recent
آخر الاخبار

أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.

أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.
أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.

أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.

أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه: متصفح الانترنت هو الوسيلة التي تتيح لك الوصول إلى الشبكة العنكبوتية لتصفح المواقع والمنصات المختلفة ولهذا الأمر فهو غاية في الأهمية للمستخدمين.

هناك الكثير من متصفحات الانترنت المنتشرة في السوق منها ما هو معروف ومشهور مثل كروم وإيدج وفايرفوكس وأوبرا ومنها أقل شهرة وانتشار مثل Brave وغيره, إلا أنه وأياً يكن المتصفح الذي تستخدمه فهناك العديد من المميزات والمواصفات التي يجب أن تتوفر في متصفح الانترنت الذي تريد استخدامه أهمها الأمور المتعلقة بخصوصية البيانات والأمان حيث أن المتصفح كما قلنا هو بوابتك لعالم الانترنت وستمر من خلاله الكثير من المعلومات والبيانات الحساسة وبالتالي يجب أن تكون حريص في اختيار المتصفح الذي تريد استخدامه.

في السطور القادمة ستقدم لكم أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه ونحن هنا لسنا بصدد الحديث عن المميزات الجمالية أو خيارات التخصيص التي يوفرها كل متصفح بل سنركز في حديثنا على خيارات الأمان والمميزات الضرورية لاستخدام آمن وسليم لمتصفح الانترنت.

أولاً: ما الذي يجعل أمان المتصفح بهذه الأهمية؟

يعد متصفح الانترنت أحد أهم البرامج التي يتم استخدامها سواء على الكمبيوتر أو على الهاتف المحمول حيث أن أهم البيانات والمعلومات تَعبُر من خلال المتصفح إلى شبكة الانترنت مثل كلمات المرور والبيانات المصرفية والمعلومات الشخصية والتي تشكل خسارتها أو تسريبها أمر بالغ الخطورة.

كما أن انتشار العملات الرقمية وعمليات التعدين يدفع الكثير من المستخدمين السيئين إلى محاولة الوصول إلى أجهزة الآخرين من خلال متصفحاتهم لاستغلال مواردهم والتي من الممكن أن تسبب تلف الجهاز بالكامل أو حتى انفجاره (بشكل حرفي) وهو أمر بالتأكيد لا نرغب به.

يمكننا القول أن متصفح الانترنت الضعيف الحماية سيشكل خطر كبير على مواردك وبياناتك وأجهزتك ومن الممكن أن يسبب لك خسائر كبيرة مادية ومعنوية.

هذا ما يدفعنا للتأكيد على ضرورة عدم التنازل عن جودة المتصفح وقوته وتوافر مميزات الأمان العالي فيه.

ثانياً: كيف نعرف أن متصفح الانترنت الذي نستخدمه آمن؟

بعد أن وضحنا أهمية أن يكون متصفح الانترنت آمن هناك العديد من المميزات التي يجب أن تتوفر في متصفح الانترنت لكي نتمكن من اعتباره آمن وفيما يلي إليك أهم هذه المميزات.

1 | ميزة العزل البرمجي "Sandboxing".

واحدة من أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه هي ميزة "Sandboxing" أو "العزل البرمجي" وهي ميزة هامة جداً حيث يتم عزل تطبيقات الويب التي تعمل على الانترنت من خلال المتصفح عن جهازك بحيث لا يتم نقل أي فيروسات أو برمجيات ضارة إلى جهازك.

الأمر الجيد أن أغلب متصفحات الانترنت المعروفة تدعم هذه الميزة وأهمها كروم وفايرفوكس وسفاري وكذلك أوبرا وغيرها.

2 | ميزة حظر النوافذ المنبثقة "Pop-up blocking".

الميزة الثانية التي نحتاج إليها في أي متصفح انترنت هي ميزة منع النوافذ المنبثقة "Pop-up blocking", تعد النوافذ المنبثقة واحدة من أكثر الأمور إزعاجاً وضرراً, حيث أنه وبغض النظر عن الإزعاج الذي تسببه هذه النوافذ فإنها في غاية الضرر حيث أن الضغط على هذه النوافذ قد يقودك إلى صفحات ومواقع مشبوهة من الممكن أن تكون مفخخة بالبرمجيات الخبيثة التي ستضرك وتضرك بجهازك.

لهذا السبب يجب أن يكون المتصفح الذي تستخدمه يدعم ميزة منع النوافذ المنبثقة لكي تبقى بمأمن من كل ضرر.

3 | ميزة حظر تعدين العملات الرقمية "Crypto-miner blocking".

من أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في متصفح الانترنت الذي تريد استخدامه هو ميزة حظر عمليات التعدين والتي تسبب ضرر كبير لجهاز الضحية, حيث يمكن للمهاجمين اختراق جهازك واستغلاله في عمليات التعدين.

لحسن الحظ فإن الكثير من المتصفحات تقدم ميزة "Crypto-miner blocking" والتي تجعل المتصفح يحظر أي محاولة لاستغلال جهازك في عمليات التعدين, لذا احرص على ألا تستخدم متصفح انترنت لا يدعم هذه الميزة.

4 | ميزة حظر ملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز "Blocking cookies".

