recent
آخر الاخبار

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.

الصفحة الرئيسية

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.
أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها: قامت مايكروسوفت في العام الماضي 2023 ببذل قصار جهدها في عملية تطوير الذكاء الاصطناعي AI ودمجه مع مختلف منتجاتها بالتعاون مع الشركة الرائدة في هذا المجال OpenAI منها متصفح الانترنت Edge ومحرك البحث Bing وحزمة Microsoft 365 بالإضافة إلى نظام التشغيل الذي نال حصته من التطوير أيضاً.

بالنسبة لويندوز 11 فقد حصل على الكثير من التحديثات في مجال الذكاء الاصطناعي وهذا كونه النظام الأكثر شعبية بالإضافة إلى اعتماد الشركة الكبير على هذا المنتج بالتحديد لتظل رائدة في مجال أنظمة التشغيل والتكنولوجيا, في السطور القادمة سنسلط الضوء على أهم مميزات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 يجب أن تعرفها.

أولاً: كوبايلت "Copilot" مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بويندوز.

يعد مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot واحد من أبرز الأمور التي تُظهر قوة الذكاء الاصطناعي ليس فقط في نظام التشغيل ويندوز 10 وويندوز 11 بل وحتى في منتجات أخرى مثل متصفح إيدج ومحرك Bing, ويعد كوبايلت منافس قوي لمنتجات مشابهة مثل ChatGPT و Bard بل ويتفوق عليها في كثير من الأحيان حيث يؤمن لك Copilot وصولاً مجانياً لنموذج GPT-4 ولم يعد وجود ميزة Bing Chat مقتصر على متصفح Bing من مايكروسوفت بل أصبح متوفر على الإصدارات الأحدث من ويندوز أيضاً.

وفي حال لم تكن تعرف ما هو مساعد Copilot وإن كنت أشك في ذلك حيث أن مساعد كزبايلت اكتسب شهرة واسعة في الفترة الأخيرة وبات الجميع على معرفة فيه وباستخداماته المتنوعة وكنا قد استعرضنا في مقال سابق "أهم استخدامات مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot في ويندوز", باختصار يمكننا القول أن كوبايلت هو مساعد ذكاء اصطناعي يشبه إلى حد كبير بوت ChatGPT في أداءه حيث يمكنك الحصول منه على الإجابات لمختلف تساؤلاتك مع شيء أفضل وهو إمكانية الوصول إلى الانترنت والحصول على المعلومات مع مصادرها, كما أنه يوفر أكثر من طريقة وأسلوب للرد (ثلاث أنماط) هي الاحترافي والإبداعي والمتوازن.

يمكنك استدعاء مساعد الذكاء الاصطناعي Copilot من خلال الضغط على الاختصار Win + C في لوحة المفاتيح ومن ثم اطلب منه ما تريد من تلخيص المحتوى إلى الحصول على ترجمات إلى البحث عن إجابة لتساؤلاتك على الانترنت وإرفاق المصادر وغيرها من الاستخدامات المميزة الأخرى.

ثانياً: توليد الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال Paint Cocreator.

برنامج الرسام "Paint" لم يعد ذاك البرنامج البسيط الذي كنا نستخدمه للقيام بأبسط الأمور المتعلقة بتعديل الصور كالقص أو الرسم فوق الصور أو حتى الحيل القديمة لتغيير صيغة الصورة, الآن أصبح هذا البرنامج الرائع مدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي وأصبح بالإمكان الاعتماد عليه لتوليد الصور بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي وبالتحديد على نموذج "DALL-E 3" المطور من OpenAI والمستخدم لتوليد الصور في أبرز أدوات توليد الصور بالذكاء الاصطناعي.

الميزة التي سنعتمد عليها في برنامج الرسام هي ميزة Cocreator والتي يمكن استخدامها مثل باقي الأدوات المشابهة التي تعتمد على تحويل النص إلى صورة, فقط اكتب الوصف الذي تريده للصورة واترك الباقي للبرنامج الذي سيقوم خلال لحظات بتوليد أربع صور يمكنك الاختيار من بينها أو يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل إلى وصف الصورة للحصول على نتائج أفضل.

ثالثاً: استخراج النصوص من الصور باستخدام Snipping Tool.

حصل برنامج Snipping Tool على العديد من التحديثات والتحسينات التي جعلته يقدم المزيد من القدرات والإمكانات للمستخدم إلى جانب أخذ لقطات شاشة.

