recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز.
أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز.

أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز.

أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز: عند تسطيب أو تثبيت نظام التشغيل من جديد أو عند شراء كمبيوتر جديد ستضطر في البداية إلى إعداد النظام بالكامل من تحديث التعريفات إلى ضبط الإعدادات الشخصية وختاماً تثبيت البرامج الأساسية على الكمبيوتر حيث أن البرامج هي التي ستؤمن لك القيام بكل الأمور التي تريد القيام بها على الكمبيوتر من تصفح الانترنت إلى استعراض الصور والفيديوهات والتعديل عليها إلى تحرير وعرض المستندات وغيرها من المهام الضرورية الأخرى.

يستغرق تثبيت كل برنامج على حدى الكثير من الوقت والجهد ولكنكم لستم مضطرين للقيام بذلك, حيث يمكن تثبيت البرامج بسرعة كبيرة من خلال العديد من الطرق الرائعة التي سنستعرضها معكم اليوم في مقالنا عن أفضل الطرق لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز.

أهم طرق تسريع تحميل وتثبيت البرامج على الويندوز.

الطريقة الأولى: تشغيل كل ملفات تثبيت الخاصة بالبرامج في الوقت نفسه.

الطريقة الأسهل للقيام بتثبيت البرامج الأساسية على الكمبيوتر بشكل سريع هي القيام بتحميل كل البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك ثم نسخ ملفات التثبيت على فلاشة USB أو DVD / CD أو أي وسيط تخزين خارجي (بحيث لا يتم حذف هذه الملفات عند إعادة تسطيب النظام), وثم بعد القيام بتثبيت نسخة الويندوز الجديدة قُم بتوصيل الفلاشة أو ضع الـ DVD / CD في سواقة الأقراص ومن ثم حدد كل ملفات التثبيت واضغط Enter ليتم فتح نوافذ متعددة لتثبيت كل البرامج المحددة, كل ما عليك الآن هو الضغط على زر install في كل نافذة ليبدأ تثبيت البرامج الواحد تلو الآخر.

صحيح أن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت وتستهلك الكثير من موارد الجهاز إلا أنها تبقى طريقة بسيطة لا تحتاج لتثبيت أي برنامج خارجي, كما أن هذه العملية لن تتكرر بشكل يومي وبالتالي تعد طريقة جيدة لتثبيت البرامج الأساسية دفعة واحدة بعد تسطيب الويندوز.

الطريقة الثانية: من خلال أوامر WinGet.

إذا كنت قد حدّثت كمبيوترك إلى نسخة جديدة من ويندوز 10 أو أنك قمت بالترقية إلى ويندوز 11 فهناك أداة جديدة يمكنك الاعتماد عليها في إدارة البرامج على كمبيوترك من خلال موجه الأوامر (CMD أو PowerShell) تسمى هذه الأداة "Windows Package Manager" حيث يمكنك كتابة الأمر [winget] في موجه الأوامر لتثبيت البرامج.

لكن, يعد استخدام الأمر [winget] لتثبيت كل برنامج على حدى مضيعة للوقت والجهد ولهذا السبب يمكنك اللجوء إلى استخدام موقع Winstall الذي يتيح لك تحديد حزمة من البرامج المفضلة لديك ليتم تثبيتها على كمبيوترك دفعة واحدة من خلال أمر [winget] واحد.

بعد الانتقال إلى الموقع ابحث ضمنه عن البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك واضغط على إشارة الزائد + بالقرب من اسم كل برنامج.

بعد الانتهاء من تحديد كل البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك اضغط على الخيار "Generate script" الذي سيقوم بتوليد الأمر المناسب لتثبيت هذه البرامج دفعة واحدة, انسخ هذا الأمر ومن ثم افتح موجه الأوامر CMD أو Terminal في ويندوز 11 من خلال النقر عليه بالزر الأيمن للفأرة واختيار "تشغيل كمسؤول" أو "Run as administrator" ثم قُم بلصق الأمر في نافذة موجه الأوامر واضغط إنتر.

سيقوم موجه الأوامر بتنزيل وتثبيت هذه البرامج لوحده ودون أي حاجة منك للتدخل فقط انتظر بعض الوقت ريثما يتم إنجاز المهمة.

الطريقة الثالة: من خلال استخدام برنامج Ninite.

الطريقة الثالثة التي يمكنك الاعتماد عليها في تثبيت البرامج دفعة واحدة على كمبيوترك بعد تحديث النظام هي من خلال برنامج Ninite والذي يعد أداة معروفة على الانترنت تتيح لك دمج مجموعة من البرامج في ملف واحد يمكنك تشغيله وتثبيت كل البرامج ضمنه دفعة واحدة على مختلف أجهزتك.

