recent
آخر الاخبار

5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها.

5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها.
5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها.

5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها.

5 ثغرات يمكن تعقبك من خلالها في وضع التصفح المخفي عليك معرفتها: تملك معظم متصفحات الانترنت وضع التصفح المخفي أو "Private Browsing" والذي يقدم ميزة هامة هي إخفاء المواقع والصفحات التي تتم زيارتها من سجل التصفح بالإضافة إلى عدم قبول تخزين ملفات تعريف الارتباط أو ما يعرف بالكوكيز وكذلك لا يتم حفظ البيانات التي يتم إدخالها ضمن النماذج مثل اسم المستخدم أو البريد الالكتروني أو كلمات المرور.

لكن ومع كل هذه الميزات فإن وضع التصفح المخفي على عكس ما يعتقده الكثيرون لا يقوم بإخفاء هويتهم أثناء تصفح الانترنت بل يبقى الاحتمال قائم بأن تتم مراقبتك والتجسس عليك كما هو الحال في وضع التصفح العادي من خلال العديد من الثغرات التي يحويها وضع التصفح المخفي.

يوجد 5 ثغرات في وضع التصفح المخفي يمكن من خلالها تعقبك فما هي هذه الثغرات؟ وكيف يمكن سد مشكلة إخفاء الهوية عن المتطفلين ومنعهم من تعقب نشاطك؟ هذا ما سنجيب عليه في السطور التالية.

أولاً: ما هي وظيفة التصفح المخفي؟

في أثناء تصفح الانترنت بالوضع العادي يتم الاحتفاظ بكل الصفحات والمواقع التي زرتها ضمن سجل التصفح والذي يمكنك الاطلاع عليه بالانتقال إلى قسم "History" أما عند استخدام وضع التصفح المخفي فلن يتم الاحتفاظ بأي صفحة أو موقع تزوره في السجل كما سيتم حجب الكوكيز (ملفات تعريف الارتباط) التي ترسلها المواقع لتتبع نشاطك وإرسال الإعلانات الموجهة إليك بالإضافة إلى إيقاف تشغيل الإضافات على المتصفح (يمكنك أن تعيد تشغيل الإضافات الهامة) ولن يتم الاحتفاظ ببيانات ملئ النماذج من أسماء المستخدمين وكلمات المرور.

هذا ما يقوم به وضع التصفح المخفي والذي يشبه إلى حد كبير أن تقوم بتصفح الانترنت بالوضع العادي ثم تقوم بمسح السجل وملفات الكوكيز فور الانتهاء من التصفح.

لا يقوم وضع التصفح المخفي بإخفاء هويتك أو حمايتك من التجسس والتتبع حيث يوجد 5 ثغرات يمكن تتبعك من خلالها أثناء استخدام وضع التصفح المخفي والتي سنوردها في الفقرة التالية.

ثانياً: طرق تتبعك أثناء استخدام وضع التصفح المخفي.

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تتبعك عند استخدام وضع التصفح المخفي أهمها:

1 | استخدام وضع التصفح المخفي غير مفيد أبداً على الأجهزة العامة.

إن استخدام وضع التصفح المخفي على الأجهزة العامة المتصلة بأجهزة أخرى أو بشبكات عامة يجعل من سجل تصفحك عرضة للتتبع والتعقب من قبل المستخدمين الآخرين على نفس الشبكة لذا ينصح أن يتم استخدامه على الأجهزة الخاصة.

أي أنك في حال كنت في العمل أو في الجامعة فلا تظن أن استخدام وضع التصفح المخفي سيحميك من التجسس والتتبع.

هناك العديد من الحالات التي من الممكن أن يتمكن من خلالها الأدمن أو المسؤول عن الشبكة من الاطلاع على سجل نشاطك على الانترنت بكل سهولة وبساطة حتى وإن كنت تستخدم وضع التصفح المخفي.

أي أنه من الممكن أن تستخدم أحد الأجهزة المتصلة بالشبكة في لعب لعبة معينة باستخدام وضع التصفح المخفي إلا أن الأدمن يمكن أن يكتشف الأمر من خلال الـ IP الخاص بالجهاز الذي تستخدمه والمتصل بسيرفرات الشبكة.

2 | استغلال ثغرات وضع التصفح المخفي من قبل بعض المواقع.

عند تصفح الانترنت وزيارة المواقع فإن المواقع لا تتبع نشاطك من خلال سجل النشاط الذي يبقيه وضع التصفح المخفي فارغاً حيث ستتمكن هذه المواقع بغض النظر عن وضع التصفح الذي تستخدمه من معرفة الكثير من المعلومات عنك كالموقع الجغرافي 

التأكد من هذا الأمر سهل للغاية حيث يمكنك أن تتأكد بنفسك من خلال الدخول إلى أحد المواقع المحجوبة في بلدك باستخدام وضع التصفح المخفي, ستجد أن الموقع لا يفتح وهذا دليل على أن موقعك مكشوف ولم يتم إخفاء هويتك كما تفعل خدمات الـ VPN.

