recent
آخر الاخبار

أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول.

أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول.
أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول.

أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول.

أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول: أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI عن روبوت الدردشة الخاص بها ChatGPT لأول مرة منذ حوالي العام وتحديداً في نوفمبر / تشرين الثاني الماضي (2022), ومنذ ذلك الحين حقق البوت الكثير من الشهرة والانتشار إلا انه كان محصور بنسخة على الويب يمكنك الوصول إليها من خلال المتصفح.

مؤخراً في العام 2023 أصدرت الشركة تطبيق ChatGPT خاص بالهواتف المحمولة لتزيد من شريحة المستخدمين المستهدفين وبالفعل زادت نسب تحميل التطبيق من على المتاجر الرسمية وجاء التطبيق مع العديد من القدرات والمميزات الرائعة التي تجعله يلبي احتياجات ومتطلبات المستخدمين (وقد تحدثنا أيضاً في مقال سابق عن كيفية تثبيت ChatGPT كبرنامج على الويندوز).

في بداية إصدار تطبيق ChatGPT للهواتف كان محصور فقط في الولايات المتحدة والهند والبرازيل لكن الآن أصبح التطبيق أوسع انتشاراً ووصل إلى الكثير من الدول الأخرى ومنها دول عربية أهمها تونس ومصر والعراق والأردن, وفي مقال اليوم سنسلط الضوء على أهم مميزات تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول.

1 | واجهة مستخدم أفضل وأكثر سهولة بالاستخدام.

إن استخدام بوت الدردشة ChatGPT بنسخة الويب يحتاج إلى اتباع عدة خطوات ضرورية في كل مرة تريد استخدامه فيها, أولها فتح متصفح الانترنت الذي تستخدمه سواء كان كروم أو إيدج ومن ثم الانتقال إلى صفحة الموقع الرسمي لـ ChatGPT ومن ثم تسجيل الدخول باستخدام الحساب الخاص بك وهو أمر يأخذ بعض الوقت.

بينما في تطبيق ChatGPT الخاص بالهاتف المحمول كل ما عليك هو النقر على أيقونة التطبيق في قائمة التطبيقات والبدء باستخدامه مباشرةً حيث أنه يحتفظ بكل البيانات الخاصة بالمستخدم وبالتالي لن تحتاج لتسجيل الدخول في كل مرة تريد استخدامه فيها.

واجهة التطبيق سهلة الاستخدام للغاية ولا تتطلب أن يكون لديك أي خبرة مسبقة, فقط شغل التطبيق وابدأ الدردشة مع البوت بكل بساطة.

2 | السرعة في الاستجابة.

من الطبيعي أن تكون تطبيقات الهاتف المحمول أسرع في العمل من مواقع الويب, حيث تقوم تطبيقات الهاتف بحفظ البيانات الضرورية للعمل على الذاكرة الداخلية للهاتف (محلياً) وبالتالي يكون الوصول إليها أسرع وأسهل من مواقع الويب التي تقوم بحفظ البيانات على خوادم خارجية وبالتالي من المؤكد حدوث بعض التأخير في الوصول إلى البيانات.

هذا الأمر العام ينطبق بالضرورة على تطبيق ChatGPT الرسمي للهواتف المحمولة والذي يقدم استجابة أسرع بشكل ملحوظ من نسخة الويب, كما أن OpenAI تَعِد مستخدميها الذين ينتقلون بالتطبيق من النسخة المجانية إلى النسخة المدفوعة التي تحمل الاسم ChatGPT Plus بالحصول على المزيد من المميزات الرائعة في مجال سرعة الاستجابة حيث سيحصل المستخدمون على ردود أسرع "Ultra-fast" في مطالباتهم الموجهة إلى ChatGPT.

3 | ردود فعل لمسية.

تُحسّن الإشعارات والاستجابة اللمسية أو ردود الفعل اللمسية التي يقوم بها الهاتف كالرنين والاهتزاز بدلاً من مجرد عرض الكلمات فقط على الشاشة من تجربة المستخدم بشكل كبير وتجعل التعامل مع التطبيق أكثر تفاعلية وخاصة لأولئك الذين يعانون من مشاكل سمعية أو بصرية.

يقدم تطبيق ChatGPT الخاص بالهواتف المحمولة مجموعة من الطرق لعرض التنبيهات المسموعة أو اللمسية التي يمكنك القيام بتفعيلها أو تعطيلها حسب الرغبة وذلك بكل سهولة من خلال اتباع التالي:

افتح التطبيق على هاتفك المحمول وانتقل إلى الإعدادات من القائمة, مرر إلى الأسفل في صفحة الإعدادات ستجد خيار "Haptic Feedback" قُم بالضغط على زر التبديل المجاور له والذي سيمنحك القدرة على تشغيل أو تعطيل هذا الخيار. في حال عدم حاجتك لخيار "Haptic Feedback" قُم بتعطيله لأن ذلك سيساعد في إطالة عمر بطارية الهاتف ويقلل استهلاك الطاقة.

