recent
آخر الاخبار

أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024.

أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024.
أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024.

أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024.

أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024: في زمن تتزايد فيه قوة المخترقين بسبب قوة البرمجيات والمعدات المتنامية بشكل مستمر أصبح من الضروري أن يقوم كل مستخدم بتحمل مسؤولية حماية أجهزته وبياناته من أي هجوم قد يتعرض له بشكل شخصي أو من خلال الصدفة.

تعمل شركات التكنولوجيا بشكل عام على حماية برامجها ومتصفحات الانترنت الخاصة بها وكذلك مواقع الانترنت التابعة لها وذلك لتوفر لمستخدميها بيئة آمنة للاستخدام وهذا بالتأكيد يصب في مصلحة الطرفين (الشركات والمستخدمين) إلا أنه وعلى الرغم من إجراءات وتدابير الحماية التي تتبعها هذه الشركات هناك الكثير من المخترقين الذين يسعون لاختراق الأجهزة والمواقع والمستخدمين الآخرين بغية ابتزاز المال أو الحصول على مكاسب أخرى.

لهذا السبب تعد حماية بياناتك وأجهزتك الشخصية مسؤوليتك المباشرة التي لا يجب أن تتهاون بها أبداً لأن الخسائر قد تكون كبيرة جداً في حال أهملت أمر حماية نفسك من الهجمات السيبرانية, فيما يلي سنقدم لك بالتفصيل أهم النصائح للحفاظ على أمان وسلامة أجهزتك وبياناتك في 2024.

1 | استخدام كلمات مرور قوية.

النصيحة الذهبية الأولى التي ستزيد من أمان بياناتك وحماية أجهزتك هي كلمة المرور القوية, حيث تشكل كلمة المرور خط الدفاع الأول في وجه أي محاولة اختراق من الممكن أن تتعرض لها.

ينصح عند إنشاء كلمة مرور أن تحوي على أحرف صغيرة وكبيرة وأرقام ورموز بحيث يكون من الصعب اختراقها, وكلما كانت كلمة المرور أطول (بعد تحقيق الشرط السابق) كلما كانت أقوى.

معظم عمليات الاختراق التي تستهدف كلمات المرور تعتمد على التخمين وهجوم القوة العمياء وبالتالي كلما كانت كلمة المرور أطول وأعقد كلما كانت عملية التخمين أصعب وأكثر كلفة.

في حال كنت تخشى من نسيان إحدى كلمات المرور التي تستخدمها بسبب طولها أو تعقيدها فما عليك إلا اللجوء لأحد برامج إدارة كلمات المرور والذي يمكنك قفله باستخدام كلمة مرور رئيسية ستشكل مفتاح العبور إلى كلمات المرور الخاصة بمختلف حساباتك ضمن هذا البرنامج وبهكذا ستضمن عدم فقدان أي كلمة مرور.

2 | المصادقة الثنائية.

تعد المصادقة الثنائية واحدة من أهم الطرق التي يمكن الاعتماد عليها لزيادة طبقة إضافية من الحماية لبياناتك وحساباتك المختلفة, تقوم المصادقة الثنائية على فكرة عدم السماح للمستخدم بالدخول إلى الحساب إلا بعد اجتياز إجرائين أمنين: الأول من خلال إدخال كلمة المرور المُنشأة من قبل المستخدم بينما الاجراء الثاني يفرض إدخال رمز تأكيد عشوائي يتم إرساله من قبل التطبيق إلى رقم هاتفك أو بريدك الإلكتروني.

بمجرد ادخال كلمة المرور ورمز التأكيد بشكل صحيح سيسمح لك بالدخول إلى الحساب وإلا فسيتم حرمانك من الوصول.

هناك بعض التطبيقات المصرفية التي نطلب مدخلات حيوية عند المصادقة الثنائية كبصمة الاصبع أو الوجه والتي تزيد من درجة الحماية قلب السماح للمستخدم بالوصول إلى بيانات حساسة كالبيانات المصرفية.

3 | عدم الضغط على الروابط المشبوهة.

النصيحة الذهبية الثالثة التي يجب عليك الالتزام بها لحماية بياناتك وأجهزتك من أي هجوم أو محاولة اختراق هي عدم الضغط على الروابط المشبوهة التي من الممكن أن تكون روابط ملغومة أو احتيالية أو من الممكن أن تحوي على مرفقات خبيثة بمجرد تثبيتها على جهازك ستفتح ثغرة للمهاجم يمكنه من خلالها الدخول إلى أجهزتك والتلاعب بها.

