recent
آخر الاخبار

أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.

أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.
أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.

أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.

أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11: تعد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تصيب أجهزة الكمبيوتر واحدة من أكبر المخاوف لدى المستخدمين وذلك بسبب الأهمية الكبيرة للأعمال التي يتم إنجازها على الكمبيوتر على مختلف الأصعدة العملية والمالية والدراسية وحتى الشخصية بالإضافة إلى التطور الكبير الذي تشهده الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي أصبحت قادرة على الفتك بجهازك وانتهاك خصوصيتك في حال لم تكن مستعداً أو لم تتخذ التدابير الضرورية للحماية من الفيروسات.

ونظراً لأهمية اكتشاف ومكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة من خلال إجراء عمليات الفحص والمراقبة الدورية سنقدم لك في السطور القادمة أفضل 3 طرق لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.

أولاً: ما هي البرمجيات الخبيثة؟

تعد البرمجيات الخبيثة مفهوم أعم وأشمل من مصطلح الفيروسات, حيث تشمل البرمجيات الخبيثة إلى جانب الفيروسات كل البرامج والتطبيقات الملغومة والديدان التي يستخدمها المهاجمون لاختراق الأجهزة الحاسوبية والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وغيرها بهدف سرقة البيانات أو تخريبها أو قفلها لابتزاز المال من الضحية بالإضافة إلى أهداف التجسس والتلصص وتتبع النشاط الخاص بالمستخدم المستهدف بهذه البرمجيات الخبيثة.

من الممكن أن تتسبب البرمجيات الخبيثة بالكثير من المشاكل بدءاً من زيادة استهلاك الموارد إلى زيادة استهلاك البيانات وصولاً إلى انتهاك خصوصيتك وسرقة بياناتك أو تدميرها وانتهاءاً باحتمال توقف الكمبيوتر عن القدرة على الإقلاع بشكل كامل.

هناك العديد من أنواع البرمجيات الخبيثة أهمها الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة وبرمجيات التجسس والفدية والتي تختلف حسب الغاية منها.

ومن أكثر الطرق شيوعاً لتسلل البرمجيات الخبيثة إلى الكمبيوتر هي من خلال مواقع الويب والشبكات غير الآمنة والبرامج المجانية المصابة ورسائل البريد الإلكاروني والروابط الملغومة التي يضغط عليها المستخدم بدون انتباه. بشكل عام إن إصابة أي كمبيوتر بالبرمجيات الخبيثة لا تحدث من تلقاء نفسها دون قيام المستخدم بعمل ما يسبب الإصابة.

ثانياً: أبرز العلامات التي تشير إلى الإصابة بالبرمجيات الخبيثة.

هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الكمبيوتر مصاب بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة أبرزها ارتفاع دراجات الحرارة والاستهلاك الزائد لموارد الجهاز وتوقف بعض البرامج عن العمل بشكل مفاجئ أو ملاحظتك لوجود برامج جديدة لم تقم بتثبيتها بنفسك.

كما من الممكن أن تصادف مشاكل في الإقلاع وبطء في الأداء وغيرها من المؤشرات الأخرى التي يعد حدوثها بشكل متكرر علامة على إصابة الكمبيوتر بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

ثالثاً: أهم طرق الكشف عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11.

صحيح أن هناك العديد من المؤشرات لإصابة الكمبيوتر بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة إلا أنك في حال أردت الكشف بشكل مباشر على وجودها فعليك باتباع إحدى الطرق الثلاثة التالية:

الطريقة الأولى: من خلال نظام الحماية الخاص بويندوز 11.

يعد Windows Security واحد من البرامج الأساسية الموجودة في مختلف إصدارات الويندوز والذي تتلخص مهمته في البحث عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة ضمن ملفات الكمبيوتر والبرامج التي تقوم بتثبيتها ومكافحتها بالإضافة إلى تنزيل التحديثات الضرورية لملفات النظام التي ترفع درجة الحماية والأمان.

يمكننا القول أن Windows Security هو خط الدفاع الأول الذي توفره مايكروسوفت في وجه أي تهديد أمني قد يصيب الكمبيوتر.

استخدام Windows Security في مكافحة الفيروسات والبرمجيات الحبيثة على الكمبيوتر أمر سهل للغاية, كل ما عليك القيام به هو الضغط على أيقونة الدرع الموجودة في شريط المهام أو من خلال الدخول إلى الإعدادات Settings من خلال النقر على زري Win + I في لوحة المفاتيح ومن ثم الانتقال إلى "Update & Security" ثم انقر على Windows Security من القائمة الجانبية التي تظهر ومنها اختر "Open Windows Security" وبعدها انتقل إلى القسم "Virus & threat protection" وأخيراً اضغط على خيارات الفصح "Scan options" التي يمكنك من خلالها تحديد خيارات الفحص التي تريد تطبيقها على عملية فحص الفيروسات التي سيقوم بها البرنامج.