أداة Ninite هي الأداة الأولى من نوعها في هذا المجال والتي ظهرت لتسهل على المستخدمين تنزيل وتثبيت الكثير من البرامج على نظام الويندوز.

فقط افتح موقع Ninite ومن ثم ابحث عن البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك وحددها ليتم إنشاء ما يسمى بالمثبت "Installer", بمجرد تنزيله وتشغيله على جهازك سيقوم بتحميل وتثبيت البرامج التي سبق وأن حددتها.

الطريقة الرابعة: من خلال برنامج Patch My PC.

هذه الطريقة تعتمد على برنامج خارجي هو برنامج "Patch My PC" الذي يملك العديد من المهام كحذف البرامج من جذورها وتحديث البرامج المُثبتة على الكمبيوتر بالإضافة إلى ميزة تنزيل وتثبيت الكثير من البرامج دفعة واحدة.

برنامج Patch My PC مجاني بالكامل, بمجرد تشغيل البرنامج ستظهر لك نافذته التي تضم في القسم الأيسر مجموعة من البرامج الأكثر انتشاراً (أكثر من 300 برنامج مختلف), تقسم هذه البرامج إلى عدة فئات كمتصفحات الانترنت ومشغلات الوسائط ومستعرضات الصور وغيرها من البرامج الأخرى.

برنامج Patch My PC برنامج محمول بمجرد تحميله يمكنك تشغيله والبحث عن البرامج التي تريد تثبيتها من خلال وضع علامة () بالقرب من كل برنامج تريده ومن ثم اضغط على "Perform Updates" ومن ثم سيبدأ البرنامج بتنزيل وتثبيت هذه البرامج بشكل صامت ودون أي تدخل من المستخدم, وبمجرد الانتهاء من تنزيل وتثبيت هذه البرامج ستجد أنها موجودة في قائمة ابدأ.

ما يمز هذا البرنامج الرائع أن كل اقتراحات البرامج التي تجدها فيه مُحدثة إلى آخر إصدار وبالتالي لن تجد برامج قديمة فيه.

يمكنك تحميل Patch My PC من خلال الرابط التالي:

الطريقة الخامسة: من خلال استخدام أداة WingetUI.

الطريقة الأخيرة التي يمكنك الاعتماد عليها لتثبيت البرامج الأساسية بسرعة بعد تسطيب الويندوز هي من خلال أداة WingetUI والتي تتيح لك تثبيت البرامج على كمبيوترك باستخدام أوامر WinGet.

إن استخدام أداة WingetUI سهل للغاية حيث يمكنك كتابة اسم البرامج التي تريد تثبيتها على كمبيوترك أو تصفح القائمة التي تضم الكثير من البرامج (أكثر من 6 آلاف برنامج) المُقسمة إلى فئات وتصنيفات متنوعة, هذه القائمة مرتبة بشكل أبجدي وتعرض لك أسماء البرامج مع إصداراتها كل ما عليك لتثبيت أحد البرامج الضغط عليه بشكل مزدوج وسيتم تثبيته تلقائياً وبشكل صامت.

عندما تريد تثبيت أحد البرامج اضغط على Install لتظهر لك نافذة جديدة تعرض لك بعض الخيارات الأساسية للتنزيل أهمها تثبيت أحدث إصدار من البرنامج أو تثبيت إصدار أقدم منه. ما يسوء هذه الأداة هو عدم القدرة على تثبيت مجموعة من البرامج دفعة واحدة إلا أن تثبيت البرامج يتم بشكل صامت ودون أي صعوبات أو تدخل من المستخدم. يضم البرنامج قسم خاص بالبرامج المُثبتة التي تحتاج إلى التحديث إلى إصدار جديد "Software updates" بالإضافة إلى قسم خاص بإدارة البرامج المُثبتة والتعامل معها وحذفها وهو "Installed applications".

يمكنك تحميل الأداة من GitHub عبر الرابط التالي:

في الختام: يعود اختيار الطريقة الأنسب لتثبيت البرامج الأساسية على الكمبيوتر إلى ما يراه المُستخدم أنسب وأسهل وإلى عدد البرامج التي يريد تثبيتها إذا كان قليل أو كبير.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Oppo Reno 11 Pro / أوبو رينو 11 برو.

أحدث تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية أندرويد وآيفون لهذا الأسبوع.

google-playkhamsatmostaqltradent