recent
آخر الاخبار

أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون.

أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون.
أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون.

أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون.

أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون: كما هو معروف فإن معظم الهواتف المحمولة في العالم إما أن تكون أندرويد أو آيفون, ولعل أبرز النقاشات التي تدور بين مستخدمي الهواتف المحمول هو أيهما الأفضل؟ وما يميز كل منهما عن الآخر؟

بالتأكيد هذا النقاش صعب الحل لأن لكل من هواتف الأندرويد والآيفون مميزاته الخاصة وقدراته التي يمكنه تقديمها. وفي حين تستأثر أبل في إنتاج أجهزة الآيفون التي تعمل بنظام iOS هناك الكثير من الشركات التي تقوم بتقديم هواتف تعمل بنظام الأندرويد (الذي تشرف على تطويره شركة جوجل) أبرزها سامسونج وشاومي وجوجل وأوبو وغيرها من الشركات الأخرى ما يجعل المنافسة كبيرة بين هذين النظامين.

لكن وبدون انحياز دعونا في مقالنا اليوم نسلط الضوء على أهم ما يميز هواتف الأندرويد عن الآيفون.

1 | إمكانية إنشاء حسابات متعددة Multi-User.

    في حال كنت تقوم بمشاركة هاتفك المحمول مع أحد آخر فمن الأفضل أن لا تقوم بمشاركة بياناتك الشخصية معه وبالتالي ستكون ميزة تعدد الحسابات أو "Multi-User" أمر غاية في الأهمية.

هذه الميزة معروفة لدى مستخدمي الويندوز حيث يمكن إنشاء أكثر من حساب مستخدم على نفس الجهاز ليتمكن كل مستخدم من الوصول إلى بياناته وتفضيلاته دون التأثير على المستخدمين الآخرين.

هذه الميزة ظهرت على الهواتف المحمولة العاملة بنظام الأندرويد منذ إصدار أندرويد لوليبوب "Android 5.0" وللأسف حتى الآن هي غير متوفرة على أجهزة الآيفون.

الجميل في هذه الميزة أنها تسمح لك بالحصول على أكثر من حساب على نفس الجهاز لكل منها كلمة السر الخاصة به وبالتالي تحافظ على خصوصية بياناتك بالإضافة إلى إمكانية تثبيت تطبيقات مختلفة على كل حساب كما يمكنك نقل هذه التطبيقات بين الحسابات المختلفة بكل سهولة ودون الحاجة إلى تحميل التطبيق مرة أخرى.

عندما تقوم بتحديث التطبيقات المثبتة على أحد الحسابات هذا يعني تحديثه على الحسابات الأخرى وهو أمر مفيد بحيث لا تضطر إلى تحديث التطبيقات على كل حساب بشكل منفرد.

يمكنك أيضاً تخصيص الإشعارات الخاصة بالمكالمات والرسائل بين الحسابات المتعددة ما يعطيك طبقة حماية إضافية.

2 | تحصَيص الشاشة الرئيسية بالكامل.

إن تخصيص الواجهة ليس نقطة قوة بالنسبة لهواتف الآيفون حيث أن الكثير من خيارات التخصيص غير متاحة فيها, حتى أن مكتبة التطبيقات "App Library" والتطبيقات المصغرة "Widgets" لم تظهر على الآيفون حتى iOS 14 ومع كل التحديثات التي قدمتها أبل في الآيفون تبقى الشاشة الرئيسية في الآيفون غير قابلة للتخصيص بالمرونة والقدرات الرائعة الموجودة في أجهزة الأندرويد.

أما بالنسبة لهواتف الأندرويد فهي تقدم الكثير من خيارات تخصيص الشاشة الرئيسية حيث يمكنك تغيير شكل الأيقونات والمجلدات على الشاشة الرئيسية بالإضافة إلى إمكانية إضافة الثيمات بل وحتى اللانشرات التي تغير شكل واجهة الجهاز بالكامل.

يمكنك تحميل اللانشرات من متجر التطبيقات الرسمي Play Store وبالتالي ستكون في غنى عن تحميلها من مصادر خراجية غير موثوقة كما أن هناك العديد من الأشكال للأيقونات التي يمكنك تثبيتها لتغيير شكل أيقونات جهازك بالكامل.

ليس هذا فحسب بل هناك العديد من الخيارات التي يمكن القيام بها من إعدادات الشاشة الرئيسية مثل حجم الأيقونات والتطبيقات المصغرة على الشاشة بالإضافة إلى عدد الأيقونات ضمن درج التطبيقات وغيرها من الخيارات الأخرى الرائعة التي تعطيك الكثير من الحرية والمرونة في تخصيص الشاشة الرئيسية.

3 | نسخ التطبيق لأكثر من نسخة App Cloning.

