recent
آخر الاخبار

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها واستخدامها.

الصفحة الرئيسية

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها واستخدامها.
أهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها واستخدامها.

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها واستخدامها.

أهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها واستخدامها: كما هو معروف لدى الجميع أصبحت تقنيات الذكاء الاصطناعي منتشرة بشكل واسع للغاية والكثير من المطورين والشركات باتوا يدعّمون برامجهم وتطبيقاتهم بمختلف مميزات وتقنيات الـ AI.

بالتأكيد لن تتخلف عملاقة التكنولوجيا الأمركية Google عن اللحاق بركب الشركات التي تزود تطبيقاتها بتقنيات الذكاء الاصطناعي خاصة وأنها كانت من أوائل الشركات التي قدمت نماذج وتقنيات ذكاء اصطناعي مميزة أهمها Google Bard.

وفي الإصدار 121 من متصفح الانترنت الخاص بها Google Chrome دعّمت جوجل متصفحها بثلاث مميزات ذكاء اصطناعي وبالفعل بدأت هذه الميزات بالوصول إلى المستخدمين بشكل تدريجي مع التحديث الجديد فما هي هذه المميزات؟ وكيف يمكننا تفعيلها واستخدامها؟ هذا ما سنتحدث عنه في السطور القادمة.

أولاً: تفعيل مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم.

جاء الإصدار 121 من كروم بمميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي وأهم هذه المميزات: ميزة Tab Organizer, وميزة Create Themes with AI وميزة Help Me Write وهي مميزات هامة ستساعد المستخدمين بشكل كبير على إنجاز مهامهم بسهولة وسرعة وسنتحدث عن كل واحدة من هذه المميزات على حدى.

هذه المميزات لا تزال تجريبية ولم تصل بعد إلى كل المستخدمين وتحتاج لتفعيلها بشكل يدوي وهذا ما سنشرحه تالياً.

وقد أعلنت جوجل أنها ستوفر هذه الميزات في البداية لمجموعة محدودة من المستخدمين في الولايات المتحدة الأمركية لهذا السبب ستحتاج إلى تفعيل إحدى خدمات الـ VPN لتتخطى القيود المفروضة بسبب الموقع الجغرافي كما وتحتاج إلى أن تكون بعمر الـ 18 فما فوق وأن تسجل دخولك باستخدام حساب جوجل الخاص بك وكذلك تفعيل ميزة المزامنة.

بعد أن تصبح مميزات الذكاء الاصطناعي متاحة لديك على جهازك يمكنك تفعيلها من خلال التوجه إلى الإعدادات Settings الخاصة بالمتصفح ثم الانتقال إلى صفحة "Experimental AI" وقُم بتفعيلها ثم فعّل ميزتي الذكاء الاصطناعي "Tab Organizer" و "Create Themes with AI", أعد تشغيل المتصفح وستجد أن الميزات الجديدة تم تفعيلها.

لا بد من الإشارة إلى أن تفعيل هذه الميزات سيؤدي بالضرورة إلى إرسال البيانات الضرورية والمتصلة لكي يتم استخدامها في عملية تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي.

ثانياً: تجربة مميزات الـ AI الجديدة في كروم.

بعد أن تحدثنا عن شروط استخدام مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم وطريقة تفعيلها سننتقل الآن إلى تجربة هذه المميزات.

1 | ميزة تنظيم التبويبات بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي "Tab Organizer".

الميزة الأولى من مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في جوجل كروم هي ميزة Tab Organizer والتي تعمل كما يشير اسمها على تنظيم وتجميع التبويبات في مجموعات تضم التبويبات المتشابهة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

هذه الميزة مفيدة للغاية في حال كنت ممن يقومون بفتح الكثير من التبويبات حيث ستقوم هذه الميزة بتجميع كل التبويبات التي تتشابه في الموضوع ضمن مجموعة واحدة وبشكل ذكي, فلتقل مثلاً أنك تريد البحث عن هاتف معين فرضاً S24 Ultra وقُمت بفتح أكثر من تبويب للحصول على مراجعة شاملة عنه سيقوم المتصفح من خلال الميزة الجديدة بتنظيم كل التبويبات التي تتحدث عن S24 Ultra في مجموعة واحدة.

صحيح أن ميزة Tab Group الموجودة أصلاً في جوجل كروم تشبه في عملها هذه الميزة إلا أنها تفتقر إلى الذكاء الذي تتمتع به ميزة Tab Organizer الجديدة من جوجل كما أنك ستحتاج معها إلى تنظيم التبويبات يدوياً.

 لكي تستخدم ميزة Tab Organizer في متصفح كروم افتح أكثر من صفحة ويب على المتصفح ثم اضغط على زر Search tabs أو البحث عن التبويبات والتي ستجده في شريط التبويبات على شكل سهم مشير للأسفل ثم اضغط على Organize tabs ثم Let's Go وبعدها اضغط على Search for groups.

