recent
آخر الاخبار

أفضل طريقة لحذف تطبيقات النظام من أجهزة الأندرويد بدون روت.

الصفحة الرئيسية

أفضل طريقة لحذف تطبيقات النظام من أجهزة الأندرويد بدون روت.
أفضل طريقة لحذف تطبيقات النظام من أجهزة الأندرويد بدون روت.

أفضل طريقة لحذف تطبيقات النظام من أجهزة الأندرويد بدون روت.

أفضل طريقة لحذف تطبيقات النظام من أجهزة الأندرويد بدون روت: كما هو معروف فإن هواتف الأندرويد الجديدة تأتي مع العديد من التطبيقات المُثبتة عليها مسبقاً إلى جانب نظام التشغيل, منها تطبيقات أساسية لتشغيل خدمات الجهاز مثل مشغل الشبكة وتطبيق الكاميرا ومسجل الصوت ومستعرض الصور وغيرها ومنها تطبيقات إضافية قد لا تكون ضرورية للمستخدم أو لديه بديل عنها.

للأسف هناك العديد من التطبيقات التي لا يمكنك حذفها على هاتف الأندرويد وستسمر في استنزاف موارد هاتفك ومساحة التخزين عليه, تعرف هذه التطبيقات باسم "bloatware" ولا يوجد أي وسيلة رسمية تمكنك من التخلص منها حتى وإن كنت لا تستخدمها.

يلجأ بعض المستخدمين إلى إجراء روت للهاتف الذكي لكي يتمكنوا من إزالة تطبيقات النظام دون أي قيود, إلا أن عملية الروت ليست قانونية كما أنها تعرض هاتفك لفقدان الضمان والدعم الرسمي من الشركة المصنعة أي أنك بعد الروت لن تحصل على أي تحديثات سواء لنظام التشغيل أو لواجهة المستخدم أو حتى تحديثات أمنية لهذا السبب لا ننصحك أبداً بإجرا روت لهاتفك.

لكن ما الحل لحذف تطبيقات النظام غير الضرورية؟ سنقدم لك في السطور القادمة شرح مفصّل لأفضل طريقة مجانية لحذف تطبيقات النظام على هواتف الأندرويد دون روت ودون الحاجة إلى كمبيوتر.

إزالة تطبيقات النظام على هواتف الأندرويد بدون روت.

عملية إزالة تطبيقات النظام من هواتف الأندرويد دون Root أصبحت عملية سهلة للغاية بفضل تطبيق Canta وهو تطبيق مجاني مفتوح المصدر يوفر لك طريقة سهلة لحذف التطبيقات من مختلف هواتف الأندرويد سواء سامسونج أو شاومي أو أوبو أو فيفو ...الخ بسهولة وبضغطة زر واحدة بما في ذلك تطبيقات النظام الغير قابلة للحذف دون الحاجة للحصول على صلاحيات الروت وبذلك ستوفر مساحة التخزين التي كانت تشغلها هذه التطبيقات بالإضافة إلى تخفيف استهلاك الموارد الحاصل نتيجة تشغيل هذه التطبيقات في الخلفية, كما يوفر لك التطبيق طريقة لاستعادة تطبيقات النظام التي قُمت بحذفها بكل سهولة.

لا بد من ذكر أن التطبيق يستند في عمله على منصة Shizuku المعروفة والتي تساعدك في تجاوز القيود على الهاتف التي تمنع حذف تطبيقات النظام, وبالتالي لا بد من تثبيت خدمة Shizuku على الهاتف في البداية ومن ثم  ننتقل للعمل على تطبيق Canta, في السطور التالية سنشرح طريقة تثبيت وتنشيط هذه الخدمة.

أولاً: تثبيت وتنشيط خدمة Shizuku لتجاوز قيود النظام.

لمن لا يعرف منصة Shizuku هي خدمة توفر للمستخدمين القدرة على تجاوز قيود النظام وتسمح للتطبيقات بالوصول إلى الوظائف والقدرات المتقدمة للنظام بدون الحاجة لإجراء الروت لهاتف الأندرويد.

المعنى أن هذه المنصة تجعل من التطبيقات قادرة على إجراء بعض الأمور التي لا يمكنها القيام بها بشكل عام بدون Root, وعلى اعتبار أن حذف تطبيقات النظام لا يمكن القيام به بشكل رسمي  وسنقوم به من خلال تطبيق Canta الذي يحتاج إلى تفعيل منصة Shizuku ففي البداية سنقوم بتفعيلها.

توجه في البداية إلى رابط تحميل تطبيق Shizuku (والموجود في نهاية هذه الفقرة) وقُم بتحميله على هاتفك الأندرويد, بعد أن قُمت بتثبيته على هاتفك قُم بتشغيله ومن ثم اضغط على Pairing أو إقران, هنا ستظهر لك نافذة الأذونات التي تطلب منك منح الإذن للتطبيق بإرسال الإشعارات, إمنح الإذن للتطبيق وهذه الخطوة ضرورية لعمل التطبيق.

