recent
آخر الاخبار

كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence.

الصفحة الرئيسية

كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence.
كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence.

كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence.

كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence: بعد طول انتظار أعلنت شركة أبل في مؤتمرها السنوي الخاص بالمطورين WWDC 2024 عن مزايا الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تنوي إضافتها إلى مختلف أجهزتها (بما فيها آيفون وآيباد وماك).

وبعد أن كان لسامسونج السبق في تدعيم أجهزتها بالذكاء الاصطناعي الخاص بها Galaxy AI لحقت بها أبل من خلال مزايا الذكاء الاصطناعي الخاصة بها والتي أطلقت عليها اسم "Apple Intelligence" ووصفتها الشركة بأنها ذكاء شخصي عالي الأمان وقوي الارتباط بالمستخدمين.

تأتي مميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بأبل "Apple Intelligence" بقدرات وإمكانات مميزة في فهم اللغة وإنشاء الصور وتعديلها واستخلاص البيانات وفهم السياق وغير ذلك من المميزات الرائعة بالإضافة إلى درجة الأمان والخصوصية العالية التي تقدمها أبل في ذكائها الاصطناعي حيث أن معظم المهام والعمليات ستتم على الهاردوير الخاص بالجهاز وباقي المهام تتم على سيرفرات أبل عالية الأمان.

لفهم مميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة من أبل إليك فيما يلي كل ما تود معرفته عن الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence، لكن دعونا في البداية نتعرف على Apple Intelligence.

أولاً: إلى ماذا يشير مصطلح Apple Intelligence؟

بدايةً يجب ترسيخ حقيقة أن مصطلح "Apple Intelligence" لا يشير إلى نموذج ذكاء اصطناعي أو نظام جديد، إنما هو عبارة عن مجموعة مدمجة من التقنيات الخاصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي ضمن أنظمة أبل اعتباراً من iOS 18 للآيفون و 18 iPadOS لأجهزة آيباد و macOS Sequoia للماك.

هذه التقنيات التي أصبحت موجودة ضمن أنظمة أبل تعمل على توفير العديد من مميزات الـ AI التي تعزز تجربة المستخدم وتساعده على القيام بالكثير من الأعمال اليومية.

مثلاً تساعد أدوات الكتابة الجديدة من أبل (Writing Tools) المستخدمين على كتابة النصوص وتلخيصها وتنقيحها في مختلف تطبيقات النظام وكذلك في التطبيقات الخارجية.

كما توفر ميزة (Image Playground) القدرة على توليد الصور أو تعديلها والتعامل معها.

الإمكانات المذهلة التي يقدمها Apple Intelligence جعلت أبل تطور مساعدها الافتراضي Siri ليكون أكثر فهماً للغة الطبيعية وأقدر على تلبية احتياجات المستخدمين.

تم دمج غالبية مزايا أبل الجديدة مع ChatGPT لتتمكن من الاعتماد على نموذج GPT-4o المتطور والقادر على التعامل مع المستندات والصور والفيديوهات ومسارات الصوت بشكل رائع.

كثير من العمليات التي ستنفذ بالاعتماد على Apple Intelligence سيتم إنجازها محلياً على أجهزة المستخدمين، أما العمليات المعقدة التي تحتاج إلى قوة في المعالجة فستتم على السحابة ضمن خوادم أبل (دون تخزينها أو استخدامها من قبل الشركة) المؤمنة بشكل كبير بالاعتماد على تقنية Private Cloud Compute التي تدعم أمان وخصوصية المستخدمين.

ثانياً: ما هي مميزات وقدرات الذكاء الاصطناعي التي يقدمها Apple Intelligence؟

يقدم Apple Intelligence الكثير من مميزات الذكاء الاصطناعي المتطورة وفيما يلي إليك أهم ما يقدمه.

1 | توليد وكتابة النصوص.

إحدى أبرز مميزات Apple Intelligence هي القدرة على كتابة وتوليد النصوص بأسلوب مميز واحترافي.

ستستطيع من خلال أدوات الكتابة (Writing Tools) الخاصة بأبل توليد النصوص الجديدة أو إعادة صياغة النصوص المكتوبة وتغيير أسلوبها بما يتناسب مع المحتوى المطلوب سواء رسالة شخصية أو بريد خاص بالعمل أو غيرها.

يمكنك الاستفادة من أدوات الكتابة في العديد من التطبيقات مثل تطبيقات البريد والملاحظات والرسائل وكذلك تطبيقات أبل المكتبية مثل Pages و Keynote.

