recent
آخر الاخبار

أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.

أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.
أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.

أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.

أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة: يعد الاتصال بالانترنت من خلال شبكات الواي فاي واحد من أكثر الخيارات استخداماً خاصةً وأنها غالباً ما تكون الأرخص بالنسبة للتكلفة.

وفي حين أن شبكات الواي فاي المنزلية من الممكن أن توفر لك اتصال انترنت آمن (في حال تمت مراعاة شروط وقواعد الأمان الأساسية) فإن شبكات الواي فاي العامة لا توفر هذا الحد من الأمان خاصة وأنها على الغالب لا تكون مراعية لأي شروط أو قواعد حماية ما يجعل أي جهاز متصل بهذه الشبكة عرضة للاختراق.

سبق وأن ذكرنا في كثير من المرات أننا لا ننصح بالاتصال بشبكات الواي فاي العامة قدر الإمكان ولكن في حال اضطررت لذلك يجب أن يتم الأمر مع الكثير من الحرص والانتباه واتباع العديد من القواعد والضوابط لحماية أجهزتك وبياناتك من الاختراق، حيث أنه حسب الإحصاءات حوالي 40% من مستخدمي شبكات الواي فاي العامة يتعرضون للاختراق!

إذا كنت متصل بشبكة واي فاي عامة ننصحك بعدم استخدامها في جميع عملياتك على الانترنت وللتحديد أكثر إليك فيما يلي أهم الأشياء التي لا يجب القيام بها عند استخدام شبكات الواي فاي العامة.

1 | لا تقم بتسجيل الدخول إلى حساباتك المختلفة.

من أهم الأمور التي يجب عليك عدم القيام بها على شبكات الواي فاي العامة هو تسجيل بياناتك الشخصية أثناء العمل على شبكة عامة وذلك لأن هذه البيانات غاية في الخصوصية والحساسية واستخدامها على الشبكات العامة قد يجعلها عرضة للسرقة من قبل المهاجمين.

احرص على عدم تسجيل بيانات اعتماد خاصة بك كالبريد إلكتروني أو كلمات مرور أو اسماء مستخدمين على الشبكات العامة وذلك لكي تبقى بياناتك في مأمن من أي محاولة سرقة من قبل أي متربص. بالنسبة لتطبيقات المحادثة ومنصات التواصل الاجتماعي التي سبق وأن سجلت دخولك إليها فلا مانع من استخدامها على الشبكات العامة لأن هذه التطبيقات تكون آمنة للاستخدام.

2 | لا تنشئ حسابات وإيميلات جديدة على شبكات الواي فاي العامة.

هذه القاعدة هي امتداد للقاعدة السابقة حيث أن إدخال بيانات الاعتماد كما ذكرنا يجعل بياناتك عرضة للخطر والسرقة من قبل المهاجمين، وبالتأكيد إنشاء حساب جديد على أحد المواقع أو منصات التواصل الاجتماعي يتطلب إدخال بريد إلكتروني وكلمة مرور واسم مستخدم وقد يتطلب حتى بيانات شخصية أكثر كرقم الهاتف والعنوان وبالتالي ليس من الحكمة أبداً تعريض بيانات هامة كهذه لخطر الاختراق.

بشكل عام في حال كنت تستخدم شبكة واي فاي عامة فاحرص على عدم تسجيل أي بيانات شخصية سواء لحسابات قديمة أو جديدة.

3 | لا تجري اختبارات تحقق من الهوية على شبكات الواي فاي العامة.

تمتلك معظم تطبيقات المراسلة وشبكات التواصل الاجتماعي خوارزميات حماية تعمل على الحفاظ على أمان وسلامة بيانات المستخدمين قدر الإمكان.

في حال تم ملاحظة أي نشاط غير طبيعي أو تم الاشتباه بأي شيئ مريب ستعمل هذه التطبيقات والمنصات على اتخاذ إجراءات معينة لتأمين الحساب كتسجيل الخروج من جميع الأجهزة أو قفل الحساب بشكل مؤقت ريثما يتم التأكد من هوية المستخدم.

كما أنه عند السفر من دولة إلى أخرى وتسجيل الدخول إلى الحساب من مكان جديد ستتم ملاحظة هذا الأمر ومن المحتمل أن تتم مطالبتك بتأكيد ملكية الحساب من خلال إدخال بيانات تؤكد هويتك كصورة عن جواز السفر أو البطاقة الشخصية، وهنا تكمن المشكلة إذا كنت تتصل بشبكة الانترنت من خلال شبكة واي فاي عامة حيث أن إرسال بيانات حساسة كهذه لن تعرض حسابك الحالي الذي تحاول الدخول إليه للخطر فحسب بل سيصل الأمر إلى كل حساباتك وإيميلاتك على شبكة الانترنت! لهذا احرص على عدم تأكيد هويتك على شبكة واي فاي عامة تحت أي ظرف.

