recent
آخر الاخبار

كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.

الصفحة الرئيسية

كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.
كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.

كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.

كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه: منذ أن أعلنت شركة الذكاء الاصطناعي OpenAI عن بوت الدردشة الخاص بها ChatGPT في أواخر العام 2022 والذي حصد الكثير من النجاح والرواج في وقتها, بدأت المنافسة بين مختلف الشركات لريادة عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي وتقديم الأدوات والميزات الجديدة من مختلف الشركات وعلى رأسها جوجل التي أعلنت في فبراير / شباط عن منافسها القوي Google Bard الذي جاء بالعديد من القدرات والإمكانيات المنافسة, ولم تقف جوجل عند هذا الحد فقد خضع Bard للتطوير والتحسين وحصل على العديد من المميزات الجديدة.

وقد أعلنت جوجل مؤخراً عن إعادة تسمية بوتها باسم جديد هو Google Gemini والذي جاء بالكثير من التحديثات بالإضافة إلى إطلاق نسخة مدفوعة من هذا البوت تحت اسم Gemini Advanced والذي يوفر لك تجربة متقدمة, في مقالنا اليوم دعونا نستعرض معكم كل ما يجب معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.

أولاً: ما هي خدمة Google Gemini؟

خدمة Google Gemini هي عبارة عن بوت دردشة يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لمحاكاة الذكاء البشري من خلال توليد ردود تحاكي ردود البشر بشكل مرئي أو نصي على حسب الطلب.

تعتمد خدمة Gemini في عملها على روبوت نموذج اللغة الكبير LaMDA المحسن والذي يعد مساعد صوتي يعتمد في تكوين الشبكة العصبية الخاصة به على نموذج تعلم عميق طورته جوجل في الـ 2017 هو "Transformer", هذا النموذج هو نفسه المستخدم في تطبيقات دردشة شهيرة أخرى مثل تطبيق ChatGPT التابع لشركة OpenAI وتطبيق Copilot الخاص بمايكروسوفت.

بشكل عام تشبه خدمة Google Gemini تطبيقات ChatGPT و Copilot مع وجود بعض الاختلافات في بعض النواحي حيث يعتمد Google Gemini على نموذج "LaMDA" بينما ChatGPT و Copilot يعتمدان على نموذج LLM, والفرق الأبرز هو اعتماد Google Gemini على الانترنت في الإجابة على تساؤلات المستخدمين حيث يعتمد في عمله على محرك بحث جوجل في الوصول إلى المعلومات بينما ChatGPT بنسخته المجانية يعتمد على قاعدة معرفية تشمل معلومات حتى 2021 تم تدريب البوت عليها.

يتوفر Google Gemini في أكثر من 230 دولة ومنطقة جغرافية حول العالم وبأكثر من 40 لغة وهذا ما يجعله واسع الانتشار ومتاح للكثير من المستخدمين, يمكنك استخدام هذا البوت للقيام بالكثير من المهام والأمور المختلفة مثل تصحيح الأكواد البرمجية وطرح الأفكار والحلول كذلك إنشاء وتوليد الصور من النصوص المكتوبة بالاعتماد على خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

هذه كانت أبرز مميزات Google Gemini بالنسخة المجانية فما الذي يمكن للنسخة المدفوعة من البوت القيام به؟

ثانياً: ما هو الإصدار Gemini Advanced؟

الإصدار Gemini Advanced هو النسخة المدفوعة من بوت الدردشة المدعوم بالذكاء الاصطناعي Google Gemini, هذه النسخة تعتمد نموذج Gemini Ultra 1.0 فائق القدرة والذي تم تطويره من قبل فريق "Google DeepMind" وقد حقق هذا النموذج - حسب المطورين - نجاحاً في 30 اختبار كفاءة من أصل 32 اختباراً قياسياً يتم اعتمادها أكاديمياً لقياس كفاءة النماذج اللغوية الكبيرة "LLM", وحتى أنه يتفوق على نموذج "GPT-4" الذي يعتمد عليه البوت المنافس ChatGPT Plus من OpenAI.

إن أهم ما يميز نموذج Gemini Ultra 1.0 هو القدرة على الإبداع والتفكير بشكل منطقي وعقلاني يحاكي البشر بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في البرمجة والعمليات المعقدة.

فيما يخص جوجل يعد الإصدار Gemini Advanced هو النسخة المدفوعة من جيميني (كما هو الحال في خدمة ChatGPT Plus المدفوعة من ChatGPT وكذلك Copilot Pro من Copilot).

