recent
آخر الاخبار

كيفية تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11 للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت.

الصفحة الرئيسية

كيفية تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11 للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت.
كيفية تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11 للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت.

كيفية تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11 للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت.

كيفية تفعيل ميزة Voice access على ويندوز 11 للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت: يعد نظام الويندوز أحد أكثر أنظمة التشغيل انتشاراً في العالم ولهذا السبب يحظى بالكثير من الدعم والتطوير من قبل مايكروسوفت.

من بين أكثر المميزات الرائعة التي سعت الشركة لإضافتها إلى نظامها هي ميزة الأوامر الصوتية التي بدأت على إصدارات ويندوز القديمة وكانت تعرف بـ "Speech Recognition"، لاحقاً في ويندوز 11 أضافت الشركة ميزة جديدة مطورة للتعرف على الصوت وتنفيذ الأوامر الصوتية والتي أصبحت تعرف بـ "Voice Access" أو الوصول الصوتي وهي ميزة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة مثل أولئك الذين لا يمكنهم استخدام الكيبورد والفأرة لسبب ما، إلا أنها مفيدة للغاية ويمكن استخدامها من قبل أي أحد لجعل الكمبيوتر ينفذ أوامرك الصوتية ويقوم بالمهام بشكل سهل وسريع دون أن تضطر للتحرك، إليك فيما يلي شرح مفصل لكيفية القيام بذلك.

أولاً: قبل تهيئة ميزة Voice access.

قبل الحديث عن ميزة الوصول الصوتي "Voice access" لا بد من التأكد من أن نظام التشغيل لديك حديث بما يكفي لتكون هذه الميزة متوفرة عليه.

توجه إلى الإعدادات Settings من خلال الضغط على مفتاحي Win + I في لوحة المفاتيح ثم انتقل إلى "System" بعدها مرر للأسفل إلى أن تصل إلى "About" وانظر إلى رقم الإصدار والذي ستجده بجانب "Version" فإذا كان الإصدار 22H2 أو أحدث فهذا يعني أن النظام قابل لتشغيل الميزة وإلا يجب عليك تحديث النظام إلى أحدث إصدار من خلال التوجه إلى "Windows Update" واضغط على "Download and Install" لتنزيل الإصدار الأحدث.

ثانياً: كيفية تفعيل ميزة الوصول الصوتي Voice access على ويندوز 11.

بعد أن تأكدنا من أن إصدار الويندوز المثبت على الكمبيوتر لدينا يدعم ميزة الوصول الصوتي Voice access يجب أن نقوم بتفعيلها، يمكننا القيام بذلك من خلال العودة إلى صفحة الإعدادات Settings ثم التوجه إلى قسم "Accessibility" ومنه توجه إلى صفحة "Speech" التي ستجد ضمنها ميزة "Voice access"، قم بتفعيل الميزة من خلال التبديل بين سويتش On / Off الموجود بالقرب منها.

بعد تفعيل الميزة ستجد في أعلى الشاشة شريط أدوات مع دليل يطلب منك تهيئة الميكروفون لتلقي الأوامر الصوتية منه، يمكنك إضافة الميكروفون الافتراضي أو يمكنك إضافة ميكروفون آخر من خلال الضغط على Add new microphone. بعد الانتهاء من تحديد الميكروفون الذي تريده اضغط على السهم الأزرق الموجود في الجهة اليمنى السفلية.

ستظهر لك خطوات يمكنك من خلالها تهيئة الميكروفون فاضغط على "Start guide" لكي تبدأ بالدليل الإرشادي الخاص بالميزة. من الممكن أن يطلب منك الدليل نطق بعض الكلمات والجمل. في البداية قُل "Voice access, wake up" ثم تابع العمل مع الدليل لمي تعتاد على استخدام الميزة. لا بد من الإشارة إلى أن ميزة Voice access لا تدعم في الوقت الراهن سوى اللغة الانكليزية.

بعد أن تنتهي من استعراض الدليل الإرشادي الخاص بالأداة سيقوم الويندوز بتهنئتك على ذلك، يمكنك عرض قائمة بكل الخيارات التي تتيحها الأداة للتحكم بالكمبيوتر من خلال الصوت من خلال الضغط على "View commands".

يمكنك أيضاً الوصول إلى صفحة الدعم الخاصة بالأداة والتي يقدمها النظام من خلال الضغط على "Voice access help article".

ثالثاً: طريقة استخدام ميزة الوصول الصوتي Voice access في ويندوز 11.

بعد أن تعرفنا على طريقة تفعيل ميزة Voice access وإصدار النظام الذي يجب ان يكون لديك لكي تعمل سننتقل الآن إلى الحديث عن كيفية استخدام هذه الميزة على نظام التشغيل ويندوز 11.

