recent
آخر الاخبار

كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل.

الصفحة الرئيسية

كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل.
كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل.

كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل.

كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل: في نهايات العام الماضي قامت جوجل بطرح نموذج الذكاء الاصطناعي Gemini المتطور والذي يمكنه التعامل مع مختلف أنواع البيانات من صور وفيديوهات وصوت وليس فقط بيانات نصية كما كانت النماذج الأولية التي سبق لجوجل طرحها, وبذلك يكون نموذج Gemini نموذج متعدد المصادر "Multimodal".

تعتبر جوجل هذا النموذج واحد من الإنجازات التقنية الهامة ضمن تقنياتها المختلفة ولهذا السبب قامت جوجل بتدعيم Bard بنموذج Gemini Pro وذلك لتزويد البوت بقدرات وإمكانات متطورة تتمحور في مجالات فهم وتحليل وترميز وتلخيص البيانات وإنشاء الصور أيضاً.

يمكننا القول أن بوت الذكاء الاصطناعي Bard كان مخصص للتجارب حيث اختبرت جوجل من خلاله مختلف نماذجها الحديثة مع المستخدمين مباشرةً.

ولتؤكد جوجل على أهمية وتطور Gemini قررت استبدال اسم Bard الذي كان مخصص لبوت الذكاء الاصطناعي الخاص بها باسم Gemini, وليس هذا وحسب بل حتى مميزات وتقنيات الذكاء الاصطناعي المعروفة بـ "Duet AI" في تطبيقات Google Workspace مثل Gmail و Docs أصبحت الآن تعرف باسم Gemini أيضاً.

هناك الكثير من التطوير الذي أعلنت عنه جوجل فيما يخص Gemini والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور القادمة عن كل ما هو جديد عن Gemini نموذج الذكاء الاصطناعي الأقوى من جوجل.

جوجل تُغير اسم بوت الدردشة Bard إلى Gemini.

صدر بوت الدردشة الخاص بجوجل Bard للعلن في مارس / أذار الماضي 2023 ومنذ ذلك الحين تقوم الشركة بتحديثه باستمرار وتزويده بمختلف التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي التي تقوم الشركة بتطويرها وذلك لمواكبة كل التطورات في مجال الـ AI.

في الواقع يعد التحديث الذي قدمته جوجل في نهاية العام الماضي أضخم وأهم تحديث حيث تم تدعيم Bard بنموذج الذكاء الاصطناعي Gemini Pro الذي يعد الأكثر تطوراً وتقدماً من جوجل.

هذا التحديث كان بمثابة تطوير كبير للبوت حيث تحسن الأداء في العديد من الجوانب أبرزها الفهم والتحليل والتلخيص والكتابة والتفكير بالإضافة إلى إمكانية توليد الصور الواقعية ذات الجودة العالية وذلك بفضل نموذج Imagen 2 المضمن مع Gemini Pro.

نظراً لأن نموذج Gemini يعد ذروة التطور الذي وصلت إليه جوجل في مجال الذكاء الاصطناعي حتى الآن قامت الشركة بتوحيد كل مميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي التابعة لها تقريباً تحت مسمى Gemini والبداية كانت من بوت الدردشة Bard.

حيث أعلنت جوجل بالأمس عن المرحلة القادمة الخاصة بـ Gemini حيث تم محو اسم Bard تماماً واستبداله بـ Gemini وليس هذا فقط بل حتى الموقع أصبح بالعنوان "gemini.google.com" لكن دون المساس بالمميزات والقدرات التي كان "بارد" قادر على القيام بها.

شمل التحديث الجديد تحسينات مميزة في واجهة المستخدم التي أصبحت تركز أكثر على زيادة الإنتاجية من خلال التخلص من العناصر المشتتة بالإضافة إلى تبسيط العبارات وتحسين التنقل ضمن البرنامج.

وكما قلنا لا يقتصر الاسم الجديد "Gemini" على Bard بل يشمل أيضاً مميزات الـ AI التي أضافتها جوجل في السنة الماضية في برامج وتطبيقات مختلفة تابعة لها كـ Gmail و Docs و Sheets مثل ميزة المساعدة في الكتابة Help me write التي تقدم لك خدمات المساعدة في صياغة رسائل البريد الإلكتروني وميزة تنظيم وإدارة الجداول وغيرها من المميزات المتعلقة بإنجاز الأعمال على خدمات وتطبيقات Google Workspace, كانت هذه المميزات تعرف باسم Duet AI وقد سبق لنا التحدث عنها في مقال سابق بعنوان "تجربة أدوات الذكاء الاصطناعي Duet AI من جوجل في Gmail و Docs" والتي أصبحت الآن أيضاً تنتدرج تحت اسم Gemini.

