recent
آخر الاخبار

أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.

أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.
أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.

أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.

أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD: تعد وحدة التخزين جوء رئيسي من الكمبيوتر سواء كان مكتبي أو محمول حيث يتم فيه حفظ ملفات نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات بالإضافة إلى كل البيانات والمعلومات الهامة بالنسبة للمستخدم.

هناك نوعان أساسيان من وحدات التخزين المستخدمة في الكمبيوتر حالياً, فإما أن تكون HDD أو SSD وكنا قد أوضحنا الفروق الرئيسية بين هذين النوعين في موضوع سابق بعنوان "ما الفرق بين أقراص HDD و SSD", وعلى الرغم من حداثة عهد وحدات SSD بالمقارنة مع الأقراص الصلبة HDD إلا أنها أصبحت ذات انتشار واسع والكثير من الكمبيوترات الجديدة تأتي بوحدات SSD فقط وذلك بسبب سرعتها العالية وعدم احتوائها على أي أجزاء ميكانيكية, لكن مع ذلك لا تزال أقراص الـ HDD تلبي العديد من الاستخدامات ويكون استخدامها أفضل في كثير من الحالات.

في موضوعنا اليوم سنقدم لك رؤية شاملة حول أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.

بدايةً: ما هي أبرز الاختلافات بين وحدات SSD وأقراص HDD؟

يكمن الاختلاف الرئيسي بين هاردات HDD وأقراص SSD في آلية عمل كل منهما, حيث تعتمد هاردات HDD آلية عمل ميكانيكية بينما تكون هاردات SSD عبارة عن وحدة تحكم وذواكر فلاش NAND مصنوعة من السيليكون، وسنشرح كيفية عمل كل منها في السطور القادمة.

آلية عمل هاردات HDD.

هارد HDD هو عبارة عن قرص دوار وذراع ميكانيكية (تسمى المُشغل) مثبت عليها إبرة ممغنطة مهمتها كتابة وقراءة المعلومات من على القرص الدوار على شكل شحنات كهرومغناطيسية.

وعلى اعتبار أن الأمور تتم بشكل ميكانيكي فهي خاضعة للعديد من العوامل المؤثرة أبرزها سرعة دوران القرص الدوّار فبالتأكيد القرص الذي يدور بسرعة 7200 دورة في الدقيقة يمكن قراءة البيانات منه والكتابة عليه بسرعة أكبر من القرص الذي سرعته 5400 دورة / دقيقة وبالتالي سيقدم أداء أفضل.

كما أن آلية العمل هذه تفرض بعض الضجيج بالإضافة إلى احتمالية أعطال وتلف أعلى نتيجة الاهتزازات أو تراكم الغبار والأتربة وغيرها من العوامل الأخرى.

آلية عمل وحدات SSD.

بالنسبة لوحدات SSD فهي عبارة عن وحدة تحكم مرتبطة بذواكر فلاش NAND مصنوعة من مادة السيليكون, يستخدم هذا النمط من الذواكر ترانزستورات البوابة العائمة "FGTs" التي تُخزن البيانات والمعلومات على صورة شحنات كهربائية, كل خلية تساوي قيمتها بت واحد تكون قيمة هذا البت 1 في حال كانت الخلية مشحونة و0 في حال كانت الخلية غير مشحونة, وبعدها تصبح هذه الخلايا قادرة على تخزين البيانات حتى في حال عدم الاتصال بالكهرباء.

تكون مسؤولية وحدة التحكم هي كتابة وإزالة البيانات بشكل إلكتروني على رقائق السيليكون بشكل سريع للغاية وهذه هي الميزة الأهم التي يجعل وحدات SSD تتفوق على أقراص HDD.

لا يوجد أي أجزاء ميكانيكية في وحدات SSD هذا يجعلها أقل ضجيجاً وأكثر سرعةً وأخف وزناً وأقل عرضة للتلف والأعطال كما أنها تستهلك طاقة كهربائية أقل من هاردات HDD.

حالات يكون فيها استخدام هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD.

على الرغم من التفوق الكبير لوحدات SSD إلا أن هناك العديد من الحالات التي تدفعنا لاستخدام هاردات HDD في بعض الأحيان فيما يلي سنقدم لك أهم هذه الحالات.

1 | عندما تبحث عن هارد بتكلفة أقل.

في كثير من الأحيان عندما تريد الحصول على لابتوب أو القيام بتجميع كمبيوتر مكتبي تكون التكلفة أو الميزانية المرصودة لهذا الأمر عنصر رئيسي يتحكم بقرار الشراء, وكما هو معروف فإن سعر وحدات الـ SSD أعلى بكثير من أقراص HDD بسبب طريقة عمل هذه الوحدات المعقدة, فعلى سبيل المثال سعر هارد HDD بسعة 20 تيرا بايت يعادل تقريباً سعر 4 تيرا بايت من SSD.

