recent
آخر الاخبار

كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل.

الصفحة الرئيسية

كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل.
كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل.

كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل.

كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل: يعد توليد الصور بالذكاء الاصطناعي من أكثر استخدامات أدوات وتقنيات الـ AI والذي يبحث عنه الكثير من المستخدمين نظراً للإبداع والاحترافية الذي يقدمه من جهة والحاجة إلى الحصول على الصور الجيدة والتي تلبي متطلبات ورغبات المستخدم حتى وإن لم يكن فنان من جهة أخرى.

وقد قدمت شركة جوجل الكثير من المميزات في مجال الذكاء الاصطناعي وخاصة في محرك البحث الجديد الخاص بها والمدعوم بالذكاء الاصطناعي والكثير من القدرات والمميزات التي من شأنها أن تساعد المستخدمين على إنجاز مهامهم المختلفة.

من أبرز المميزات التي جاءت في محرك بحث جوجل والتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي هي ميزة "تجربة البحث التوليدية" أو "SGE" التي طرحتها جوجل في مايو الماضي 2023 والتي كانت تهدف إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في إعطاء إجابات لمطالبات المستخدمين النصية المختلفة بدلاً من الاعتماد على نتائج البحث التقليدية فقط, ومنذ مايو الماضي إلى اليوم حدث الكثير من التطوير على ميزة "تجربة البحث التوليدية" وأصبح من الممكن الاعتماد عليها في توليد الصور بالاعتماد على نصوص وصفية تقدم لمحرك بحث جوجل.

في موضوعنا اليوم سنسلط الضوء على كيفية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك بحث جوجل.

أولاً: ما هي ميزة تجربة البحث التوليدية SGE التي تقدمها جوجل؟

في شهر مايو / أيار من العام الماضي 2023 قامت جوجل بطرح ميزة تجربة البحث التوليدية "SGE" والتي تم دمجها مع محرك البحث بشكل تدريجي لعدد من المستخدمين في الولايات المتحدة في البداية ثم توسع انتشار هذه الميزة لتشمل عدد إضافي من الدول حول العالم.

وقد سبق لنا أن سلطنا الضوء بشكل أولي على هذه الأداة في موضوع سابق عن "تجريب محرك البحث Google الجديد مع الذكاء الاصطناعي" ولكن منذ ذلك الحين تم إضافة العديد من القدرات والوظائف إلى هذه الميزة.

بشكل عام ميزة تجربة البحث التوليدية هي عبارة عن أداة ضمن محرك بحث جوجل معززة بتقنيات الذكاء الاصطناعي وتعتمد على نموذج اللغة الكبير وذلك لتتمكن من الإجابة عن كل مطالبات المستخدم التي يتم تويجها إلى صفحة محرك البحث, كما توفر ميزة تجربة البحث التوليدية إجراء عمليات البحث والاستعلام على شكل محادثة كما في بوتات الدردشة المختلفة ChatGPT و Bard وغيرها, وتقدم هذه الميزة اقتراحات لتعديل العبارة المستخدمة في الاستعلام عن الطلب الذي تريده وذلك للحصول على أفضل النتائج الممكنة مع اقتراح بعض النصائح المفيدة التي من شأنها أن تحسن نتائج البحث.

وفي الفترة الأخيرة قامت شركة جوجل بتطوير ميزة تجربة البحث التوليدية ليتمكن المستخدم من توليد الصور من خلال محرك البحث جوجل بالاعتماد على مطالبة أو استعلام يجريه المستخدم أو على نص وصفي يدخله المستخدم إلى محرك البحث.

تقوم أداة توليد الصور في محرك البحث بإنشاء أربع صور بناءاً على المطالبة أو النص الوصفي الذي قام المستخدم بإدخاله ويمكن للمستخدم أن يختار واحدة منها ثم إدخال المزيد من التفاصيل إلى النص الوصفي للحصول على نتائج أفضل وأكثر دقة.

لا شك أن هناك الكثير من الأدوات والنماذج التي سبقت جوجل في مجال توليد الصور بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل MidJorney و DALL-E وغيرها إلا أن وجود مثل هذه الميزة ضمن محرك البحث الأكثر استخداماً يجعل الوصول إليها أسهل ويجعها في متناول شريحة أوسع من المستخدمين.

ثانياً: طريقة إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي في محرك البحث جوجل.

