recent
آخر الاخبار

طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11.

طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11.
طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11.

طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11.

طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11: عندما يكون الكمبيوتر الذي تستخدمه بطيء هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تكون سبب هذا البطء, أبرز هذه العوامل هو ضعف أداء المعالج أو قدمه وعدم قدرته على معالجة كم المعلومات الكبير الذي من الممكن أن تفرضه عليه.

وهناك سبب آخر لا يقل أهمية وهو نقص في ذاكرة التخزين العشوائية المعروفة بذاكرة RAM حيث أن الرامات القليلة من شأنها أن تسبب البطء في الأداء, فهل يمكننا زيادة حجم الرام؟

نظرياً يمكننا ببساطة استبدال شريحة الرام المستخدمة بأخرى أكبر حجماً أو إضافة شريحة ثانية ( يفضل أن تكون مساوية بالحجم للشريحة الأولى من أجل التوافق) في السوكيت الثاني في حال توفره في اللوحة الأم, لكن من الممكن أن يكون هذا الأمر غير ممكن نتيجة ضعف الميزانية أو أن اللوحة الأم لا تستوعب حجم رام إضافي, هنا يأتي الحل الثاني وهو زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز وهي ميزة في الويندوز ستتيح لك زيادة حجم الرام عند امتلاءها افتراضياً من ذاكرة التخزين, فما هي الذاكرة الافتراضية في ويندوز؟ وكيف يمكننا زيادتها؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور التالية.

أولاً: ما هي الذاكرة الافتراضية "Virtual Memory

هناك نوعان من الذاكرة في الكمبيوتر: الأول هو ذاكرة التخزين أو الهارد والذي يكون من نوع HDD أو SSD يتم تخزين البيانات عليه بصورة دائمة من صور وفيديوهات وموسيقى ومستندات وغيرها ويصل حجم الهارد إلى مئات بل بضع آلاف من الجيجابايت, أما النوع الثاني من الذاكرة الموجودة في الكمبيوتر فهي ذاكرة الوصول العشوائي أو الرام والتي تأتي بأحجام أصغر وبوظيفة مختلفة وهي تخزين البيانات مؤقتاً أثناء تشغيل البرامج والألعاب لتعمل بسرعة على اعتبار أن تبادل البيانات بين الرام والمعالج أسرع بكثير من التواصل بين الهارد والمعالج, أي أنك عند تشغيل أي برنامج أو لعبة يتم نسخ ملفات معينة من هذا البرنامج أو اللعبة إلى الرام بحيث يمكنك استدعاءها بسرعة حتى وان كنت تعمل على عمليات ومهام أخرى.

كلما زاد عدد المهام التي تقوم بها في نفس الوقت كلما زاد استهلاك الرام كما أن هناك العديد من البرامج الثقيلة التي قد لا تتمكن الرام من استيعابها والتعامل معها حتى وإن كانت تعمل وحدها. في هذه الحالة تظهر الحاجة إلى توسيع الرام وزيادة حجمها وهنا تظهر أهمية الذاكرة الافتراضية أو Virtual memory.

باختصار الـ Virtual memory هي ذاكرة إضافية يتم استعارتها من الهارد لصالح الرام بحيث يتم نقل بعض الملفات من الرام في حال امتلاءها إلى هذه الذاكرة ليتمكن الكمبيوتر من تشغيل المزيد من البرامج في نفس الوقت.

يجب الانتباه إلى أن الذاكرة الافتراضية لا تعني أنه سيتم زيادة الرام بشكل فعلي إنما - كما يشير الاسم - ستتم مساعدة الرام بتخصيص جزء من ذاكرة التخزين ليتم افتراضه ومعاملته على أنه رام, لكن كما هو معروف لن تكون سرعة التعامل مع الذاكرة الافتراضية - حتى وان كانت من نوع SSD - مساوية لسرعة التعامل مع الرام.

مصطلح الذاكرة الافتراضية موجود بالفعل منذ زمن على مختلف الأنظمة بدءاّ من أنظمة ويندوز القديمة والتي كانت تسمى فيها بـ Memory Paging وصولاً إلى هواتف الأندرويد المختلفة والتي تعرف فيها باسم RAM Expansion أو RAM Plus في هواتف سامسونج.

الهدف الرئيسي من الذاكرة الافتراضية هو السماح لك بتشغيل المزيد من البرامج والمهام في نفس الوقت دون الخوف من تهنيج الجهاز لكن هذا بالتأكيد لن يجعل الكمبيوتر أسرع ولن يحل كل المشاكل.

ثانياً: ما هو أفضل حجم موصى به للذاكرة الافتراضية؟

تملك الذاكرة الافتراضية حد أقصى لا يمكن تجاوزه وفي حال وصلت إلى هذا الحد في ويندوز 11 سيقوم النظام بعرض رسالة خطأ تقول لك أن الكمبيوتر بطيء بسبب امتلاء الذاكرة الافتراضية وأنك وصلت إلى أقصا حد ممكن ومحاولة تشغيل أي تطبيقات إضافية قد تبوء بالفشل.

