recent
آخر الاخبار

أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار.

الصفحة الرئيسية

أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار.
أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار.

أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار.

أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار: يعد برنامج الفوتوشوب أفضل وأهم برامج تحرير وتعديل الصور على الإطلاق وذلك بسبب الكم الهائل من المميزات والأدوات التي يقدمها البرنامج حيث تعمل أدوبي على تطوير أدواتها وبرامجها لتلبي مختلف احتياجات المستخدمين.

للأسف لا يستطيع كل المستخدمين تشغيل برنامج الفوتوشوب على كمبيوتراتهم ويعود السبب في ذلك إلى أنه برنامج ثقيل على الكمبيوترات الضعيفة كما أن سعره المرتفع يجعل الحصول عليه صعب بعض الشيء.

لحسن الحظ هناك العديد من البرامج التي تقدم مميزات وأدوات الفوتوشوب نفسها بشكل مجاني ودون الحاجة لدفع أي اشتراك وهذا ما نحن في صدد الحديث عنه في موضوع اليوم عن أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب مع روابط تحميلها بأحدث إصدار.

1 | برنامج GIMP.

برنامج GIMP أو "GNU Image Manipulation Program" هو واحد من أفضل برامج تحرير الصور المجانية للكمبيوتر والذي يملك الكثير من المميزات والأدوات الموجودة في برنامج الفوتوشوب ويعد من أقوى المنافسين له, برنامج GIMP خفيف الحجم (لا يتعدى حجمه 250 MB) وهو متوفر على مختلف أنظمة التشغيل (ويندوز ولينوكس و macOS).

في الحقيقة قد تجد بعض الصعوبات في التعامل مع البرنامج في حال كنت معتاد على التعامل مع الفوتوشوب إلا أنه لن يكون من الصعب التكيف مع GIMP طالما أن البرنامج مفتوح المصدر وهناك الكثير من المقالات والمدونات والكورسات المجانية التي تشرح كيفية التعامل معه.

يحوي البرنامج على الكثير من الأدوات والمميزات أبرزها إمكانية استخدام الطبقات "layers" والأقنعة "masks" والفلاتر "filters" والفراشي "brushes" وغيرها من المميزات التي ستمكنك من استخدام التطبيق في تعديل وتحرير الصور وإنشاء الصور من الصفر بالإضافة إلى إمكانية تحويل الصور المرسومة باليد إلى صور مرسومة رقمياً.

هناك الكثير من الإضافات plugins التي يمكنك تحميلها واستخدامها في البرنامج للحصول على مميزات إضافية والتي يمكنك تحميلها من خلال متصفح الإضافات plugin browser الموجود في صفحة المساعدة Help.

باختصار يمكننا القول أن برنامج GIMP بديل ممتاز للفوتوشوب إلا أنه يفتقر لمميزات الذكاء الاصطناعي لتوليد الصور التي أضافتها أدوبي مؤخراً وكذلك ميزات التخزين السحابي الموجودة في الفوتوشوب.

يمكنك تحميل برنامج GIMP لـ Windows أو Linux أو macOS من خلال الموقع الرسمي عبر الرابط التالي:

2 | برنامج Paint.NET.

برنامج Paint.NET هو برنامج مميز في مجال تعديل وتحرير الصور ويمكننا القول أن Paint.NET هو تطوير لبرنامج الرسام الخاص بأنظمة الويندوز مع العديد من الميزات المتقدمة والذي يأتي مثبت بشكل افتراضي على الويندوز.

أهم ما يميز برنامج Paint.NET هو الواجهة القابلة للتخصيص بشكل كبير والتي يمكنك التعامل معها بكل سهولة, يحوي البرنامج على خيارات العمل باستخدام الطبقات والفلاتر (لا تتوفر خيارات استخدام الأقنعة masks) كما يوفر التطبيق الكثير من أدوات التعديل الموجودة في الفوتوشوب ما يجعله أحد أبسط البدائل المجانية للفوتوشوب, يمكنك أيضاً فتح أكثر من ملف للعمل عليها في عدة نوافذ معاً لتسهيل التنقل بين الملفات.

الجميل في برنامج Paint.NET أنه قابل للعمل على مختلف الأجهزة سواء المكتبية أو المحمولة أو اللوحية حيث يدعم البرنامج التعامل مع الأقلام الذكية.

البرنامج سهل الاستخدام وهناك الكثير من الدروس والشروحات والمقالات التي يمكنك اللجوء إليها لفهم أي شيء يواجهك في البرنامج.

يمكنك تحميل برنامج Paint.NET للويندوز من خلال الرابط التالي:

3 | برنامج Apple Photos.

برنامج Apple Photos هو التطبيق الافتراضي لعرض وتنسيق الصور على مختلف أجهزة أبل حيث يأتي مثبت بشكل مسبق على كل من أجهزة الماك والآيفون والآيباد (يمكننا ملاحظة أن واجهة التطبيق تختلف حسب الجهاز الموجه إليه حيث يتكيف مع كل من الماك أو الآيفون أو الآيباد بالشكل المناسب لكل جهاز إلا الميزات المقدمة نبقى كما هي).

