recent
آخر الاخبار

أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11.
أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11.

أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11.

أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11: إن مراقبة أداء مكونات الكمبيوتر كالمعالج والرام والهارد وكارت الشاشة وغيرها, أمر غاية في الأهمية ومفيد جداً في الحفاظ على عمر الكمبيوتر وصحته.

حيث أن المراقبة المستمرة لأداء الكمبيوتر تتيح للمستخدم فرصة التنبؤ بأي مشكلة ممكن أن تحدث في الكمبيوتر قبل حدوثها وبالتالي ستكون قادر على تلافيها أو التقليل من آثارها ومضارها المحتملة.

للتأكيد على أهمية مراقبة أداء مكونات الكمبيوتر إليك المثال التالي: في أثناء مراقبتك لأداء الكمبيوتر من الممكن أن تلاحظ وجود استهلاك زائد في ذاكرة الوصول العشوائي "الرام" وهنا بالانتقال إلى مدير المهام Task Manager يمكننا تتبع البرنامج أو العملية التي تقوم باستهلاك الرام بشكل كبير ويمكننا إيقافها وبالتالي سيتوقف الاستهلاك الزائد لذاكرة الوصول العشوئي.

وبهذا الشكل عندما يكون الجهاز بالكامل تحت المراقبة ستتمكن من معرفة كل العمليات التي تستهلك موارد الجهاز وبالتالي ستتمكن من التعامل معها بشكل أفضل من خلال إيقافها أو حذفها في حال كانت ضارة للجهاز أو تتوفر بدائل أقل استهلاك للموارد منها.

لحسن الحظ في حال أردت مراقبة أداء الكمبيوتر الخاص بك فلن تحتاج إلى تنزيل وتثبيت برامج مراقبة خارجية إذا كنت تستخدم ويندوز 11 حيث يمكنك أن تقوم بمراقبة الأداء من داخل النظام بعدة طرق, فيما يلي سنتحدث بالتفصيل عن أفضل طرق مراقبة أداء الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم في ويندوز 11.

الطريقة الأولى: مراقبة أداء الكمبيوتر من خلال الملخص في مدير المهام Task Manager.

عندما نريد أن نراقب أداء المكونات الداخلية للكمبيوتر يكون مدير المهام أو الـ Task Manager هو الخيار الأول الذي نذهب إليه حيث يعرض مدير المهام الـ Task Manager كل العمليات والخدمات التي تقوم باستهلاك موارد الجهاز بالإضافة إلى إحصائيات استخدام واستهلاك الرامات والمعالج والشبكة وكارت الشاشة وغيرها من المكونات الأساسية في الجهاز.

لكن في حال أردنا أن نبقي مؤشرات الأداء قيد المراقبة فهناك ميزتين في مدير المهام يمكننا الاستفادة منهما, الأولى هي "Always on top" والتي تعمل على إبقاء النافذة الخاصة بمدير المهام ظاهرة على الشاشة فوق التطبيقات والبرامج الأخرى, أما الميزة الثانية هي "Summary View" التي تعمل على تصغير حجم نافذة مدير المهام وعرض ملخص يضم فقط مؤشرات الأداء الرئيسية التي يجب مراقبتها بشكل دائم.

في البداية يجب أن نفتح مدير المهام Task Manager وذلك من خلال الضغط على الأزرار "Ctrl + Alt + Delete" في لوحة المفاتيح, ثم اختر من الواجهة التي ستظهر لك مدير المهام Task Manager, أو يمكن بكل بساطة الضغط بزر الفأرة الأيمن على شريط المهام واختيار مدير المهام Task Manager.

بعد فتح نافذة مدير المهام اضغط على مزيد من التفاصيل أو More Details للحصول على معلومات إضافية من خلال عرض الواجهة الكاملة الخاصة بمدير المهام.

الآن لكي تبقى واجهة مدير المهام على شاشة الكمبيوتر بشكل دائم انتقل إلى الإعدادات من خلال النقر على رمز الترس (⚙️) ثم ضع إشارة صح بالقرب من "Always on top" وهنا ستتم إعادة تشغيل الأداة "Restart" وهكذا ستبقى نافذة الـ Task Manager على الشاشة بشكل دائم.

الآن انتقل إلى القسم الخاص بالأداء "Performance" والذي يعرض لك أداء المكونات والقطع المختلفة للكمبيوتر بشكل مفصل من خلال عرض معلومات هامة عن كل قطعة على حدى.

اضغط على الزر الأيمن للفأرة في الجزء الأيسر من نافذة مدير المهام الـ Task Manager ثم ضع إشارة الصح بالقرب من عرض الملخص "Summary view" لعرض ملخص لمؤشرات الأداء بحيث تظهر المعلومات الهامة عن أداء مكونات الكمبيوتر بشكل عائم على الشاشة.

