recent
آخر الاخبار

كيفية أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون لتوفير المساحة.

الصفحة الرئيسية

كيفية أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون لتوفير المساحة.
كيفية أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون لتوفير المساحة.

كيفية أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون لتوفير المساحة.

كيفية أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد والآيفون لتوفير المساحة: في كثير من الأحيان يمتلئ الهاتف الذكي سواء كان أندرويد أو آيفون بالتطبيقات الغير مستخدمة أو الغير مفيدة والتي بالضرورة تشغل الكثير من المساحة التخزينية على هواتفنا وتسبب بطء عملها.

تعد الذاكرة المهدورة على التطبيقات المثبتة الغير مستخدمة إحدى أبرز الأسباب التي تدفعنا إلى حذف هذه التطبيقات من على هواتفنا والتخلص منها، لكن ماذا لو كنا لا نرغب بحذف هذه التطبيقات أو الألعاب من على الهاتف؟

من الممكن أن تكون هذه التطبيقات مفيدة في حالات معينة أو قد نرجع إليها في وقتٍ ما، لذا يكون الحل الأمثل الذي يمكننا القيام به هو أرشفة هذه التطبيقات لتقليص المساحة التخزينية التي تشغلها إلى أقل حد ممكن دون الحاجة إلى حذفها من الجهاز.

ما هي عملية أرشفة التطبيقات وكيف يمكننا القيام بأرشفة التطبيقات على الهواتف الذكية (أندرويد وآيفون) هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في السطور القادمة.

أولاً: ما المقصود بأرشفة التطبيقات؟

يؤدي تفعيل ميزة أرشفة التطبيقات على الهاتف الذكي سواء كان أندرويد أو آيفون إلى قيام الهاتف عند امتلاء الذاكرة التخزينية الخاصة به بإزالة التطبيقات الأقل استخداماً والتي لا تقوم بفتحها لتوفير مساحة إضافية على الجهاز بحيث تتمكن من استخدامه بشكل طبيعي.

الجميل في ميزة أرشفة التطبيقات أنك بمجرد إعادة تنزيل وتثبيت هذه التطبيقات على هاتفك المحمول ستجد كل شيء داخل التطبيق كما تركته أي أنك لن تخسر البيانات أو الإعدادات الخاصة بالتطبيق بل ستتمكن من استخدامه بشكل طبيعي كأن شيئاً لم يكن.

على سبيل المثال في حال قمنا بأرشفة تطبيق اليوتيوب سيتم حذفه مع الاحتفاظ بكل البيانات والمقاطع التي قمت بتحميلها من خلاله، وبمجرد إعادة تثبيت التطبيق على هاتفك الذكي ستجد كل المقاطع التي سبق وأن حملتها من خلاله موجودة بشكل طبيعي.

بالنسبة لهواتف الآيفون فقد ظهرت ميزة أرشفة التطبيقات أو كما تعرف على الآيفون باسم "إفراغ التطبيقات" للمرة الأولى في العام 2017 على نظام التشغيل iOS 11 وتقوم هذه الميزة بأرشفة التطبيقات بطريقتين: الأولى من خلال القيام بأرشفة التطبيقات بشكل يدوي أما الثانية فتتم من خلال إخبار الآيفون الخاص بك بأن يقوم بشكل تلقائي عند امتلاء الذاكرة بأرشفة التطبيقات التي لا تستخدمها وذلك لتوفير مساحة إضافية على الهاتف.

أما بالنسبة لهواتف الأندرويد فقد ظهرت الميزة للمرة الأولى في أبريل / نيسان من العام الماضي 2023 من خلال تحديث لمتجر التطبيقات الرسمي Play Store، بحيث يمكنك من خلال المتجر أن تقوم بأرشفة التطبيقات غير المستخدمة لتوفير مساحة تخزينية تصل إلى 60% من المساحة التي تشغلها هذه التطبيقات حيث يتم الاحتفاظ بالتطبيقات والبيانات الهامة الخاصة بها مع حذف البيانات والملفات التي تشغل مساحة تخزينية دون طائل أو أهمية تذكر. وفي Android 15 أصبح من الممكن فرض أرشفة التطبيقات بشكل يدوي على التطبيقات كما سنوضح ذلك في الفقرات القادمة.

ثانياً: كيفية أرشفة التطبيقات على الهاتف الذكي.

كما ذكرنا فإن عملية أرشفة التطبيقات من الممكن القيام بها على كل من الآيفون والأندرويد، وبالتأكيد هناك العديد من الفروقات بين كل من النظامين، فيما يلي سنتحدث عن طريقة القيام بأرشفة التطبيقات على كل من أجهزة الآيفون والأندرويد.

1 | أرشفة التطبيقات على هواتف الآيفون.

افتراضياً تكون ميزة أرشفة التطبيقات غير مُفعلة على هواتف الآيفون وسيتوجب عليك تفعيلها بشكل يدوي، يمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إل الإعدادات Settings ثم التوجه إلى "App Store" ومرر إلى الأسفل حتى تصل إلى الخيار الخاص بإزالة التطبيقات الغير مستخدمة "Offload Unused Apps" وقم بتفعيله.