لكن ما الفرق بين ما يقوم به Apple Intelligence وبين القدرات التي يقدمها ChatGPT؟

الجواب ببساطة (ولكل المميزات القادمة) أن العمليات التي يقوم بها Apple Intelligence بمعظمها ستتم على الهاتف مباشرةً وغالباً لن تحتاج إلى الاتصال بالانترنت ناهيك حتى عن فتح المتصفح.

كما تقدم أبل أداة للتدقيق اللغوي (Proofread) التي تقوم بمراجعة النص قواعدياً ولغوياً وحتى من حيث اختيار الكلمات وهيكل الجمل ليقترح عليك التعديلات المناسبة مع توضيح السبب.

يمكنك أيضاً طلب تلخيص المستندات لتحصل على النقاط الرئيسية من المستند مقسمة إلى فقرات سهلة الفهم والاستيعاب. كما يستطيع الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل من خلال فهمه العميق للغات تحديد أولوية الإشعارات لعرضها ضمن مركز الإشعارات بالإضافة إلى تلخيص الرسائل الطويلة.

الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل يمكنه أيضاً مساعدة المستخدمين على تفريغ الملفات الصوتية وكتابتها وتلخيصها ضمن تطبيق الملاحظات، بالإضافة إلى إمكانية تسجيل المكالمات لأول مرة في أجهزة أبل مع إشعار المشاركين فيها بشكل تلقائي ومن ثم عند انتهاء المكالمة ستحصل على ملخص لأبرز النقاط بشكل مشابه لميزة Live Translate الموجودة في الذكاء الاصطناعي الخاص بسامسونج Galaxy AI.

2 | توليد وإنشاء الصور.

من المميزات الرائعة التي يمكن للذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence القيام بها هي توليد وإنشاء الصور والرموز التعبيرية وصور الـ Gif من خلال أداة "Image Playground" الجديدة من أبل والتي تعتمد على نماذج الانتشار "Diffusion Models" ونماذج اللغة الكبيرة "LLMs" ضمن تطبيقات مثل الملاحظات والرسائل وكذلك تطبيقات مثل Pages و Keynote بالإضافة إلى التطبيق الخاص بالأداة.

تتيح الأداة للمستخدمين إنشاء الصور بثلاث أنماط مختلفة هي السكتشات والرسوم التوضيحية والرسوم المتحركة خلال ثواني معدودة وبالاعتماد على موارد الجهاز فقط ما يمنح المستخدمين المزيد من الحرية في اختيار الصور.

يمكنك استخدام عدة ثيمات "Themes" في إنشاء الصور وكذلك يمكنك كتابة الوصف الذي تريده للصورة واختيار الصور من الجهاز لمحاكاتها في المنظور والشكل العام، كل هذا مع الحفاظ على خصوصيتك وأمان بياناتك حسب زعم أبل.

صحيح أن الرسوم التي ستحصل عليها ليست الأفضل إلا أنها بالتأكيد ستفي بالغرض في الوقت الراهن.

هناك أيضاً أداة "Image Wand" التي توفر إمكانية تحديد نص داخل تطبيق الملاحظات من خلال إحاطته بدائرة لإنشاء صورة تحاكي السياق كما يمكنك إحاطة رسم يدوي ليقوم الذكاء الاصطناعي بتحليل الرسم وتقديم صورة تكميلية. يمكنك أيضاً تحديد مساحة فارغة ضمن الملاحظة وستقوم الأداة بإنشاء صورة بالاعتماد على السياق.

3 | تعديل الصور.

لقد حصل تطبيق الصور الخاص بأبل "Photos" على الكثير من التحديثات والتحسينات على الواجهة والتخطيط والقدرة على إنشاء المعارض والفئات الخاصة بالصور.

كما تم تدعيم التطبيق بتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة من أبل Apple Intelligence بحيث يمكنك تحرير الصور وإجراء التعديلات عليها مثل إزالة العناصر الغير مرغوب فيها من الصور بضغطة زر من خلال أداة Clean Up.

كما تم تحديث ميزة "Memories" الذكريات بحيث يمكنك كتابة الوصف الذي تريده وسيتكفل الذكاء الاصطناعي باختيار الصور المناسبة من الألبوم وإضافة الموسيقى المناسبة من خلال Apple Music.

وقد تمت الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وقدرته المذهلة على فهم اللغة الطبيعية في البحث عن الصور في تطبيق Photos وكذلك البحث عن أجزاء معينة داخل الفيديوهات بحيث لا تضطر لحضور الفيديو بالكامل أو البحث عن اللقطة يدوياً للوصل إليها.