ملفات تعريف الارتباط أو الـ Cookies هي الملفات التي تقوم المواقع بإرسالها لتتبع نشاطك ومن ثم تقوم هذه المواقع ببيع المعلومات للشركات والمواقع الأخرى لكي تستهدفك بالإعلانات الموجهة وهكذا ستحقق هذه المواقع الأرباح من خلال بيع بياناتك وخصوصياتك.

من أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه هي ميزة حظر ملفات تعريف الارتباط أو الكوكيز وذلك للحفاظ على خصوصية بياناتك ومنع المواقع والمنصات التي تزورها من تتبع نشاطك.

5 | استخدام إضافات آمنة "Secure plugins".

الكثير من متصفحات الانترنت أصبحت تقدم المميزات الإضافية مثل تغيير نوع الخط وحجمه أو الانتقال إلى الوضع الداكن أو تصحيح الأخطاء الإملائية أو غيرها من المميزات على شكل إضافات خارجية يتم تثبيتها على المتصفح.

هناك عدد ضخم جداً من الإضافات وليست كل هذه الإضافات آمنة, لهذا السبب يجب أن تحرص على استخدام إضافات معروفة أنها آمنة وذلك من خلال متابعة آراء المستخدمين الآخرين وتوصياتهم أو من خلال الاعتماد على متصفح انترنت لديه القدرة على فحص واختبار الإضافات قبل تثبيتها كما بفعل متصفح جوجل كروم وكذلك فايرفوكس.

6 | تمكين بروتوكول HTTPS دوماً "HTTPS-Only Mode".

عند الضغط على أي رابط انترنت ستجد في بدايته كلمة HTTPS التي تعني أن هذا الموقع يعتمد على البروتوكول HTTPS وهو بروتوكول متطور عن HTTP الذي يعد بروتوكول قديم مليء بالثغرات والتي تسمح للمهاجمين باختراق بيانات وأجهزة المستخدمين.

لحسن الحظ تحوي متصفحات الانترنت على ميزة هامة هي ميزة "HTTPS-Only Mode" والتي تعمل على حظر أي موقع لا يدعم بروتوكول HTTPS وبالتالي تجنبك أي ضرر محتمل من خلال زيارة مواقع تستخدم بروتوكول غير آمن هو HTTP.

7 | ميزة حظر جافا سكريبت "Blocking JavaScript".

في كثير من الأحيان عند فتح صفحة ويب نرى الكثير من الفيديوهات والإعلانات التي تظهر بشكل تفاعلي في صفحة الويب وهذه المظاهر التفاعلية تعتمد على كود برمجي مكتوب بلغة جافا سكريبت.

على الرغم من أن المظاهر التفاعلية في صفحة الويب تجعل منها أجمل وأكثر جاذبية إلا أنها تجعل مستخدمي هذه الصفحات عرضة للهجمات السيبرانية التي تهدد أمانهم.

لحسن الحظ هناك العديد من المتصفحات التي تدعم ميزة حظر جافا سكريبت "Blocking JavaScript" ننصحك بالاعتماد عليها بدلاً من المتصفحات الأخرى.

8 | ميزة تعتيم الـ DNS من خلال بروتوكول HTTPS أو ميزة "DNS-over-HTTPS".

نظام أسماء المجال أو الـ DNS هو الدليل الذي يحوي على مجالات كل مواقع الانترنت, فمثلاً عند كتابة عنوان أي موقع على الانترنت وليكن "www.misa7atech.com" في شريط بحث المتصفح ثم الضغط على إنتر, لا يفهم المتصفح أي المواقع تريد الانتقال إليها مباشرةً بل يقوم بالبحث ضمن الـ DNS عن الموقع المطابق ويوجهك إليه.

مشكلة الـ DNS أنه يترك أثر يمكن للمخترقين تتبعه واستغلاله لهذا السبب تلجأ بعض المتصفحات لزيادة خصوصية مستخدميها إلى ميزة تعرف بـ "DNS-over-HTTPS" والتي تقوم بتمويه أو تعتيم الـ DNS باستخدام بروتوكول HTTPS, تعد هذه الميزة واحدة من أهم المميزات التي يجب أن تتوفر في أي متصفح انترنت تريد استخدامه.

ثالثاً: هل المتصفح الذي تستخدمه آمن؟ وأي المتصفحات أكثر أماناً؟

دعنا نكون صريحين لا يوجد أي متصفح انترنت يعطيك درجة الأمان الكاملة التي تتمناها سواء كان كروم أو إيدج أو سفاري أو فايرفوكس, لكن هناك متصفحات أكثر أماناً من غيرها أبرزها إيدج وفايرفوكس التي تهتم بخصوصية مستخدميها على خلاف كروم الذي لا يهتم كثيراً بهذا الأمور بسبب سياسة جوجل التي تساعد المعلنين للوصول إلى بيانات المستخدمين.

في النهاية تأكد من أن المسؤولية الأولى تقع على عاتقك في حماية بياناتك وخصوصيتك من أي خطر قد تتعرض له, يمكنك متابعة موضوع سابق بعنوان "أشهر الخرافات التي تزيد من فرصة تعرضك للاختراق" لتحمي نفسك من المخاطر الأمنية.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Redmi Note 13 Pro / ريدمي نوت 13 برو.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy Xcover 7 / سامسونج جلاكسي اكس كوفر 7.

google-playkhamsatmostaqltradent