ولعل واحدة مم أبرز الأمور والمميزات الجديدة في تطبيق Snipping Tool هي ميزة Text Actions والتي تسمح لك باستخراج النصوص من الصور أو الفيديو أو ملفات الـ Pdf أو أينما وجد ودون حتى الحاجة إلى الاتصال بالانترنت أو إجراء أي إعداد مسبق, كما أن هذه الميزة تدعم الكثير من اللغات بما فيها اللغة العربية.

وكنا قد شرنا بالتفصيل ما يمكنك القيام به من خلال تطبيق Snipping Tool في مقال سابق عن "أهم الأمور التي يمكن القيام بها على ويندوز 10 / 11 بدون برامج".

كل ما عليك القيام به هو أخذ لقطة شاشة للمحتوى الذي تريد استخراج النص منه سواء Pdf أو فيديو أو في أي مكان على الكمبيوتر ومن ثم تفعيل ميزة Text Actions والتي ستقوم بالتعرف بشكل تلقائي على النصوص الموجودة في لقطة الشاشة وتتيح لك نسخها بكل بساطة.

رابعاً: حذف الخلفية من الصورة باستخدام برنامج الرسام Paint.

كما قلنا فإن تطبيق الرسام Paint في ويندوز 11 حصل على العديد من التحديثات والتحسينات التي طالت العديد من المجالات فإلى جانب توليد الصور بالذكاء الاصطناعي هناك أيضاً ميزة إزالة خلفية الصورة "Background Removal" والتي يمكنك استخدامها بكل بساطة من خلال إدخال الصورة التي تريد إزالة الخلفية منها إلى الرسام ومن ثم الضغط على زر Remove background حيث سيتم التعرف على الصورة وتحليلها لتحديد الخلفية ثم التخلص منها بكل سهولة.

يمكنك نسخ الخلفية ولصقها في صورة أخرى كما يمكنك حفظ الصورة التي أزلت خلفيتها بصيغة PNG وبالتالي ستحصل على صورة بخلفية شفافة.

خامساً: تعتيم خلفية الصورة من خلال برنامج Photos.

واحدة من أكثر الأمور التي تجعل الصور تبدو بمظهر أنيق وجميل هو تعتيم أو عزل الخلفية. ولكي تواكب مايكروسوفت أفضل ميزات تحسين وتعديل الصور ظهرت في تطبيق الصور الخاص بويندوز 11 "Photos" ميزة تعتيم الصور والتي يمكنك استخدامها لإبراز عنصر معين وتمويه باقي الخلفية بشكل مشابه كثيراً لميزة البورتريه التي تقدمها الكاميرات الإحترافية.

ميزة Background Blur من الميزات الهامة والتي قد تحتاج إليها كثيراً في حالات معينة, يمكنك من خلال هذه الميزة أن تتحكم بدرجة الضبابية Blur intensity وذلك لتحديد درجة التعتيم التي تريدها في الصورة.

سادساً: حظر البرمجيات الخبيثة من خلال خاصية SAC.

مع تحديث 22H2 لويندوز 11 الذي أعلنت عنه مايكروسوفت في سبتمبر من العام 2022 تم طرح ميزة حماية جديدة من الشركة تدعى Smart App Control (SAC), تعتمد هذه الميزة على تقنيات الذكاء الاصطناعي AI لاكتشاف البرمجيات الخبيثة وذلك من خلال قاعدة بيانات تضم أكثر من 43 ترليون إشارة محدثة باستمرار تشير إلى البرمجيات التي من الممكن أن تكون ضارة بالكمبيوتر ومكوناته.

وقد كنا شرحنا بالتفصيل هذه الميزة وآلية عملها في موضوع سابق بعنوان "ما هي ميزة Smart App Control في ويندوز 11؟" وباختصار ليس هناك الكثير لتقوم به حيث ستعمل الأداة من تلقاء نفسها على السماح للتطبيقات الآمنة بالعمل على الجهاز بينما يمنع التطبيقات التي من شأنها أن تكون ضارة.

يمكنك تفقد إعدادات التطبيق من خلال البحث عنه ضمن قائمة ابدأ Start.

في الختام هذه كانت أهم تقنيات الذكاء الاصطناعي AI الموجودة في ويندوز 11 والتي يجب معرفتها ويمكننا القول أن هذا غيض من فيض في مجال الـ AI والذي سيكون في المستقبل القريب عماد كل التقنيات والأدوات الجديدة.

مواضيع قد تهمك:

أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر.

مواصفات وسعر هاتف OnePlus 12 / ون بلس 12.

google-playkhamsatmostaqltradent