في البداية لا بد من استدعاء الجهاز لكي يصبح جاهز لتلقي أوامرك الصوتية من خلال قول جملة "Voice access, wake up"، أما في حال أردت إقفال الميزة وجعل الكمبيوتر في وضع السبات فقل: "Voice access, sleep".

في حال كان الميكروفون يعمل وأردت إيقافه بشكل مؤقت قفل "Turn off microphone" وفي حال أردت إعادة تفعيله اضغط على أيقونة الميكروفون الموجودة في شريط الأدوات في أعلى الشاشة.

ملاحظة: يمكنك إيقاف ميزة Voice access بالكامل من خلال قول التالي: "Turn off voice access" ولإعادة تشغيلها لا بد من الدخول إلى الإعدادات واتباع الخطوات الموجودة في الفقرة السابقة التي تتحدث عن طريقة تفعيل ميزة Voice access.

الآن في حال أردت أن تفتح أحد البرامج أو التطبيقات على الويندوز باستخدام صوتك كل ما عليك القيام به هو قول "Voice access, wake up" لجعل الكمبيوتر في وضع الاستعداد ثم قل "Open ثم اسم البرنامج أو التطبيق" مثلا Open Edge أو في حال أردت تشغيل متصفح الملفات فقل "Open File Explorer" وسيتم فتحه فوراً.

ماذا لو أردت فتح ملف ما أو مجلد معين في متصفح الملفات مثلاً؟ الأمر بسيط للغاية كل ما عليك القيام به هو الدخول إلى متصفح الملفات من خلال قول الأمر السابق ثم قل "Double-click متبوعاً باسم المجلد أو الملف الذي تريد فتحه" أي أنك في حال أردت فتح مجلد الصور "Pictures" كل ما عليك القيام به هو قول "Double-click Pictures" وهكذا ستستمر بفتح المجلدات والملفات بهذا الشكل.

في حال كان هناك أكثر من ملف أو مجلد بنفس الاسم سيقوم النظام بترتيبها ويمكنك الاختيار بينها من خلال قول One أو Two أو Three وهكذا.

الجميل في ميزة الوصول الصوتي "Voice access" أنها لا تسمح لك بفتح التطبيقات والبرامج فحسب إنما يمكنك استخدامها أيضاً في كتابة النصوص على Microsoft Word، كل ما عليك القيام به هو قول "Open Word" لفتح ملف وورد ومن ثم ابدأ في إملاء ما تريد كتابته صوتياً ولا تنسى أن تلفظ علامات الترقيم في الأماكن التي تريدها كما يجب قول "New line" للانتقال إلى سطر جديد وكذلك "New paragraph" لبدء الكتابة في فقرة جديدة.

يمكنك أيضاً استبدال الكلمات أو حذفها أو تصحيحها قُل "Go to top مثلاً" ثم قُل "Delete متبوع بالكلمة المستهدفة" لحذف الكلمة المرادة أو يمكنك جعل الكلمة تبدأ بحرف كبير من خلال قول "Capitalize متبوع بالكلمة المرادة" مثلاً في حال أردت أن يكون الحرف الأول في كلمة edge كبير أي تصبح Edge يمكنك قول "Capitalize edge" وفي حال كانت الكلمة مكررة سيقوم النظام بترقيم هذه التكرارات لتختار منها ما تريد تعديله من خلال نطق رقمه.

بعد أن تنتهي من كتابة وتحرير النص الذي تريده يمكنك القيام بحفظه من خلال طلب عرض الأرقام على الشاشة ونطق الرقم الذي يقابل خيار الحفظ Save.

في حال أردت من أي مساعدة في الوصول إلى الأوامر اضغط على علامة الاستفهام الموجودة في شريط أدوات "Voice access" وستظهر لك كل الأوامر التي من الممكن أن تحتاجها.

من المميز أنه يمكنك تغيير بعض الإعدادات الافتراضية الخاصة بميزة "Voice access" من خلال الدخول إلى الإعدادات "Settings" ثم الانتقال إلى "Accessibility" وبعدها "Speech" ومن ثم غير كل الإعدادات التي تريدها.

يمكنك مثلاً أن تجعل Voice access تعمل بشكل تلقائي قبل أو بعد تسجيل الدخول إلى الكمبيوتر من خلال تفعيل الخيار "Start voice access after you sign in to your PC".

في الختام: يمكننا القول أن ميزة الوصول الصوتي Voice access ميزة رائعة للقيام ببعض المهام بينما تكون مشغول في أداء شيء آخر كتناول الطعام أو استخدام الهاتف المحمول ولا تريد أن تلمس الكمبيوتر إلا أنها لا تعد بالطريقة العملية كثيراً خاصةً لمن اعتاد على التعامل مع الكمبيوتر بالطريقة التقليدية.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Vivo Y18 فيفو واي 18.

مواصفات وسعر هاتف Realme 12x ريلمي 12x.

google-playkhamsatmostaqltradent