يمكننا من خلال برنامج Apple Photos تعديل الصور فقط ولا يمكننا القيام بالكثير من الأمور الأخرى كالتعامل مع الفراشي أو الطبقات أو الرسم من خلال الجهاز اللوحي, لكن مع ذلك يبقى برنامج مميز في تعديل الصور ويحوي الكثير من الإمكانيات الرائعة.

يمكنك من خلال Apple Photos تعديل مختلف أنواع الصور بما فيها صور الـ RAW كما يمكنك العمل على الصور الموجودة لديك على ذاكرة الجهاز أو الصور التي تحتفظ بها على السحابة على iCloud حيث يمكنك إجراء التعديلات ومزامنتها.

تُقسم أدوات التعديل الموجودة في البرنامج إلى قسمين أساسيين الأول هو Light ويتضمن خيارات التعديل المتعلقة بالـ Exposure أو درجة التعرض وكذلك الظلال أو الـ Shadows بالإضافة إلى خيارات الـ Highlights والـ Contrast وغيرها بينما القسم الثاني هو Color الذي يحوي على خيارات التعديل الخاصة بالتشبع Saturation وحيوية الألوان Vibrance وغيرها.

يمكنك أيضاً أن تجري التعديلات على الصور ذات اللون الأحادي كما يمكنك تصحيح الصور وإزالة العيوب من خلال استخدام أداة Retouch وغيرها الكثير من خيارات تعديل الصور المميز.

يمكنك عرض المنحنيات الخاصة بالألوان والتعديل على لون محدد في الصورة مع إمكانية تخفيف ضجيج الصورة وغيرها من الخيارات.

الجميل في البرنامج أنه يتيح لك القدرة على نسخ خيارات التعديل التي تجريها على صورة معينة إلى صور أخرى, كما يمكنك التراجع عن التعديلات من خلال الضغط على خيار Reset Adjustments.

4 | برنامج Windows 11 Photos.

بالحديث عن البرامج التي تأتي مثبتة بشكل مسبق على أنظمة التشغيل فيعد برنامج Photos أحد أهم الإضافات التي جاءت مع الويندوز 11 والذي يضم في جعبته الكثير من المميزات الرائعة التي سبق وأن تحدثنا عنها بشكل مفصل في موضوع سابق بعنوان "مميزات هامة في تطبيق Photos قد لا تعرفها".

لا يمكننا القول أن Photos منافس قوي للفوتوشوب حيث يتفوق الثاني بالكثير من المميزات الإضافية, لكن في حال كان استخدامك للفوتوشوب يقتصر على عمليات تعديل الصور الاعتيادية فيستطيع Photos أن يغنيك عن غيره من البرامج الأخرى.

5 | برنامج Pixlr.

برنامج Pixlr هو واحد من أفضل البرامج المجانية البديلة للفوتوشوب والذي يتوفر منه نسختان:

الأولى Pixlr X والتي يمكن الاعتماد عليها لصناعة التصاميم الإبداعية السريعة والبسيطة مثل منشورات التواصل والملصقات ومنشورات الإعلانات وغيرها من التصاميم البسيطة الأخرى. بينما النسخة الثانية من التطبيق تسمى Pixlr E والتي يمكننا الاعتماد عليها في تعديل الصور بشكل مشابه للفوتوشوب وبشكل مجاني ما يجعله واحد من أفضل المنافسين على الرغم من أن بعض المميزات الأساسية تتطلب شراء النسخة المدفوعة من التطبيق لتتمكن من استخدامها.

في حاله إنشاء مشروع جديد لتعديل صورة باستخدام بيكسلر ستظهر الواجهة بشكل مشابه للفوتوشوب حيث تكون أدوات التعديل في يسار الشاشة بينما يمكنك العمل على الطبقات layers والأقنعة masks في القسم الأيمن منها.

يوجد في أعلى واجهه البرنامج مجموعة القوائم التي يمكنك من خلالها إجراء التعديلات وتطبيق الفلاتر على الصور تماماً كما هو الحال في الفوتوشوب.

يمكنك من خلال بيكسلر توليد الصور بالذكاء الاصطناعي AI وإزالة خلفية الصورة وتوليد الصور المتحركة animations والكثير من الأمور الأخرى المتاحة عبر هذا البرنامج الرائع والمتاح أونلاين حيث يمكنك إجراء التعديلات على الصور بكل سهولة وسلاسة دون الحاجة لتثبيت البرنامج على كمبيوترك، يمكنك الوصول إلى Pixlr من خلال زيارة الموقع الرسمي عبر الرابط التالي والذي يمكنك من خلاله أيضاً تحميل التطبيق لهاتفك الذكي.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Apple MacBook Pro 14 (M3, 2023).

أفضل برامج ضغط الفيديوهات مع الحفاظ على جودتها.

google-playkhamsatmostaqltradent