recent
آخر الاخبار

أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب.

أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب.
أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب.

أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب.

أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب: تعد التسجيلات الصوتية واحدة من أهم الطرق لتسجيل الملاحظات والأفكار والمهام التي قد لا تكون قادر على كتابتها نتيجة إنشغالك في أداء مهمة أخرى مثل ممارسة الرياضة أو قيادة السيارة أو غير ذلك.

كما أن التسجيلات الصوتية تعد واحدة من أفضل الطرق لتسجيل المحاضرات الجامعية أو الندوات العلمية أو المؤتمرات الصحفية والتي تكون كل كلمة فيها هامة ومطلوب إلتقاطها والتدقيق فيها.

 وعلى الرغم من أن التسجيل الصوتي -أياً كان السبب الذي يدفعك لإجراءه- أسهل بكثير من التدوين والكتابة إلا إن التدوين النصي يبقى أكثر مرونة وسهولة في التحرير والتعديل والتنقيح وإزالة الأجزاء الصامتة أو غير الهامة والتي تتواجد في المقاطع المُسجلة.

لحسن الحظ هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي يمكنها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب بشكل دقيق وسهل للغاية, فيما يلي سنستعرض معكم أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب سواء على الهاتف المحمول (أندرويد و آيفون) أو على الكمبيوتر.

1 | تطبيق Google Keep.

يعد تطبيق Google Keep واحد من أهم الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيل الصوتي إلى نص مكتوب ولا يعود السبب في ذلك إلى دقته المميزة في التحويل أو سرعة أداءه فحسب بل أيضاً لأن هذا التطبيق متوفر على مختلف المنصات (أندرويد وآيفون ونسخة ويب لأجهزة الكمبيوتر) وبالتالي يمكن بكل سهولة وعلى أي جهاز كنت تعمل أن تقوم بتسجيل الملاحظات الصوتية وسيتكفل Google Keep بتحويلها إلى نص مكتوب مرفق مع التسجيل (باستثناء نسخة الويب التي لا تدعم التسجيل الصوتي لكنها ستقوم بتحويل التسجيلات المُسبقة إلى نص بكل سهولة).

ولكي نستخدم Google Keep في تسجيل الملاحظات الصوتية ومن ثم تفريغها إلى نص مكتوب قُم بتحميله على هاتفك المحمول من الروابط في نهاية الفقرة ومن ثم افتح التطبيق واضغط على زر الميكروفون وابدأ الحديث ليقوم التطبيق بتسجيل ما تقول وبمجرد انتهاءك من الكلام ستجد أن كلامك قد تمت كتابته بشكل دقيق وأسفل منه يوجد الملف الصوتي الذي قمت بتسجيله مع إمكانية تعديله وإعادة تسميته وغير ذلك من الخيارات الأخرى المتاحة في التطبيق.

يمكنك تحميل تطبيق Google Keep للأندرويد من جوجل بلاي عبر الرابط التالي:

كما يمكنك تحميل تطبيق Google Keep لأجهزة الآيفون من آب ستور عبر الرابط التالي:

2 | تطبيق Aiko.

تطبيق Aiko هو أداة موجهة لأجهزة أيل (ماك وآيفون) يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب, يعتمد التطبيق في عمله على نموذج Whisper المطور من شركة OpenAI والذي يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في التعرف على الصوت بشكل دقيق وتحويله إلى نص مكتوب (يدعم معظم اللغات).

يقوم تطبيق Aiko بعمله بغض النظر عن مكان إجراء التسجيل سواء من داخل التطبيق أو خارجه, حيث أنك بعد تحميل التطبيق وتشغيله على جهازك ستجد خيارين: الأول Open والذي يسمح لك باستيراد تسجيل صوتي موجود بالأصل على جهازك والخيار الثاني هو Record والذي يمكنك من خلاله تسجيل الصوت والذي سيقوم التطبيق بتحويله إلى نص مكتوب بشكل دقيق إلى حدٍ كبير.

يمكنك تحرير وتعديل النص كما تشاء في حال أردت إضافة أو حذف أي عبارات أو تنقيح المحتوى النصي فستتمكن من ذلك بكل سهولة.

يمكنك تحميل تطبيق Aiko للآيفون من متحر App Store عبر الرابط التالي:

3 | تطبيق AudioPen.

بالنسبة للخيارين السابقين فإن الأول "Google Keep" ينسخة الويب لا يدعم تسجيل الصوت, أما الثاني "Aiko" فإنه مخصص لأجهزة أبل بينما أداتنا الثالثة والتي يمكن اعتبارها واحدة من أفضل الأدوات التي يمكن من خلالها تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب فهي أداة AudioPen والتي تتوفر على الانترنت بحيث بمكنك استخدامها على أي منصة من خلال متصفح الانترنت.