هنا يبدأ عمل الذكاء الاصطناعي في اقتراح مجموعة التبويبات التي يمكنك من خلالها أن تصنف التبويبات المبعثرة (سيتم في كل مرة اقتراح مجموعة من التبويبات لتضم إليها التبويبات المفتوحة المناسبة) وسيقترح عليك المتصفح أسماء لمجموعات التبويبات تتناسب مع محتوى صفحات الويب, كما يقترح عليك إيموجيز لتناسب عنوان مجموعة التبويبات التي أنشأتها وبالتأكيد لديك كامل الصلاحيات لتعديل اسم مجموعة التبويبات أو إزالة التبويبات منها وغير ذلك.

ما أن تنتهي من ضم التبويبات المطلوبة إلى مجموعة التبويبات اضغط على إنشاء مجموعة "Create group" وهكذا سيتم إضافة هذه المجموعة في شريط التبويبات, اضغط على مجموعة التبويبات وسيتم فتح كل التبويبات وفردها على شريط التبويبات وبالضغط عليها ثانيةً سيتم ضم المجموعة إلى بعضها البعض.

لكي تقوم بإنشاء مجموعة تبويبات جديدة كرر العملية السابقة وذلك بالضغط على تبويبة واختيار "Organize similar tabs" وهكذا سيتم استخدام الذكاء الاصطناعي في إنشاء مجموعة تبويبات جديدة متشابهة من حيث الموضوع.

2 | ميزة إنشاء الثيمات بالذكاء الاصطناعي.

الميزة الثانية من مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في كروم هي ميزة إنشاء الثيمات الخاصة بكروم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتخصيص كروم بالشكل الذي يناسبك ويعجبك.

تشبه هذه الميزة إلى حد كبير ميزة AI Wallpaper التي أضافتها جوجل إلى نظام الأندرويد 14 والتي تسمح للمستخدم في إنشاء الصور والخلفيات بالذكاء الاصطناعي لتناسب ذوقك.

ببساطة يمكنك استخدم ميزة إنشاء الثيمات من خلال الذكاء الاصطناعي في كروم عن طريق كتابة وصف كامل عن الثيم الذي تريد أن تطبقه على المتصفح وستقوم هذه الميزة بإنشاء الثيم بناءاً على الوصف الذي أدخلته.

استخدام الميزة سهل للغاية, اضغط على زر الـ "+" في شريط التبويبات لتفتح تبويب جديد ثم في أسفل الصفحة اضغط على تخصيص كروم Customize Chrome ثم اختر "Change Theme" وبعدها اضغط على "Create with AI" لإنشاء الثيم بالذكاء الاصطناعي.

الآن قم بتصميم الثيم على هواك من خلال اختيار الهوية العامة التي تريدها للثيم: رسم "Painting" أو طبيعة "Natural" أو تضاريس "Terrain" أو غيرها من الفئات الأخرى.

بعد ذلك حدد الألوان والنمط والنوع من جزئية "Add Optional Details".

في قائمة الأنماط سيعرض لك المتصفح مصغرات لكي يكون لديك تصور عن النمط الذي سيكون عليه الثيم.

وفي حال كان اللون لا يعجبك يمكنك تخصيصه من الخيار الأخير, بعد تحديد كل التفاصيل اضغط على إنشاء "Create" لتحصل على عدة اقتراحات خلال عدة ثواني يمكنك الاختيار منها, في حال لم تعجبك النتائج يمكنك إعادة كتابة وصف جديد أو تعديل الوصف لتحصل على النتائج المرضية.

3 | ميزة Help Me Write للمساعدة في إنشاء وتحرير النصوص.

في الواقع هذه الميزة تم الإعلان عنها لكنها لم تصل بعد للمستخدمين حتى في الولايات المتحدة لكن من المتوقع أن تصل خلال الشهر القادم حيث أعلنت جوجل عن هذه الميزة ضمن مجموعة مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في كروم والتي من الممكن أن تظهر هذه الميزة ضمن قائمة Experimental AI قريباً.

بشكل عام ميزة Help Me Write تعمل على مساعدة المستخدمين في كتابة وصياغة المستندات والنصوص سواء كانت ذات طابع رسمي أو عادي وهي مفيدة للغاية في كتابة رسائل البريد الإلكتروني وغيرها من أنواع النصوص الأخرى وبالتأكيد سنتعرف على استخدامات الميزة المختلفة مجرد توفرها للتجريب.

وستكون طريقة استخدام الميزة سهلة للغاية عند توفرها, فقط اضغط على أي حقل إدخال بزر الفأرة الأيمن واختر Help Me Write ليبدأ الذكاء الاصطناعي بإعادة صياغة النص المكتوب أو يمكنك تطلب من الذكاء الاصطناعي أن يقوم بالكتابة لك وذلك من خلال تحديد أسلوب الكتابة "Tone" وكذلك طول النص الذي تربده "Length" ثم اضغط على "Insert" للاستفادة من اقتراحات الذكاء الاصطناعي.

ختاماً: من الرائع أن نرى سعي جوجل لتدعيم متصفحها بتقنيات ومميزات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة أهمها الأعمال والتنظيم وكذلك المظهر, ومن المؤكد أن المنافسة الكبيرة بين الشركات لتدعيم منتجاتها بالذكاء الاصطناعي ستصب في مصلحة المستخدمين في النهاية.

مواضيع قد تهمك:

أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.

مواصفات وسعر هاتف Redmi Note 13 Pro / ريدمي نوت 13 برو.

google-playkhamsatmostaqltradent