لهذا السبب عندما تكون الميزانية محدودة وتبحث عن هارد بتكلفة أقل يفضل أن تقوم بشراء قرص من نوع HDD كبير الحجم لحفظ الملفات والبيانات الشخصية ووحدة تخزين صغيرة من نوع SSD يمكنك تخزين نظام التشغيل عليها والبرامج الأساسية لتعمل بشكل سريع.

2 | عندما لا تكون السرعة العالية مطلوبة.

كما هو معروف فإن وحدات الـ SSD أسرع بكثير من أقراص HDD, حتى أن وحدات الـ SSD ذات السرعات الأبطأ تظل أسرع بعشر مرات تقريباً من أقراص HDD.

تُستخدم وحدات SSD في الأجهزة المخصصة للألعاب والبرامج الثقيلة كبرامج التصميم والمونتاج والبرامج الهندسية الثقيلة مثل الأتوكواد و 3D Max وغيرها, لكن في كثير من الأحيان يكون الكمبيوتر مخصص للأعمال المكتبية كتصفح الانترنت وتخزين الملفات الشخصية كالصور والفيديوهات ومقاطع الصوت وغيرها في مثل هذه المواقف تعد السرعة العالية عنصر غير مهم وبالتالي يمكن الاعتماد على هارد من نوع HDD والذي سيكون قادر على أن يفي بالغرض ودون الحاجة لشراء وحدة SSD غالية الثمن.

3 | عندما تكون بحاجة وحدة تخزين كبيرة الحجم.

إذا كنت بحاجة لتخزين كمية كبيرة من البيانات كالنسخ الاحتياطية أو الملفات والبيانات الشخصية مثل الصور ومقاطع الفيديو العائلية أو الأفلام والمسلسلات أو غيرها, في هذه الحالة يكون من الأفضل اللجوء إلى هاردات الـ HDD بدلاً من SSD وذلك لأن هاردات HDD تتوفر بأحجام كبيرة قد تصل إلى 22 تيرا بايت, بينما تكون هاردات SSD أصغر حجماً وبالتالي قد لا تعد الخيار الأمثل لحفظ كمية كبيرة من البيانات.

4 | عندما تستخدم كمبيوتر مكتبي.

كما ذكرنا فإن آلية عمل وحدات التخزين SSD تعطيها المزيد من المتانة والقوة وتحمل الصدمات فهي ليست كهاردات HDD التي تحوي على ذراع ميكانيكية, لهذا السبب يعد استخدام SSD في الأجهزة المحمولة "اللابتوبات" أفضل وأكثر أماناً حيث أنها أكثر عرضة للسقوط أو التعرض للصدمات على الرغم من أن اللابتوبات التي تستخدم هاردات HDD تكون مزودة بوسائل حماية من الصدمات إلا أنه بشكل عام يعد استخدام SSD أفضل وأأمن.

بينما الكمبيوتر المكتبي في ظروف الاستخدام العادية لا يكون عرضة للسقوط أو الصدمات وبالتالي لن يكون هناك قلق كبير من تعطل الهارد أو تلفه وفقدان الملفات المخزنة عليه نتيجة اصطدام أو سقوط.

5 | هاردات HDD تقدم إمكانية أفضل في استعادة الملفات.

صحيح أن العمر الافتراضي لوحدات SSD قد يصل إلى عشر سنوات بينما يتراوح العمر الافتراضي لهاردات HDD بين 3 و 5 سنوات, إلا أنه في حال حدوث أي مشكلة في هارد HDD يبقى من الممكن استعادة الملفات المخزنة عليه ولو بشكل جزئي حتى وإن كان قد تعرض للكسر أما في وحدات SSD فهذا الأمر يعد شبه مستحيل على اعتبار أن تحديد أماكن تخزين البيانات يعد أمر صعب للغاية (ومع ذلك هناك العديد من المؤشرات التي تدل على قرب تلف القرص الصلب التي تظهر قبل حدوث التلف لتتمكن من إجراء نسخ احتياطي للملفات قبل فوات الأوان) على عكس أقراص HDD التي تتواجد البيانات فيها على القرص الدوار والذي من الممكن الوصول إليه واستخراج البيانات منه ولو جزئياً.

ختاماً: يظل أمر اختيار هارد HDD أو وحدة SSD أمر شخصي بحت ولا يمكن الجزم به فكل مستخدم لديه احتياجاته وتفضيلاته التي تتعاون سوياً لاتخاذ القرار.

مواضيع قد تهمك:

أفضل برامج ترجمة النصوص المجانية للكمبيوتر.

مواصفات وسعر هاتف Infinix Smart 8 / انفينيكس سمارت 8.

google-playkhamsatmostaqltradent