لا تزال ميزة تجربة البحث التوليدي متاحة في عدد محدود من الدول حول العالم وللمستخدمين فوق الـ 18 عام حصراً, ولهذا السبب يعد استخدامها في البلدان العربية أمر غير متاح في الوقت الحالي.

لكن لا تقلق في حال كنت في إحدى البلدان التي لا تدعم استخدام ميزة تجربة البحث التوليدي يمكنك الاعتماد على إحدى خدمات الـ VPN للتغلب على القيود المفروضة بفعل المكان الجغرافي مثل ExpressVPN أو غيرها من الخدمات المشابهة الأخرى.

لكي تتمكن من إنشاء وتوليد الصور بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي من خلال محرك البحث جوجل لا بد في البداية من تفعيل ميزة تجربة البحث التوليدية "SGE" ويمكنك القيام بذلك من خلال فتح متصفح الانترنت جوجل كروم أو عن طريق تطبيق جوجل في الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي, ومن ثم سجل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك وانتقل إلى labs.google/sge, اضغط بعد ذلك على الزر "Get started" وفي الصفحة التي تظهر تالياً قُم بتنشيط ميزة SGE, generative AI in Search.

بعد أن قمت بتفعيل الميزة أصبح من الممكن توليد وإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي من خلال محرك البحث جوجل.

توجه إلى الصفحة الرئيسية لمحرك البحث واكتب وصف الصورة التي تريد من محرك البحث توليدها في شريط البحث, لكن قُم بالكتابة باللغة الانكليزية واكتب قبل الوصف ما يشير إلى رغبتك بإنشاء أو توليد صورة وذلك من خلال كتابة "create" أو "draw" أو"generate" ثم كتابة الوصف الذي تريده واضغط على زر الإدخال.

سيقوم محرك البحث بعرض أربع صور مختلفة ضمن صفحة نتائج البحث مولدة بالذكاء الاصطناعي ومبنية على الوصف النصي الذي أدخلته سابقاً ويمكنك الضغط على أي واحدة من الصور الأربعة لعرضها بحجم كبير.

لا بد من الإشارة إلى أن الصور التي يتم إنشاءها من خلال محرك البحث جوجل بالذكاء الاصطناعي لا تحوي على وجوه لشخصيات معروفة أو حتى وجوه مبنية على الواقع وذلك للمحاذير الأخلاقية ولحماية الخصوصية.

عند الضغط على صورة معينة من الأربع صور التي يتم إنشاءها سيتم تكبيرها ويمكنك الضغط على زر "Edit" لتقوم بتعديل النص الوصفي الذي تم إنشاء الصورة بالاعتماد عليه كما يمكنك إضافة المزيد من التفاصيل إلى الصورة.

عندما تصل إلى النتيجة التي تريدها يمكنك القيام بحفظ الصورة على جهازك أو يمكنك رفعها على إحدى خدمات التخزين السحابي مثل درايف, فقط اضغط على "Export" ثم في حال أردت حفظ الصورة على جهازك اضغط "Download" أو اضغط على "Google Drive" لحفظ الصورة إلى التخزين السحابي.

الصور التي يتم إنشاءها من خلال محرك بحث جوجل تكون مميزة بعلامة مائية تشير إلى أن الصورة من صناعة الذكاء الاصطناعي وليست من إبداع البشر مرفق معها نص وصفي.

هناك العديد من الشروط والضوابط التي تضعها جوجل على الصور التي من الممكن أن تسمح لك بإنشاءها بالذكاء الاصطناعي أهمها ألا تكون صور مضللة أو خادشة أو تنتهك الخصوصية.

هذا كان كل ما يتعلق بميزة تجربة البحث التوليدية SGE مع طريقة تفعيلها وعملها.

صحيح أن ميزة تجربة البحث التوليدية SGE لا تزال تجريبية ومحدودة بمنطقة جغرافية ضيقة (الولايات المتحدة الأمريكية) ولا تستخدم إلا اللغة الانكليزية في عمليات التوليد إلا أنه من المتوقع أن تقوم جوجل بتوسيع مجال انتشارها وزيادة اللغات التي من الممكن استخدامها في توليد الصور من خلال محرك بحث جوجل.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب HP EliteBook 645 G10.

أفضل البرامج المجانية لتقسيم الملفات الكبيرة على الويندوز.

google-playkhamsatmostaqltradent