recent
آخر الاخبار

أسوأ 7 عادات تؤذي هاتفك المحمول عليك تجنبها فوراً.

أسوأ 7 عادات تؤذي هاتفك المحمول عليك تجنبها فوراً.
أسوأ 7 عادات تؤذي هاتفك المحمول عليك تجنبها فوراً.

أسوأ 7 عادات تؤذي هاتفك المحمول عليك تجنبها فوراً.

أسوأ 7 عادات تؤذي هاتفك المحمول عليك تجنبها فوراً: أصبح الهاتف المحمول جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية ونكاد لا نفترق عنه طوال اليوم للتواصل مع العائلة والأصدقاء وللبقاء على اطلاع دائم بكل ما يدور حولنا أو للتسلية وتمضية الوقت أو غيرها من الاستخدامات التي دخل إليها الهاتف المحمول.

وبسبب الاستخدام الطويل والدائم للهاتف المحمول على مدار اليوم ظهرت العديد من التصرفات والاستخدامات الخاطئة التي من شأنها أن تضر بالهاتف المحمول وتقصر عمره وتجعله أكثر عرضة للأعطال والمشاكل.

بالتأكيد لا أحد منا يرغب بتعطل هاتفه بشكل مفاجئ كي لا يخسر البيانات الهامة التي من الممكن أن تكون عليه بالإضافة إلى أن الهواتف المحمولة تحتاج إلى ميزانية قد لا تكون متوفرة لدى الجميع, لهذا السبب دعونا اليوم نوضح لكم أسوأ 7 عادات تؤذي الهاتف المحمول عليكم تجنبها فوراً.

1 | تعرض الهاتف لدرجات حرارة عالية بشكل مطول.

إن ترك الهاتف المحمول عرضة لدرجات الحرارة العالية جداً كتركه في سيارة مغلقة في الصيف لفترة طويلة أو وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة واستخدام تطبيقات تسبب ارتفاع درجة حرارته أو وصله بالشاحن وإبقاءه تحت أغطية لا تسمح له بالتهوية المناسبة كل هذه العوامل من شأنها أن تسبب ضرر دائم في هاتفك وهذا الضرر غير قابل للتراجع أو الإصلاح, حيث تعد الحرارة العالية العدو الأول لبطارية الهاتف والتي قد تتعرض للتلف في حال استمرار تعرض الهاتف للحرارة العالية.

لهذا السبب ننصحك بعدم ترك الهاتف في أماكن ساخنة وكذلك التوقف عن استخدامه في حال شعرت أن حرارته أصبحت مرتفعة, فقط أطفئ الشاشة وضع الهاتف في مكان معتدل لتبرد حرارته (لا تلجأ إلى تبريده السريع في الثلاجة لأن الهبوط المفاجئ في الحرارة سيضر بالهاتف أيضاً) ثم تابع استخدامه بشكل طبيعي عندما تنخفض حرارته.

2 | استخدام شاحن غير مناسب للهاتف المحمول.

هناك اعتقاد سائد لدى غالبية المستخدمين هو أن أي شاحن متوفر يمكن أن يشحن الهاتف المحمول بمجرد أن يكون كابل الشاحن متوافق مع منفذ الشحن في الهاتف (Micro USB أو  USB Type-C أو Lightning) وهذا اعتقاد خاطئ ومؤذي للهاتف على الرغم من أنه في حالات معينة سيفي بالغرض (ظاهرياً), يعد استخدام شاحن غير متوافق أحد أبرز العادات التي من الممكن أن تؤذي هاتفك المحمول والتي عليك تجنبها.

حيث تختلف الشواحن من عدة نواحي أبرزها جودة التصنيع وجودة كابل الشحن وخرج الطاقة الذي تقدمه, وبالتالي قبل أن تستخدم أي شاحن متوفر تأكد من جودته ومن توافقه مع هاتفك ومع قيمة الشحن التي تناسبه وذلك لأن استخدام شاحن غير متوافق سيقصر عمر بطارية الهاتف ومن الممكن أن تحصل على شحن وهمي وهذه أمور بالتأكيد تريد تجنبها.

3 | تثبيت تطبيقات ضارة بالهاتف.

يلجأ الكثير من المستخدمين إلى تحميل التطبيقات من متاجر ومواقع غير موثوقة في حال عدم توفر التطبيق المراد على المتاجر الرسمية Play Store و App Store وهذا يعتبر عادة سيئة من شأنها أن تؤذي هاتفك المحمول وتلحق الضرر به.

هناك الكثير من التطبيقات المُخترقة التي تتوافر على مواقع الانترنت الغير موثوقة والتي لا تهتم لأمانك ويعد تحميل هذه التطبيقات بدون التأكد من سلامتها أمر خطير قد يجعل هاتفك عرضة للاختراق والقرصنة وبالتالي لن تكون بياناتك الشخصية والمصرفية بمأمن من عمليات الهاكرز والمخترقين.

