recent
آخر الاخبار

أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.

الصفحة الرئيسية

أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.
أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.

أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.

أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11: يتمحور العمل على الكمبيوتر بشكل عام حول تشغيل البرامج والتطبيقات والعمل عليها، وفي حال كنت ممن يستخدمون مجموعة معينة من البرامج والتطبيقات بشكل منتظم فبالتأكيد يعد البحث عن هذه البرامج في قائمة ابدأ أو مراكمة اختصاراتها على سطح المكتب ليس الحل الأمثل.

لحسن الحظ توفر مايكروسوفت لمستخدمي ويندوز 11 العديد من الطرق والحيل التي يمكن من خلالها تشغيل البرامج والتطبيقات المختلفة من خلال اختصارات أزرار الكيبورد والتي يمكنك تخصيصها لتشغيل برامجك المفضلة بكل سرعة وسهولة.

في السطور القادمة سنقدم لكم أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.

الطريقة الأولى: من خلال تثبيت البرامج في شريط المهام.

يتمتع شريط المهام في ويندوز 11 بالكثير من المميزات والاستخدامات ومن المعروف لدى الجميع أنه من الممكن تثبيت اختصارات التطبيقات والبرامج في شريط المهام، لكن الأمر الغير معروف لدى الكثيرين أنه يمكن تشغيل التطبيقات الموجودة ضمن شريط المهام من خلال الضغط على زر Wim + رقم التطبيق ضمن شريط المهام والذي سنتحدث عنه في السطور القادمة، لكن قبل ذلك كيف يمكننا تثبيت اختصار تطبيق أو برنامج إلى شريط المهام في ويندوز 11؟

لتثبيت تطبيق ما في شريط المهام كل ما عليك القيام به هو فتح قائمة ابدأ "Start" والضغط على أيقونة التطبيق بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار "Pin to Taskbar" أو يمكنك التوجه إلى المجلد الخاص بالتطبيق من خلال متصفح ملفات النظام ثم الضغط على أيقونته بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار "Pin to Taskbar".

بعد أن قمت بتثبيت التطبيقات التي تريدها ضمن شريط المهام كل ما عليك القيام به لفتح أي منها هو الضغط على زر Win + رقم التطبيق ضمن الشريط حسب ترتيبه من اليسار إلى اليمين، مثلاً في حال كان ترتيب متصفح إيدج الثاني في شري المهام يمكنك فتحه من خلال الضغط على زر Win + 2 وإذا كان تريتبه السابع فقط اضغط Win + 7.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة محدودة بعدد من التطبيقات التي يمكن إضافتها إلى شريط المهام وتحديداً 10 تطبيقات فقط (يمكن الصول إلى التطبيق العاشر من خلال الضغط على زري Win + 0 في لوحة المفاتيح) وبالتالي في حال كان لديك تطبيقات أكثر لن تتمكن من فتحها من خلال أزرار الكيبورد بالاعتماد على هذه الطريقة وهذا يقودنا إلى تجريب طرق أخرى.

الطريقة الثانية: من خلال خصائص ملف التشغيل.

في حال لم تعجبك الطريقة السابقة أو أنك تريد تعيين اختصارات لأكثر من 10 تطبيقات فيمكنك تعيين اختصارات للتطبيقات في لوحة المفاتيح من خلال نافذة الخصائص.

للقيام بذلك لا بد في البداية من التوجه إلى مسار كل تطبيق وبرنامج تريد ان تنشئ له اختصار في لوحة المفاتيح من خلال متصفح الملفات File Explorer ومن ثم إنشاء اختصار خاص به من خلال النقر على أيقونة البرنامج (ذات الامتداد EXE) بزر الفأرة الأيمن ثم اختيار "Create Shortcut".

الآن بعد أن قُمت بإنشاء الاختصارات اللازمة توجه لاختصار البرنامج الذي تريد أن تضيف له اختصار في لوحة المفاتيح واضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ثم اختر خصائص "Properties" بعدها انتقل إلى حقل "Shortcut key" واضغط على الأزرار التي تريد أن تكون اختصار لهذا البرنامج ولتكن مثلاً "Ctrl + Shift + S" واضغط على زر "OK" بعد الانتهاء، يمكنك بكل بساطة إزالة هذا الاختصار أو تبديله باتباع نفس الخطوات السابقة.

تجدر الإشارة إلى النظام يعتبر الأزرار "Ctrl + Shift" أساسية في كل الاختصارات، لكن في حال كان الكيبورد الخاص بك مزود بآلة حاسبة يمكنك تخصيص أزرارها لتكون اختصارات لبرامجك وتطبيقاتك المفضلة.

الطريقة الثالثة: من خلال استخدام أداة PowerToys.

