recent
آخر الاخبار

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.
أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل ترقية الرام في الكمبيوتر.

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر: عند الرغبة في تحديث الكمبيوتر وترقية مكوناته بقصد الحصول على سرعة وأداء أفضل أول شيء يتبادر إلى ذهن غالبية المستخدمين هو ترقية الرام وزيادة حجمها من بين كل قطع الكمبيوتر الأخرى.

حيث أن الاعتقاد السائد أن تحديث الرام سيحل أي مشكلة في أداء الكمبيوتر وهذا الاعتقاد ليس صحيح وليس خاطئ بنفس الوقت حيث أن الرام بالتأكيد تؤثر على الأداء إلا أنها ليست العنصر الوحيد المؤثر وتغييرها أو ويادة حجمها ليس الحل الأنسب بشكل دائم.

هنا يتبادر إلى الذهن سؤال أساسي وهو متى يكون من الواجب ترقية الرام؟ وما هي الأمور التي يجب أن نفكر فيها قبل القيام بذلك, في السطور القادمة سنتحدث بالتفصيل عن أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.

بدايةً: هل نحن بحاجة حقيقية لترقية الرام؟

في البداية وقبل الخوص في النقاط الرئيسية لهذا المقال هناك سؤال هام وهو هل نحن بحاجة حقيقية لترقية الرام؟

الجواب على هذه المسألة يحتاج في البداية إلى معرفة الاستخدام الشخصي الخاص بك للكمبيوتر, ففي حال كان استخدامك يقتصر على المهام البسيطة كتصفح الانترنت واستخدام البرامج المكتبية الخفيفة مثل الوورد والاكسل وغيرها من البرامج العادية أو الخفيفة بالإضافة إلى بعض الألعاب التي لا تستهلك الكثير من الموارد فإن احتياجك الطبيعي من الرام والذي سيؤمن لك أداء سلس هو 8 جيجابايت من الرام.

الكثير من المستخدمين لا يزال يقتصر في أداءه على رام لا تتعدى 4 جيجابايت وهو حجم قليل حتى بالنسبة للاستخدام العادي, في حال كان الأداء جيد بالنسبة لك لست مضطر إلى تغيير أي شيء لكن في حال كنت تريد الترقية وكان المعالج والهارد وباقي القطع تعمل بكفاءة فهنا لا مانع من ترقية الرام ورفع حجمها إلى 8 جيجابايت على الأقل.

أما في حال كنت تستخدم الكمبيوتر في عمليات التصميم والمونتاج أو الألعاب الثقيلة فهنا بالتأكيد لا بد من أن تضع باعتبارك ترقية الرام إلى 16 أو 32 جيجابايت.

الآن بعد أن تحدثنا عن ضرورة الرام ومتى من الواجب تغييرها سنخوص الآن في أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.

1 | تفقد استهلاك كمبيوترك من الرامات.

في البداية قبل أن تتخذ قرار ترقية الرام لا بد من فحص الرام وتفقد استهلاك الكمبيوتر منها حيث أنه في حال كان ضعف الأداء الذي تشعر به في الكمبيوتر ناتج عن ضعف الرام سيكون من السهل التأكد من ذلك.

يمكننا التأكد من استهلاك الرام من خلال فتح نافذة مدير المهام Task Manager من خلال النقر على Ctrl + Shift + ESC في لوحة المفاتيح, انتقل إلى تبويبة "Performance" ومن ثم صفحة الرامات "Memory" والتي يمكنك من خلاله تتبع حالة الرام واستهلاكها.

اترك نافذة مدير المهام قيد التشغيل واستخدم الكمبيوتر بشكل طبيعي, عندما تجد الكمبيوتر أصبح بطيء افتح نافذة مدير المهام من جديد وتابع حالة الرام ضمن خانتي In Use و Available واللتين تشيران إلى المساحة المستهلكة والمساحة الحرة من الرام, في حال كان حجم الرام المتوفر كبير نسبياً أي يوجد مساحة حرة 4 جيجابايت مثلاً أو أقل قليلاً فهذا يشير إلى أن الرام لديك على الغالب ليست بحاجة للتبديل أو الترقية.

2 | قم بتفعيل خاصية XMP (في حال كانت مدعومة).

هناك خاصية مدعومة في بعض أنواع اللوحات الأم تدعى "ملفات تعريف الذاكرة القصوى" أو "eXtreme Memory profile" والذي يرمز له اختصاراً "XMP".

هذه الخاصية مهمتها الحصول على أعلى تردد ممكن تقدمه الرامات الموجودة في كمبيوترك وبذلك تحصل على أعلى سرعة متاحة من قبل الرامات الموجودة في جهازك.

هذه الميزة قد لا تكون مُفعّلة للعديد من الاعتبارات أهمها تقليل استهلاك الطاقة والحرارة الناجمة عن عمل الرام بالتردد الأقصى, لكن تفعيل خاصية "XMP" سيكون كفيل لجعل الرامات تعمل بأقصى إمكاناتها وبالتالي تحقيق الاستفادة القصوى من الرام.