يمكنك اختيار الفحص السريع "Quick scan" والذي سيجعل أداة Windows Security تبحث عن البرمجيات الخبيثة والفيروسات فقط في الأماكن الأكثر شيوعاً للإصابة بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة.

كما يمكنك إجراء فخص شامل لكل ملفات الكمبيوتر "Full scan" أو فحص مخصص لقسم محدد من المجلدات أو الملفات "Custom scan".

وهناك أسلوب فحص آخر هو "Microsoft Defender Antivirus (offline scan)" الذي يعمل بدون الحاجة للاتصال بشبكة الانترنت حيث يتم الفحص في بيئة خاصة معزولة تسمح باكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي من الممكن ألا تكتشفها الأداء في أساليب الفحص التقليدية.

بعد أن قُمت باختيار وتحديد نوع الفحص الذي تريد من الأداة اتباعه قُم بالضغط على زر فحص الآن "Scan now" وستبدأ الأداة بالفحص على الفور مع استمرار قدرتك على استخدام الجهاز بشكل طبيعي (باستثناء أسلوب الفحص الأخير), وبعد انتهاء الأداء من الفحص ستقدم لك تقرير يشمل الملفات المصابة والتي يمكنك حذفها أو تركها حسب رغبتك.

الطريقة الثانية: من خلال استخدام تطبيق Microsoft Safety Scanner.

الطريقة الثانية التي يمكننا الاعتماد عليها في اكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11 هي من خلال تطبيق Microsoft Safety Scanner وهو تطبيق مجاني طرحته مايكروسوفت للمرة الأولى في العام 2011 لدعم الحماية في أنظمتها ومساعدة المستخدمين في اكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة على أجهزتهم والتخلص منها واستعادة الحالة التي كانت عليها البرامج والملفات قبل الإصابة بالفيروسات.

المشكلة في تطبيق Microsoft Safety Scanner أنه صالح فقط لعشر أيام من تاريخ تنزيله وبالتالي في كل مرة تريد إجراء فحص عليك تنزيل نسخة جديدة من التطبيق على عكس Windows Security الذي يستمر بفحص الملفات والبرامج على الكمبيوتر والتأكد من سلامتها من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وغالباً يقوم بتحديث نفسه بشكل تلقائي.

بمجرد تنزيل تطبيق Microsoft Safety Scanner من الرابط أدناه اضغط على الملف الذي يحمل الاسم "MSERT", الآن اضغط على أيقونة الأداة مرتين وامنحها صلاحيات المسؤول ثم حدد "Accept the End user license agreement" واضغط على "Next".

الآن عليك تحديد أسلوب الفحص الذي تريد اتباعه حيث يمكنك إجراء فحص سريع "Quick scan" يشمل الملفات والمسارات الأكثر احتمالية للإصابة أو يمكنك إجراء فحص شامل لكل الملفات "Full scan" أو فحص مخصص "Custom scan" لاختيار المجلدات والملفات التي تريد فحصها.

بعد تحديد أسلوب الفحص اضغط على التالي "Next" وانتظر التطبيق ليجري عملية الفحص وبعد الانتهاء سيقوم التطبيق بحذف كل الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي عثر عليها.

يمكنك تحميل تطبيق Microsoft Safety Scanner من خلال الرابط التالي:

الطريقة الثالثة: من خلال استخدام تطبيق طرف ثالث.

الطريقة الأخيرة التي يمكنك اللجوء إليها لاكتشاف الفيروسات والبرمجيات الخبيثة في ويندوز 11 والتخلص منها هي من خلال الاعتماد على برامج طرف ثالث موثوقة مثل Avast Antivirus و Avira و AVG و Malwarebytes وغيرها من البرامج الموثوقة الأخرى في مجال مكافحة الفيروسات.

من اهم الملاحظات التي يجب الانتباه إليها هي عدم الاسراف في استخدام تطبيقات وبرامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة حيث أن استخدام أكثر من برنامج للحماية من شأنه أن يسبب زيادة استهلاك واستنزاف موارد الجهاز دون فائدة كبيرة مرجوة.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Realme 12 Plus ريلمي 12 بلس.

مواصفات وسعر هاتف Realme Narzo 70 Pro ريلمي نارزو 70 برو.

google-playkhamsatmostaqltradent