recent
آخر الاخبار

أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير والإعلان عن معالجات M3 فائقة السرعة.

الصفحة الرئيسية

أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير والإعلان عن معالحات M3 فائقة السرعة.
أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير والإعلان عن معالحات M3 فائقة السرعة.

أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير والإعلان عن معالجات M3 فائقة السرعة.

أهم ما جاء في مؤتمر أبل الأخير والإعلان عن معالجات M3 فائقة السرعة: عقدت شركة أبل الأمريكية مؤتمرها الأخير والذي جاء تحت شعار Scary Fast افتراضياً في 30 أكتوبر / تشرين الأول 2023 والذي أعلنت من خلاله عن الكثير من الأمور الرائعة والهامة.

ومن أهم ما تم الإعلان عنه في المؤتمر هو سلسلة معالجات M3 فائقة السرعة والتي جاء ضمنها ثلاث إصدارات وهي M3 و M3 Pro و M3 Max بالإضافة إلى الإعلان عن الماك بوك بنسختي 14 بوصة و 16 بوصة بالإضافة إلى الجيل الثاني من الكمبيوترات المكتبية iMac والتي تأتي بشاشة 24 بوصة, وكلاهما الماك بوك والآي ماك تأتي مزودة بمعالجات M3 ما يجعل أداءها احترافي للغاية.

في السطور القادمة سنقدم لك بالتفصيل كل ما جاء في مؤتمر أبل الأخير.

أولاً: الإعلان عن سلسلة معالجات M3 المتطورة.

لأول مرة في تاريخ أبل تعلن الشركة عن ثلاث شرائح معالجة في نفس الوقت (M3, M3 Pro, M3 Max) والتي تشكل نقلة نوعية في مجال شرائح المعالجات على مستوى العالم وليس فقط على مستوى شرائح المعالجة الخاصة بأبل, حيث تعد هذه الشرائح نقلة نوعية في مجال الأداء ومعالجة الرسوميات.

في البداية وفيما يتعلق بالتصميم فقد جاءت شرائح M3 بدقة تصنيع 3 نانومتر وهي أصغر دقة تصنيع مستخدمة حتى الآن ولأول مرة تتواجد في شرائح موجهة لأجهزة الكمبيوتر (أول شرائح بتقنية 3 نانو هي شرائح A17 Pro من أبل أيضاً والتي تتواجد في آيفون 15 برو), هذا الحجم الصغير يسمح بإضافة المزيد من وحدات الترانزستور ضمن مساحة أصغر في شريحة المعالجة ما يزيد الكفاءة وقوة الأداء.

بالنسبة للـ GPU الخاص بشرائح M3 فقد زودت الشركة شرائح الـ M3 بمعالجة رسومية تشكل نقلة نوعية في هذا المجال من حيث الكفاءة والسرعة بالإضافة إلى تقديمها لتقنية جديدة تعرف بـ "Dynamic Caching" أو "التخزين الديناميكي" والتي تعمل على تخصيص جزء من الذاكرة المحلية بالوقت الحقيقي للأعمال والمهام بشكل يتناسب مع حاجة كل مهمة من الذاكرة المحلية وهو أمر يعد أكثر احترافية من الطريقة التقليدية في معالجة الرسوم.

هذه الميزة الجديدة من شأنها أن تجعل استغلال البرامج للموارد أفضل بشكل كبير وتزيد من كفاءة معالجة الرسوم خاصة للتطبيقات والألعاب التي تطلب المزيد من معالجة الرسوميات.

كما تقدم المعالجات الرسومية الجديدة في شرائح M3 تقنية تتبع الأشعة للحصول على أداء بصري أكثر واقعية, بالإضافة إلى تقنية تسريع رسم المجسمات التي تعتمد على الهاردوير مما يزيد من القدرات في مجال المعالجة الهندسية.

بالنسبة لاستهلاك الطاقة فقد قالت أبل أن شرائح M3 يمكنها أن تقد نفس أداء شرائح M1 وبمقدار نصف الطاقة اللازم ويمكننا الحصول على أداء أعلى بمقدار 65% في الذروة.

على مستوى نوى الأداء والكفاءة في شرائح M3 و M3 Pro و M3 Max فقد تحسنت نوى الأداء بمقدار 30% عن نوى الأداء في M1, بينما نوى الكفاءة في شرائح أفضل بـ 50% من شرائح M1.

في كل واحدة من شرائح الـ M3 نجد بنية موحدة من الذاكرة "Unified Memory" والتي تضم وحدات RAM و VRAM جنباً إلى جنب, والمميز هنا أن هذه الذاكرة قد تصل إلى 128 GB في شرائح M3 المتقدمة.

معالجات M3 الجديدة تتميز بمحرك عصبي "Neural Engine" معزز والذي يجعل عمليات التعلّم الآلي القوية أكثر سرعة, هذا المحرك العصبي الموجود في شرائح M3 أسرع بـ 60% من ذاك الموجود في M1 وهذا ما يجعل أجهزة الماك الجديدة أكثر سرعة في عمليات الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي.

