته فهيا بنا.

ما هو ويندوز 365؟

ويندوز 365 هو نظام تشغيل سحابي أعلنت عنه مايكروسوفت في أغسطس / آب 2021, المقصود بالنظام على السحابة أي أن هذا النظام مثبت على خوادم يمكنك على السحابة ويمكنك استخدامه من أي مكان مقابل اشتراك يتم دفعه بشكل شهري ويتطلب الوصول إليه وجود اتصال انترنت سريع وآمن, الجميل في الأمر أنك لن تحتاج إلى تنزيل أي شيء على كمبيوترك أو الجهاز الذي تريد استخدام النظام منه باستثناء وجوب وجود متصفح انترنت واتصال انترنت سريع.

يمكنك استخدام Windows 365 / ويندوز 365 على أنه نظام تشغيل فعلي حيث يمكنك تثبيت التطبيقات والبرامج وإدارة النظام بشكل كامل دون أن تملك أي عتاد فعلي حيث أن عمليات المعالجة ومعالجة الصور والتخزين كلها تتم على السحابة ويؤمن لك اتصال الانترنت تبادل ونقل البيانات بين الجهاز الذي تعمل عليه والسحابة.

عند اشتراكك في ويندوز 365 يمكنك الحصول على نسختك الخاصة من نظام التشغيل ويندوز 10 أو ويندوز 11, هذا النظام الذي تقوم بإنشائه على السحابة يحفظ جميع التغييرات والإجراءات التي تقوم بها عليه أي أنك عند تثبيت البرامج أو حفظ الملفات أو إجراء التغييرات في النظام أو غيرها لن تفقد هذه البيانات إطلاقاً عندما تقوم بتسجيل خروجك من الكمبيوتر على السحابة.

كيف يمكننا استخدام ويندوز 365؟

يعد نظام التشغيل السحابي Windows 365 / ويندوز 365 الخيار الأفضل للشركات والمؤسسات ويُناسب هذا النمط من العمل أكثر من استخدامه لأغراض شخصية أو للمستخدم العادي, حيث أن استخدام نظام تشغيل على السحابة مع إمكانية الوصول إليه من أي جهاز وفي أي مكان يعد أمراً هاماً ويُسهّل العمل ضمن الشركات.

لتتمكن الشركة من الاستفادة من نظام التشغيل على السحابة ويندوز 365 يجب أن تقوم بإنشاء نظام سحابي أو أكثر للعاملين في الشركة على كمبيوتر سحابي يمكن للشركة أن تقوم بتحديد المواصفات التي تريد أن تتوفر في الكمبيوتر السحابي مقابل اشترك شهري كما يمكن لإدارة الشركة أن تستخدم النظام السحابي لتثبيت البرامج والتطبيقات على الكمبيوتر والتحكم به عن بعد من خلال منصة Microsoft Intune.

طبعاً الاشتراك الشهري الذي يتم دفعه لقاء استخدام Windows 365 يختلف حسب موارد الكمبيوتر السحابي الذي تريد كل شركة الحصول عليه لكن هذا الاشتراك لا يهتم بعدد الساعات التي تقضيها على الكمبيوتر السحابي كما هو الحال بالنسبة للخدمة المُشابهة التي تقدمها الشركة AVD أو "Azure Virtual Desktop", فبالتأكيد الاشتراك الشهري الذي ستدفع الشركة مقابل وحدة معالجة واحدة ورامات مُقدرة بـ 8 جيجابايت وسعة تخزين 64 جيجابيات مثلاً أقل بكثير من الاشتراك الذي يتم دفعه مقابل 8 وحدات معالجة ورامات 64 جيجابايت وسعة تخزين 1 تيرابايت.

والآن ننتقل للأهم كيف يمكننا الوصول إلى الكمبيوتر السحابي؟ يمكننا القيام بذلك من خلال زيارة موقع Azure من أي جهاز يحوي على متصفح انترنت (وليس من الضروري أن يكون عامل بنظام ويندوز) وتسجيل الدخول إلى النظام السحابي الخاص بك من خلال إدخال بيانات ملف التعريف.

في البداية سيعرض لك الموقع واجهة ترحيبية تُعرّفك بأهم مميزات ويندوز 365 ومن ثم يصبح بإمكان المستخدم الوصول إلى النظام والتعامل معه وفق الصلاحيات المتاحة له.

يمكنك بدء تشغيل الكمبيوتر السحابي وإيقاف تشغيله وإعادة تسميته والوصول إلى سطح المكتب من خلال النقر على "Open in a browser" الذي سيعرض لك بيئة سطح المكتب من ضمن بيئة HTML 5, 

تستطيع أيضاً استخدام تطبيق Microsoft Remote Desktop في الوصول إلى سطح مكتب الكمبيوتر السحابي عن بُعد والذي يتوفر على كل الأجهزة.