بالإضافة إلى أن العديد من المصادر ترجح أن يتم تحويل اسم تجربة محرك البحث الجديد من جوجل "Search Generative Experience" إلى Gemini.

إطلاق الإصدار المتقدم من بوت الدردشة Gemini Advanced

يعتمد بوت الدردشة Gemini الأساسي على نموذج Gemini Pro المتطور والذي يقدم الكثير من المميزات والقدرات.

أما في حال أردت الوصول إلى الإمكانيات القصوى لـ Gemini فما عليك إلا الاشتراك في النسخة المتقدمة Gemini Advanced والتي تعتمد على نموذج الذكاء الاصطناعي الأكثر تطوراً وتقدماً على الإطلاق Gemini Ultra والذي تم تصميمه ليلبي متطلبات المستخدمين الأكثر تعقيداً والتي تتعلق بمسائل البرمجة وعمليات التحليل المنطقي.

يمكن لـ Gemini Advanced أن يكتب الأكواد البرمجية ويشرحها بشكل مفصل كما يمكنه القيام بعمليات التحليل المنطقي والتخطيط الاستراتيجي المتقدم.

الرائع في Gemini Advanced أنه يسمح لك بإجراء محادثات أطول بكثير من Gemini العادي مع إمكانيته الكبيرة على تحليل وفهم المحادثة وتقديم أجوبة أكثر منطقية كما يمكن لـ Gemini Advanced أن يكون بمثابة معلم أو شريك في التخطيط والإبداع.

وقد وعدت جوجل مستخدمي Gemini Advanced بالمزيد من التحسينات والتطوير في مختلف الميزات بما في ذلك تحسين وتدعيم ميزات البرمجة والكودينج بالإضافة إلى إمكانية رفع بيانات وملفات بأنواع مختلفة مع تحليل وفهم هذه البيانات وغيرها من المميزات الأخرى.

حتى الآن وصل Gemini Advanced إلى حوالي 150 دولة مختلفة لكنه ما زال يعتمد في ردوده على اللغة الإنكليزية فقط على الرغم من قدرته على فهم الكثير من اللغات التي يتوفر بها والرد عليها بشكل جيد.

لتجريب Gemini Advanced اشترك بخطة Google One AI Premium الجديدة والتي ستكلفك 20$ شهرياً مقابل حصولك على أفضل مميزات وأدوات الذكاء الاصطناعي المقدمة من جوجل والتي تتضمن أيضاً مساحة تخزينية تصل إلى 2 TB على جوجل درايف والعديد من المميزات الأخرى.

إصدار تطبيق Gemini للهواتف المحمولة.

في البداية عندما طرحت جوجل بوت الدردشة الخاص بها Bard كان مقتصراً على نسخة الويب التي تحتاج إلى متصفح الانترنت لاستخدامها.

لكن بعد تسمية Bard بـ Gemini تم طرح نسخة للهاتف المحمول على جوجل بلاي والتي يمكنك استخدامها على هاتفك الأندرويد للوصول إلى Gemini و Gemini Advanced.

التطبيق مجاني ومتاح فقط باللغة الإنكليزية وفي الولايات المتحدة الأمريكية على أن يتوفر قريباً جداً في باقي اللغات والبلدان ويمكنك تحميله عبر الرابط التالي:

يوفر هذا التطبيق إمكانيات وأساليب جديدة للتعامل مع نموذج Gemini وذلك سواء من خلال الكتابة أو التحدث أو رفع الصور من الهاتف وغير ذلك من الطرق الأخرى.

كما يمكن أن يحل تطبيق Gemini على هواتف الأندرويد محل المساعد الرقمي الخاص بجوجل "Google Assistant" وبالتالي ستتمكن من الوصول إليه من أي مكان على الهاتف وبالطرق التي تصل من خلالها إلى مساعد جوجل كالضغط على زر البور بشكل مطول أو قول "Hey Google" أو التمرير على زاوية شاشة الهاتف.

هذا الأمر سيجعل من المساعد أكثر فعالية وقدرة على تحقيق كل ما تطلبه منه بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي كالإجابة عن الأسئلة أو كتابة التعليقات وغيرها من القدرات المدعومة بأدوات الـ AI.

هذا كان بالنسبة لهواتف الأندرويد أما بالنسبة للآيفون فلم تطرح جوجل أي تطبيق خاص بـ Gemini بل يمكنك الوصول إليه من خلال تطبيق جوجل على الآيفون بالنقر على زر Gemini في الأعلى والبدء باستخدام البوت.

مواضيع قد تهمك:

أفضل تطبيقات الهاتف المحمول (أندرويد وآيفون) لهذا الأسبوع 9-2-24.

مواصفات وسعر هاتف Poco X6 Pro / بوكو X6 برو.

google-playkhamsatmostaqltradent