يقوم ويندوز 11 بالتحكم وإدارة الذاكرة الافتراضية بشكل تلقائي إلا أنك قادر على التحكم فيها وتغيير حجمها كما تشاء.

يقوم ويندوز 11 بتحضير وإعداد ملف الـ "Paging file" بالاعتماد على الحجم الفعلي للرامات, بتراوح الحجم الممنوح للذاكرة الافتراضية بين 1.5 و 3 أضعاف حجم الرام الأصلي أي أنه في حال كان حجم الرام لديك هو 16 GB فهذا يعني أن حجم الذاكرة الافتراضية يتراوح بين 24 جيجابايت  (الحد الأدنى) و 28 جيجابايت (الحد الأقصى), حصلنا على هذه الأرقام بضرب حجم الرام 16 GB بـ 1.5 ثم بـ 3 على التوالي.

تجدر الإشارة من جديد على أن زيادة حجم الرام من خلال توسيع الذاكرة الافتراضية لا يزيد من سرعة الكمبيوتر إنما يجعلك قادر على زيادة عدد البرامج والمهام التي يمكنك فتحها في نفس الوقت.

توصي مايكروسوفت مستخدميها للحصول على أقصى استفادة من الذاكرة الافتراضية أن يكون حجم الرام أكبر بنحو 3 أو 4 مرات من حجم الذاكرة الافتراضية أي في حال كان حجم الرام 16 GB يفضل أن يكون حجم الذاكرة الافتراضية بين 4 و 5 GB لكي يعمل النظام بشكل مستقر وعلى الرغم من ذلك نوصيك أن تترك الأمر للكمبيوتر ليقوم بتقدير الحجم المثالي للذاكرة الافتراضية ولا تنسى أن حجم الذاكرة الافتراضية يتم أخذه من الهارد.

ثالثاً: كيفية التحكم بحجم الذاكرة الافتراضية في ويندوز 11 بشكل يدوي.

في حال كنت تريد التحكم بحجم الذاكرة الافتراضية وزيادته في ويندوز 11 بشكل يدوي لتلافي رسالة الخطأ التي ستظهر عند امتلاء الذاكرة الافتراضية يمكنك القيام بذلك بكل سهولة من خلال فتح نافذة Run عبر الضغط على Win + R في لوحة المفاتيح وكتابة الأمر التالي: [sysdm.cpl] ثم الضغط على Enter.

ستظهر لك واجهة خصائص النظام "System Properties" انتقل إلى الإعدادات المتقدمة "Advanced" وفي جزئية الأداء "Performance" اضغط على خيار الإعدادات "Settings" لتظهر لك نافذة جديدة.

في النافذة الجديدة انتقل إلى "Advanced" ثم اضغط على خيار التغيير "Change" أسفل جزئية الذاكرة الافتراضية "Virtual memory", بعد إزالة إشارة الصح "✔️" من جانب خيار الضبط التلقائي للذاكرة الافتراضية "Automatically manage paging file" يمكنك وضع القيمة التي تريدها يدوياً ثم الضغط على OK عند الانتهاء.

طبعاً يبقى خيار الضبط التلقائي للذاكرة الافتراضية أفضل من ناحية الحفاظ على استقرار الجهاز وعدم تعريضه للمشاكل, لكن في حال كنت مصر على تعديلها يدوياً احرص على اتباع توصيات مايكروسوفت التي أوردناها في الفقرة السابقة.

رابعاً: تحسين الأداء من خلال زيادة حجم الرامات بشكل فعلي.

كما أكدنا سابقاً فإن زيادة الذاكرة الافتراضية لا يعني أن الرام لديك أصبحت أكبر بل أصبح بإمكانك زيادة عدد البرامج والتطبيقات التي تعمل في نفس الوقت.

لهذا السبب تعد الزيادة الفعلية لحجم الرام الحل الأمثل لتحسين الأداء ويكون ذلك من خلال إضافة بطاقة ذاكرة إضافية في المنفذ الإضافي أو في حال لم يكن هناك إلا منفذ واحد فيمكنك شراء بطاقة ذاكرة أكبر حجماً لتحسين الأداء حتى وان اضررت لدفع بعض المصاريف الإضافية إلا أن الأمر يستحق.

ختاماً: قد لا يكون ضعف الأداء مرتبط بالرام أصلاً فهناك العديد من الأسباب الأخرى التي من شأنها أن تبطء عمل الكمبيوتر وقد ذكرنا في موضوع سابق أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها قبل قرار ترقية الرام في الكمبيوتر ننصحك بالاطلاع عليه قبل تغيير الرام.

مواضيع قد تهمك:

أفضل التطبيقات الجديدة للهواتف المحمولة هذا الأسبوع 19/1.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy S24 Ultra / سامسونج جالاكسي اس 24 الترا.

google-playkhamsatmostaqltradent