recent
آخر الاخبار

أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه.

أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه.
أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه.

أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه.

أهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه: إن استخدام الكمبيوتر بشكل متكرر ولفترات زمنية طويلة مع إهمال قواعد الاستخدام الصحيحة يساهم بشكل كبير في استنزاف الجهاز وتقصير عمره الافتراضي.

هناك العديد من الإجراءات والأمور التي يؤدي القيام بها إلى زيادة العمر الافتراضي للكمبيوتر والحفاظ عليه وبالتالي زيادة سرعة الكمبيوتر وقدرته على العمل وإنجاز المهام.

ونظراً لأهمية الموضوع قمنا بإجراء بحث شامل واستخلصنا لكم قائمة بأهم الأمور التي يجب القيام بها بشكل دوري لإطالة عمر الكمبيوتر والحفاظ عليه والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة.

أولا: قُم بحذف الملفات غير الهامة.

من الأمور المعروفة أن أداء الكمبيوتر على العموم يتأثر بنسبة استهلاك الذاكرة الداخلية للجهاز حيث أن الاستهلاك الزائد لذاكرة التخزين الخاصة بالجهاز يؤدي إلى بطء في أداءه ومن الممكن أن تظهر لك رسائل الخطأ التي تفيد بامتلاء المساحة التخزينية لكمبيوترك، يمكن حل هذه المشكلة بكل سهولة من خلال حذف الملفات غير الهامة وغير الضرورية مثل التنزيلات الغير ضرورية وملفات التنصيب الخاصة بالبرامج والألعاب أو الملفات المكررة أو الملفات التي لم نعد بحاجتها أو الألعاب التي ختمتها بالكامل ولم تعد تلعبها وغيرها من الملفات الأخرى التي لست بحاجتها ولن تحتاجها بالمستقبل.

هذا الإجراء لا يمكن القيام به لمرة واحدة فقط بل هو إجراء يجب القيام به بشكل دوري -ولنقل شهرياً- بحيث تقوم مرة واحدة في كل شهر بالبحث عن الملفات الغير هامة والتي تستنزف ذاكرة الجهاز ومن ثم حذفها.

إذا كنت تعمل على جهاز ويندوز إذهب إلى الإعدادات Settings من خلال الضغط على زري Wim + I في لوحة المفاتيح ثم انتقل إلى قسم "System" وبعدها "Storage" لكي تجد الملفات الأكبر حجما والأقل أهمية والتي يمكنك التخلص منها لتحرير بعض المساحة على جهازك، كما يمكنك التخلص من الملفات المؤقتة من خلال تفعيل خاصية "Storage Sense" التي تقوم بحذف محتويات سلة المهملات أيضاً. بالإضافة إلى أنه يمكنك الاعتماد على برامج خارجية لتنظيف ذاكرة الجهاز والتخلص من الملفات الغير هامة.

أما في حال كنت تستخدم جهاز macOS من أبل فانتقل إلى إعدادات النظام System Settings ثم انتقل إلى "General" العامة وبعدها إلى التخزين "Storage" وهنا يمكنك إلقاء نظرة على الملفات التي تستهلك ذاكرة التخزين لديك لتحذف كل ما هو عديم الفائدة، كما يمكنك تفعيل مميزات مثل "Empty Trash Automatically" و "Optimize Storage" لإزالة الملفات المؤقتة وتحسين عمل وحدة التخزين وبالتالي الكمبيوتر بشكل عام.

ثانياً: قُم بتنظيف قطع الهاردوير الخاصة بجهازك.

يعد تنظيف القطع المادية الخاصة بالكمبيوتر واحدة من أهم النصائح التي يمكننا أن نقدمها لك لإطالة العمر الافتراضي للكمبيوتر، حيث أن تراكم الأتربة والغبار على قطع الكمبيوتر سواء الداخلية أو الخارجية يؤدي إلى إبطاء عملها.

فمن الممكن أن تسبب الأتربة والغبار المتراكم على اللوحة الأم أو الهارد (من نوع HDD) ارتفاع في درجة الحرارة وهذا بالضرورة سيؤدي إلى بطء في الأداء كما أن تراكم الغبار أسفل مفاتيح الكيبورد قد يؤدي إلى عدم عمل هذه المفاتيح.

قُم بتنظيف قطع الهاردوير الخاصة بجهازك بشكل دوري من خلال استخدام قطعة من القماش لإزالة الأتربة والغبار وأي ملوثات أخرى فنظافة قطع الكمبيوتر تجعلها تعمل بكفاءة أكبر.

ثالثاً: تحقق الدوري من وجود التحديثات.

صحيح أن التحديثات الخاصة بنظام التشغيل أو التعريفات أو حتى بعض التطبيقات كمتصفح الانترنت وغيره غالباً ما تكون إلزامية إلا أنه لا ضير من التحقق الدوري من التحديثات التي قد يؤدي تجاهلها في بعض الأحيان إلى مضار لا تحمد عقباها.