فقط انتقل إلى موقع AudioPen على الانترنت واضغط على زر التسجيل الذي سيظهر لك لتبدأ عملية تسجيل الصوت وتحويله إلى نص مكتوب بكل سهولة وسلاسة.

المميز في أداة AudioPen أنها مجانية وتتيح لك العديد من المميزات أهمها نسخ النص الذي تم الحصول عليه أو تحويله إلى صورة لتتمكن من مشاركتها على مواقعك وصفحاتك, لكن لسوء الحظ فإن النسخة المجانية من الأداة محدودة المميزات ولا تتيح تسجيل إلا 3 دقائق.

أما الاشتراك بالخطة المدفوعة من الأداة فيوفر العديد من المميزات الإضافية مثل إمكانية تسجيل الصوت لفترة طويلة بالإضافة إلى إمكانية تعديل وتحرير النص واستيراد التسجيلات من الذاكرة الداخلية لجهازك بالإضافة إلى العديد من الخيارات التنظيمية وكل هذا مقابل 75$ سنوياً.

4 | تطبيق Pixel Recorder.

التطبيق الرابع الذي يمكنك الاعتماد عليه في تحويل الصوت إلى نص مكتوب في حال كنت تملك هاتف Pixel من جوجل هو تطبيق Pixel Recorder المجاني والذي يأتي بشكل حصري لأجهزة البيكسل, يمكن لهذا التطبيق تسجيل الأصوات وتحويلها إلى نصوص بكل سهولة, ومن أهم مميزاته قدرته على التمييز بين الأصوات المختلفة بحيث أنك في حال سجلت صوت مجموعة من الأشخاص ستتمكن من التفريق بينها في المحتوى النصي بعد قيام التطبيق بتحويله إليه.

يمكنك تحميل Pixel Recorder لهواتف جوجل بيكسل من خلال الرابط التالي:

كما تتوفر تطبيقات مشابهة لأجهزة الأندرويد التابعة لشركات أخرى مثل تطبيق Samsung Voice Recorder الخاص بهواتف سامسونج والذي يمكنه تحويل الأصوات المُسجلة إلى نصوص مكتوبة من خلال ميزة Transcribe assist, يمكنك تحميل Samsung Voice Recorder لهواتف سامسونج من خلال الرابط التالي:

وفي حال كان هاتفك من شركة أخرى فيمكنك اعتماد الطرق المذكورة سابقاً في هذا المقال.

5 | تطبيق Otter.

الطريقة الأخيرة التي يمكننا من خلالها تحويل تسجيلات الصوت إلى نص مكتوب هي من خلال تطبيق Otter, والذي يعد أداة احترافية بكل معنى الكلمة حيث تعتمد هذه الأداة على الذكاء الاصطناعي في عملها وتتوفر على كل من الأندرويد والآيفون وكذلك يوجد نسخة ويب من أداة Otter.

الأداة تتوفر بنسخة مجانية محدودة المميزات حيث توفر لك 300 دقيقة تسجيل شهرية على ألا تزيد مدة التسجيل الواحد عن ثلاثين دقيقة.

أما بالنسبة للخطة المدفوعة من الأداة فتوفر الكثير من المميزات الإضافية وأهمها زيادة مدة التسجيلات التي يمكن التعامل معها (حيث توفر أرخص خطة ذات الـ 10$ شهرياً حولي أربع أضعاف مدة التسجيل التي توفرها الخطة المجانية) بالإضافة إلى إمكانية تحليل النصوص وتدوين الملاحظات الخاصة بالاجتماعات وغير ذلك الكثير من المميزات الأخرى التي تدعمها هذه الأداة الرائعة.

يمكنك تحميل أداة Otter للأندرويد من متجر Google Play عبر الرابط التالي:

كما يمكنك تحميل أداة Otter للآيفون من متجر App Store عبر الرابط التالي:

في الختام: أياً كانت الطريقة التي ستلجأ إليها من الطرق التي ذكرناها في تحويل التسجيلات الصوتية إلى نص مكتوب فإننا نضمن لك نتائج دقيقة إلى حدٍ كبير ولن تحتاج إلى إجراء الكثير من التعديلات على النصوص الناتجة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Honor Magic 6 Pro / هونر ماجيك 6 برو.

كل ما تود معرفته عن بوت الذكاء الاصطناعي Gemini Advanced وطريقة تجريبه.

google-playkhamsatmostaqltradent