بهذا الشكل وبعد أن قمت بتفعيل ميزة أرشفة التطبيقات على هاتف الآيفون سيقوم الهاتف بحذف التطبيقات الغير مستخدمة من جهازك بشكل تلقائي لتوفير المزيد من المساحة التي يمكنك استغلالها بتنزيل الملفات والتطبيقات الأخرى. ستحمل أيقونات التطبيقات التي تمت أرشفتها سهم للإشارة إلى أن التطبيق مؤرشف، بمجرد الضغط على أيقونة تطبيق مؤرشف سيتم تحميله من جديد وستتمكن من استخدامه بشكل طبيعي بكل الإعدادات المضبوطة مسبقاً والبيانات الخاصة به كأنه لم يُحذف.

في حال كان هناك تطبيق معين يجب أن تتم أرشفته لكن لسبب ما لم يتم ذلك يمكنك أن تقوم بأرشفته بشكل يدوي وذلك من خلال الدخول إلى الإعدادات "Settings" ثم التوجه إلى قسم عام "General" ثم التوجه إلى مساحة تخزين الآيفون أو "iPhone Storage" واختر التطبيق الذي تريد أرشفته ومن ثم قُم بإلغاء تثبيته من خلال الضغط على "Offload App"، تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك إعادة تحميل وتثبيت التطبيق على هاتفك من نفس هذه القائمة.

ما يعيب ميزة أرشفة التطبيقات على الآيفون أنها من الممكن أن تتم بشكل مفاجئ أي قد تتم أرشفة التطبيقات في وقت تحتاج فيه أحد هذه التطبيقات ولا يتوفر فيه اتصال بالانترنت لإعادة تثبيتها وهذا قد يجعلنا نفكر ملياً بشأن تفعيل هذه الميزة من الأصل.

2 | أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد.

كما هو الحال في هواتف الآيفون فإن خيار أرشفة التطبيقات لا يكون قيد التفعيل افتراضياً بل يجب على المستخدم تفعيله بنفسه.

يمكن تفعيل ميزة أرشفة التطبيقات على هواتف الأندرويد من خلال التوجه إلى متجر تطبيقات الأندرويد Play Store ومن ثم الضغط على الأيقونة التي تحوي صورة حسابك والموجودة في شربط البحث ومن القائمة التي تظهر يجب الضغط على الإعدادات "Settings" ثم من قسم عام "General" بعد أن نمدده نمرر للأسفل حتى نصل إلى خيار أرشفة التطبيقات تلقائياً "Automatically archive apps" قًم بالضغط عليه لتفعيل الميزة.

الفرق الأساسي والجوهري بين أرشفة التطبيقات على الآيفون والأندرويد هو أن الأرشفة على الآيفون تتم للتطبيقات بعد مرور فترة زمنية محددة من عدم الاستخدام (هذه الفترة غير معروفة بالضبط) دون التقيد بحجم التطبيق أو أخذه بعين الاعتبار، أما على هواتف الأندرويد فالأمر مختلف حيث أن الأرشفة لا تتم إلا في حال اقتراب المساحة التخزينية من الامتلاء وتكون أولوية الأرشفة حسب مدة عدم الاستخدام بغض النظر عن حجم التطبيق والمساحة التي يشغلها، فمثلاً في حال شغل تطبيق ما 300 MB من الذاكرة ولم تستخدمه لمدة شهر وكان هناك تطبيق آخر يشغل مساحة 3 GB لكنك تستخدمه بشكل دائم فسيقوم النظام بحذف التطبيق الأول على الرغم من أنه أقل تأثير على ذاكرة التخزين.

في Android 15 -الذي لا يزال حتى الآن في المرحلة التجريبية- ستتوفر ميزة الأرشفة الإجبارية للتطبيقات، بمعنى أنك في حال أردت أرشفة تطبيق محدد مع الاحتفاظ ببياناته يمكنك القيام بذلك من خلال الضغط بشكل مطول على أيقونة التطبيق في لوحة التطبيقات واختيار معلومات التطبيق "App Info" ومن ثم يمكنك الضغط على زر "Archive" الموجود بالقرب من زر إلغاء التثبيت "Uninstall".

بعد أن تقوم بذلك ستلاحظ أن أيقونة التطبيق المؤرشف لا تزال موجودة في لوحة التطبيقات إلا أن عليها إشارة التنزيل السحابي والتي تشير إلى وجوب تنزيل التطبيق قبل استخدامه، بمجرد الضغط على أيقونة التطبيق سيقوم النظام بتحميله وتثبيته على هاتفك لتتمكن من استخدامه بشكل طبيعي كما كان قبل الأرشفة.

مواضيع قد تهمك:

أهم التحديثات التي جاء بها نظام التشغيل iOS 18 لأجهزة الآيفون.

مواصفات وسعر هاتف Realme Narzo N63 ريلمي نارزو N63.

google-playkhamsatmostaqltradent