recent
آخر الاخبار

أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق.

أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق.
أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق.

أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق.

أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق: صحيح أن الكثير من البرامج والتطبيقات الخاصة بالتراسل والتواصل الاجتماعي تستمر بالظهور والنمو إلا أن البريد الإلكتروني أو "الإيميل" لا يزال موجود على الساحة التقنية بقوة كبيرة حتى أن أغلب منصات التواصل الاجتماعي تعتمد على الإيميل لإنشاء الحسابات عليها، بالإضافة إلى أن أغلب المراسلات بين المستخدمين مع الشركات أو بين الشركات يتم من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي تعد أكثر أماناً وموثوقية.

من الممكن أن تحوي رسائل البريد الإلكتروني على العديد من المعلومات الهامة بدءاً من المعلومات الشخصية والخطط الخاصة بالعمل بالإضافة إلى معلومات وبيانات مالية ومصرفية وغير ذلك من المعلومات الهامة.

الكثير من المستخدمين يقومون بالعديد من الممارسات الخاطئة التي من شأنها أن تجعل البريد الإلكتروني الخاص بهم أكثر عرضة للاختراق، لهذا السبب سنقدم لكم في السطور القادمة أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق.

أولاً: تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني من الأجهزة العامة.

أول خطأ من أبرز 7 أخطاء تجعل بريدك الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق هو تسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني من خلال أجهزة عامة، حيث أنه في كثير من الأحيان نكون بأمس الحاجة لتفقد البريد الإلكتروني للاطلاع على الإيملات الهامة أو إرسالها، وقد يكون الخيار الوحيد المتاح أمامنا هو تسجيل الدخول من كمبيوتر عام الأمر الذي سيعرض حسابك للكثير من المخاطر حيث يوجد الكثير من برامج التجسس التي من الممكن أن تكون مزروعة في هذه الأجهزة والتي تسجل نشاط المستخدمين وكلمات مرورهم وبالتالي يصبح البريد الإلكتروني عرضة للسرقة.

بشكل عام ينصح بعد تسجيل الدخول إلى أي حساب أو بريد إلكتروني على كمبيوتر عام وفي حال كنت مضطر لذلك فاحرص على استخدام الكمبيوتر العام بوضع الضيف واستخدام المتصفح بوضع التصفح المخفي ليتم حذف سجل البحث وبيانات الجلسة وكلمات المرور بعد إغلاق المتصفح.

ثانياً: استخدام كلمات مرور ضعيفة أو سهلة.

الكثير من المستخدمين يقعون في هذا الخطأ الشائع الذي يجعل بريدهم الإلكتروني أكثر عرضة للاختراق والتهكير، حيث تعد كلمة المرور بمثابة خط الدفاع الأول أمام أي محاولة اختراق وبالقدر الذي تكون فيه كلمة المرور قوية سيكون الحساب أقل عرضة للاختراق.

لإنشاء كلمة مرور قوية تجنب استخدام الكلمات المألوفة والمتوقعة كأعياد الميلاد أو أسماء الأطفال أو الأرقام المتسلسلة وما إلى هنالك من الكلمات الضعيفة سهلة التوقع أو التخمين من قبل برامج القوة الغاشمة واحرص على أن تكون كلمة المرور طويلة (أكثر من 11 حرف) ومعقدة (تحوي على أحرف كبيرة وصفيرة ورموز وأرقام) وفي حال كنت تخشى نسيان كلمات المرور الخاصة بك يمكنك الاعتماد على أحد برامج إدارة كلمات المرور الذي يمكنه أن يحتفظ لك بكل كلمات المرور الخاص بحساباتك ومواقعك في مكان واحد مقفول بكلمة مرور واحدة لكن احرص على أن تكون قوية.

ثالثاً: استخدام نفس كلمة المرور لأكثر من حساب.

صحيح أن استخدام كلمة مرور قوية أمر جيد ومفيد للغاية ويجعل عملية الاختراق صعبة إلا أن استخدام نفس الكلمة لأكثر من حساب واحد أمر خطير فمهما كانت الكلمة قوية من الممكن أن يتم اختراقها وفي حال حدوث هذا الأمر ستخسر كل حساباتك المرتبطة بنفس الكلمة بدلاً من فقدان حساب واحد فقط.

لهذا السبب من المهم للغاية أن تلجأ لاستخدام كلمة مرور خاصة بكل حساب على حدى واحرص على جعل هذه الكلمات قوية قدر الممكن، في حال كنت تخشى من نسيان كلمة المرور الخاصة بك فلا تقم أبداً بكتابتها على الورق بل يمكنك الاعتماد على أحد برامج إدارة كلمات المرور الذي يحفظ لك جميع كلمات المرور الخاصة بك في مكان آمن ومحمي بكلمة مرور أيضاً.