4 | خيار الإدخال من خلال الصوت.

من أهم المميزات التي يتمتع بها تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول هي إمكانية الإدخال الصوتي وبالتالي يمكنك التحدث إلى الهاتف وتقديم طلباتك من بوت الدردشة دون الحاجة إلى كتابة كلمة واحدة.

يعتمد ChatGPT على محرك Whisper المُقدم من OpenAI والذي يقوم بمعالجة الكلام وتحويله إلى نص مكتوب ليتمكن البوت من فهمه والتعامل معه وهذا يعطي للمحادثة مع البوت طابع بشري أكثر من المراسلة النصية كما أنه يوفر لك القدرة على التعامل مع بوت الذكاء الاصطناعي أثناء القيام بالمهام الأخرى.

الجميل في ميزة الإدخال الصوتي هو أنها تجعل التواصل مع ChatGPT أسهل بكثير خاصة لمن يعانون من مشاكل حركية في الأيدي أو لأولئك الذين يواجهون صعوبات في الكتابة الصحيحة إملائياً أو هجائياً.

العملية بسيطة للغاية افتح التطبيق واضغط على أيقونة الميكروفون الموجودة بالقرب من حقل الكتابة وابدأ بطرح سؤالك على ChatGPT وعندما تنتهي من السؤال أو الطلب اضغط على أي نقطة فارغة ضمن المساحة الزرقاء أسفل الشاشة ليتم إيقاف التسجيل وستلاحظ أن التطبيق بدأ بتحويل الكلام في تسجيلك إلى نص يظهر على الشاشة, اضغط على زر الإرسال لتبدأ المحادثة مع ChatGPT.

5 | تغيير لغة النص المدخل.

بالنسبة للغات التي يمكنك استخدامها على تطبيق ChatGPT فهي تصل إلى 35 لغة مختلفة يمكن للبوت فهمها والتعامل معها ومن المؤكد أن OpenAI ستزيد هذا العدد في الفترة القادمة وذلك لزيادة شريحة المستخدمين المستهدفين حول العالم.

في حال أردت من التطبيق أن يفهم لغتك الأم فيمكنك تغيير اللغة من خلال فتح القائمة ثم التوجه إلى الإعدادات وهناك سترى خيار "Main Language" والذي يمكنك الضغط عليه واختيار اللغة التي تريدها.

هناك خيار أفضل يقدمه التطبيق وهو القدرة على فهم أي لغة تتحدث فيها معه (طالما كانت ضمن اللغات الـ 35 لغة المدعومة حتى الآن) وذلك من خلال التعرف التلقائي على اللغة "Auto detect" حيث يقوم ChatGPT بمقارنة النص أو الصوت المُرسل مع قواميس اللغة الخاصة به والتي تتيح له التعرف على اللغة. يأتي هذا الخيار عادة مفعّل افتراضياً وفي حال لم يكن كذلك يمكنك تفعيله بكل سهولة من الإعدادات.

6 | عرض سجل محادثاتك مع البوت أوفلاين.

من أهم المميزات التي يقدمها تطبيق ChatGPT الرسمي على الهاتف المحمول هي القدرة على الاحتفاظ بسجلات المحادثة لتصفحها أثناء غياب الانترنت وهي ميزة غاية في الأهمية, حيث أنه في كثير من الأحيان قد تكون بحاجة للوصول إلى مضمون محادثة قمت بها مع البوت ولا يتوفر اتصال انترنت وهنا تظهر أهمية هذه الميزة الرائعة.

للوصول إلى محادثة ما محفوظة ضمن تطبيق ChatGPT افتح القائمة ومن ثم انتقل إلى سجل المحادثات وتصفحه حتى تصل إلى المحادثة المطلوبة, غالباً ما يكون عنوان المحادثة مأخوذ من أول رسالة فيها وبالتالي عند الوصول إلى المحادثة المطلوبة افتحها وتصفحها دون الحاجة إلى الاتصال بالانترنت.

صحيح أن ChatGPT يحفظ سجل محادثاتك على الويب إلا أن الوصول إلى الموقع من الأساس لا يتم بدون وجود اتصال انترنت وبالتالي هنا تظهر أهمية تطبيق ChatGPT على الهاتف المحمول.

ختاماً: هذه كانت أهم مميزات تطبيق شات جي بي تي للهاتف المحمول والذي يمكنك تحميله من المتاجر الرسمية.

من Google Play للأندرويد:

من App Store للآيفون:

مواضيع قد تهمك:

أحدث التطبيقات للهواتف المحمولة لهذا الأسبوع.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy A05s / سامسونج جالاكسي A05s.

google-playkhamsatmostaqltradent