من المميزات الرائعة التي يمكنك الحصول عليها عند استخدام هاتف يعمل بنظام الأندرويد هي إمكانية نسخ التطبيقات إلى أكثر من نسخة وهي ميزة غير متوفرة في هواتف الآيفون للأسف إلا أنها تأتي بشكل رسمي على النظام في هواتف مثل سامسونج أو ون بلس وفي حال عدم توفرها بشكل رسمي يمكن الحصول عليها من خلال تطبيقات موجودة على جوجل بلاي.

هذه الميوة مفيدة جداً في حال كان لديك أكثر من حساب على واستاب مثلاً ولا تريد اللجوء إلى نسخة مُعدلة من التطبيق أو تثبيت واتساب بزنس, فقط شغّل ميزة نسخ التطبيقات App Cloning وقُم بنسخ التطبيق إلى نسخة ثانية وستتمكن بكل بساطة من استخدام حسابين على نفس الجهاز, بالتأكيد هذه الميزة تعمل على مختلف التطبيقات الموجودة على هاتفك ويمكنك نسخ أي تطبيق تريده.

4 | تغيير التطبيقات الافتراضية في الهاتف.

من أكثر الأمور استفزازاً هي أن تكون غير قادر على تخصيص تطبيقاتك الافتراضية بنفسك بل تأتي بشكل مفروض من قبل الشركة المصنعة, وهذا ما تفعله أبل في هواتف الآيفون إلى حدٍ ما حيث أنها تفرض عليك تطبيقات الرسائل والمكالمات والموسيقى الافتراضية وغيرها من التطبيقات على الرغم من أنها بعد تحديث iOS 14 أصبحت تسمح للمستخدم بتحديد تطبيق المتصفح الافتراضي وكذلك البريد الإلكتروني لكن هذا لا شيء مقارنةً بما تسمح به أجهزة الأندرويد.

يمكنك عند استخدام هاتف أندرويد أن تحدد متصفح الانترنت الافتراضي وتطبيق الرسائل الافتراضي والمكالمات والموسيقى والفيديو وغيرها من التطبيقات الأخرى التي يمكنك أن تختارها بنفسك حتى لو كانت تطبيقات طرف ثالث بكل سلاسة وأريحية ودون أي قيود.

5 | تعدد المهام Multitasking وتقسيم الشاشة.

الـ Multitasking أو تعدد المهام هو مفهوم غاية في الأهمية تعمل هواتف الأندرويد بشكل جدي على توفيره للمستخدمين من خلال العديد من المميزات التي تقدمها كالنوافذ المنبثقة وتقسيم الشاشة التي تتيح لك القدرة على العمل على تطبيقين في نفس الوقت من خلال قسم الشاشة إلى قسمين.

هذا الأمر مفيد للغاية حيث يمكنك مثلاً أن تقوم بتشغيل فيديو في القسم العلوي من الشاشة بينما في القسم السفلي تقوم بأمر آخر مثل تصفح الانترنت أو استعراض المنشورات على فيسبوك.

بالتأكيد الاستفادة من تقسيم شاشة الهاتف يعتمد بشكل رئيسي على حجمها حيث أن الشاشة الصغيرة ستجعل الأمر صعب بينما تكون الشاشات الكبيرة أسهل وأفضل في هذا المجال.

كما أن بعض الهواتف التي تقدم شاشات كبيرة قابلة للطي مثل Galaxy Z Fold 5 تتيح لك تشغيل ثلاث أو حتى أربع تطبيقات في نفس الوقت بالاعتماد على ميزة تقسيم الشاشة.

6 | تخصيص خط الجهاز.

كما هو واضح فإن هواتف الأندرويد تتيح لمستخدميها خيارات تخصيص متنوعة وكثيرة في الشاشة الرئيسية وشكل التطبيقات والألوان وغيرها من الخيارات الأخرى بما فيها الخطوط.

يمكنك على هواتف الأندرويد تخصيص حجم الخط وشكله بكل سهولة حيث توفر لك أجهزة الأندرويد مجموعة متنوعة من الخطوط والأنماط المتنوعة التي يمكنك التغيير فيما بينها للحصول على نوع وحجم الخط المناسبين لك.

للأسف مثل هذا الأمر غير متاح على هواتف الآيفون والتي تفتقر إلى الكثير من خيارات التخصيص التي تجعل المستخدم يشعر بأنه مقيد في كثير من الأمور.

ختاماً: صحيح أننا ذكرنا العديد من الأمور التي يتفوق بها الأندرويد على الآيفون خاصة في مجال التخصيص وتعدد المهام والتي تجعل المستخدم يشعر بقدرة أكبر على التحكم في هاتفه إلا أن هذا لا يقلل من شأن الآيفون وقدراته المميزة التي ينفرد بها والتي تجعل مستخدميه يفتخرون بامتلاكهم أحد إصداراته.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Red Magic 9 Pro Plus / ريد ماجيك 9 برو بلس.

مواصفات وسعر لابتوب Lenovo IdeaPad Pro 5 Gen 8 (16″ AMD).

google-playkhamsatmostaqltradent