recent
آخر الاخبار

أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل.

الصفحة الرئيسية

أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل.
أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل.

أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل.

أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل: اقتربت Google من وضع اللمسات الأخيرة على الإصدار الجديد من نظام التشغيل الخاص بها "Android 15" والذي من المرجح أن يصدر بشكل رسمي قبل نهاية هذا العام 2024.

لا تزال المعلومات المتوفرة عن موعد إطلاق أندرويد 15 بشكل رسمي للمستخدمين والمميزات التي تعتزم جوجل إضافتها إليه والتحسينات التي ستجريها على النظام غير كثيرة إلا أنه ومن خلال الإصدارات التجريبية التي طرحتها الشركة للمطورين يمكننا التعرف على العديد من المميزات الجديدة التي تعتزم جوجل إضافتها إلى نظامها، فيما يلي إليكم أهم المميزات الجديدة في تحديث أندرويد 15 من جوجل.

الميزة الأولى: قفل كشف السرقة Theft Detection Lock.

تعمل جوجل بشكل دائم على رفع درجة الأمان والحماية على هواتفها الذكية حيث تعتزم إضافة ميزة جديدة إلى أندرويد 15 للحماية من السرقات هي ميزة قفل كشف السرقة أو "Theft Detection Lock" المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتي تعمل على جمع المعلومات الصادرة من مستشعرات الجهاز مثل مستشعر التسارع والجيروسكوب وتحليل هذه المعلومات لتحديد ما إذا كان الجهاز مسروق أم لا. وعند ما يكتشف النظام أن الجهاز مسروق يتم على الفور قفل الهاتف ولا يمكن فتحه إلا من خلال إدخال رمز الـ PIN أو أحد القياسات الحيوية المدخلة مسبقاً مثل بصمة الإصبع أو الوجه.

هذه الميزة الجديدة في أندرويد 15 تأتي بطبقة حماية إضافية فمن الممكن أن يقوم السارق بإجراء إعادة ضبط مصنع للهاتف لكي يتخلص من الحاجة لإدخال رمز الـ PIN إلا أنه سيواجه بعد إجراء إعادة ضبط المصنع خاصية "حماية إعادة ضبط المصنع" المرتبطة بميزة قفل كشف السرقة والتي ستحرم السارق من إعداد الهاتف بعد إعادة ضبطه ما لم يقم بإدخال بيانات حساب جوجل المرتبط بالجهاز.

الميزة الثانية: المساحة الخاصة Private Space.

إلى جانب دعم جوجل الحماية من السرقة من خلال ميزة قفل كشف السرقة تسعى الشركة أيضاً لدعم خصوصية المستخدمين من خلال ميزة المساحة الخاصة أو "Private Space" التي تشبه إلى حد كبير ميزة المجلد الآمن التي توفرها سامسونج لأجهزتها.

هذه الميزة مفيدة للغاية عندما تريد إخفاء بعض التطبيقات عن المتطفلين الذين من الممكن أن يطلعو على جهازك في حال نسيته مفتوح في مكان ما أو في حال كان هناك أحد مخول باستخدام هاتفك لكنك لا تريده أن يطلع على بعض تطبيقاتك.

باختصار فإن المساحة الخاصة هي عبارة عن مساحة مخفية يتم تخصيصها من النظام لإبقاء تطبيقاتك الهامة بعيداً عن المتطفلين بحيث لا تظهر هذه التطبيقات في الشاشة الرئيسية أو أي مكان آخر ولا يمكنك الوصول إليها إلا من خلال قسم منفصل متواجد في نهاية المشغل الخاص بالتطبيقات والذي لا يمكنك فتحه ما لم تدخل رمز PIN أو كلمة المرور أو النمط أو أحد القياسات الحيوية مثل بصمة الوجه أو الإصبع.

بالتأكيد سيؤدي وضع أي تطبيق ضمن المساحة الخاصة إلى إيقاف تلقي الإشعارات من هذا التطبيق وذلك لكي تحافظ على خصوصية تطبيقاتك.

الميزة الثالثة: الأرشفة الإجبارية للتطبيقات.

في كثير من الأحيان قد يكون لدينا العديد من التطبيقات التي تحتل مساحة كبيرة على الهاتف والتي لا نستخدمها كثيراً لكن في نفس الوقت لا نرغب بالتخلص منها وحذفها من الهاتف فمن الممكن أن نحتاج إليها في أي وقت، في هذه الحالة من الممكن أن نستفاد من ميزة أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والمتوفرة بالفعل على أندرويد 14 ضمن متجر جوجل بلاي.

ميزة أرشفة التطبيقات الغير مستخدمة على أندرويد 14 تقوم تلقائياً بأرشفة التطبيقات التي لم تعد تستخدمها وذلك لتوفير مساحة تخزينية على الهاتف من خلال إزالة القسم الأكبر من التطبيق دون التأثير على بيانات المستخدم والإعدادات التي ضبطها سابقاً.