رابعاً: استخدام برامج إدارة كلمات مرور غير آمنة.

كما ذكرنا في الفقريتين السابقتين أنه في كثير من الأحيان من الممكن أن نحتاج إلى استخدام واحد من البرامج التي يمكن من خلالها إدارة وحفظ كلمات المرور.

لكن ماذا عن كون هذه البرامج من الممكن أن تكون هي مصدر الخرق؟ هنا سنكون قد وقعنا في فخ كبير وسيتم كشف كل كلمات المرور الخاصة بنا.

لهذا السبب علينا اختيار البرنامج الذي نريد الاعتماد عليه في حفظ كلمات المرور الخاصة بنا بكل حرص وعناية ويجب أن نقوم بقراءة مراجعات المستخدمين حول هذا البرنامج.

خامساً: تسجيل الدخول في التطبيقات والمواقع من خلال الحسابات الرئيسية.

في كثير من الأحيان تقوم المواقع الإلكترونية والتطبيقات بطلب تسجيل الدخول إليها من خلال البريد الإلكتروني وكما هو معروف فإن عادة أغلب المستخدمين هي اللجوء إلى الإستسهال ولهذا يقومون بتسجيل الدخول إلى هذه المواقع والتطبيقات من خلال البريد الإلكتروني الأساسي الخاص بهم والذي عادةً يكون أكثر قابلية للتذكر عدى عن كونه غالباً سيكون قيد التشغيل على المتصفح.

هذا الأمر يعد واحد من أبرز الممارسات الخطرة التي تجعل البريد الإلكتروني الخاص بك عرضة للاختراق وذلك لأن هذه المواقع في الغالب بعد أن تسجل دخولك إليها من خلال حسابك الرئيسي ستطلب منك الإذن للوصول إلى البيانات الخاصة بالبريد الإلكتروني وهو أمر غير آمن إلى حد كبير.

لهذا السبب ننصحك بإنشاء بريد إلكتروني خاص بالتطبيقات والمواقع يمكنك استخدامه فقط لتسجيل الدخول إليها بينما يبقى نشاطك الشخصي والعملي ضمن حسابك الرئيسي بعيداً عن التطبيقات والمواقع الغير موثوقة.

سادساً: الضغط على الروابط وتنزيل المرفقات من مصادر مجهولة في رسائل البريد الإلكتروني.

يعد التصيد الاحتيالي واحد من المخاطر الأمنية الحقيقية التي تسعى للحصول على المعلومات والبيانات الشخصية للمستخدمين من خلال الاحتيال عليهم وانتحال صفة شخصية معروفة أو علامة تجارية بحيث يقوم المستخدم بتزويدها طواعيةً ببياناته ظناً منه أن البريد الإلكتروني من جهة موثوقة!

لهذا عندما تحصل على بريد إلكتروني من جهة مجهولة أو جهة تدعي بأنها شركة معروفة وتطلب منك إدخال بيانات شخصية ضمن نماذج معينة أو الضغط على رابط ما أو تثبيت تطبيق من المرفقات احرص على عدم القيام بذلك والاكتفاء بتجاهل هذه الرسائل أو حتى الإبلاغ عنها.

سابعاً: الاتصال بشبكات الواي فاي العامة.

بالتأكيد يعد الاتصال بشبكات الواي قاي العامة واحدة من أبرز المخاطر الأمنية على بياناتك الشخصية عموماً ناهيك عن للبريد الإلكتروني حيث أن الاتصال غير الآمن من شأنه أن يجعل جهازك عرضة للاختراق بسهولة وتمرير برمجيات خبيثة وفيروسات قادرة على سرقة بياناتك الشخصية وبيانات الحسابات الخاصة بك.

لهذا السبب من أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها هو عدم الاتصال بشبكة واي فاي عامة قدر الإمكان وفي حال كنت مضطر للقيام بذلك يمكنك اتباع مجموعة من النصائح لاستخدام شبكات الواي فاي العامة بأمان.

في الختام: تعد حماية بريدك الإلكتروني من الهجمات ومحاولات الاختراق مسؤوليتك المباشرة التي لا يجب أن تتهاون بها إطلاقاً حيث يجب اتباع النصائح السابقة بالإضافة إلى التأكد من خلو أجهزتك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وكذلك الطرفيات التي تقوم بتوصيلها بهذه الأجهزة وتفعيل المصادقة الثنائية وغيرها من خيارات الأمان التي تضمن حماية بريدك الإلكتروني.

مواضيع قد تهمك:

أفضل تطبيقات وألعاب الهواتف المحمولة الجديدة لهذا الأسبوع 13-4-24.

مواصفات وسعر لابتوب Xiaomi Redmibook 16 Pro (2024).

google-playkhamsatmostaqltradent