كما أن شرائح M3 الثلاثة تأتي مزودة أيضاً بمحرك وسائط متطور للغاية يسمح لأشهر برامج فك ترميز الفيديو مثل H.264 و HEVC و ProRes وProRes RAW  بالاعتماد على الهاردوير القوي الخاص بشرائح M3, كما أن محرك الوسائط أصبح قادر على فك ترميز AV1 وبالتالي ستتمكن من تشغيل خدمات البث باستهلاك طاقة أقل.

أهم مواصفات المعمارية لسلسلة شرائح المعالجة M3 الجديدة.

بالنسبة لشرائح M3 العادية فهي تأتي بدقة تصنيع 3 نانو تحوي الشريحة 25 مليار ترانزستور أي أكثر بنحو 5 مليار ترانزستور عن سابقتها M2,

وحدة المعالجة المركزية مؤلفة من 8 أنوية (4 أداء و 4 كفاءة ) والتي تعطي أداء أفضل بمقدار 35% من شرائح M1 وتحوي على ذاكرة موحدة تصل إلى 24 GB.

وحدة معالجة الرسوميات عبارة عن 10 أنوية وهي أسرع بنسبة 65% من شرائح M1 فيما يخص معالجة الرسوميات.

بالنسبة للمعالج الثاني من سلسلة معالجات M3 وهو معالج M3 Pro فهو يأتي بـ 37 مليار وحدة ترانزستور, بالنسبة لوحدة المعالجة المركزية فهي عبارة عن 12 نواة مقسمة إلى 6 أنوية للأداء و 6 أنوية للكفاءة ما يعطي قوة أداء أعلى بنسبة 30% من شرائح M1 Pro, حجم الذاكرة الموحدة المدمجة يصل إلى 36 GB.

فيما يتعلق بمعالجة الرسوميات الجرافيكية فيحوي المعالج على 18 نواة تقدم أداء أسرع وأفضل بنسبة 40%من شرائح M1 Pro.

أخيراً الشريحة الثالثة M3 Max وهي التي تشكل ثورة في عالم المعالجة وترتقي بالأداء إلى مستوى جديدة حيث تحوي الشريحة على 92 مليار ترانزستور وعدد أنوية وحدة المعالجة المركزية يصل إلى 16 نواة (12 نواة للأداء و 4 أنوية للكفاءة) والتي تقدم أداء أفضل بنسبة 80% من شرائح M1 Max, الذاكرة الموحدة تصل إلى 128 GB والتي تجعل التعامل مع تعدد المهام حتى الثقيلة منها أمر سلس وسهل للغاية. وحدة معالجة الرسوميات الـ GPU تحوي على 40 نواة وهي أسرع بنسبة 50% من شرائح M1 Max.

ثانياً: أجهزة MacBook Pro الجديدة.

بعد الحديث عن شرائح M3 المتطورة انتقلت أبل في مؤتمرها للحديث عن الماك بوك برو الجديد بنسختيه 14 بوصة و 16 بوصة.

لا يوجد ما هو جديد عموماً فيما يتعلق بالمواصفات في الماك بوك برو الجديد باستثناء الأداء المتفوق الذي تقدمه شرائح المعالجة M3 المتقدمة (M3, M3 Pro, M3 Max

بالنسبة للأسعار وموعد التوفر في الأسواق فإن MacBook Pro يأتي بسعر يبدأ من 1,599$ لنسخة 14 بوصة المزودة بشريحة M3 بينما تبدأ الأسعار من 1,999$ بالنسبة للماك بوك برو المزود بشريحة M3 Pro. أما فيما يتعلق بـ MacBook Pro الذي يأتي بمقاس 16 بوصة فتبدأ الأسعار من 2,499$.

يمكنك الحجز الآن على MacBook Pro ويكون موعد الإطلاق في الأسواق يوم الثلاثاء القادم 7 تشرين الثاني نوفمبر.

ثالثاً: الإعلان عن iMac الجديد بـ 24 بوصة.

في ختام المؤتمر الخاص بأبل أعلنت الشركة عن الكمبيوتر المكتبي الجديد الخاص بها iMac مقاس 24 بوصة والذي يأتي بالكثير من التحسينات في مجال الأداء حيث يعتمد على شرائح M3 الجديدة والمتطورة.

يأتي iMac الجديد بأداء أسرع بمقدار ضعفين عن الإصدار السابق المزود بشرائح M1, أما بالنسبة لأجهزة iMac القديمة المزودة بمعالجات إنتل فهذا الإصدار الجديد أسرع بنسبة ضعفين ونصف عن الـ iMac مقاس 27 بوصة وبنسبة أربع أضعاف عن iMac مقاس 21.5 بوصة. الأداء الذي يقدمه هذا الجهاز عالي جداً ويجعله مناسب للطلاب والمهندسين وصناع المحتوى واللاعبين أيضاً.

بالنسبة للحجز فقد بدأ الحجز على هذا الجهاز الرائع من 31 أكتوبر تشرين الأول وسيتم الإطلاق في الأسواق رسمياً في 7 نوفمبر تشرين الثاني, الأسعار تبدأ من 1,299$ للأجهزة المزودة بمعالجات رسومية ثمانية النواة بينما تبدأ من 1,499$ للأجهزة التي تحوي عشر أنوية معالجة رسوميات.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y200 / فيفو واي 200.

مواصفات وسعر هاتف Oppo A79 / أوبو أ 79.

google-playkhamsatmostaqltradent