4 | تحديثات هامة للمساعد الذكي الخاص بأبل Siri.

حصلت Siri (المساعد الرقمي الخاص بأبل) أخيراً على تحديثات هامة تجعلها قادرة على فهم اللغة بشكل أفضل حتى وإن كان المتحدث يتلعثم بكلامه أو حتى في حال غير رأيه أثناء التحدث، حيث أصبحت Siri "وأخيراً" ذكية وقادرة على فهم المستخدم بشكل أدق.

كما أن Siri لم تعد مساعد صوتي فحسب بل أصبح بإمكانها استقبال الاستفسارات النصية وتقديم الإجابات واتخاذ القرارات فيما يتعلق بالمحتوى المعروض على الشاشة والإشعارات التي يتلقاها المستخدم ضمن التطبيقات المختلفة، فمثلاً في حال أرسل أحدهم إليك عنوانه الجديد برسالة SMS يمكنك الطلب من Siri إضافة العنوان الجديد إلى جهة الاتصال.

ومن بين المميزات الرائعة التي أعلنت عنها أبل لمساعدها الرقمي Siri في مؤتمر WWDC 2024 تأتي ميزة جديدة تجعل Siri قادرة على القيام بالمهام الصعبة نيابةً عنك، مثلاً يمكنك أن تطلب منها العثور على ملف أو عنوان أرسله إليك أحدٌ ما أو تشغيل مقطع صوتي معين أو غيرها حيث أصبح لـ Siri القدرة على فهم السياقات وتحليل المحتوى الخاص بالمستخدم سواء رسائل البريد أو أحداث التقويم أو حتى ملفات الوسائط.

بفضل Apple Intelligence الجديد أصبحت سيري قادرة على القيام بالكثير من المهام والعمليات ضمن تطبيقات أبل وكذلك ضمن التطبيقات الخارجية حيث يمكنها جلب مقالات معينة لك أو مشاركة ألبوم صور تم التقاطه بالأمس مع أحد أصدقائك.

وفي المستقبل سيتم تدعيم سيري بـ ChatGPT أو غيره من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي بحيث يمكنها تحليل الصور وإعطاء ردود أكثر دقة وواقعية.

5 | تدعيم أجهزة أبل بـ ChatGPT.

أعلنت أبل عن تعاونها مع OpenAI لجلب النموذج الخاص بها الأكثر تطوراً GPT-4o لإضافته إلى Apple Intelligence بغية تحسين وتعزيز مميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.

بشكل عام ستبقى Siri المساعد الافتراضي الخاص بأجهزة أبل بينما سيكون نموذج GPT-4o بمثابة "الخبير" الذي يتم اللجوء إليه وقت الحاجة، كيف سيتم ذلك؟

عند استخدامك لمميزات الذكاء الاصطناعي الخاص بأبل Apple Intelligence أو استخدام Siri يمكنك الضغط على Use ChatGPT في أي وقت للاستفادة من خدمات نموذج GPT-4o حيث من الممكن مثلاً أن تسأل سيري عن مكونات وجبة معينة لتقوم هي باقتراح الاستعانة بنموذج GPT-4o وبمجرد الموافقة سيأتيك الرد من النموذج.

تجدر الإشارة من جديد إلى أنك لن تضطر لفتح ChatGPT أو مغادرة التطبيق الذي تستخدمه ولن تقوم OpenAI بتخزين بياناتك أو الاطلاع عليها إلا في حال قُمت بتسجيل الدخول إلى ChatGPT من خلال حساب OpenAI، حيث أن مستخدمي مميزات Apple Intelligence سيمتلكون حماية إضافية لبياناتهم وطلباتهم.

ثالثاً: موعد طرح مميزات Apple Intelligence والأجهزة التي ستحصل عليها.

تتوفر مميزات Apple Intelligence الجديدة على أنظمة iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia كما ذكرنا ولن تتاح إلا على الأجهزة التي تملك شريحة M في الماك والآيباد أو A17 وما فوق في الآيفون حسب ما أعلنت أبل، وستتوفر هذه المميزات للمستخدمين في الخريف القادم وفي اللغة الإنجليزية فقط.

مواضيع قد تهمك:

مواصفات وسعر هاتف Redmi 13 ريدمي 13.

مواصفات وسعر هاتف Samsung Galaxy M35 سامسونج جالاكسي M35.

google-playkhamsatmostaqltradent