تكلفة الاشتراك في خدمة Gemini Advanced تصل إلى 19.99$ شهرياً مع اتاحة اشتراك مجاني بالخدمة لمدة شهرين.

كما ذكرنا الإصدار المدفوع Gemini Advanced يسمح للمستخدمين بالوصول إلى العديد من المميزات والإمكانات التي لا تتوفر في الإصدار المجاني من جيميني أهمها القدرة على إجراء محادثات أطول مع البوت وأكثر تفصيلاً وقدرة البوت على فهم وتفسير العبارات والتفريق بينها بشكل دقيق, كما يمكن لـ Gemini Advanced كتابة الأكواد البرمجية المعقدة والفهم المنطقي للأمور والتفكير الإبداعي وغيرها من المميزات الرائعة الأخرى.

الجدير بالذكر أن اشتراكك في خطة "Google One AI Premium Plan" التي تتيح لك الوصول إلى "Gemini Advanced" ستتمكن من الاستفادة من 2 تيرا بايت كسعة تخزينية على جوجل درايف.

بالنسبة للوصول فإن Gemini Advanced يتوفر في أكثر من 150 دولة مختلفة ولكنه حتى الآن لا يدعم إلا اللغة الانكليزية, لكن من المتوقع أن يتوفر هذا البوت بالعديد من اللغات الأخرى في المستقبل القريب.

ثالثاً: طريقة تجريب واستخدام Gemini Advanced.

في البداية ولكي تتمكن من تجريب واستخدام خدمة Gemini Advanced لا بد من الترقية إلى خطة "AI Premium" ضمن خدمة "Google One" والتي تعطيك شهرين مجانيين لا تحتاج ضمنهما لدفع أي رسوم ومن ثم سيتعين عليك دفع اشتراك شهري قيمته 19.99$.

يتعين عليك لبدء استخدام إصدار Gemini Advanced فتح متصفح الانترنت الخاص بك ومن ثم الانتقال إلى الرابط التالي:

gemini.google.com/advanced

اضغط بعد ذلك على "Try for 2 months, at no charge" والذي سيؤدي إلى نقلك للصفحة التي يمكنك من خلالها الاشتراك بالخطة الجديدة "AI Premium" وهنا اضغط على الزر "Start trial".

عند الضغط على "Start trial" ستفتح نافذة منبثقة تعرض لك شروط وسياسة الاستخدام, بعد قراءتها والموافقة على محتواها اضغط على "I agree" بعد ذلك قُم بإدخال بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك والتي تريد أن يتم سحب الرسوم منها, ثم اضغط على "Subscribe" لاستكمال عملية التسجيل.

بهذا الشكل أصبح من الممكن استخدام إصدار Gemini Advanced بشكل مجاني لمدة شهرين كاملين.

الآن بعد أن قمنا بالاشتراك بالخدمة ننتقل إلى طريقة الاستخدام:

في البداية قم بفتح متصفح الانترنت وانتقل إلى الرابط التالي: gemini.google.com بعد ذلك اضغط على الزر "Gemini Advanced" الموجود في الجهة اليمين من القسم العلوي من واجهة الموقع والذي يقودك عند الضغط عليه إلى نافذة الدردشة مع البوت.

يمكنك الآن الاستفادة من كل المميزات التي تحدثنا عنها في السطور السابقة حيث يمكنك إجراء محادثة مطولة مع البوت وتوجيه الأوامر للقيام بالمهام المعقدة والمتقدمة, حيث يمكنك على سبيل المثال أن تطلب من جيميني أن يكتب لك برنامج معين بلغة برمجة تختارها أو يمكنك أن تطلب منه أن يكتب لك محتوى إبداعي حول موضوع معين وغير ذلك من الإمكانات المذهلة التي يقدمها هذا البوت الرائع.

في الختام: هناك الكثير من المميزات الإضافية التي أعلنت شركة جوجل أنها ستتوفر في إصدارها المدفوع من جيميني "Gemini Advanced" من خلال اشتراكك بخطة "Google One AI Premium" حيث من المقرر أن يتم إدراج مميزات الذكاء الاصطناعي الموجودة في تطبيقات أخرى مثل البريد الإلكتروني Gmail وبرامج المستندات والعروض التقديمية والجداول أيضاً Docs و Sheets و Slides و Meet بالإضافة إلى تحسين مميزات فهم وتحليل البيانات الخاصة بالبوت.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Dell Alienware x16 R2.

أفضل تطبيقات الهاتف المحمول (أندرويد وآيفون) لهذا الأسبوع 18-2-24.

google-playkhamsatmostaqltradent