لهذا السبب ننصحك بتحميل تطبيقاتك من متاجر التطبيقات الرسمية التي تقوم بالتحقق من أمان كل التطبيقات التي تتوفر عليها باستمرار وتمنع التطبيقات المُخترقة من التواجد عليها, ويمكنك متابعة موقعنا (مساحة للمعلوميات) للحصول على أفضل التطبيقات الجديدة للهواتف المحمولة من خلال سلسلة أفضل تطبيقات الأسبوع التي ننشرها بشكل دائم.

4 | الإغلاق اليدوي للتطبيقات في الخلفية.

من الممكن أن تكون من المستخدمين الذين يقومون بإغلاق التطبيقات الموجودة في الخلفية بشكل يدوي بقصد تحسين ورفع كفاءة أداء الهاتف المحمول, دعني أقول لك هذا التصرف قد يكون ضرره على الهاتف أكثر من نفعه.

تمتاز الهواتف المحمولة الجديدة بالقدرة على إدارة العمليات بشكل جيد للحفاظ على التطبيقات قيد التشغيل في الخلفية بأقل استهلاك ممكن للطاقة بحيث لا يتعارض بقاءها تعمل في الخلفية مع أداء الهاتف المحمول.

يحتاج الهاتف المحمول لتشغيل هذه التطبيقات التي تبقى في الخلفية طاقة أقل بكثير من الطاقة التي يحتاجها ليقلع التطبيق من الصفر في حال كنت قد أغلقته بشكل يدوي, لهذا السبب دع أمر إدارة تطبيقاتك في الخلفية للهاتف حيث سيتمكن من إدارتها بسهولة وبأقل طاقة ممكنة ودون استنزاف موارد هاتفك.

5 | عدم إجراء بالتحديثات.

واحد من أسوأ العادات التي من الممكن أن تؤذي هاتفك المحمول هو تجنب القيام بتحديثات النظام وتطبيقات الهاتف حيث أن هذه التحديثات هامة جداً لضمان استقرار النظام وسد الثغرات الأمنية التي من الممكن أن يتم اختراق هاتفك من خلالها, كما أن تحديث التطبيقات يحسن من تجربة المستخدم.

لذلك في المرة القادمة عندما تصلك إشعارات لتحديث الهاتف أو تحديث التطبيقات لا تتجاهلها على الإطلاق بل قُم بالتحديث بشكل دائم لكي يبقى هاتفك بمأمن من المشاكل والثغرات الأمنية.

6 | استخدام شبكات الـ Wi-Fi العامة.

إن تواجدك في أماكن عامة كالمطاعم أو المقاهي أو المكتبات العامة والتي توفر شبكات Wi-Fi يجعل من المغري اتصالك بها, لكن قبل أن تتهور وتتصل بشبكة واي فاي عامة لا بد من أن تنتبه إلى أن الشبكات العامة لا توفر لك أي حماية, بل على العكس من الممكن أن يؤدي اتصالك بشبكة عامة إلى اختراق هاتفك ووصول المهاجمين إلى بياناتك الخاصة وبياناتك المصرفية بسهولة.

كما يمكن أن يتم إدخال تطبيقات ضارة إلى هاتفك تسبب الضرر والأذى لهاتفك.

لهذا السبب ننصحك بعدم الاتصال بشبكات عامة مفتوحة إلا بعد اتخاذ كل تدابير الحماية وقد ذكرنا في مقال سابق أهم النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

7 | العادات السيئة أثناء عملية الشحن.

آخر عادة سيئة سنوردها في مقال اليوم هي عادات الشحن التي من الممكن أن تقصر عمر البطارية, حيث تملك بطارية الهاتف عدد دورات شحن محدد بالإضافة إلى أن استمرار شحن وتفريغ البطارية سيؤدي إلى تناقص سعة البطارية وعمرها.

من أبرز العادات السيئة أثناء عملية الشحن هي تفريغ البطارية بالكامل أو شحنها بالكامل, حيث أن النسبة الأفضل للشحن هي بين 30% و 80% وبذلك تحافظ على صحة بطاريتك وجودتها.

كما أن ارتفاع الحرارة الزائد أثناء عملية الشحن من شأنه أن يسبب ضرر غير قابل للعودة, لهذا السبب احرص على شحن الهاتف في مكان ذو تهوية جيدة ولا تقم باستخدامه في أمور ثقيلة أثناء الشحن والأفضل ألا تستخدمه حتى تنتهي عملية الشحن.

ختاماً: بالتأكيد هذه الاستخدامات الخاطئة ستقلل من العمر الافتراضي للهاتف لهذا السبب عليم تجنب الاستخدام الخاطئ للهاتف المحمول لإطالة عمره إلى أقصى حد ممكن قبل الاضطرار لاستبداله.

مواضيع قد تهمك:

5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها.

مواصفات وسعر هاتف Poco X6 / بوكو X6.

google-playkhamsatmostaqltradent