الآن بعد أن قُمت بمنح الإذن توجه إلى الإعدادات "Settings" ثم إلى خيارات المطور "Developer options" والتي من الممكن أن تكون غير ظاهرة ضمن الإعدادات, يمكنك إظهار خيارات المطور من خلال الدخول إلى حول الهاتف "About phone" ومن ثم إلى معلومات البرنامج "Software information" اضغط خمس مرات على رقم الإصدار "Build number" وستظهر لك رسالة على الشاشة تشير إلى تفعيل خيارات المطور.

الآن سنعود إلى صفحة للإعدادات الرئيسية ونمرر لأسفل القائمة حتى نصل إلى خيارات المطور "Developer options" التي ستكون ظهرت في قائمة الإعدادات أو في الإعدادات الإضافية أو يمكننا ببساطة الوصول إليها من خلال البحث في الشريط العلوي في واجهة الإعدادات, بعد الدخول إليها قُم بالتأكد من تفعيل الخيارات من خلال تفعيل الزر المتواجد في أعلى قائمة خيارات المطور.

تصفح قائمة الخيارات الموجودة حتى تصل إلى الجزئية الخاصة بتصحيح الأخطاء وقُم بتفعيل خيار تصحيح أخطاء اللاسلكي, ستظهر لك رسالة تشرح لك المخاطر المحتملة من تفعيل هذا الخيار وتطلب منك التأكيد على رغبتك في تفعيل هذا الخيار فاضغط على سماح Allow.

الآن بعد تفعيل خيار تصحيح أخطاء اللاسلكي اضغط على "إقران الجهاز باستخدام الرمز" أو "Pair device with pairing code" لتظهر لك بعدها نافذة "الإقتران باستخدام الجهاز" أو "Pair with device" والتي تحوي على رمز مكون من 6 أرقام.

الخطوة التالية تتمثل بتنزيل اللوحة الخاصة بالإشعارات من خلال السحب من أعلى الشاشة والضغط على السهم الصغير الموجود ضمن إشعار تطبيق Shizuku ثم اضغط على "Pairing code" أو "كود الإقران" وقم بكتابة الكود الذي ظهر في الخطوة السابقة ضمن خيارات المطور ومن ثم اضغط على خيار الإرسال "Send".

بعد كتابة الكود قُم بالعودة إلى تطبيق Shizuku واضغط على Start لتنشيط التطبيق على جهازك,

يمكنك تحميل تطبيق Shizuku من خلال الرابط التالي:

وهكذا نكون قد قُمنا بتنشيط تطبيق Shizuku على الهاتف ولم يبقى أمامنا لإتمام خطوات حذف تطبيقات النظام من هاتف الأندرويد سوى تنزيل وتثبيت تطبيق Canta وهذا ما سنشرحه في الفقرة التالية.

ثانياً: تثبيت واستخدام تطبيق Canta لحذف تطبيقات النظام.

أنهينا الآن مرحلة الإعداد ونستطيع البدء بطريقة التخلص من تطبيقات النظام على الأندرويد بدون روت, سنستخدم في هذه العملية تطبيق Canta والذي يمكنك تحميله من الرابط في آخر الفقرة, 

بعد تثبيت التطبيق على الهاتف قُم بفتحه لتظهر لك قائمة تضم كل التطبيقات المثبتة على كمبيوترك بما فيها تطبيقات النظام الـ "bloatware", يمكنك من القائمة تصفية هذه التطبيقات لتظهر لك التطبيقات الغير هامة أو ضرورية أو يمكنك أن تعرض التطبيقات التي لا يوصى بحذفها, الآن لحذف أي تطبيق سواء كان تطبيق عادي أو تطبيق نظام قُم بتحديده ومن ثم اضغط على زر "Uninstall", هنا سيلجأ Canta للاستفادة من منصة Shizuku في عمله على حذف التطبيق / التطبيقات المحددة, وفي حال كان التطبيق عادي أو تطبيق نظام ستظهر لك رسالة تطالبك بالسماح بالحذف اضغط على Always Allow ليتم إزالة التطبيقات بكل بساطة.

وهكذا تكون عملية حذف تطبيقات النظام قد تمت بكل بساطة ودون الحاجة لصلاحيات الروت, ستفيدك هذه العملية في توفير الكثير من مساحة التخزين التي تستهلكها تطبيقات النظام على هاتفك كما تخفف الضغط على موارد الجهاز التي تستنزفها هذه التطبيقات.

في حال قُمت بحذف أي تطبيق عن طريق الخطأ أو لأي سبب آخر أردت استعادة تطبيق سبق وأن قُمت بحذفه من خلال Canta فيمكنك استعادته بكل بساطة من خلال الانتقال إلى القسم Uninstalled الذي يحوي كل التطبيقات التي تمت إزالتها ويوجد زر للاستعادة "Restore" بمجرد الضغط عليه ستتم إعادة تثبيت التطبيق من جديد.

يمكنك تحميل تطبيق Canta من GitHub عبر الرابط التالي:

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor X7b / هونر اكس 7 بي.

أفضل برامج الكمبيوتر في عام 2023 الجزء 1.

google-playkhamsatmostaqltradent