طريقة تفعيل هذه الخاصية سهلة للغاية كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى إعدادات البيوس الخاصة باللوحة الأم ومن ثم البحث عن Extreme Memory Profile وتفعيلها, تختلف طريقة الدخول إلى البيوس من لوحة أم إلى أخرى.

من الممكن ألا تكون خاصية "XMP" موجودة بهذا الاسم في الإعدادات الخاصة بالبيوس بل تحمل الاسم "DOCP" وهذا الاسم يظهر على الغالب في حال كان المعالج المستخدم من AMD, بكلتا الحالتين سواء كان اسم الخاصية "XMP" أو "DOCP" قُم بتفعيلها.

3 | تحقق من مواصفات الرام الحالية في كمبيوترك.

عندما تريد ترقية الرام لديك يجب أن تضع باعتبارك مسألة توافق الرام مع قطع الكمبيوتر الأخرى ويجب أن تعرف نوعها سواء DDR3 أو DDR4 أو DDR5 وترددها أيضاً حيث أنه في حال كان هناك رام واحدة في منافذ الرامات وتريد وضع رام أخرى فيفضل أن تضع رام مساوية في الحجم وكذلك التردد لكي يعملا بشكل متوافق مع بعضهما البعض.

عند ترقية الرامات انتبه إلى كل من الحجم والسرعة والتردد وذلك للحصول على الاستفادة القصوى من عملية الترقية.

4 | قد يكون شراء وحدة SSD خيار أفضل من ترقية الرام.

في حال كنت تشعر أن الكمبيوتر لديك بطيئ بعض الشيء وفيه مشاكل في الأداء من الممكن ألا يكون سبب ذلك الرام المستخدمة خاصةً في حال كنت تستخدم هارد HDD والذي أصبح في الوقت الراهن قديم وغير عملي في ظل وجود خيار الانتقال إلى وحدات الـ SSD الأسرع والأفضل في الأداء والأكثر استدامة.

بالتأكيد هذا لا يعني أن ترمي هارد الـ HDD في المهملات فهناك الكثير من الاستخدامات التي يمكنك الاستفادة فيها من هاردات الـ HDD وقد ذكرنا بالفعل في موضوع سابق "أهم الحالات التي يكون فيها هارد الـ HDD أفضل من هارد SSD" لكن ننصحك قبل البحث عن رام جديدة أن تفكر بشكل جدي بالانتقال إلى وحدات SSD فالأثر الذي ستحصل عليه من هذا التبديل يفوق أثر تبديل أو ترقية الرام.

قد لا تكون اللوحة الأم لديك تدعم وحدات SSD الحديثة من نوع "NVMe SSDs" لكن حتى إذا استخدمت وحدة SSD بمنفذ SATA ستحصل على أداء أفضل بكثير عند تثبيت النظام والبرامج الرئيسية على الأقل على وحدة SSD بدلاً من هارد HDD.

5 | تحقق من استهلاك المعالج وكرت الشاشة.

في حال كان النظام لديك مثبت على SSD وكان استهلاك الرام في حدود طبيعية فمن المحتمل بشدة أن تكون مشكلة بطء الكمبيوتر متعلقة بالمعالج أو كارت الشاشة, التأكد من ذلك افتح نافذة مدير المهام Task Manager وانتقل إلى الأداء "Performance" ثم انتقل إلى جزئية الـ CPU وراقب نسبة الاستخدام "Utilization" أثناء القيام بالمهام الاعتيادية على الكمبيوتر, كلما كانت نسبة الاستخدام أعلى وأقرب إلى 100% كان هذا مؤشر على ضعف المعالج حيث أن المعالج هنا يستنفذ كمية كبيرة من طاقته على أداء مهام عادية وبالتالي هناك مشكلة فيه.

في حال كان استهلاك المعالج ضمن الحدود الطبيعية انتقل إلى الجزئية الخاصة بكرت الشاشة GPU ضمن مدير المهام وراقب نسبة الاستهلاك أثناء فتح لعبة متوسطة أو برنامج تصميم, كما هو الحال بالنسبة للمعالج كلما كانت نسبة استهلاك الـ GPU أقل كان كارت الشاشة بحال أفضل.

في الختام نصيحة أخيرة: لا تتسرع في تبديل أو ترقية الرام على الكمبيوتر باعتباره حل سحري لكل المشاكل بل عُد إلى المعلومات الواردة في هذا المقال كمرجع قبل الترقية, والخيار الأفضل في حال لم تكن خبير قُم بعرض جهازك الثابت أو اللابتوب الذي تشعر أنه يعاني من مشكلة في الأداء على فني مختص وأهل للثقة لكي يحدد لك جذر المشكلة بالضبط وطريقة الحل الأمثل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف OnePlus 12 / ون بلس 12.

مواصفات وسعر هاتف Infinix Smart 8 HD / انفينيكس سمارت 8 HD.

google-playkhamsatmostaqltradent