حل هذه المشكلة سهل للغاية فقط استخدم خدمة VPN موثوقة والتي ستعمل على إخفاء عنوان الـ IP الخاص بك وبالتالي إخفاء أو تغيير موقعك الجغرافي لكي توهم الموقع أنك من بلد آخر غير محجوب.

3 | استخدام هجوم الوسيط.

صحيح أن مزود خدمة الانترنت أو شركة الاتصال التي تتعامل معها قد لا تكون على اطلاع بمحتوى المواقع التي تزورها إلا أنها بالتأكيد على علم بعناوين الـ IP الخاصة بهذه المواقع وبالتالي تكون على علم نوعاً ما بنشاطك على الانترنت حتى أثناء استخدام وضع التصفح المخفي.

تقوم بيانات بالانتقال من جهازك إلى السيرفرات الخاصة بمزود الخدمة وهنا على خط نقل البيانات قد يكون هناك من يعترض هذه الإشارة.

هناك هجوم يلجأ إليه المخترقين والمعروف باسم "هجوم الوسيط" أو ما يعرف بـ "Man-in-the middle" التي تعني الرجل في المنتصف أو المتربص, حيث يعمل المخترق على اعتراض إشارة البيانات التي تنتقل من جهازك إلى مزود الخدمة.

ان استخدام وضع التصفح المخفي لا يعني أنك محمي من هجوم الوسيط على الإطلاق, ما يحميك بالفعل هو حذرك من استخدام شبكات الواي فاي المخترقة وكذلك عدم الدخول إلى المواقع التي من الممكن أن تكون ضارة.

4 | هناك برمجيات خبيثة وإضافات يمكنها تتبعك.

من المهم أن تكون على علم بأن وضع التصفح المخفي لا يحميك من البرمجيات الخبيثة أو الإضافات الضارة.

من خلال تثبيت إضافات مجهولة المصدر أو برمجيات قد تكون ضارة ستعرض خصوصيتك للخطر ولا علاقة لوضع التصفح الذي تستخدمه سواء كان عادي أو متخفي لهذا السبب احرص على ألا تقوم بتثبيت أي إضافات تجهل مصدرها أو برمجيات خبيثة.

وضع التصفح المخفي يعمل على إيقاف تشغيل الإضافات وبذلك يقدم خط دفاع بسيط أولي أمام الإضافات المجهولة المصدر لكن هذا الأمر لا يغنيك أو يحميك من أي خطر محتمل.

5 | بصمة المتصفح ستظل فعالة في التصفح المخفي.

يوجد مصطلح معروف يسمى "Browser Fingerprint" أو بصمة المتصفح والتي تشير إلى وجود خصوصية معينة لكل مستخدم حيث أن لكل مستخدم عنوان IP خاص به ومواصفات جهاز مختلفة وكذلك متصفح خاص بكل مستخدم ومواقع معينة يقوم بزيارتها, كل هذه الأمور تشكل بصمة خاصة بكل مستخدم حتى وإن تشابهت بعض هذه الأفعال والأمور بين أكثر من مستخدم.

هناك الكثير من المواقع التي تنشئ لك ملف شخصي "Profile" يحوي على بصمة المتصفح الخاصة بك وحتى دون الحاجة إلى الحصول على ملفات الكويكيز من جهازك وبالتالي وضع التصفح المخفي لن يحميك من هذا الأمر وستبقى هذه المواقع قادرة على الاطلاع على الكثير من معلوماتك الشخصية. الحل الأمثل هو استخدام خدمة VPN موثوقة لتجنب وصول المواقع إلى معلوماتك الشخصية.

ثالثاً: على اعتبار أن وضع التصفح المخفي لا يخفي هويتك فما هو الحل الأمثل للحفاظ على الخصوصية؟

أوردنا في السطور السابقة الكثير من التلميحات للحفاظ على خصوصيتك وأمان بياناتك ونضيف عليها ضرورة استخدام متصفح انترنت يعتمد على بروتوكول HTTPS ولحسن الحظ فإن المتصفح الأشهر على الإطلاق "كروم" يعتمد على هذا البروتوكول, وفي حال كان المتصفح لا يعتمد هذا البروتوكول - الأمر الذي يمكنك اكتشافه من شريط العنوان - يمكنك استخدام إضافات لحل هذه المشكلة مثل إضافة HTTPS Everywhere التي تعمل على العديد من المتصفحات أهمها كروم وفايرفوكس.

النصيحة الأخرى لضمان خصوصية بياناتك هي استخدام خدمة بروكسي موثوقة لتحجب بيانات موقعك الجغرافي.

ويمكنك أيضاً الاعتماد في تصفح الانترنت على متصفحات تعمل على حماية خصوصيتك وتحاول تورية موقعك الجغرافي مثل Tor و Brave ولا تنسى استخدام مضاد فيروسات قوي.

في النهاية تذكر أن وضع التصفح المخفي يغنيك عن مسح سجل التصفح وملفات تعريف الارتباط إلا أنه لا يزيد أو ينقص من خصوصية بياناتك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Poco X6 / بوكو X6.

طريقة زيادة حجم الذاكرة الافتراضية في الويندوز 11.

google-playkhamsatmostaqltradent