4 | لا تستخدم خدمات مصرفية على شبكة الانترنت.

المهاجم المحترف لا يحتاج إلى أكثر من شبكة واي فاي عامة مُخترقة وبعض التساهل من المستخدمين في تطبيق إجراءات الحماية والأمان.

عند قيام المستخدم بتسجيل الدخول إلى حساب ما على الشبكة فإنه يعرض بياناته للاختراق والسرقة، لكن ماذا لو كانت هذه البيانات خاصة بالتعاملات المصرفية؟ هنا ستكون الخسائر فادحة حيث أنه من الممكن للمخترق الذي يملك بياناتك المصرفية سرقة كل مالك دون علمك ودون قدرة منك على استعادة هذا المال.

صحيح أن تطبيقات الخدمات المصرفية عادةً ما تكون ذات درجة أمان أعلى من المواقع والتطبيقات الأخرى إلا أن استخدامها على شبكة واي فاي عامة يجعل بياناتك عرضة للسرقة من قبل المستخدمين.

كما أن المخترقين المحترفين يعتمدون على طرق شتى للوصول لبيانات ضحاياهم ومن أبرز هذه الطرق هي البرامج والتطبيقات المصرفية المزورة والتي تنتحل صفة تطبيق رسمي ليقوم المستخدمين بتحميلها وتسجيل بياناتهم المصرفية الكاملة عليها ظناً منهم بأنه موقع آمن وتكون الكارثة بأن المخترق سيحصل على بيانات المستخدم ويتمكن من الولوج إلى حسابه وإفراغه بكل بساطة.

لهذا السبب احرص في البداية عند استخدام أحد تطبيقات الخدمات المصرفية على أن يكون هذا التطبيق آمن وتم الحصول عليه من مكان موثوق ثم احرص على عدم استخدامه أو تسجيل أي بيانات مصرفية أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة.

5 | لا تجري عمليات الدفع الإلكتروني على شبكات واي فاي عامة.

إذا كان استخدام شبكات الواي فاي العامة ليس آمن لتسجيل الدخول إلى حسابات مواقع التواصل الاجتماعي فبالتأكيد هو غير آمن لعمليات الدفع الإلكتروني أو الدفع عن بعد من خلال بيانات بطاقة الائتمان.

احرص بشكل دائم على عدم التعامل أبداً مع بيانات بطاقات الائتمان وعمليات الدفع الإلكتروني إلا من خلال اتصال انترنت آمن كشبكة الجوال أو من هلال هوت سبوت لأن التعامل مع هذه الأمور من خلال شبكات الواي فاي العامة قد يعرض بياناتك للاختراق وبالتالي ستتكبد خسائر مادية كبيرة أنت في غنى عنها.

6 | لا تشارك الملفات أثناء الاتصال بشبكة واي فاي عامة.

في كثير من الأحيان يبقي المستخدمين على خيار مشاركة الملفات مع الأجهزة المتصلة بنفس الشبكة قيد التفعيل وهذا من شأنه أن يسهل تناقل الملفات بين أجهزتك المختلفة في حال كنت تستخدم شبكة واي فاي آمنة، لكن ماذا لو كانت شبكة الواي فاي التي تعمل عليها عامة وغير محمية؟ بالتأكيد هذا الأمر سيؤدي إلى جعل ملفاتك التي تشاركها عرضة لخطر السرقة والاختراق من قبل المهاجمين المحتملين الذين يتربصون بمستخدمي الشبكات العامة.

لهذا السبب احرص عند الاتصال بالانترنت على شبكة واي فاي عامة على إيقاف خيار مشاركة الملفات على الجهاز الذي تستخدمه كما ننصحك بعدم مشاركة أي ملفات على مواقع التواصل أو خدمات التخزين السحابي لأن هذا الأمر أيضاً ليس آمن وقد يعرض بياناتك للاختراق.

7 | حاول عدم الدخول إلى المواقع التي تستخدم البروتوكول HTTP.

يوفر البروتوكول HTTPS (النقل الآمن للنص التشعبي) حماية أكبر لتبادل البيانات بين المستخدم والخوادم ويجعل وصول المتصلين الآخرين بنفس الشبكة أكثر صعوبة من بروتوكول HTTP الغير مشفر والذي لا يوفر درجة الحماية الجيدة وبالتالي يجعل البيانات عرضة للاعتراض والاختراق.

لهذا احرص عند العمل على شبكات واي فاي عامة على تجنب الدخول إلى المواقع التي تعتمد على البروتوكول HTTP قدر الإمكان لزيادة أمان اتصالك.

مواضيع قد تهمك:

أفضل الطرق لتعيين اختصارات كيبورد للبرامج على ويندوز 11.

مواصفات وسعر هاتف Motorola Edge 50 Ultra موتورولا إيدج 50 الترا.

google-playkhamsatmostaqltradent