احرص دائماً على التأكد من الروابط اتلي تقوم بالضغط عليها حيث هناك الكثير من المهاجمين الذين يعتمدون على عمليات التصيد الاحتيالي وانتحال أسماء شخصيات أو شركات معروفة من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني التي تحوي على روابط أو نماذج تبدو للوهلة الاولى أنها من شركات موثوقة مثل facebok بدلاً من facebook أو gooogle مثلاً بدلاً من google بحيث يبدو أن مصدر الرسالة موثوق وبمجرد فتح هذه الروابط أو تعبئة هذه النماذج سيتم الاستيلاء على حساباتك دون سابق إنذار.

4 | تأمين الشبكة المحلية التي تتصل بها.

في كثير من الأحيان هناك العديد من الأجهزة التي تتصل بنفس الشبكة المحلية وبالتالي عند اختراق أي جهاز على الشبكة ستصبح جميع الأجهزة الأخرى عرضة للاختراق ولهذا السبب تعد واحدة من أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها لك للحفاظ على أمان بياناتك وأجهزتك هي تأمين الشبكة المحلية والتي يمكنك تأمينها من خلال اتباع الاجراءات التالية:

- تغيير اسم شبكة الواي فاي الافتراضي وكذلك كلمة المرور.

- التأكد من تفعيل التحديثات التلقائية للـ Firmware الخاص بالراوتر حيث تعمل هذه التحديثات على إصلاح الأخطاء والتخلص من المشاكل والثغرات.

- استخدام بروتوكولات الأمان الأحدث الخاصة بالراوتر وذلك لأن البروتوكولات الأقدم تستخدم تشفير أضعف ما يجعلها أكثر عرضة للاختراق.

- تعطيل خاصيتي UPnP و الوصول عن بُعد في حال توفرها على الراوتر.

- يفضل تثبيت أحد برامج مكافحة الفيروسات على الراوتر لتأمينه في حال لم يكن مزود بواحد.

5 | استخدام الشبكة الافتراضية الخاصة الـ VPN.

من النصائح الذهبية التي يمكنك الاعتماد عليها للحصول على اتصال انترنت آمن هي استخدام خدمات الـ VPN أثناء الاتصال بشبكة انترنت عامة كشبكات الفنادق أو المكاتب أو المقاهي والتي يؤدي الاتصال بها دون وجود حماية إلى جعل جهازك مكشوف لأي مخترق قد يحاول الوصول إلى بياناتك وتتبع نشاطك.

يعمل الـ VPN على حجب عنوان الانترنت الـ IP الخاص بجهازك وبالتالي سيقوم بحجب هويتك عن أي مخترق يحاول تتبع نشاطك والاطلاع على بياناتك.

6 | التحديث الدائم للبرامج والتطبيقات على أجهزتك المختلفة.

بالتأكبد يعد تحديث التطبيقات والبرامج بشكل دائم إحدى أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للحفاظ على أمان بياناتك وأجهزتك حيث أن الإصدارات والتحديثات التي تحصل عليها للبرامج والتطبيقات والأنظمة - إلى جانب المميزات والخصائص الجديدة التي تضيفها - فهي تعمل على تجاوز الثغرات والمشاكل التي من الممكن أن تكون موجودة في هذه التطبيقات والبرامج وبالتالي ستسد الطريق أمام أي محاولة اختراق.

7 | استخدام برامج ذات درجة خصوصية عالية.

بالتأكيد النصيحة الأهم لحماية أجهزتك وبياناتك من الاختراق هي استخدام البرامج التي تهتم بخصوصية بيانات مستخدميها والتوقف عن استخدام البرامج التي لا تحترم معايير خصوصية بيانات المستخدمين.

يمكنك الاعتماد على محركات بحث توفر درجة أمان عالية مثل DuckDuckGo و Startpage ومتصفحات انترنت آمنة مثل فايرفوكس وبريف وغيرها من البرامج الأخرى التي توفر درجة أمان وحماية عالية.

8 | لا تقم بإجراء جيليبريك أو روت لهاتفك المحمول سواء كان آيفون أو أندرويد.

عملية الجيليبريك لهواتف آيفون أو الروت للأندرويد هي عملية كسر للحماية الخاصة بنظام التشغيل المستخدم على هاتفك المحمول من قبل الشركة المصنعة وبالتالي القيام بهذه العملية سيؤدي إلى فقدان كل الدعم والحماية الأمنية التي تقدمها الشركة المصنعة لهاتفك المحمول ما يجعله عرضة للاختراق والتهكير.

لهذا السبب النصيحة الذهبية الأخيرة لحماية أجهزتك من الاختراق هي أن تحرص على عدم القيام بالروت أو الجيليبريك وابحث عن المميزات والقدرات التي توفرها تحتاجها بدون اللجوء إلى الروت في أجهزة الأندرويد أو الجيليبريك في الآيفون للحفاظ على دعم الشركة المصنعة لهاتفك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر لابتوب Apple MacBook Air 15 M3 (2024).

أفضل 3 برامج مجانية لتحديث تعريفات الكمبيوتر لعام 2024 مع روابط التحميل.

google-playkhamsatmostaqltradent