المميز في هذه الطريقة في مراقبة الأداء أن النافذة التي تحوي على معلومات أداء مكونات الكمبيوتر يمكن التعامل معها وتخصيصها كما تريد حيث يمكنك تعديل حجمها وموضعها على الشاشة وستبقى النافذة في هذا المكان بغض النظر عن استخدامك للكمبيوتر وأثناء فتح التطبيقات والألعاب بحيث يمكنك مراقبة أداء الكمبيوتر بشكل دائم.

الطريقة الثانية: مراقبة أداء الكمبيوتر من خلال Game Bar.

هناك تطبيق مميز مثبت مسبقاً على الويندوز 11 وهو تطبيق Game Bar والذي يقدم الكثير من المميزات الرائعة لمحبي الألعاب على أجهزة الكمبيوتر العاملة بنظام ويندوز 11, حيث يمكن الاستفادة من هذا التطبيق في عرض معدل تحديث الإطارات الـ FPS وغيرها من المميزات المفيدة لمحبي الألعاب, المميز في هذا التطبيق أنه قابل للاستخدام ضمن الألعاب وخارجها في عرض المؤشرات الأساسية لأداء الكمبيوتر وفيما يلي سنستعرض معكم كيفية استخدام Game Bar في عرض مؤشرات الأداء الخاصة بمكونات الكمبيوتر على الشاشة بشكل دائم.

في البداية عليك القيام بتنشيط تطبيق Game Bar وذلك من خلال الضغط على زري Win + G في لوحة المفاتيح.

بعد أن قُمت بتنشيط Game Bar ستظهر لك لوحة أدوات على شاشة الكمبيوتر, تحوي هذه اللوحة على أداة تسجيل شاشة الكمبيوتر فيديو وكذلك التحكم بحجم الصوت والاطلاع على مقدار التقدم الذي أحرزته في الألعاب الموجودة على كمبيوترك وغيرها من الأدوات الأخرى المميزة, لكن ما نبحث عنه الآن هو كيفية عرض إحصائيات الأداء المختلفة الخاصة بمكونات الكمبيوتر لذا نضغط على أيقونة Performance في الشريط العلوي للتطبيق.

بعد أن تظهر نافذة Performance الخاصة بتطبيق Game Bar اضغط على الإعدادات "Performance options" وهنا ستظهر نافذة جديدة تعرض إحصائيات خاصة بأداء الكمبيوتر.

بعد ذلك انقر على القائمة Graph Position ومن هذه القائمة حدد الخيار "Bottom" والذي يقوم بعرض استهلاك موارد الكمبيوتر في الشريط العلوي وعرض الرسم الإحصائي الخاص بالاستهلاك في القسم السفلي.

الآن لكي لا تكون نافذة Performance مزعجة علينا القيام بجعلها شفافة وذلك من خلال سحب الشريط الخاص بالشفافية "Backplate transparency" إلى الشفافية القصوى 100% ومن ثم من "Accent Color" حدد اللون الذي تريده والذي يناسب ذوقك وتفضيلك.

بعد أن انتهيت من ضبط التعديلات التي ذكرناها في السطور السابقة على نافذة Performance حرك مؤشر الفأرة إلى الزاوية السفلية اليمنى من الرسم الإحصائي, سيظهر لك زر "Collapse Chart" اضغط عليه.

بعد الضغط على هذا الزر ستلاحظ أن الرسم البياني الموجود في نافذة "Performance" قد تم إخفاءه ولم يعد ظاهر في النافذة إلا نسب الاستهلاك الخاصة بالكمبيوتر فقط.

الآن أصبح بإمكانك نقل وتحريك نافذة Performance لوضعها في المكان المناسب والذي يتيح لك أن تراقب من خلاله أداء الكمبيوتر دون التأثير على تجربة الاستخدام, ولعل المكان الأفضل هو الجزء الفارغ من شريط المهام, انقل النافذة إلى هناك واضغط على زر الدبوس "Pin" من شريط النافذة لتثبيت النافذة في هذا المكان.

الآن بعد أن انتهيت من اتمام كل ما سبق اضغط في أي مكان فارغ للخروج من نافذة برنامج Game Bar وقم باستخدام الكمبيوتر بشكل طبيعي, ستظهر إحصائيات استخدام مختلف مكونات الكمبيوتر من رام ومعالج وكارت شاشة و VRAM.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy M15 سامسونج جالاكسي M15.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy A55 سامسونج جالاكسي A55.

google-playkhamsatmostaqltradent