يعد تطبيق PowerToys واحد من أفضل الأدوات الرسمية التي تقدمها مايكروسوفت والتي تأتي بالعديد من المميزات والقدرات التي تزيد من إنتاجيتك وقدرتك على التعامل مع المهام اليومية على الكمبيوتر.

ومن بين المهام الكثير التي يقوم بها تطبيق PowerToys تعديل ملق Hosts والتعرف إلى ما يمنع إجراء التعديل أو الحذف لملف ما واستخراج النصوص من الصور بالإضافة إلى التشغيل السريع للبرامج.

بالنسبة لموضوعنا في هذا المقال فسنتحدث عن خاصية Keyboard Manager والتي توفرها أداة PowerToys، لهذا في البداية لا بد من تثبيت الأداة على كمبيوترك وهذا إما من خلال متجر التطبيقات الرسمي الخاص بمايكروسوفت من هنا، أو من خلال تحميل التطبيق بصيغة EXE وتثبيته يدوياً من الموقع الرسمي لمايكروسوفت من هنا.

شغّل التطبيق ومن ثم انتقل إلى أداة "Keyboard Manager" وتأكد من تفعيل الأداة من خلا تفعيل الزر "Enable Keyboard Manager".

الآن اضغط على "Remap a shortcut" ثم اضغط على "Add Shortcut Remapping" وبعدها ستجد قلم بجوار "Shortcut" انقر عليه لتحديد الاختصار الذي تريده وبعدها اضغط على "OK"، يمكنك تحديد الإجراء الذي تريد من النظام تنفيذه بعد الضغط على الاختصار من خلال القائمة المنسدلة "Action" (اختر Run Program لتشغيل البرنامج) ومن ثم اختر البرنامج المقصود بهذا الاختصار من خلال "Select Program" وتأكد من الخيار "If running" لتحديد الإجراء المطلوب من النظام تنفيذه عند الضغط على الاختصار أثناء تشغيل البرنامج، بعد الانتهاء اضغط على OK.

في حال أردت تعديل الاختصار أو إزالته كل ما عليك القيام به هو تكرار الخطوات السابقة والضغط على أيقونة سلة المهملات التي ستجدها ضمن النافذة لحذف الاختصار.

الطريقة الرابعة: من خلال استخدام أداة AutoHotkey.

الطريقة الرابعة والأخيرة التي يمكن استخدامها في نعيين اختصارات كيبورد للبرامج على الويندوز هي من خلال تطبيق طرف ثالث، وأفضل الخيارات المتاحة هو تطبيق AutoHotkey، في البداية لا بد من تحميل التطبيق من موقعه الرسمي عبر الرابط في آخر الفقرة ثم قُم بتثبيته وتشغيله على جهازك.

يعتمد العمل على تطبيق AutoHotkey على كتابة كود لتنفيذ الأوامر، لكن لا تقلق ليس الأمر كما يبدو حيث ستحتاج فقط إلى كتابة كود بسيط، بعد فتح التطبيق اختر New script ومنه عيّن اسماً لاختصار الكيبورد الذي تريد إنشاءه ثم اضغط على Edit واختر تطبيق Notepad ليكون مساحة العمل التي يتم فيها كتابة الأكواد واضغط على OK.

ضمن نافذة Notepad اكتب الكود البسيط التالي:

Key1 & Key2::{ Run "Application" }

بالنسبة لشرح للكود السابق يمثل "Key 1" مفتاح الكيبورد الأول من الاختصار بينما يمثل "Key 2" مفتاح الكيبورد الثاني من الاختصار وبالطبع يمثل "Application" مسار البرنامج الذي تريد إنشاء الاختصار له لفتحه بسهولة.

مثلاً في حال أردت إنشاء اختصار لفتح تطبيق Edge بسرعة وسهولة من خلال الضغط على أحد اختصارات الكيبورد وليكن (Ctrl + E)، اكتب الكود السابق مستبدلاً "Key 1" بـ "Ctrl" واستبدل "Key 2" بـ "E" وفي مكان "Application" اكتب مسار تطبيق Edge والذي يمكنك الوصول إليه من خلال الضغط على أيقونة التطبيق بزر الفأرة الأيمن واختيار خصائص "Properties" ومن خانة "Target" يمكنك نسخ المسار ولصقه في الكود بدلاً من "Application". بعد الانتهاء من كتابة الكود اضغط على Save لحفظ ملف الـ Notepad وسيصبح بالإمكان فتح متصفح Edge من خلال الضغط على الاختصار Ctrl + E الذي حددته سابقاً.

يمكنك تحميل تطبيق AutoHotkey، من خلال الرابط التالي:

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Motorola Edge 50 Ultra موتورولا إيدج 50 الترا.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy C55 سامسونج جالاكسي C55. 

google-playkhamsatmostaqltradent