تعتزم جوجل في أندرويد 15 أن تضيف خيار أرشفة التطبيقات بشكل إجباري بحيث يمكنك أن تقوم بأرشفة التطبيقات يدوياً وستظهر أيقونة التطبيق المؤرشف باللون الرمادي وبمجرد الضغط عليها ستفتح صفحة التطبيق في متجر بلاي ستور، يمكنك استعادة التطبيق المؤرشف من خلال تنزيله من المتجر وعند فتحه ستجده تماماً كما تركته بكل إعداداته وبياناته.

الميزة الرابعة: تسجيل الشاشة جزئياً.

تعد ميزة تسجيل الشاشة واحدة من المميزات التي أصبحت قديمة في نظام الأندرويد حيث أنها مدعومة في النظام منذ فترة طويلة لكن هذه الميزة لم تتلقى الكثير من التحسينات والتحديثات.

من المميزات الجديدة التي تنوي جوجل تقديمها في أندرويد 15 هي ميزة تسجيل الشاشة جزئياً وهذا يعني أن يتم تسجيل جزء محدد من الشاشة فقط حيث يمكنك مثلاً تسجيل نافذة تطبيق معين دون غيره وبالتالي لن تظهر مشاكل أو أخطاء غير مقصودة في تسجيل الشاشة مثل الإشعارات المنبثقة أو التطبيقات الأخرى في حال خرجت من التطبيق الحالي إلى تطبيق آخر وهكذا يظهر الفيديو بشكل أفضل.

الميزة الخامسة: تحسين وظائف الهواتف المحمولة القابلة للطي.

الهواتف القابلة للطي مثل Z Flip 5 و Z Fold 5 من سامسونج أو Mix Fold 3 من شاومي تمتاز بشاشات كبيرة نسبياً تجعل من المناسب استخدامها في لعب الألعاب أو قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام والفيديوهات.

وقد صممت هذه الشاشات الداخلية لتُقفل بمجرد طي الهاتف. مع تحديث أندرويد 15 ستتمكن من إبقاء الشاشة الداخلة تعمل حتى بعد طي الهاتف من خلال إيماءة بسيطة يقوم بها المستخدم.

تسمح لك هذه الإيماءة الجديدة بنقل النشاط من الشاشة الداخلية إلى الخارجية وذلك من خلال سحب الحافة السفلية للتطبيق الذي تقوم باستخدامه إلى الأعلى، هذه الميزة الجديدة ستحسن من تجربة استخدام الهواتف القابلة للطي بكل تأكيد.

الميزة السادسة: قياس مقدار سلامة البطارية.

بات معروف بالنسبة للجميع أن بطاريات أيون الليثوم الأكثر استخداماً في الهواتف الذكية تضعف مع مرور الوقت حيث أن المواد الكيميائية داخل البطارية تتحلل وتتآكل مع مرور الوقت وتكرار دورات الشحن، ونتيجة لذلك نلاحظ أنه بعد مرور مدة من الزمن على استخدام الهاتف ستقل كفاءة البطارية أي أنها ستأخذ وقت أطول في الشحن وأقل في التفريغ.

لهذا السبب تعد متابعة ومراقبة حالة البطارية بشكل دائم واحد من أهم الأمور التي يجب عليك الانتباه إليها وسيأتي أندرويد 15 مع ميزة جديدة تتيح للمستخدم مراقبة البطارية بشكل دقيق.

يمكنك التعرف على النسبة المئوية لسعة شحن البطارية الحالية وكذلك مقدار الطاقة التي يمكن اختزانها في البطارية في الوقت الفعلي بالمقارنة مع السعة الكلية التي كانت تتمتع بها بطارية الهاتف عند شرائه.

هذه الميزة الجديدة التي يقدمها أندرويد 15 تفيدك في معرفة مدى سلامة البطارية ومتى يصبح من الضروري تبديلها.

الميزة السابعة: تحسين تعدد المهام في الشاشات الكبيرة.

لم تنسى جوجل أن تقدم في أندرويد 15 ميزة جديدة خاصة بالهواتف والأجهزة ذات الشاشات الكبيرة لدعم تعدد المهام.

من أهم التحسينات التي يقدمها أندرويد 15 للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة هي دعم تعدد المهام من خلال شريط مهام يمكن للمستخدم تثبيته على الشاشة للتبديل بين التطبيقات المفتوحة. وكذلك مفتاح اختصار للشاشة المُقسمة.

يمكنك القيام بعدة مهام في نفس الوقت من خلال ميزة تقسيم الشاشة حيث يمكنك العمل على تطبيقين في نفس الوقت، وباستخدام مفتاح اختصار الشاشة المقسمة الذي يمكنك ضبطه من الإعدادات يمكنك من الشاشة الرئيسية وعند الضغط على مفتاح الاختصار فتح زوج من التطبيقات في نمط الشاشة المُقسمة.

مواضيع قد تهمك:

أفضل الطرق لعرض سرعة الانترنت في شريط المهام الخاص بالويندوز.

مواصفات وسعر هاتف Realme Narzo N65 ريلمي نارزو N65.

google-playkhamsatmostaqltradent