الفكرة الأساسية من التحديثات التي تأتي للبرامج والأنظمة إلى جانب جلب مميزات جديدة هي تلافي الأخطاء وسد الثغرات التي من الممكن أن يستخدمها المهاجمون في اختراق أجهزتك لهذا السبب لا يجب تجاهل التحديثات إطلاقاً مهما بدت أنها غير ضرورية.

يمكنك التحقق من وجود تحديثات على الويندوز من خلال الانتقال إلى الإعدادات Settings ثم الانتقال إلى الصفحة الخاصة بتحديثات النظام "Windows update" وبعدها اضغط على "Check for updates".

أما في نظام الماك فتوجه إلى System Settings ثم انتقل إلى العامة "General" وبعدها تحديث البرنامج "Software Update"، عندما تجد تحديث متوفر ننصحك بتحميله على الفور وتثبيته على جهازك.

رابعاً: تحقق من صلاحيات الخصوصية الخاصة بالبرامج.

بالنسبة إلى أنظمة التشغيل ويندوز وماك فلا داعي لتفقد الصلاحيات الممنوحة لها فيما يتعلق بالخصوصية والأمان، لكن هناك العديد من البرامج التي تعطي لنفسها صلاحيات أوسع من المطلوب حيث تجد بعض البرامج بدون أي سبب تأخذ إذن بالوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون وهذا أمر مريب إلى حد كبير.

لهذا السبب ننصح أن تقوم بشكل دوري بالتحقق من الصلاحيات والأذونات الممنوحة للبرامج من خلال إعدادات النظام ضمن قسم "Privacy & Security" سواء في ماك أو ويندوز.

خامساً: قُم بتنظيف متصفح الانترنت.

الكثير من المستخدمين يقتصر تعاملهم مع الكمبيوتر على تصفح الانترنت لهذا السبب يعد الاهتمام بالمتصفح أمر ضروري. كيف يمكننا القيام بذلك؟

يمكننا الاهتمام بمتصفح الانترنت من خلال إجراء التحديثات الدورية له حال توفرها بالإضافة إلى حذف الملفات المؤقتة "الكاش" من خلال الدخول إلى إعدادات المتصفح ثم الانتقال إلى الخصوصية والأمان "Privacy & Security" ثم ثم بذلك من هنا.

يجب أيضاً ألا نكثر من "الإضافات" ضمن المتصفح فكثرة الإضافات تبطئ من عمل المتصفح ولا تقم بتثبيت أي إضافات من مصادر غير موثوقة.

هذه الإجراءات قابلة للتنفيذ على مختلف متصفحات الانترنت سواء كروم أو إيدج أو فايرفوكس أو غيرها.

سادساً: احذف البرامج والتطبيقات غير المُستخدمة.

عند استخدام الكمبيوتر لمدة زمنية طويلة تتراكم التطبيقات والبرامج الغير مستخدمة فمن الممكن أن تستخدم برنامج ما لفترة معينة ومن ثم لا تعود بحاجته، هذه البرامج والتطبيقات الغير مستخدمة تستهلك من ذاكرة الكمبيوتر وتبطئ من عمله (خاصةً في حال كانت تعمل في الخلفية) لهذا السبب عليك إلغاء تثبيتها والتخلص منها فوراً.

في حال كنت تستخدم نظام ويندوز توجه إلى الإعدادات Settings ثم التطبيقات Apps وبعدها Installed apps واحذف كل البرامج غير المستخدمة.

"لا تقم بحذف البرامج عشوائياً، انتبه من حذف أي برنامج خاص بالنظام فقد يؤدي حذف هذه البرامج إلى مشاكل في النظام (لا تقم بحذف أي تطبيق مطور من مايكروسوفت أو إنتل أو سامسونج أو Nvidia)".

بالنسبة لأجهزة الماك توجه إلى أيقونة التطبيقات "Applications" وأزل كل ما لا تريده من خلال الضغط على Uninstall.

سابعاً: قُم بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة.

البيانات والملفات التي تكون على الكمبيوتر هي أهم شيء بالنسبة لأي مستخدم لهذا السبب نصيحتنا الأخيرة لك هي إجراء النسخ الاحتياطي الدوري للملفات والبيانات الهامة وذلك لكي لا تفقد أي شيء هام في حال حدوث أي مشكلة في النظام أو في الكمبيوتر.

يمكنك أخذ نسخة احتياطية من البيانات الهامة بشكل محلي من خلال وسائط التخزين الخارجية أو يمكنك استخدام إحدى خدمات التخزين السحابي مثل Google Drive أو OneDrive أو Dropbox إذا كنت تستخدم ويندوز (يمكنك الاعتماد على Windows Backup في إجراء النسخ الاحتياطي) أو iCloud في حالك كنت تستخدم ماك.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Google Pixel 8a جوجل بكسل 8a.

أفضل التطبيقات الجديدة لهواتف الأندرويد والآيفون لهذا الأسبوع 8-5-24.

google-playkhamsatmostaqltradent