يمكنك تحميل Microsoft Remote Desktop لمختلف الأنظمة من صفحة التحميل الرسمية عبر الرابط التالي:

أهم مميزات نظام التشغيل السحابي ويندوز 365.

1 | السرعة في التشغيل والاحتفاظ بالحالة.

الميزة الأولى في ويندوز 365 هي السرعة في التشغيل حيث أن أنظمة الويندوز التقليدية تستغرق بعض الوقت بعد التشغيل في إعداد البرامج وملفات نظام التشغيل لكي تتمكن من بدء العمل, إلا أن هذا الأمر غير موجود في ويندوز 365 الذي يتم تخزين برامجه وتطبيقاته على السحابة فلا يحتاج النظام لتهيئة عند بدء التشغيل إنما يعمل بشكل فوري بمجرد الاتصال بالانترنت.

إلى جانب سرعة التشغيل سيحافظ ويندوز 365 على الحالة التي كانت موجودة قبل إيقاف التشغيل, أي أنك في حال تركت بعض النوافذ المفتوحة وأوقفت تشغيل النظم ستجد كل هذه النوافذ والملفات مفتوحة عند إعادة تشغيل النظام وبالتالي ستتمكن من استكمال العمل بكل سرعة وسهولة ومن أي جهاز.

وكذلك ستتمكن من الاستفادة من سرعة انترنت كبيرة على نظام التشغيل Windows 365 حيث تصل سرعة التنزيل إلى 10,000 Mbps بينما تكون سرعة الرفع 3,000 Mbps.

2 | التوافق مع مختلف المنصات.

من أهم المميزات التي يتمتع بها ويندوز 365 هي القدرة على العمل على مختلف الأجهزة والمنصات على خلاف الويندوز التقليدي الذي يعمل فقط على أجهزة الكمبيوتر.

يمكن استخدام ويندوز 365 على كل من أجهزة الويندوز واللينوكس والماك وكذلك الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام الأندرويد أو الـ iOS أو أي نظام آخر بشرط وجود متصفح انترنت, كما يمكنك استخدام تطبيق Microsoft Remote Desktop الذي يعمل على متخلف الأنظمة والمنصات والذي يمكنك تحميله من الرابط في الفقرة السابقة.

3 | الأمان.

تقوم مايكروسوفت في كل عام بصرف ميزانية ضخمة على الحماية من الفيروسات والهجمات التي يقوم بها الهاكرز وفي حين أن أنظمة الويندوز التقليدية عرضة للهجمات يعد ويندوز 365 أكثر أماناً من النظام التقليدي.

كما أن البيانات والملفات المخزنة على الكمبيوتر التقليدي تعد عرضة للضياع أو السرقة نتيجة تواجدها على جهاز تقليدي (مادي) بينما البيانات المُخزنة على السحابة تبقى أكثر أماناً وأقل عُرضة للفقد. 

4 | الكلفة المنخفضة.

إن استخدام النظام التقليدي المثبت على الكمبيوترات في الشركات والمؤسسات يتطلب الكثير من المراقبة والصيانة والذي بدوره يحتاج إلى ميزانية ضخمة لشركات الصيانة عدا عن أن أي عطل قد يصيب هذه الكمبيوترات من الممكن أن يضطرنا إلى إعادة تثبيت النظام من الصفر.

بالإضافة إلى أن تواجد الملفات على وحدات التخزين المادية ضمن الشركات يتطلب منك القيام بإجراء نُسخ احتياطية من هذه الملفات والبيانات بشكل متكرر لكي لا تفقدها وهو أيضاً أمر مكلف.

هذه الأمور لن تشكل أي عبء في ويندوز 365 حيث تحرص مايكروسوفت على أن تتم صيانة خوادم نظام التشغيل السحابي بشكل دائم ومستمر كما أن الملفات المخزنة على النظام موجودة على السحابة وبالتالي لن تحتاج إلى إجراء أي نسخ احتياطي مما سيوفر عليك الكثير من المال.

في النهاية يعود قرار اختيار ويندوز 365 بدلاً من استخدام نظام الويندوز العادي (ويندوز 10 أو ويندوز 11) إلى المستخدم الذي يعد أقدر على تحديد متطلبات عمله وما إذا كان بحاجة لدفع اشتراك شهري مقابل استخدام Windows 365 أو أن يقوم بشراء نسخة رسمية من إحدى نسخ ويندوز 10 أو 11 بمبلغ يدفع لمرة واحدة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Oppo Find N3 / اوبو فايند ان 3.

أفضل 5 طرق لفتح المواقع المحجوبة بدون VPN.

google-playkhamsatmostaqltradent